Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

منبئات العنف لدى الشباب

منبئات العنف لدى الشباب

إن تحديد منبئات العنف وتطوره لدى الشباب يعتبر خطوة مهمة للوقاية أو لمنع هذا العنف. وتعد هذه المنبئات
عوامل خطر ، ويمكن تلخيص هذه المنبئات كالتإلي :


.    1. العوامل النفسية Psychological factors – من العوامل
التي ليس لها علاقة بالعنف : العصبية ، الانسحاب ، القلق ، الانزعاج
(Farrington,
1989)
. أما النشاط الزائد ، ومشاكل
التركيز والتململ فلقد وجدت الدراسات علاقة هذه المشكلات بالسلوك العنيف مؤخراً.
ففى دراسة طولية في السويد وجدت أن 15% من الأطفال الذين كانوا يعانون من صعوبات
في التركيز والتململ قد تم القبض عليهم في سن 26 سنة بسبب العنف
(Klinteberg
et al., 1993)
. وهناك دراسة أخرى قام بها
فارنجتون
(Farrington, 1989) وجد فيها
أن تصنيف المعلم لمشكلات التركيز عند الأطفال الذكور يشمل صعوبة الاستقرار في الجلوس
، والقلق والتململ ، والثرثرة من منبئات العنف في المستقبل ، كما أن مشكلات
التركيز من منبئات الصعوبات الدراسية وحالات العنف المؤخر. وتعد العدوانية
Aggressiveness من المتغيرات النفسية ؛ فالسلوك العدوانى في
الأعمار المبكرة من 6 إلي 13 سنة يعتبر منبئاً جيد للسلوك الإجرامي العنيف فيما
بعد والسلوك المضاد للمجتمع
(Loeber, 1990, 1996; Loeber and Hay, 1996; Olweus, 1979). أما نتائج الأبحاث التي أجريت على  الإناث فلم تكن ثابتة فلقد وجد ماكورد وانسمنجر (McCord
and Ensminger, 1995)
أن هناك
تشابهاً في النتائج بين الذكور والإناث. ومع ذلك لم يجد ستاتين وماجنسون
(Stattin
& Magnusson, 1989)
علاقة بين العدوان المبكر للإناث والهجوم العنيف Violent offeness ، كما أن
الاندماج في السلوك المضاد للمجتمع كالسرقة والتدمير أو التخريب
(Mitchell
and Rosa, 1979)
، والإهمال ، والتدخين والاتصال الجنسى المبكر (Farrington, 1989) وبيع المخدرات
(Maguin et al., 1995) تعد عوامل خطر للعنف لدى الذكور.


2.   عوامل عائلية Family factors : من بين
هذه العوامل المعاملة القاسية للطفل
Child maltreatment في المراحل
المبكرة مثل الإساءة الجسدية ، الجنسية ، والإهمال. فلقد توصلت العديد من الأبحاث
أن الأطفال الذين تعرضوا للإيذاء الجسدي أو الإهمال أكثر عنفاً فيما بعد مقارنة
بأطفال آخرين لم يتعرضوا لهذا الإيذاء
(Widom, 1989; Zingraff et al., 1993; Smith and Thornberry, 1995). ومن العوامل العائلية الأخرى العادات
السيئة لإدارة العائلة
Poor family management practices ؛ فالفشل في وضع توقعات واضحة لسلوك الأطفال ، والإرشاد والإشراف الرديء
والتهذيب الصارم وغير الثابت يمكن التنبؤ به كعوامل خطر للسلوك الجانح واستخدام
المخدرات
(Capaldi and Patterson, 1996; Hawkins, Arthur, and Catalano,1995). 


      ولقد وجد ويلز ورانكين (Wells and Rankin, 1988) أن
الأطفال الذين يكون والداهم صارمين
Strict parents قد سجلوا
درجات مرتفعة في العنف ، وأن الأطفال الذين يكون والداهم متساهلين
Permissive parents سجلوا أيضاً درجات ولكن في المستوى الثاني
من العنف. أما الأطفال الذين يكون والداهم غير صارمين جداً ولا متساهلين جداً فقد سجلوا
درجات أقل في العنف. أما الأطفال الذين يعاملون بتذبذب أو بدون ثبات مثل العقاب أو
الشدة أحياناً والتجاهل بدون عقاب على نفس السلوك أحياناً أخرى فجد أنهم يتسمون
بالعنف ضد الآخرين.



 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194399