Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مهنة المكتبات : التحديات واتجاهات المستقبل في الوطن العربي : درا

العدد 24 ، ديسمبر 2010

مهنة المكتبات : التحديات واتجاهات المستقبل في الوطن العربي : دراسة استشرافية . 2

 

د. محمد احمد السنباني

رئيس قسم المكتبات وعلم المعلومات

جامعة صنعاء، اليمن

 

أ.د. محمد عوده عليوي

أستاذ ورئيس قسم علم المكتبات والمعلومات

جامعة البصرة، العراق

 

مستخلص

من المعلوم أن المكتبات ومراكز المعلومات من المؤسسات التي تتأثر وتؤثر بشكل أو بآخر بالظروف المحيطة بها. وفي عالم اليوم وبسبب التطورات المتلاحقة والمتسارعة في تكنولوجيا المعلومات وظهور التقنيات الحديثة التي أثرت كثيرا على المكتبات والمكتبيين وفرضت عليهم تحديات كبيرة تتطلب مهارات جديدة وخدمات متطورة. ونظرا لأن الهدف الأساس من وجود المكتبات والمكتبيين هو تقديم الخدمات المناسبة والملائمة لتلبية إحتياجات المستفيدين, لذلك يتوجب على المكتبات العمل على تنمية كوادرها وتهيئة كافة المستلزمات التي تمكنها من النهوض بالمهنة وتطويرها وبالتالي تمكينها من مواجهة التحديات التي فرضتها التقنيات الحديثة.

والدراسة الحالية تهدف إلى الوقوف على أسباب تدني مهنة المكتبات في الوطن العربي وتسعى إلى استشراف مستقبلها خلال السنوات العشر القادمة. ولغرض تحقيق هدف الدراسة سعى الباحثان إلى الإفادة من أسلوب دلفي للتوقعات المستقبلية, حيث تم اعتماد 25 خبيرا أكاديميا ومهنيا من المتخصصين في علم المكتبات والمعلومات, علم النفس وعلم الاجتماع وتخصصات أخرى توزعت بين كليات جامعية ومراكز توثيق ومعلومات ومكتبات جامعية. ولقد تم التواصل مع الخبراء لمعرفة أرائهم وتوقعاتهم حول مستقبل مهنة المكتبات خلال العشر سنوات القادمة عبر ثلاث جولات متتالية وعلى النحو الآتي:

  • في الجولة الأولي وزع استبيان مكون من مجموعة من أسباب تدني مهنة المكتبات ومجموعة أخرى من الحلول المتوقعة.
  • في الجولة الثانية تم الأخذ في الاعتبار ملاحظات وأراء الخبراء وأعيد الاستبيان من جديد إلى الخبراء لأخذ أرائهم.
  • وفي الجولة الثالثة رتبت فقرات الاستبيان في ستة محاور لأسباب تدني المهنة وستة محاور أخرى للحلول والتوقعات, وأعيد مرة ثالثة للخبراء وطلب منهم ترتيب الأسباب والحلول حسب أهميتها من وجهة نظر كل منهم.
  •  
  • وقد خرجت الدراسة بالعديد من النتائج والتوصيات التي يأمل الباحثان في أن تكون ذات فائدة وتساعد على تحسين وتطوير مهنة المكتبات.
  •  

 

 

الاستشهاد المرجعي

محمد احمد السنباني. مهنة المكتبات : التحديات واتجاهات المستقبل في الوطن العربي : دراسة استشرافية . 2 / محمد عوده عليوي .- Cybrarian Journal.- ع 24 (ديسمبر 2010) .- تاريخ الاطلاع <أكتب هنا تاريخ الاطلاع على البحث> .- متاح في: <أنسخ هنا رابط الصفحة الحالية>

 


 

4-1أسباب تدني مهنة المكتبات والمعلومات

 

لقد تم إعتماد جملة من الأسباب التي يعتقد بأنها تلعب دورا هاما في تدني مهنة المكتبات والمعلومات الحالية وقد تم تقسيم تلك الأسباب على ستة محاور هي (1- أسباب متعلقة بالتعليم والتدريب, 2- أسباب متعلقة بالوضع المهني 3- أسباب متعلقة بالوضع الاجتماعيٍ 4- أسباب متعلقة بتقنية المعلومات والتعاون بين المكتبات 5- أسباب متعلقة بالوضع الإقتصادي و 6- أسباب متعلقة بالإدارة).

 

4-1-1-المحور الأول: الأسباب المتعلقة بالتعليم والتدريب:

 

في هذا المحور تم رصد 15 سببا يعتقد بأن لها دورا في تدني مهنة المكتبات والمعلومات الحالية, وقد طلبنا من المحكمين أن يضعوا التقييم الذين يرونه مناسبا لكل سبب من الأسباب عن طريق التأشير أمام الخيار المناسب من سلم التقييم الذي تم اعتماده والمكون من خمسة خيارات هي ( موافق جدا, موافق, موافق إلى حد ما, غير موافق ,وغير موافق جدا).

 

 والجدول أدناه يبين تلك الأسباب مرتبة ترتيبا تصاعديا, حيث يتضح أن السبب الذي حصل على أعلى قيمة محتملة متفق عليها من قبل المحكمين هو(ضعف نشاط الجمعيات المكتبية الوطنية المتعلقة بإصدار الدوريات والمنشورات التي تعزز المهنة وترعاها وترتقي بها نحو ألأفضل) الذي حصل على وسط حسابي يساوي ( X=1.36). يلي ذلك (ضعفأمناءالمكتباتباللغاتالأجنبيةأدىإلىضعفملاحقتهمللنتاجالفكريالعالمي) و( ضعف نشاط الجمعيات المكتبية الوطنية فيما يتعلق بالتدريب) و (ضعف مساهمة المكتبات في المؤتمرات والندوات والحلقات النقاشة داخل البلد وخارجه ( سواء كانت تقليدية أو إلكترونية) الذي حصل كل منهم على وسط حسابي يساوي (X=1.44). يلي ذلك (غياببرامج تعليمالمستفيدين).الذي حصل على وسط حسابي يساوي (X=1.46) يلي ذلك (قلة برامج التأهيل المستمر أدت إلى عجز العاملين بالمكتبات عن ملاحقة التطورات المستمرة المتعلقة بمهنة المكتبات والمعلومات) و(ضعف نشاط الجمعيات المكتبية الوطنية المتعلقة بإقامة الندوات والمؤتمرات) الذي حصل كل منهما على وسط حسابي يساوي (X=1.48) يلي ذلك (ضعفالتدريبالعمليلخريجيأقسامالمكتباتوالمعلومات) الذي حصل على وسط حسابي يساوي (X=1.61)  يليه (غيابدورأخصائيالاستقبالالمؤهل.) الذي حصل على وسط حسابي يساوي (X=1. 63) و(قلةالفرصالتدريبية  الموجودةوالتييرشحلهاغيرالمتخصصين.) الذي حصل على وسط حسابي يساوي ( X=1.68), يلي ذلك (عدموجودنظريةمنهجيةتنسجممعالواقعالعربيوتدعمالمهاراتالتيتميزالمهنةأغلبالنظرياتهينظرياتجاهزةومعتمدةعلىالخارج) الذي حصل على وسط حسابي يساوي (X=1.78). يلي ذلك (ضعفالمهاراتلدىخريجيالمكتبات.) و(قلةالكوادرالمكتبيةالمؤهلةالعاملةفيمهنةالمكتبات(.و الذي حصل كل منهما على وسط حسابي يساوي ( X=1.83).

