Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مقياس مهارات القرا

دليل مقياس مهارات القراءة للمعوقين عقليا

--------------------------------------------------------------------------------

الملحق رقم ( 1 )
خلاصة الأداء على
فقرات الصور الأردنية المعربة من
مقياس مهارات
القراءة لذوى الاحتياجات الخاصة

ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــ

رقم اسم الفقـــــرة درجة الأداء على ملاحظات
الفقرة الفقرة + / ــ

1. تقليب صفحات الكتاب
2. التعرف على الأشياء
3. التعرف على الصور
4. الاستماع لقصة
5. التعرف على الصور
6. مطابقة الأحرف الهجائية
7. التعرف على الحروف الهجائية
8. قراءة الحروف الهجائية
9. معرفة الكلمات الضرورية
10. قراءة الكلمات الضرورية
11. معرفة المعلومات الشخصية
12. قراءة المعلومات الشخصية
13. تكوين جملة من كلمات معروضة

ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـ
الملحق رقم ( 2 )
فقرات مقياس مهارات القراءة
لذوى الاحتياجات الخاصة

مهــــــــــــا رات القــــــــــــ ـــــراءة الدرجة ملاحظات
+ / ـــ


الفقرة الرابعة : الاستماع لقصة :

اختر قصة مألوفة للأطفال وقم بسردها للطالب وهو
جالس أمامك ، استخدم كتابا مصوراً بهدف التفاعل
بينك وبين الطالب. قل " استمع لهذه القصة "
أعط الطالب زائد(+) إذا أبدى اهتماماً بالبقاء فى
مكانه عند سرد قصة منها 10 دقائق ( سجل المدة
الزمنية لانتباه الطالب للقصة ـــــــــــــــ )
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــ

الفقرة الخامسة : التعرف على صور فى كتاب :

ضع كتاباً مصوراً يحتوى على صور مألوفة أمام الطالب
ثم قل له " أرنى ـــــــ صورة ـــــــ كذا "
سجل أداء الطالب على هذه الصورة
ـــــــــــ1 . ـــــــــــــ 2. ـــــــــــــ 3. ــــــــــــــ
أعط الطالب زائد(+) إذا تعرف على 3 صور على الأقل
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــ
الفقرة السادسة مطابقة الأحرف الهجائية :
ضع ثلاث بطاقات على كل منها حرفا من الأحرف
الهجائية أمام الطالب ، ثم أعرض حرفاً مطابقاً لأحد الحروف
المعروضة أمام الطالب قل للطالب " أرنى بطاقة مشابهة لهذه
" استمر فى تقييم الحروف الهجائية بنفس الطريقة بحيث
تقدم فى كل ثلاث اختيارات
سجل أداء الطالب على كل حرف من الحروف الهجائية :

أ. ــــــــــــ هـ. ــــــ ق.ـــــ ن. ــــــ ث. ـــــــ ع. ـــــــــ
ب. ــــــــــ و. ــــــ ل ــــــ س. ــــــ خ. ــــــ د. ـــــــــــ
ج. ـــــــــــ ز. ــــــ م. ـــــــ ص. ـــــ ذ . ـــــــــر. ــــــــ
أعط الطالب (+) اذا طابق كل الحروف الهجائية

ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــ
الفقرة السابعة : التعرف على الحروف الهجائية

ضع ثلاث بطاقات عليها أحرف هجائية يتم اختيارها
بشكل عشوائى أمام الطالب ثم قل له أرنى حرف كذا استمر
فى تقييم الحروف بنفس الطريقة بحيث تقدم فى كل محاولة
ثلاث اختيارات . سجل أداء الطالب على كل حرف من الحروف الهجائية :

أ. ــــــ هـ. . ـــــــ ق . ــــــ ن . ــــــ ث . ــــــــــ غ . ـــــــ
ب. ـــــ و . ــــــــــ ل . ــــــ س . ـــــــ خ . ــــــ ذ . ـــــــــ
ج. ــــــ ز. ــــــــــ م . ـــــــ ص . ـــــــ ذ . ــــــــ ر . ـــــــــ
د. ـــــــ ح.ـــــــــ ف . ــــــــ ى . ـــــــ ش . ـــــــ ض . ـــــــ
أعط الطالب ( +) اذا قرأ كل الحروف الهجائية
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــ
الفقرة العاشرة : قراءة الكلمات الضرورية :
حمل بطاقة عليها احدى الكلمات الضرورية التالية ثم للطالب
اقرأ هذه الكلمة استمر فى تقييم كل الكلمات بنفس الطريقة
قــف ـــــ ـمغلق ـــــ عميق ـــــــــ مدخل ـــــــ اذهب
استعلامات ــــــــ رجال ـــــــامشى ـــــــــ افتح ــــــ بنات
لاتمشى ــــ خطر ـــــــ اسحب ــــــــ أولاد ـــــــ موقف باص
اعط الطالب ( + ) إذا قرأ كل الكلمات السابقة

ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــ
فقرة الحادية عشر : معرفة المعلومات الشخصية :
ضع ثلاث بطاقات كتب عليها معلموات شخصية عن الطالب
ثم قل له أرنى اسمك استمر فى تقييم كل المعلومات التالية
وقدم فى كل محاولى ثلاث اختيارات
سجل أداء الطالب على كل من المعلومات التالية :
الاسم الأول ـــــ مدينة ــــــــرقم التليفون ـــــ
الاسم الأخير ـــــ اسم الأب ــــــــ
العنوان ــــــــ اسم الأم ـــــــــ
أعط الطالب ( + ) إذا قرأ كل المعلومات السابقة
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــــ
الفقرة الثالثة عشر :تكوين جملة من كلمات معروضه
ضع مجموعة من الباقات عليها مجموعة من الكلمات
امام الطالب ثم قل له ضع هذه الكلمات معاً لتشكل جملة
سجل أداء الطالب على كل جمله
1. ـــــــ
2.ـــــــ
3.ـــــــــ



ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــ
اعداد وتطوير الأستاذ الدكتور فاروق الروسان  ( 1998 م - 1418 هـ )

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188612