مهارات السلوك التكيفي2
الكلية: |
التربية |
القسم الأكاديمي : |
التربية الخاصة |
البرنامج: |
بكالوريوس التربية الخاصة |
المقرر: |
مهارات السلوك التكيفي |
منسق المقرر: |
د. إبراهيم الفوزان |
منسق البرنامج: |
د. يوسف العايد |
تاريخ اعتماد التوصيف: |
5/ 3/ 1434 هـ |
أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
1. 1 -اسم المقرر: |
مهارات السلوك التكيفي |
رمز المقرر: |
MED 411 |
||||||||||
2. 2 -عدد الساعات المعتمدة: |
(3 ) |
||||||||||||
3. 3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. |
التربية الخاصة |
||||||||||||
4. 4 – لغة تدريس المقرر: |
5. |
العربية |
|||||||||||
6. 5 -اسم منسق المقرر الدراسي: |
د. إبراهيم الفوزان |
||||||||||||
7. 6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: |
السابع |
||||||||||||
8. 7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت): · .مقدمة في التربية الخاصة · مدخل إلى الإعاقة العقلية |
|||||||||||||
9. 8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): · ............................................................. |
|||||||||||||
9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: (داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية ) |
|||||||||||||
10 – اسلوب التدريس |
|||||||||||||
أ – محاضرات تقليدية |
- |
|
النسبة المئوية: |
80% |
|
||||||||
ب -مختلط (تقليدي، عن بعد) |
|
|
النسبة المئوية: |
00% |
|
||||||||
ج – التعلم الالكتروني |
|
|
النسبة المئوية: |
00% |
|
||||||||
د – مراسله |
|
|
النسبة المئوية: |
00% |
|
||||||||
هـ -أخرى تقارير تحريرية وشفهية |
- |
|
النسبة المئوية: |
20% |
|
||||||||
ملاحظات: ........................................................................................................... |
|||||||||||||
ب) الأهداف:
1-ماهو الهدف الأساسي من هذا المقرر: · تعريف الطالب بمفهوم السلوك التكيفي · التعرف على مهارات السلوك التكيفي وأنماط السلوك التكيفي · توضيح أساليب التعامل معها عبر مراحل النمو المختلفة لذوي الإعاقات الذهنية · التدرب على تطبيقات السلوك التكيفي واستخراج النتائج. |
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي ........ . الاطلاع على أحدث المقررات التي تدرس في الكليات المناظرة لهذا المقرر ،أخذ رأي الطلاب في أهمية المقرر وأهم المهارات التي يحتاجون إليها ليستفيدوا من هذا المقرر .والاهتمام بتقنية المعلومات والتعلم الإليكتروني. |
ج) توصيف المقرر الدراسي :
1-الموضوعات التي سيتم تناولها:
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
التعرف على المنهج وأهدافه مع توضيح ما يتعلق بالمادة من التزامات واختبارات وتقارير، ومعرفة المصطلحات الرئيسية في المادة |
1 |
3 |
التعريف بمفاهيم ومصطلحات السلوك التكيفي |
1 |
3 |
مهارات السلوك التكيفي |
2 |
6 |
أمثلة من نشاطات السلوك التكيفي |
2 |
6 |
أهمية السلوك التكيفي والمبادئ التي يجب مراعاتها في التصنيف |
1 |
3 |
الاختبار النصفي |
1 |
2 |
مقاييس السلوك التكيفي ( نماذج منها والأبعاد التي تتفق أو تختلف فيها ) |
1 |
3 |
أساليب قياس السلوك التكيفي ومظاهره ومجالاته |
1 |
3 |
معايير السلوك التكيفي |
1 |
3 |
وصف لمقياس فاينلاند للسلوك التكيفي ومقياس الجمعية الأمريكية للإعاقات الذهنية والنمائية للسلوك التكيفي |
2 |
4 |
تطبيقات عملية لمقياس فاينلاند للسلوك التكيفي |
1 |
3 |
تطبيقات عملية لمقياس السلوك التكيفي للجمعية الأمريكية للإعاقات الذهنية والنمائية |
1 |
3 |
|
|
|
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
|
المحاضرة |
فصول دراسية |
المختبر |
عملي/ميداني/ تدريبي |
أخرى |
الاجمالي |
ساعات التدريس |
45 ساعة |
فصل واحد |
لا يوجد |
زيارات ميدانية لمراكز أو معاهد أو مدارس أو جمعيات تعني بتقديم خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة |
عمل عرض power point عن أي موضوع مرتبط بالمقرر |
45ساعة |
الساعات المعتمدة |
45 ساعة
|
|
|
|
|
45ساعة |
3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً |
لا يوجد |
4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.