أما الأسباب التي جاءت في آخر القائمة وحصلت على أدنى تقييم فقد تمثلت في (عجزالمناهجالتعليميةالخاصةبأقسامالمكتباتعنتلبيةطموحالدارسين.)الذي حصل على وسط حسابي يساوي (X=1. 87). يليه مباشرة (الإبقاءعلىالكوادرغيرالمتخصصةفيالمكتباتفيوظائفهمالمكتبية(الذي حصل على وسط حسابي يساوي ( X=2.00).

مما سبق يتبين أن  و( ضعف نشاط الجمعيات المكتبية في القيام بواجباتها المختلفة ) و(ضعفأمناءالمكتباتباللغاتالأجنبيةأدىإلىضعفملاحقتهمللنتاجالفكريالعالمي) تعتبر من أهم الأسباب التي أدت إلى تدني الوضع الحالي لمهنة المكتبات والمعلومات. كما يلاحظ أن (عجزالمناهجالتعليميةالخاصةبأقسامالمكتباتعنتلبيةطموحالدارسين ) وأيضا ( الإبقاء على الكوادر غير المتخصصة في المكتبات في وظائفهم المكتبية) جاءت هنا كأسباب ثانوية وغير مؤثرة وهو ما يختلف إلى حد ما مع ما ذهب إليه الصباغ عند كلامه عن واقع أقسام المكتبات العربية.

 

 

N

Minimum

Maximum

Mean

Std. Deviation

ضعف نشاط الجمعيات المكتبية الوطنية المتعلقة بإصدار الدوريات والمنشورات التي تعزز المهنة وترعاها وترتقي بها نحو الأفضل

25

1

3

1.36

.569

ضعف أمناء المكتبات باللغات الأجنبية  أدى إلى ضعف ملاحقتهم للنتاج الفكري العالمي

25

1

3

1.44

.712

ضعف نشاط الجمعيات المكتبية الوطنية فيما يتعلق بالتدريب

25

1

3

1.44

.583

ضعف مساهمة المكتبات في المؤتمرات والندوات والحلقات النقاشة داخل البلد وخارجه ( سواء كانت تقليدية أو إلكترونية)

25

1

3

1.44

.583

غياب برامج تعليم المستفيدين

24

1

3

1.46

.658

قلة برامج التأهيل المستمر أدت إلى عجز العاملين بالمكتبات عن ملاحقة التطورات المستمرة المتعلقة بمهنة المكتبات والمعلومات

25

1

3

1.48

.586

ضعف نشاط الجمعيات المكتبية الوطنية المتعلقة بإقامة الندوات والمؤتمرات

25

1

3

1.48

.586

ضعف التدريب العملي لخريجي أقسام المكتبات والمعلومات

23

1

4

1.61

.783

غياب دور أخصائي الاستقبال المؤهل

24

1

3

1.63

.711

قلة الفرص التدريبية ( الموجودة أصلاً ) ويرشح لها غير المتخصصين

25

1

3

1.68

.690

عدم وجود نظرية منهجية تنسجم مع الواقع العربي وتدعم المهارات التي تميز المهنة ( أغلب النظريات هي نظريات جاهزة ومعتمدة على الخارج)

23

1

3

1.78

.795

ضعف المهارات لدى خريجي المكتبات

23

1

3

1.83

.650

قلة الكوادر المكتبية المؤهلة العاملة في مهنة المكتبات

24

1

4

1.83

.868

عجز المناهج التعليمية الخاصة بأقسام المكتبات عن تلبية طموح الدارسين

24

1

4

1.87

.797

الإبقاء على الكوادر غير المتخصصة في المكتبات  وظائفهم المكتبية

24

1

4

2.00

1.103

Valid N (listwise)

21

 

 

 

 

 

 

                                  جدول رقم ( 9 ) يبين الأسباب المتعلقة بالتعليم والتدريب مرتبة تصاعديا

 ***** نهاية الجزء 1 *******

4-1-2المحور الثاني : الأسباب المتعلقة بالوضع المهني .

 

في هذا المحور تم رصد 9 أسباب لها علاقة بالوضع المهني ويعتقد بأن لها دورا في تدني مهنة المكتبات والمعلومات الحالية. وقد تم حذف السبب المتمثل في (إتخاذمهنةالمكتباتوسيلةللارتزاقوليسمهنةحياتيةمرغوبة.) الذي تبين عدم دلالته إحصائيا.

 

والجدول أدناه يبين الأسباب بقية الأسباب مرتبة ترتيبا تصاعديا, حيث يتضح أن السبب الذي حصل على أعلى قيمة محتملة متفق عليها من قبل المحكمين هو(ضعفمساهمةالمكتباتالوطنية(الأمفيالدولةبأخذدورهاالفعالفيتعزيزمهنةالمكتبات.) الذي حصل على وسط حسابي يساوي ( X=1.28), يليه(إفتقارمهنةالمكتباتإلىالدورالإستشاري.)  الذي حصل على وسط حسابي يساوي ( X=1.60), يليه

أما الأسباب التي جاءت في آخر القائمة وحصلت على أدنى تقييم فقد تمثلت في (ظهورمؤسساتجديدةبديلةإلىجانببقاءالمكتبات)  الذي حصل على وسط حسابي يساوي (X=2.32).  يليه مباشرة (اضمحلالالمهنةأوانقراضهاوظهورمؤسساتجديدةبديلةعنهافيالمستقبل(الذي حصل على وسط حسابي يساوي (X=2.88).

