مناهج ذوى الاحتياجات الخاصة
مناهج ذوى الاحتياجات الخاصةتختلف المناهج العامة التى توضع للطلبة العاديين عن المناهج التى توضع للطلبة ذوى الاحتياجات الخاصة فى عدد من الجوانب الرئيسية ، فالمناهج
العامة التى تعد للطلبة العاديين يتم إعدادها مسبقا من قبل لجان مختصة لتناسب مرحلة عمرية ودراسية معينة وليس فردا معينا ، في حين أن المنهاج
فى التربية الخاصة لا يتم إعداده مسبقا وإنما يتم إعداده ليناسب طفلا معينا وذلك فى ضوء نتائج قياس مستوى أداؤه الحالى من حيث جوانب القوة
والضعف لديه، فلا يوجد فى التربية الخاصة منهاج عام للطلبة ذوى الاحتياجات الخاصة، وإنما يوجد أهداف عامة وخطوط عريضة لما يمكن أن يسمى بمحتوى المنهاج والتى يشتق منها الأهداف التعليمية التى تشكل أساس المنهاج الفردى لكل طفل من ذوى الاحتياجات
الخاصة على حده، وهكذا لا يختلف المنهاج فى التربية الخاصة عن المنهاج العام المعد
للطلبة العاديين، لآنه يتضمن العناصر الرئيسية المشار إليها (الأهداف، المحتوى ، الوسائل، والتقويم).
استراتيجيات بناء المنهاج للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة:
يعتبر النموذج الذى قدمه ويهمان (1981) فى بناء المنهاج للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة
من النماذج المقبولة والمعتمدة فى مجالات التربية الخاصة وهو يمر فى خمس خطوات
رئيسية هى:أولاً: التعرف على السلوك المدخلى.
ثانيا: قياس مستوى الآداء الحالى.
üثالثا:إعداد الخطة التربوية الفردية.
رابعا: إعداد الخطة التعليمية الفردية