مقياس مهارات القرا
دليل مقياس مهارات القراءة للمعوقين عقليا
--------------------------------------------------------------------------------
الملحق
رقم ( 1 )
خلاصة الأداء على
فقرات الصور الأردنية المعربة من
مقياس
مهارات
القراءة لذوى الاحتياجات الخاصة
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ
ـــــــــــــــ ــــ
رقم اسم الفقـــــرة درجة الأداء على
ملاحظات
الفقرة الفقرة + / ــ
1. تقليب صفحات الكتاب
2. التعرف على
الأشياء
3. التعرف على الصور
4. الاستماع لقصة
5. التعرف على الصور
6.
مطابقة الأحرف الهجائية
7. التعرف على الحروف الهجائية
8. قراءة الحروف
الهجائية
9. معرفة الكلمات الضرورية
10. قراءة الكلمات الضرورية
11. معرفة
المعلومات الشخصية
12. قراءة المعلومات الشخصية
13. تكوين جملة من كلمات
معروضة
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـ
الملحق رقم
( 2 )
فقرات مقياس مهارات القراءة
لذوى الاحتياجات الخاصة
مهــــــــــــا رات القــــــــــــ ـــــراءة الدرجة ملاحظات
+ /
ـــ
الفقرة الرابعة : الاستماع لقصة :
اختر قصة مألوفة للأطفال
وقم بسردها للطالب وهو
جالس أمامك ، استخدم كتابا مصوراً بهدف التفاعل
بينك
وبين الطالب. قل " استمع لهذه القصة "
أعط الطالب زائد(+) إذا أبدى اهتماماً
بالبقاء فى
مكانه عند سرد قصة منها 10 دقائق ( سجل المدة
الزمنية لانتباه
الطالب للقصة ـــــــــــــــ )
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــ
الفقرة الخامسة :
التعرف على صور فى كتاب :
ضع كتاباً مصوراً يحتوى على صور مألوفة أمام
الطالب
ثم قل له " أرنى ـــــــ صورة ـــــــ كذا "
سجل أداء الطالب على هذه
الصورة
ـــــــــــ1 . ـــــــــــــ 2. ـــــــــــــ 3. ــــــــــــــ
أعط
الطالب زائد(+) إذا تعرف على 3 صور على الأقل
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ
ـــــــــــــــ ــــــــ
الفقرة السادسة مطابقة الأحرف الهجائية :
ضع ثلاث
بطاقات على كل منها حرفا من الأحرف
الهجائية أمام الطالب ، ثم أعرض حرفاً
مطابقاً لأحد الحروف
المعروضة أمام الطالب قل للطالب " أرنى بطاقة مشابهة لهذه
" استمر فى تقييم الحروف الهجائية بنفس الطريقة بحيث
تقدم فى كل ثلاث
اختيارات
سجل أداء الطالب على كل حرف من الحروف الهجائية :
أ.
ــــــــــــ هـ. ــــــ ق.ـــــ ن. ــــــ ث. ـــــــ ع. ـــــــــ
ب.
ــــــــــ و. ــــــ ل ــــــ س. ــــــ خ. ــــــ د. ـــــــــــ
ج.
ـــــــــــ ز. ــــــ م. ـــــــ ص. ـــــ ذ . ـــــــــر. ــــــــ
أعط الطالب
(+) اذا طابق كل الحروف الهجائية
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ
ـــــــــــــــ ـــــ
الفقرة السابعة : التعرف على الحروف الهجائية
ضع
ثلاث بطاقات عليها أحرف هجائية يتم اختيارها
بشكل عشوائى أمام الطالب ثم قل له
أرنى حرف كذا استمر
فى تقييم الحروف بنفس الطريقة بحيث تقدم فى كل محاولة
ثلاث اختيارات . سجل أداء الطالب على كل حرف من الحروف الهجائية :
أ.
ــــــ هـ. . ـــــــ ق . ــــــ ن . ــــــ ث . ــــــــــ غ . ـــــــ
ب.
ـــــ و . ــــــــــ ل . ــــــ س . ـــــــ خ . ــــــ ذ . ـــــــــ
ج.
ــــــ ز. ــــــــــ م . ـــــــ ص . ـــــــ ذ . ــــــــ ر . ـــــــــ
د.
ـــــــ ح.ـــــــــ ف . ــــــــ ى . ـــــــ ش . ـــــــ ض . ـــــــ
أعط
الطالب ( +) اذا قرأ كل الحروف الهجائية
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ
ـــــــــــــــ ـــ
الفقرة العاشرة : قراءة الكلمات الضرورية :
حمل بطاقة
عليها احدى الكلمات الضرورية التالية ثم للطالب
اقرأ هذه الكلمة استمر فى تقييم
كل الكلمات بنفس الطريقة
قــف ـــــ ـمغلق ـــــ عميق ـــــــــ مدخل ـــــــ
اذهب
استعلامات ــــــــ رجال ـــــــامشى ـــــــــ افتح ــــــ بنات
لاتمشى
ــــ خطر ـــــــ اسحب ــــــــ أولاد ـــــــ موقف باص
اعط الطالب ( + ) إذا
قرأ كل الكلمات السابقة
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ
ــــــــ
فقرة الحادية عشر : معرفة المعلومات الشخصية :
ضع ثلاث بطاقات كتب
عليها معلموات شخصية عن الطالب
ثم قل له أرنى اسمك استمر فى تقييم كل المعلومات
التالية
وقدم فى كل محاولى ثلاث اختيارات
سجل أداء الطالب على كل من
المعلومات التالية :
الاسم الأول ـــــ مدينة ــــــــرقم التليفون
ـــــ
الاسم الأخير ـــــ اسم الأب ــــــــ
العنوان ــــــــ اسم الأم
ـــــــــ
أعط الطالب ( + ) إذا قرأ كل المعلومات السابقة
ـــــــــــــــ
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــــ
الفقرة الثالثة عشر :تكوين جملة من
كلمات معروضه
ضع مجموعة من الباقات عليها مجموعة من الكلمات
امام الطالب ثم
قل له ضع هذه الكلمات معاً لتشكل جملة
سجل أداء الطالب على كل جمله
1.
ـــــــ
2.ـــــــ
3.ـــــــــ
ـــــــــــــــ
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ
ـــــــــــــــ ــــــ
اعداد وتطوير الأستاذ الدكتور فاروق الروسان ( 1998 م - 1418 هـ )