 

وهنا أيضا يتضح أن " ضعف مساهمة المكتبية الوطنية الأم في تعزيز مهنة المكتبات " و " إفتقار مهنة المكتبات إلى الدور الإستشاري" من أهم الأسباب التي تؤثر على تدني الوضع المهني لمهنة المكتبات والمعلومات.

 

 

 

N

Minimum

Maximum

Mean

Std. Deviation

ضعفمساهمةالمكتباتالوطنية(الأمفيالدولة)بأخذدورهاالفعالفيتعزيزمهنةالمكتبات.

25

1

2

1.28

.458

إفتقارمهنةالمكتباتإلىالدورالإستشاري.

25

1

3

1.60

.707

 مهنةالمكتباتبوضعهاالحاليغيرقادرةعلىمواكبةالتطورات

25

1

4

1.76

.779

ضعفالشعوربحبالمهنةوالشعوربالمسؤوليةتجاهها.

25

1

3

1.92

.759

خدماتالمكتباتتقليديةولاتلبيإحتياجاتالمستفيدين

25

1

6

1.96

1.172

ضعفالمجوعاتالمكتبيةالتقليدية.

25

1

3

2.00

.816

ظهورمؤسساتجديدةبديلةإلىجانببقاءالمكتبات.

25

1

6

2.32

1.145

 

 

 

 

 

 

اضمحلالالمهنةأوانقراضهاوظهورمؤسساتجديدةبديلةعنهافيالمستقبل.

25

1

5

2.88

1.013

Valid N (listwise)

25

 

 

 

 

 

جدول رقم (10) يبين الأسباب المتعلقة بالوضع المهني مرتبة تصاعديا.

 

4-1-3المحور الثالث : الأسباب المتعلقة بالوضع الإجتماعي .

في هذا المحور تم رصد 10 أسباب لها علاقة بالوضع الإجتماعي ويعتقد بأن لها دورا في تدني مهنة المكتبات والمعلومات الحالية. وقد تم حذف الأسباب الذي تبين عدم دلالته إحصائيا والمتمثلة في (ضعف تعاون أمناء المكتبات مع المستفيدين) و(إنعدامالثقةبينأمناءالمكتباتوالمستفيدينمماأدىإلىضعفالشعوربالانتماء. (

 

والجدول أدناه يبين الأسباب الصالحة للتحليل إحصائيا مرتبة ترتيبا تصاعديا, حيث يتضح أن السبب الذي حصل على أعلى قيمة محتملة متفق عليها من قبل المحكمين هو(ضعفالوعيالمكتبي.) و(قلة النشاطات العلمية والثقافية والإجتماعية والإعلامية التي تقيمها المكتبات )الذي حصل كل منهما على وسط حسابي يساوي ( X=1.04), يلي ذلك السبب المتمثل في(غيابالسياساتالوطنيةللمعلومات.)  والذي حصل على وسط حسابي يساوي ( X=1.08), يليه

أما الأسباب التي جاءت في آخر القائمة وحصلت على أدنى تقييم فقد تمثلت في (النظرة الدونية لمهنة المكتبات في المجتمع العربي ) الذي حصل على وسط حسابي يساوي ( X=1.36).  يليه مباشرة (افتقادالمكانةالعلميةالمعترفبهالدىخريجيالمكتباتوشعورهمبأنهمأقلمنغيرهممكانةعلىالرغممنحصولهمعلىالدرجةالعلميةنفسها.) الذي حصل على وسط حسابي يساوي (X=1.60).

 

ومما سبق يتضح أن " ضعف الوعي المكتبي في المجتمع " و " قلة النشاطات العلمية والثقافية والإجتماعية والإعلامية التي تقيمها المكتبات " تعتبران من أهم الأسباب التي تؤثر سلبا على الوضع الإجتماعي لمهنة المكتبات والمعلومات الحالية. ولتخطي هذا الوضع فإن على المكتبات أن تنفتح على المجتمع وأن يعمل المكتبيون على فهم احتياجات المستفيدين من المعلومات , والعمل على إيجاد الخدمات والمقتنيات اللازمة لتلبية تلك الإحتياجات.

 

 

N

Minimum

Maximum

Mean

Std. Deviation

ضعف الوعي المكتبي.

25

1

2

1.04

.200

قلة النشاطات العلمية والثقافية والإجتماعية والإعلامية التي تقيمها المكتبات.

25

1

2

1.04

.200

غياب السياسات الوطنية للمعلومات.

25

1

2

1.08

.277

افتقار مهنة المكتبات الى الدستور الإخلاقي الذي ينظم العلاقة بين العاملين في المكتبة من ناحية وبينهم وبين الجمهور من ناحية أخرى.

25

1

2

1.16

.374

عدم القدرة على تنفيذ السياسات الوطنية الحالية للمعلومات.

25

1

3

1.16

.473

محدودية فهم أهمية السياسات الوطنية للمعلومات.

25

1

3

1.24

.523

النظرة الدونية لمهنة المكتبات في المجتمع العربي.

25

1

2

1.36

.490

افتقاد المكانة العلمية المعترف بها لدى خريجي المكتبات وشعورهم بأنهم أقل من غيرهم مكانة على الرغم من حصولهم على الدرجة العلمية نفسها.

25

1

3

1.60

.645

Valid N (listwise)

24

 

 

 

 

 

جدول رقم (11) يبين الأسباب المتعلقة بالوضع الاقتصادي مرتبة تصاعديا.

 

4-1-4المحور الرابع : الأسباب المتعلقة بتقنية المعلومات والتعاون بين المكتبات .

في هذا المحور تم رصد 16 سببا لها علاقة بتقنية المعلومات والتعاون بين المكتبات ويعتقد بأن لها دورا في تدني مهنة المكتبات والمعلومات الحالية.