|
مجالات الإطار الوطني للمؤهلات (مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر) |
استراتيجيات التدريس |
طرق التقويم |
1.0 |
المهارات المعرفية |
||
1.1 |
معرفة المراحل التطورية والتاريخية التي مر بها السلوك التكيفي ودراسته |
المحاضرات |
الاختبارات |
1.2 |
معرفة تعريفات السلوك التكيفي والفرق بينه وبين الذكاء |
المحاضرات تقارير الطلاب |
الاختبارات |
1.3 |
معرفة المقاييس المعروفة والمشتهرة للسلوك التكيفي وما تحتويه وكيفية تطبيقها |
المحاضرات المناقشات الجماعية |
المناقشات التقارير التطبيقات العملية |
2.0 |
المهارات الإدراكية |
||
2.1 |
قدرة الطالب على تطبيق مقاييس السلوك التكيفي وتحليل نتائجها والاستفادة من نتائجها في تحديد مستويات الطلاب في السلوك التكيفي للتعامل معها في تدريس الطالب |
المحاضرات المناقشات الجماعية التطبيقات العملية |
الملاحظة |
2.2 |
|
|
|
|
|
|
|
3.0 |
مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية |
||
3.1 |
تشجيع الطلاب للسعي من خلال عملهم كمعلمين على التعرف على سلوكيات الطلاب وتقويمها |
المناقشات
|
التقارير |
3.2 |
|
|
|
4.0 |
مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية |
||
4.1 |
لا تنطبق |
|
|
5.0 |
المهارات النفس حركية |
||
5.1 |
لا تنطبق |
.................. |
.................. |
5.6 |
|
|
|
. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
|
مهمة التقويم |
الأسبوع |
النسبة من التقويم النهائي |
1
|
اختبار أول |
6 أو 7 |
15%
|
2
|
اختبار ثاني |
12 أو 13 |
15% |
3
|
الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية |
جميع الأسابيع |
5 % |
4 |
عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر |
جميع الأسابيع |
5% |
5 |
الاختبار النهائي |
الأسبوع الأخير |
60% |
د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب
§ استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية . § التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس . § الاجتماعات الدورية للمرشد الأكاديمي . |
هـ مصادر التعلم
1-الكتب المقررة المطلوبة: · فاروق الرسان ( 2000 م ) . الذكاء والسلوك التكيفي . دار الزهراء : الرياض · عبد الله الحسين ( 2005 م ) . تقنين مقياس السلوك التكيفي للجمعية الأمريكية للتخلف العقلي . رسالة دكتوراه غير منشورة مقدمة لجامعة الخرطوم . المؤلف : الرياض · |
2-المراجع الرئيسة: · حسين المالكي ( 1429هـ ) . مهارات السلوك التكيفي عند تلاميذ معاهد وبرامج التربية الفكرية بالرياض . رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة لجامعة الملك سعود . المؤلف : الرياض |
3-الكتب والمراجع التي يوصى بها: · إبراهيم الفوزان ( 2010م ) . الإعاقة الذهنية . المؤلف : الرياض |
4-المراجع الإلكترونية، مواقع ا لإنترنت...الخ:
1- International Journal of Special Education
2- The Journal of Special Education Exceptional Children
3- Teaching Exceptional Children-
4- European Journal of Special Needs Education
5- Journal of the American Academy of Special Education Professionals
6- Journal of Special Education
7- British Journal of Special Education-
8- Learning Disabilities Association of America
10- http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab
11- http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti
12- http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp
|
5-مواد تعليمية أخرى: · ورش العمل. · الدورات التدريبية. · الندوات والمؤتمرات. · أفلام تعليمية. · معامل التدريس المصغر. |
و. المرافق اللازمة:
1-المباني: · قاعة مجهزة. |
2-مصادر الحاسب الآلي: · قاعة للمحاضرات · جهاز data show · أجهزة صوت · مصادر الانترنت · السبورة التفاعلية |
3-مصادر أخرى: · معامل · مركز للقياس والتشخيص |
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس: · الاستبيانات · النقاش والحوار مع الطلاب · ملاحظات الطلاب
|
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم: · تطبيق استبانة التقييم الذاتي. · مناقشة ملف انجاز الطالب. · تقرير الأداء السنوي للقسم · تقييم الأقران. |
3-عمليات تطوير التدريس: · تطبيق استراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر. · تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها · التغيير المستمر وفق الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال · الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة. |
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب: · تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى): · مراجعة أوراق الإجابة من قبل أعضاء القسم .( المصحح الثاني ) · فحص ملفات انجاز الطالب.. · تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين. · مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة لنفس المقرر. · التكاليف |
5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: · عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية. · متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير · الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر · كتابة تقرير المقرر ومناقشة ايجابيات وسلبيات المقرر · تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير · |
منسق المقرر |
|
رئيس القسم الأكاديمي |
||
الاسم: |
د/ إبراهيم الفوزان |
|
الاسم: |
عبد الرحمن عبد الكريم الناصر |
التوقيع: |
................................. |
|
التوقيع: |
................................. |
التاريخ: |
25 / 12/ 1435 هـ |
|
التاريخ: |
....... / ....... / ....... هـ |
تم اعتماد توصيف المقرر في جلسة القسم رقم (11) بتاريخ 5 / 3 / 1435 هـ
|
||
|
|
|