Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مكتبة الأزهر الرقمية


تقديم
موقع مكتبة الأزهر الشريف هو نتاج لمشروع سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لحفظ مخطوطات الأزهر حيث يمكتلك الأزهر 42 ألف مخطوط، في 63 موضوعاً, ورقمنتها وإتاحتها عبر شبكة الإنترنت في إطار العمل على حفظ التراث العربي والإسلامي و نشر الحضارة العربية والإسلامية وإنشاء اكبر شبكة للمخطوطات العربية والإسلامية على شبكة الانترنت، ويضم القسم العربي من المكتبة الأزهرية نسخاً من الرسائل الجامعية فتضم 1644 رسالة، ويضم القسم الإفرنجي من المكتبة 2933 رسالة تقع في 213 مجلدا .، وقد زودّت المكتبةمنذ عام 1965م بمجموعة قيمة من الكتب المهدأة ، ‏ كما تضم المكتبة مكتبة الشيخ عبد المجيد سليم شيخ الأزهر ‏السابق ، ومكتبة الدكتور أحمد أمين التي أهداهما العالمان الجليلان للأزهر، موقع المكتبة الرقمية متاح في الرابط التالي: http://www.alazharonline.org
عضوية المكتبة الرقمية
ويقدم موقع المكتبة الرقمية خدمات تجارية مدفوعة الأجر لأعضائها، وفي نفس الوقت فهي تتيح الاشتراك المجاني في المكتبة والاستفادة من الاطلاع على اول خمس صفحات من كل مخطوطة مجاناً، وحتى يمكن للمستخدم الاستفادة الكاملة من المكتبة يجب الاشتراك في عضوية المكتبة، وهي تنقسم الى فئتين:
· اشتراك أفراد
وتنقسم عضوية الأفراد الى عضو فعال وقيمة اشتراكه 30 دولار أمريكي سنويا، وعضو مساهم وقيمة اشتراكه يبدأ من 60 دولار سنويا، وغير محدد الفرق بين النوعين بشكل واضح
· اشتراك هيئات
وأيضاً تنقسم عضوية الهيئات الى عضو فعال وقيمة اشتراكه 500 دولار أمريكي سنويا ويسمح للهيئة بـ 50 مستخدم، وعضو مساهم وقيمة اشتراكه 750 دولار سنويا ويسمح لها بـ 100 مستخدم.
أقسام الموقع
يتكون الموقع من ثلاث أقسام رئيسة:
· المخطوطات
· الفتاوى
· هيئات الأزهر
أولا: المخطوطات
يضم المواقع 15783 مخطوطة - حتى الان - في مختلف المعارف البشرية من التراث الإسلامي مثل الجامع الصحيح للبخاري, و إحياء علوم الدين لحجة الإسلام أبو حامد الغزالي ويتاح للمشتركين في الموقع فقط تصفح أول خمس صفحات مجانا دون أي اشتراك, وكي تستطيع تصفح المخطوط كاملا فعليك الاشتراك في الخدمات المدفوعة
كيفية البحث عن المخطوطات
يمكن البحث عن المخطوطة عن طريق اسم المخطوطة و اسم المؤلف و رقمها العام أو الرقم الخاص أو الفن الموضوعي لها, ولا يمكن الربط بين فنين في البحث، ويحتوي الموقع على كشاف موضوعي بالفنون مرتب هجائيا, وكشاف بالمؤلفين مقسم إلى حروف وبداخل كل حرف نجد اسما المؤلفين وأمامها عناوين المخطوطات، هناك كشافان بالعناوين أحدهما خاص بالكتب النادرة و يشمل 8 كتب.
·
·
·
·
·
·
ويوضح الشكل التالي نموذج لبيانات الوصف التي تقدم عن كل مخطوطة.
ثانيا: الفتاوى
يقدم الموقع خدمة الإفتاء من مجمع البحوث الإسلامية ويتم إرسال الفتاوى عبر الموقع للتتم الإجابة عليها.
كيفية البحث في الفتوى
يمكن البحث في الفتاوى عن طريق تصنيف الفتوى أو مرسل الفتوى أو رقم الفتوى أو سؤال الفتوى.
يتم ترتيب الفتاوى في كشافان:
· اولهما خاص بجديد الفتاوى ويتم ترتيب الفتاوى زمنيا من الأحدث إلى الأقدم
· والثاني كشاف موضوعي وفق تصنيف خاص بالمجمع مقسم إلى 16 موضوع وبداخل كل موضوع نجد الفتاوى مرتبة زمنيا حسب تاريخها من الأحدث إلى الأقدم.
ثالثا: هيئات الأزهر
ويضم هذا القسم معلومات عن الهيئات التابعة للأزهر وهي
  • مكتبة الأزهر
  • مشيخة الأزهر
  • قطاع المعاهد
  • مجمع البحوث الإسلامية
ويتم ذكر معلومات تاريخية عن المؤسسة وتأسيسها بالإضافة المعرض للصور عن كل هيئة من الهيئات السابقة.


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 193192