والجدول أدناه يبين تلك الأسباب مرتبة ترتيبا تصاعديا, حيث يتضح أن الأسباب التي حصلت على أعلى قيمة محتملة متفق عليها من قبل المحكمين تتمثل في (ضعفمساهمةالمكتباتوخاصةالجامعيةمنهافيمشاريعالتعاونبينالمكتباتالمتناظرةداخلالبلدوخارجه) الذي حصل على وسط حسابي يساوي        ( X=1.36), يلي ذلك (ندرةمشاركةالمكتباتفيالشبكاتالتعاونيةومراصدالمعلوماتالإقليميةوالعالمية) الذي حصل كل منهما على وسط حسابي يساوي ( X=1.40), يليه

أما الأسباب التي جاءت في آخر القائمة وحصلت على أدنى تقييم فقد تمثلت في (قلةالكوادرالبشريةالمتخصصةفيمجالتقنيةالمعلومات) (ضعف تزاوج مهنة المكتبات بعلوم الحاسبات الإلكترونية.و الذي حصل كل منهما على وسط حسابي يساوي ( X=1.84).

وفي هذا يلاحظ أن" ضعف مساهمة المكتبات وخاصة الجامعية منها في مشاريع التعاون بين المكتبات المتناظرة داخل البلد وخارجه " و " ندرةمشاركةالمكتباتفيالشبكاتالتعاونيةومراصدالمعلوماتالإقليميةوالعالمية "تعتبران من أهم الأسباب التي تؤثر على الوضع الحالي للمهنة فيما يتعلق بتقنية المعلومات والتعاون بين المكتبات. وهو ما يتفق مع توصلت إليه دراسة جاستن والتي أكدت على أهمية التعاون ومشاركة المصادر واستخدام شبكات المعلومات من الأمور التي تساعد على مواجهة التحديات:

 

 

N

Minimum

Maximum

Mean

Std. Deviation

ضعفمساهمةالمكتباتوخاصةالجامعيةمنهافيمشاريعالتعاونبينالمكتباتالمتناظرةداخلالبلدوخارجه

25

1

3

1.36

.569

ندرةمشاركةالمكتباتفيالشبكاتالتعاونيةومراصدالمعلوماتالإقليميةوالعالمية

25

1

3

1.40

.645

عدماستخدامأنظمةمعلوماتمتطورةفيالمكتباتكالخزنوالاسترجاعوأنظمةالإعارةوالأقسامالأخرىبمافيهاالأنظمةالأمنيةمنالسرقةوالتخريب

25

1

3

1.48

.586

ضعفالاتصالبمكتباتالعالمالأخرى

25

1

3

1.52

.714

ضعفمقتنياتالمكتبةالإلكترونيةكتبدورياترسائلجامعية...الخ)

25

1

3

1.56

.651

ضعفمواكبةمهنةالمكتباتلتطوراتتقنيةالمعلوماتبشكلأساسيجعلهامؤسساتجامدةتؤديالحدالأدنىمنالخدمة

25

1

4

1.56

.768

قلةاستخدامتقنياتالمعلوماتفيالمكتبات

25

1

3

1.60

.645

سوءاستخدامالتقنيةبسببغيابالتدريب

25

1

3

1.60

.707

عدمالأخذبتجاربمكتباتناجحةفيالمحيطالإقليمي

25

1

3

1.68

.690

ضعفاستخدامشبكةالانترنت

25

1

4

1.68

.852

افتقارالكفاءةفيإدارةمشاريعالأتمتة

25

1

3

1.68

.690

العجزفيتهيئةمستلزماتشبكةالانترنتالمادية

25

1

4

1.72

.843

افتقارالمكتباتلأخصائيينفيمعداتوبرامجالحواسيب

25

1

3

1.72

.614

انتشارمايسمىبأميةالمعلوماتبينصفوفالكوادرالمكتبيةضعفالتعاملمعتقنيةالمعلومات)

25

1

3

1.76

.779

قلةالكوادرالبشريةالمتخصصةفيمجالتقنيةالمعلومات

25

1

4

1.84

.746

ضعفتزاوجمهنةالمكتباتبعلومالحاسباتالإلكترونية

25

1

4

1.84

.898

Valid N (listwise)

25

 

 

 

 

 

جدول رقم (12) يبين الأسباب المتعلقة بتقنية المعلومات والتعاون بين المكتبات مرتبة تصاعديا

 

4-1-5المحور الخامس : الأسباب المتعلقة بالوضع الإقتصادي والدعم الحكومي.

في هذا المحور تم رصد 10 أسباب لها علاقة بالوضع الاقتصادي والدعم الحكومي ويعتقد بأن لها دورا في تدني مهنة المكتبات والمعلومات الحالية.

والجدول أدناه يبين تلك الأسباب مرتبة ترتيبا تصاعديا, حيث يتضح أن السبب الذي حصل على أعلى قيمة محتملة متفق عليها من قبل المحكمين هو (ضعفالدعمالحكوميالمادي ) و(ضعفالحوافزالمادية) الذي حصل كل منهما على وسط حسابي يساوي ( X=1.00), يلي ذلك ( ضعف الدعم الحكومي المعنوي) و(ضعفالحوافزالمعنوية) الذي حصل كل منهما على وسط حسابي يساوي ( X=1.08), يليه

أما الأسباب التي جاءت في آخر القائمة وحصلت على أدنى تقييم فقد تمثلت في (ضعفتجهيزالمكتباتبالأثاثوالتجهيزاتالمناسبة ) الذي حصل على وسط حسابي يساوي (X=1.21).  يليه مباشرة (عدمملائمةأبنيةالمكتبات. (الذي حصل على وسط حسابي يساوي (X=1.28).

وفي هذا يلاحظ أن" ضعف الحوافز المادية والمعنوية, وضعف الدعم الحكومي المادي " من أهم الأسباب التي تؤثر سلبا على الوضع الاقتصادي للعاملين في المكتبات والمعلومات وبالتالي تؤثر على تدني مهنة المكتبات والمعلومات الحالية. وباعتقادنا أن هذا أمر طبيعي ذلك أن الإبداع يحتاج إلى راحة وهدوء بال ولن يتأتي ذلك والبال مشغول بأمور الحياة اليومية.

