مهارات القراءة لدى
مهارات القراءة لدى الصم
وصعوبات القراءة مرتبطة بالصمم، وليست مرتبطة بنقص الانتباه البصرى عند الصم، ومن المعروف أن الصم يختلفون فى مهارات القراءة، حيث أنها مسألة معقدة، ومازالت الحلول المقترحة لتلك المشكلة تخضع لآراء واجتهادات الباحثين، حتى أن البعض صرح بأن من يمكنه مساعدة الصم على حل مشكلة القراءة بطريقة فعالة يستحق الحصول على "جائزة نوبل". ويذكر بعض الباحثين أن المفردات تزداد بالتدريج بعد تعلم استقبال وإنتاج المفردات المكتوبة من خلال الكروت بعد عمر أربع سنوات ومن الممكن أن تساهم هذه الطريقة إلى زيادة الحصيلة اللغوية ، وعلى الرغم من أن التواصل فى الحياة اليومية من خلال كروت الكلمات المكتوبة صعب، إلا أن استخدام اللغة المكتوبة مفيد فى زيادة المفردات. مع أن التواصل الإشاري أسهل استخداماً فى التواصل اليومي، لكن المفردات اللغوية تكن قليلة فى المقابل، وعموماً فإن التعلم المبكر للأطفال الصم من خلال اللغة المكتوبة هام جداً، حيث يعمل على زيادة إنتاج المفردات والجمل، كما أن التعلم المبكر والتواصل بالكتابة ذو فاعلية. .