Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مقياس نمط القيادة : Leadership Style Scale ( LSS )

مقياس نمط القيادة : Leadership Style Scale  ( LSS )

مقياس نمط القيادة : Leadership Style Scale  ( LSS )

( إعداد / د.بشري اسماعيل أحمد ، 2007 )

الجزء الاول

 

 يصور لنا القرآن الكريم منذ أكثر من أربعة عشر قرنا دور القائد في إدارة شعبه حينما تنزل بهم الأزمات كما في قصة " ذي القرنين " الذي مكنه الله في الأرض وأصبح يقود شعوب الأرض حينئذ من مطلع الشمس إلى مغربها . و تميز " ذي القرنين " بقيادته الحكيمة القائمة على العدل وعلى الذكر الدائم و الثناء المستمر لله سبحانه و تعالى ، و أتسم بالإنصات و الهدوء عندما كان يستمع لمشاكل قومه محترما لأرائهم ، وكان يخاطب كل قوم بلغتهم لتبليغ رسالته ، وكان يتميز بأنه قوى الحجة منطقيا في معالجته للأمور و اتضح ذلك في آيات سورة الكهف التي روت هذه القصة . وتتعدد أنماط القيادة بتعدد الثقافات السائدة في المجتمع ، ذلك لأن القيادة هي دالة المجتمع . وقد مر تصميم المقياس بعدة مراحل ، كما يلي :

 

1-    الدراسة الاستطلاعية :

لقد اطلعت الباحثة على التراث النظري و الدراسات السابقة في مجال القيادة وبصفة خاصة أنماط القيادة وكذلك اطلعت على المقاييس التي أعدت في هذا المجال ، ومن خلال ما سبق استطاعت الباحثة تحديد الأبعاد و تعريفاتها الإجرائية التي اشتمل عليها المقياس الحالي ، و هي :

نمط القيادة الديمقراطي :

هي ذلك النمط من القيادة الذي تشبع فيه حاجات كل من القائد و الأتباع ويسوده الاحترام المتبادل و يشعر فيه الأفراد بأهميتهم في تحديد الأهداف و السياسات و الخطط مما يجعلهم يشعرون بروح معنوية مرتفعة نتيجة للقرارات الجماعية و العمل الجماعي .

نمط القيادة الفوضوي :

هو ذلك النمط من القيادة الذي يسوده العمل الفردي وعدم الجدية ، و ضياع الوقت مما يؤدى إلى الفوضوية و التفكك الداخلي و انخفاض الروح المعنوية نتيجة لغياب النظام .

نمط القيادة الاتوقراطى :

هو نمط القيادة الذي تتركز فيه السلطة و القوة في يد القائد وحده من حيث وضع السياسات و تخطيطها و اتخاذ القرارات ، ومن ثم يسعى كل فرد في الجماعة إلى جذب انتباه القائد مما يؤدى إلى انشطار جماعة العمل إلى جماعة متوددة للقائدة وجماعة تعدوه ، مما يشجع على التخريب داخل الجماعة ومشاعر الإحباط و العدوان و التوتر و الصراع و انخفاض الروح المعنوية وعدم الإحساس بالقيمة أو بالانتماء للعمل .

نمط القيادة التبادلي :

هو نمط من القيادة يقوم على أساس تبادل بين القائد و أعضاء جماعة العمل في كيفية أدائهم للعمل و توضيح الأعمال المطلوبة منهم و إمدادهم بالمعلومات ( التغذية الراجعة ) وقت الحاجة ، وكذلك التعاطف معهم و الوقوف إلى جانبهم إذا ما أصاب احد منهم مكروه ،وما يميز هذا النمط من القيادة دون سواه من أنماط القيادة هو التدخل من القائد عند الضرورة .

اى أن هذا النمط هو مزيج من القيادة الديمقراطية و الاتوقراطية و الفوضوية يجمع بين مميزات القائد الديمقراطي و يحاول التخلص من عيوب القائد الاتوقراطى و الفوضوي و كذلك من عيوب القائد الديمقراطي في انه يحدد مهام الأتباع ولكن بإشراكهم في ذلك ، وكذلك لا يترك العمل كلية دون إشراف منه مثل القائد الفوضوي ولكن يتدخل عند الضرورة .

نمط القيادة مركزية المبادئ :

هو نمط من القيادة يتميز بأنه يجمع بين أهداف المؤسسة ( العمل ) وبين أهداف الفرد ( الخاصة ) ، كما أنه يحقق الكفاءة المهنية المطلوبة ولكن بعدل ورفق وبعمق الإحساس بالمعاني و المقاصد السياسية من وراء العمل ، ومن ثم فهو يحاول فهو التخلص من عيوب الأنماط التقليدية من الديمقراطية و الأوتوقراطية و الفوضوية . و أهم مايميزه عن غيره من أنماط القيادة هو أنه يركز على أهداف المؤسسة و أهداف العامل .

نمط القيادة التحويلي :

هو نمط من القيادة يتميز بالأهداف و المعايير المرتفعة و الراقية ، و لذلك فهو صاحب رسالة واضحة وهى نقل أتباعه من حوله نقلة حضارية و إنسانية و مهنية ، فهو يدير إتباعه بالمعاني و القيم السامية .

 

ثانيا : الصورة المبدئية للمقياس :

تم صياغة عبارات هذه الأبعاد بطريقة التقرير الذاتي ، ثم بعد ذلك عرضت الباحثة الصورة المبدئية للمقياس على عدد من المحكمين وهم أساتذة في علم النفس و الصحة النفسية ، حيث تم عرض التعريف الاجرائى لكل بعد من أبعاد المقياس مصحوبا بالعبارات الخاصة بكل منه ، وذلك بهدف الاطمئنان على عدم وجود تداخل في أبعاد المقياس ، و انتماء كل عبارة للبعد الخاص بها ، ومدى سلامة صياغة العبارات ، وقد تم الإبقاء على العبارات التي حصلت على إجماع بنسبة 80 % على الأقل .

وبناءا على ذلك أصبح المقياس الحالي في صورته النهائية مكونا من ( 61 ) عبارة موزعة على 6 أبعاد للمقياس ، هي :


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 193194