 

 

N

Minimum

Maximum

Mean

Std. Deviation

ضعفالحوافزالمادية

25

1

2

1.28

.458

ضعفالدعمالحكوميالمادي

25

1

2

1.36

.490

ضعفالحوافزالمعنوية

25

1

3

1.36

.638

قلةالراتبالشهريلأمناءالمكتبات

25

1

3

1.40

.645

ضعفالدعمالحكوميالمعنوي

25

1

3

1.48

.653

كفاءةالخدماتمرهونبالمواردالماليةالمتوفرة

25

1

3

1.52

.653

قلةتعيينالكوادرمنخريجيأقسامالمكتباتوعلمالمعلوماتفيالمكتباتبمختلفأنواعها

25

1

5

1.60

.866

ضعفالبنيةالتحتيةالتشغيليةكهرباء،نظمحماية،متطلباتالحوسبة... الخ

25

1

3

1.72

.737

عدمملائمةبناياتالمكتبات

25

1

5

1.92

1.038

ضعفتجهيزالمكتباتبالأثاثوالتجهيزاتالمناسبة

25

1

5

1.92

.909

Valid N (listwise)

25

 

 

 

 

 

جدول رقم (13) يبين الأسباب المتعلقة بالوضع الإقتصادي مرتبة تصاعديا.

 

4-1-6المحور السادس : الأسباب المتعلقة بالإدارة.

في هذا المحور تم رصد 16 سببا لها علاقة بالعملية الإدارية ويعتقد بأن لها دورا في تدني مهنة المكتبات والمعلومات الحالية.

والجدول أدناه يبين تلك الأسباب مرتبة ترتيبا تصاعديا, حيث يتضح أن السبب الذي حصل على أعلى قيمة محتملة متفق عليها من قبل المحكمين هو (شعورالموظفبالتذمركونهيعملولايوجدمنيقدرعمله) و(ضعفالتخطيطللمشاريعالمستقبلية) الذي حصل كل منهما على وسط حسابي يساوي ( X=1.56), يلي ذلك(ضعف التشريعات المكتبية وعدم وضوحها ) الذي حصل على وسط حسابي يساوي ( X=1.64), يليه

أما الأسباب التي جاءت في آخر القائمة وحصلت على أدنى تقييم فقد تمثلت في (انعداممفاهيمالعملكفريقداخلالمكتبات) الذي حصل على وسط حسابي يساوي (X=2.08).  يليه مباشرة (العملفيبعضالأقسامغيرمرئيوبالتاليلايرقىلأنيكافأعليه. (الذي حصل على وسط حسابي يساوي (X=2.28).

وفي هذا يلاحظ أن" ضعفالتخطيطللمشاريعالمستقبلية" و " شعورالموظفبالتذمركونهيعملولايوجدمنيقدرعمله" بالإضافة إلى " ضعف التشريعات المكتبية وعدم وضوحها" من أهم الأمور التي تؤثر سلبا على إدارة المكتبات والمعلومات. والإدارة من الأمور المهمة في مواجهة التحديات المستقبلية, ولقد أكد تقرير ( Eric Digest) على أربع مهارات وكفاءات أساسية تتمثل في  :-

- إدارة منظمات المعلومات , إدارة خدمات المعلومات, إدارة مصادر المعلومات, و استخدام أدوات وتقنيات المعلومات. نقلا عن (Karis,2005).

 

N

Minimum

Maximum

Mean

Std. Deviation

شعورالموظفبالتذمركونهيعملولايوجدمنيقدرعمله

25

1

3

1.56

.583

ضعفالتخطيطللمشاريعالمستقبلية

25

1

3

1.56

.651

ضعفالتشريعاتالمكتبيةوعدموضوحها

25

1

2

1.64

.490

ضعفالالتزامبالمعاييرالموحدةوتطبيقها

25

1

3

1.68

.627

قلةأصواتالكوادرالموجودةللتأثيرعلىالدعمالحكومي

25

1

4

1.68

.852

عدمالالتزامبالتشريعاتالمكتبية

25

1

3

1.72

.678

غيابمفاهيمالتنميةالإداريةلدىالكوادرالمكتبية

25

1

3

1.72

.614

جمودالهياكلالإداريةوعدممسايرتهاللتطور

25

1

3

1.72

.678

ثباتالموظففيعملمعينوفيمكانواحديؤديإلىالجمودفيالأداءوالمهنة

25

1

3

1.76

.779

ضعفالتخطيطللمشاريعالآنية.

25

1

3

1.76

.723

قلةتفويضالصلاحياتالإداريةلرؤساءالأقساموالشعبوالوحدات

25

1

3

1.80

.645

العملفيالمكتباتبنظامالإدارةالهرمية

25

1

4

2.00

.913

الشعوربأنالعمليتممنأجلأرضاءالمدراء

25

1

4

2.00

.866

ضعفقنواتالاتصالبينالإداراتالوسطىوالعليا

25

1

3

2.00

.866

انعداممفاهيمالعملكفريقداخلالمكتبات

25

1

4

2.08

.862

العملفيبعضالأقسامغيرمرئيوبالتاليلايرقىلأنيكافأعليه

25

1

4

2.28

1.100

Valid N (listwise)

25

 

 

 

 

 

جدول رقم (14) يبين الأسباب المتعلقة بالإدارة مرتبة تصاعديا.

 

 

4-2التوقعات

 

وهنا أيضا وبناء على ردود الخبراء فقد تم اعتماد عدد من الحلول والتوقعات التي يعتقد بأنها ستلعب دورا هاما في تطوير الواقع الحالي لمهنة المكتبات والمعلومات خلال العشر السنوات القادمة وقد تم تقسيم تلك الحلول والتوقعات على ستة محاور هي (1- توقعات متعلقة بالتعليم والتدريب, 2- توقعات متعلقة بالوضع المهني 3- توقعات متعلقة بالوضع الاجتماعيٍ 4- توقعات متعلقة بتقنية المعلومات والتعاون بين المكتبات 5- توقعات متعلقة بالوضع الاقتصادي و 6- توقعات متعلقة بالإدارة).

 

4-2-1المحور الأول: التوقعات المتعلقة بالتعليم والتدريب:

في هذا المحور تم رصد 15 حلا وتوقعا يعتقد بأنه سيكون لها دورا في تطوير مهنة المكتبات والمعلومات خلال العشر سنوات القادمة, وقد طلبنا من المحكمين أن يضعوا التقييم الذين يرونه مناسبا أمام كل حل أو توقع وذلك عن طريق التأشير أمام الخيار المناسب من سلم التقييم الذي تم إعتماده والمكون من خمسة خيارات هي ( موافق جدا, موافق, موافق إلى حد ما, غير موافق ,وغير موافق جدا).

