مناهج البحث في علم نفس النمو
مناهج البحث في علم نفس النمو
الهدف الأساسي من دراسته :الاحاطة بالأسلوب والمنهج
الذي يتبعه علماء النفس في دراسة مظاهر النمو
في مراحله المختلفة
كانت مناهج وطرق البحث في علم نفس النمو قاصرة على الملاحظة والوصف لمظاهر النمو في
مراحله المتتابعة
أما الآن فقد اصبحت أكثر دقة وعلمية وتهدف للوصول الى حقائق وقوانين ونظريات راسخة في
علم نفس النمو
المهارات الأساسية في البحث العلمي:
§ الدقة في القراءة والكتابة والفهم والتلخيص
وجمع وجهات النظر ودراستها
§ الصبر والمثابرة وقبول التوجيه والنقد
§ اتساع الأفق وسعة الاطلاع والإحاطة بالعلوم
المتصلة بالتخصص , مع الاهتمام بالمصادر الأولية.
§ الشجاعة في النقد والشك, فالجاهل يؤكد والعالم
يشك والعاقل يتروى
§ التمكن من بعض اللغات الاجنبية والإحصاء
§ الاهتمام بدراسة طرق عرض ونقد البحوث والدراسات
والكتب العلمية
§ مراعاة الاتجاه الرأسي لا الأفقي في البحث أي
الاهتمام بالعمق لا بالاتساع
أولاً
:المنهج التجريبي
افضل
مناهج البحث لسببين:
·
أنه أقرب المناهج إلى
الموضوعية
·
يستطيع الباحث الذي
يتبع المنهج التجريبي السيطرة على العوامل المختلفة
أهداف
البحث العلمي:
التفسير
: يجب أن يتخطى البحث العلمي مجرد وصف الظاهرة
إلى تقديم تفسير لها .
التنبؤ
: لا يقنع العالم بمجرد صياغة تعميمات تفسير
الظاهرة , بل يريد أيضاً أن يتنبأ
بالطريقة التي سوف يعمل بها التعميم في المستقبل .
الضبط
: يكافح العالم للوصول إلى درجة من الفهم العميق
للقوانين بحيث لا يقف عند حد التنبؤ.بل يزيد من قدرته على ضبط الظاهرات والأحداث
الشروط
التي تساعد في اعداد الفروض:
ü
سعة وثراء المعرفة
ü
المرونة وعدم الجمود
ü
الدقة في اختيار
اجراءات التحقق من صحة الفروض في اثبات صحتها
ü
صياغة الفروض في ضوء
معقولية التفسير
اهمية
الفروض:
ü
تحديد المشكلة
ü
تحديد مدى علاقة
الحقائق بالظاهرة المدروسة
ü
الاستفادة من
التفسيرات التي تقدمها هذه الفروض في تحديد الاطار العام لنتائج البحث
ü
استثارة بحوث أخرى