 والجدول أدناه يبين تلك الحلول والتوقعات التي أشتمل عليها المحور الأول مرتبة ترتيبا تصاعديا, حيث يتضح أن الحل أو التوقع الذي حصل على أعلى قيمة محتملة متفق عليها من قبل المحكمين هو (تنميةقابلياتومهاراتطلبةأقسامالمكتباتبمايتناسبوحاجةالعملفيالمكتباتالحديثة)و (العملعلىتدريبالكوادرالعاملةفيالمكتباتبأساليبعلميةوتقنيةمتطورة) الذي حصل كل منهما على وسط حسابي يساوي (X=1.24). يلي ذلك (تغييروتعديلالمناهجالتعليميةالمتعلقةبأقسامالمكتباتوالمعلوماتبحيثتتلاءممعالتطورالتكنولوجيومواكبةالعصر) الذي حصل على وسط حسابي يساوي ( X=1.32), يليه (تكثيفنشاطاتالجمعياتالمكتبيةالوطنيةالمتعلقةبالتدريبالمكتبي).الذي حصل على وسط حسابي يساوي (X=1.40) يليه (زيادةنشاطالجمعياتالمكتبيةالوطنيةفيمايتعلقبإصدارالدورياتوالمنشوراتالتيتعززالمهنةوترتقيبها)  الذي حصل على وسط حسابي يساوي (X=1.40)  يليه (العملعلىزيادةالساعاتالتدريبيةضمنمناهجأقسامالمكتباتوالمعلومات (الذي حصل على وسط حسابي يساوي (X=1.40). يليه (تغييرمواقعالكوادرغيرالمتخصصةبمايتناسبمعمؤهلاتهموقدراتهمالعلمية)  الذي حصل على وسط حسابي يساوي ( X=1.44) يلي ذلك (العملعلىتفعيلوزيادةبرامجتعليمالمستفيدين) الذي حصل على وسط حسابي يساوي (X=1.44) يلي ذلك (زيادةنشاطاتالجمعياتالمكتبيةالوطنيةفيمايتعلقبالمؤتمراتوالندواتالمكتبية) الذي حصل على وسط حسابي يساوي ( X=1.44), يليه (إتاحةالفرصالتدريبيةالموجودةأصلاً)وترشيحأصحابالاختصاصمنالمكتبيين) الذي حصل على وسط حسابي يساوي (X=1.48), يليه (تفعيلمساهمةالمكتباتفيالمؤتمراتوالندواتوالحلقاتالنقاشيةداخلالبلدوخارجه) الذي حصل على وسط حسابي يساوي ( X=1.56). وقد ورد بعد ذلك (العملعلىزيادةإعدادالكوادرالمكتبيةالمؤهلةللعملفيمهنةالمكتبات(.الذي حصل على وسط حسابي يساوي (X=1.60), تلى ذلك (الحدمنظاهرةعوائقاللغةلدىالمكتبيينمنخلالتعلملغةواحدةفيالأقلكشرطفيالتعيين) الذي حصل على وسط حسابي يساوي (X=1.60).  أما الأسباب التي جاءت في آخر القائمة وحصلت على أدنى تقييم فقد تمثلت في (العملعلىتبنينظريةمنهجيةواضحةومنسجمةمعواقعالمكتباتالعربيةبدلاًمنالاعتمادعلىالنظرياتالمستوردةوالجاهزةوالتيلاتتناسبمعالواقعالعربي) الذي حصل على وسط حسابي يساوي ( X=1.76).  يليه مباشرة (يتوقعازدياددورأخصائيالاستقبالالمؤهلفيالمكتبات (الذي حصل على وسط حسابي يساوي (X=1.92).

مما سبق يتبين أن أهم الحلول والتوقعات التي يراها الخبراء تتمثل في " تنمية قابليات ومهارات طلبة أقسام المكتبات بما يتناسب وحاجة العمل في المكتبات الحديثة" وأيضا " العمل على تدريب الكوادر العاملة في المكتبات بأساليب علمية وتقنية متطورة". وهذه الحلول يتوقع أن تلعب دورا بارزا في تحسين وتطوير الوضع الحالي لمهنة المكتبات والمعلومات.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن توقعات الخبراء تتفق مع توقعات العديد من الاختصاصيين حول مستقبل المكتبات, ومنها توقعات يونج مان التي تؤكد على أن الموارد البشرية شيء جوهري لنجاح الخدمات المبنية على تكنولوجيا المعلومات, وتأكيده على أن الخدمة الإلكترونية تحتاج إلى مهارات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات. كما تتفق أيضا مع الدراسة التي أجريت في الهند حول التحديات التي تواجه مهنة المكتبات والتي أكدت على ضرورة إعداد الكوادر ذوي المهارات المطلوبة, وتتفق أيضا مع أحد الحلول التي يراها الصباغ والمتمثلة في تغيير وتعديل المناهج الدراسية لأقسام المكتبات بما يتلاءم مع التطور الحاصل في ميدان المعلومات.

 

 

N

Minimum

Maximum

Mean

Std. Deviation

تنميةقابلياتومهاراتطلبةأقسامالمكتباتبمايتناسبوحاجةالعملفيالمكتباتالحديثة

25

1

2

1.24

.436

العملعلىتدريبالكوادرالعاملةفيالمكتباتبأساليبعلميةوتقنيةمتطورة

25

1

2

1.24

.436

تغييروتعديلالمناهجالتعليميةالمتعلقةبأقسامالمكتباتوالمعلوماتبحيثتتلاءممعالتطورالتكنولوجيومواكبةالعصر

25

1

2

1.32

.476

زيادةنشاطالجمعياتالمكتبيةالوطنيةفيمايتعلقبإصدارالدورياتوالمنشوراتالتيتعززالمهنةوترتقيبها

25

1

4

1.40

.707

العملعلىزيادةالساعاتالتدريبيةضمنمناهجأقسامالمكتباتوالمعلومات

25

1

3

1.40

.577

العملعلىتفعيلوزيادةبرامجتعليمالمستفيدين

25

1

3

1.44

.651

تكثيفنشاطاتالجمعياتالمكتبيةالوطنيةالمتعلقةبالتدريبالمكتبي

25

1

3

1.44

.583

زيادةنشاطاتالجمعياتالمكتبيةالوطنيةفيمايتعلقبالمؤتمراتوالندواتالمكتبية

25

1

3

1.44

.583

تغييرمواقعالكوادرغيرالمتخصصةبمايتناسبمعمؤهلاتهموقدراتهمالعلمية

25

1

3

1.44

.583

إتاحةالفرصالتدريبيةالموجودةأصلاًوترشيحأصحابالاختصاصمنالمكتبيين

25

1

3

1.48

.586

تفعيلمساهمةالمكتباتفيالمؤتمراتوالندواتوالحلقاتالنقاشيةداخلالبلدوخارجه

25

1

3

1.56

.583

العملعلىزيادةإعدادالكوادرالمكتبيةالمؤهلةللعملفيمهنةالمكتبات

25

1

3

1.60

.577

الحدمنظاهرةعوائقاللغةلدىالمكتبيينمنخلالتعلملغةواحدةفيالأقلكشرطفيالتعيين

25

1

3

1.60

.764

العملعلىتبنينظريةمنهجيةواضحةومنسجمةمعواقعالمكتباتالعربيةبدلاًمنالاعتمادعلىالنظرياتالمستوردةوالجاهزةوالتيلاتتناسبمعالواقعالعربي

25

1

4

1.76

.831

يتوقعازدياددورأخصائيالاستقبالالمؤهلفيالمكتبات

25

1

4

1.92

.862

Valid N (listwise)

25

 

 

 

 

 

جدول رقم (15) يبين التوقعات المتعلقة بالتعليم والتدريب مرتبة تصاعديا.

 

 

4-2-2المحور الثاني : التوقعات المتعلقة بالوضع المهني .

في هذا المحور تم رصد 8 توقعات لها علاقة بالوضع المهني ويعتقد بأنه سيكون لها دورا رئيسا في تحسين الوضع وتطوير مهنة المكتبات والمعلومات.

 

والجدول أدناه يبين تلك التوقعات والحلول مرتبة ترتيبا تصاعديا, حيث يتضح أن الحل الذي حصل على أعلى قيمة محتملة متفق عليها من قبل المحكمين هو( تقديم خدمات متطورة تعتمد على تكنولوجيا المعلومات وتلبي حاجة المستفيد) الذي حصل على وسط حسابي يساوي ( X=1.36), يليه( تنمية الشعور بحب المهنة من خلال دعمها ماليا ومعنويا من قبل الحكومة أولا ومؤسسات التعليم ثانيا )  الذي حصل على وسط حسابي يساوي ( X=1.52), يليه

أما التوقعات والحلول  التي جاءت في آخر القائمة وحصلت على أدنى تقييم فقد تمثلت في (تحول المكتبات من وضعها الحالي إلى مكتبات إلكترونية) الذي حصل على وسط حسابي يساوي ( X=2.72).  يليه مباشرة (يتوقع أن تظهر مؤسسات جديدة بديلة على أنقاض مهنة المكتبات تأخذ على عاتقها الإهتمام بالمستفيد وتلبية طلباته (الذي حصل على وسط حسابي يساوي (X=2.96).

وهنا أيضا يتضح أن " تقديم خدمات متطورة تعتمد على تكنولوجيا المعلومات وتلبي حاجة المستفيد " و " تنمية الشعور بحب المهنة من خلال دعمها ماليا ومعنويا من قبل الحكومة أولا ومؤسسات التعليم ثانيا " من أهم الحلول التي يجب اعتمادها لتحسين الوضع المهني لمهنة المكتبات والمعلومات.

وفي هذا الصدد يمكن القول أن هنالك توافق مع توقعات كل من نيلا ميغن الذي يرى بأنه سيكون لتكنولوجيا المعلومات دورا إيجابيا على مكتبات العالم الثالث, ومع رأي بني مان الذي يؤكد على ضرورة أن تكون المكتبات إيجابية وأن يتم تقييمها على أساس ما تقدمه من خدمات, وأيضا مع رأي كل من داولين ويونج اللذان يؤكدان على ضرورة إحداث تغييرات في المهنة , وأيضا مع الدراسة الهندية التي أكدت على أن المكتبات ستتحول من مراكز للمقتنيات إلى مراكز إتاحة وخدمات.

ويلاحظ أيضا أن أراء المحكمين تختلف إلى حد ما مع التوقعات والسيناريوهات التي تتوقع تحول المكتبات من وضعها الحالي إلى مكتبات إلكترونية, وتلك التي تقول " بظهور مؤسسات جديدة بديلة على أنقاض مهنة المكتبات.

 

 

N

Minimum

Maximum

Mean

Std. Deviation

تقديمخدماتمتطورةتعتمدعلىتكنولوجياالمعلوماتوتلبيحاجةالمستفيد

25

1

3

1.36

.569

تنميةالشعوربحبالمهنةمنخلالدعمهامالياًومعنوياًمنقبلالحكومةأولاًومؤسساتالمعلوماتثانياً

25

1

3

1.52

.586

أنتأخذالمكتباتالوطنيةدورهاالفعالفيتعزيزمهنةالمكتباتمنخلالالنشاطاتالمهنيةالمختلفة

25

1

3

1.60

.577

تحولالمكتباتجزئياًإلىمكتباتإلكترونية

25

1

3

1.80

.764

ظهورمؤسساتجديدةبديلةجنباًإلىجنبمعالمكتبات

25

1

4

2.04

.790

سوفتلعبالمكتباتدوراًمهماًفيالاستشاراتالمكتبيةفيالمستقبل

25

1

3

2.08

.812

تحولالمكتباتمنوضعهاالحاليإلىمكتباتإلكترونية

25

1

4

2.72

.980

يتوقعأنتظهرمؤسساتجديدةبديلةعلىأنقاضمهنةالمكتباتتأخذعلىعاتقهاالاهتمامبالمستفيدوتلبيةطلباته

25

1

5

2.96

1.060

Valid N (listwise)

25

 

 

 

 

 

جدول رقم (16) يبين التوقعات المتعلقة بالوضع الاقتصادي مرتبة تصاعديا

 

4-2-3المحور الثالث / التوقعات والحلول المتعلقة بالوضع الإجتماعي

في هذا المحور تم رصد 10 حلول وتوقعات لها علاقة بالوضع الإجتماعي ويعتقد بأنها ستلعب دورا بارزا في تحسين الوضع الإجتماعي لمهنة المكتبات والمعلومات.

والجدول أدناه يبين تلك الحلول والتوقعات مرتبة ترتيبا تصاعديا, حيث يتضح أن أهم حلين حصل على أعلى قيمة محتملة متفق عليها من قبل المحكمين يتمثلان في (الحدمنظاهرةالنظرةالدونيةلمهنةالمكتباتمنخلالالدعمالحكوميالماديوالمعنويومنحخريجيالمكتباتدرجةمدرسأمينمكتبة)مثلاًأسوةبالخريجينالآخرينودعمهذهالمهنةإعلامياًبواسطةوسائلالإعلامالمختلفة) و(انفتاحالمكتبةعلىالمجتمعثقافياًوإعلامياًوخدمياًمنأجلتغييرنظرتهحولمهنةالمكتبات)  الذي حصل كل منهما على وسط حسابي يساوي ( X=1.56), يلي ذلك (زيادةالنشاطاتالعلميةوالثقافيةوالاجتماعيةوالإعلاميةالتيتقومبهاالمكتبات) الذي حصل على وسط حسابي يساوي ( X=1.64)...

أما الحلول والتوقعات التي حصلت على أدنى تقييم فقد تمثلت في (الاهتمامبالتجهيزاتوالأثاثالمكتبي) الذي حصل على وسط حسابي يساوي ( X=1.96).  يليه مباشرة (إيجادوتفعيلالسياساتالوطنيةللمعلومات. (الذي حصل على وسط حسابي يساوي (X=2.00).

ومما سبق يتضح أن " انفتاحالمكتبةعلىالمجتمعثقافياًوإعلامياًوخدمياًمنأجلتغييرنظرتهحولمهنةالمكتبات " و "الحدمنظاهرةالنظرةالدونيةلمهنةالمكتباتمنخلالالدعمالحكوميالماديوالمعنويومنحخريجيالمكتباتدرجةمدرسأمينمكتبة)مثلاًأسوةبالخريجينالآخرينودعمهذهالمهنةإعلامياًبواسطةوسائلالإعلامالمختلفة " تمثلان أهم الحلول التي يجب العمل على تفعيلها كونها ستؤثر إيجابيا على الوضع الإجتماعي لمهنة المكتبات والمعلومات.

    ويلاحظ أن هنالك إتفاق بين هذه النتيجة ورأي الباحثة كريمر التي أكدت على ضرورة تطور المكتبات إلى الحد الذي تستطيع تأكيد أهميتها في تلبية الإحتياجات الإجتماعية والتقنية والثقافية للأمة, كما يتفق مع تأكيدات كل من بنيمان و داولين بان على المكتبة أن تعمل على إحداث تغييرات في المهنة.

 

 

N

Minimum

Maximum

Mean

Std. Deviation

انفتاحالمكتبةعلىالمجتمعثقافياًوإعلامياًوخدمياًمنأجلتغييرنظرتهحولمهنةالمكتبات

25

1

3

1.56

.651

الحدمنظاهرةالنظرةالدونيةلمهنةالمكتباتمنخلالالدعمالحكوميالماديوالمعنويومنحخريجيالمكتباتدرجةمدرسأمينمكتبة)مثلاًأسوةبالخريجينالآخرينودعمهذهالمهنةإعلامياًبواسطةوسائلالإعلامالمختلفة

25

1

3

1.56

.651

زيادةالنشاطاتالعلميةوالثقافيةوالاجتماعيةوالإعلاميةالتيتقومبهاالمكتبات

25

1

3

1.64

.569

ضمانالتعاونالمستمربينأمناءالمكتباتوالمستفيدين

25

1

3

1.64

.700

تبنيدستورأخلاقيمتفقعليهعربياًليكونأساساًللتفاهموالتفاعلبينالمكتبيينبشكلعاموالمكتبيينوالمستفيدينبشكلخاص

25

1

3

1.72

.614

يجبأنتتوفرالقدرةعلىتنفيذالسياساتالوطنيةالحاليةللمعلومات

25

1

3

1.80

.577

منالمتوقعأنتزدادالمكانةالعلميةلمهنةالمكتباتويعترفبهاالمجتمعويكونالخريجونأكثرمكانةسواءعلىالمستوىالعلميوالاجتماعيوالثقافي

25

1

4

1.88

.781

زيادةالثقةبينأمناءالمكتباتوالمستفيدين

25

1

3

1.88

.781

الاهتمامبالتجهيزاتوالأثاثالمكتبي

25

1

4

1.96

.790

إيجادوتفعيلالسياساتالوطنيةللمعلومات

25

1

4

2.00

.707

Valid N (listwise)

25

 

 

 

 

 

جدول رقم (17) يبين التوقعات المتعلقة بالوضع الإجتماعي مرتبة تصاعديا

 

4-2-4المحور الرابع : التوقعات والحلول المتعلقة بتقنية المعلومات والتعاون بين المكتبات.

في هذا المحور تم رصد 16 حلا وتوقعا لها علاقة بتقنية المعلومات والتعاون بين المكتبات ويعتقد بأنها ستلعب دورا بارزا في تطوير مهنة المكتبات والمعلومات في ما يتعلق بتقنية المعلومات وفي تحسين التعاون بين المكتبات.

والجدول أدناه يبين تلك التوقعات والحلول مرتبة ترتيبا تصاعديا, حيث يتبين أن الحل أو التوقع الذي حصل على أعلى قيمة محتملة متفق عليها من قبل المحكمين هو(ربطالمكتباتبشبكاتالمعلوماتالمحليةوالقوميةوالدولية) الذي حصل على وسط حسابي يساوي ( X=1.44), يليه(استخدامتقنياتالمعلوماتبأنواعهاوطاقاتهاالمختلفةفيمختلفأقسامالمكتبات)  الذي حصل على وسط حسابي يساوي ( X=1.48), يليه

أما الأسباب التي جاءت في آخر القائمة وحصلت على أدنى تقييم فقد تمثلت في (التركيزعلىالكفاءةفيإدارةمشاريعالأتمتة ) الذي حصل على وسط حسابي يساوي (X=1.64).  يليه مباشرة (يتوقعازدياددورأخصائيالاستقبالالمؤهلفيالمكتبات. (الذي حصل على وسط حسابي يساوي (X=2.00).

وفي هذا يلاحظ أن" ربطالمكتباتبشبكاتالمعلوماتالمحليةوالقوميةوالدولية " و كذا " استخدامتقنياتالمعلوماتبأنواعهاوطاقاتهاالمختلفةفيمختلفأقسامالمكتبات " يمثلان أهم وأبرز الحلول التي سيكون لها تأثير إيجابي على تطوير الوضع الحالي للمهنة فيما يتعلق بتقنية المعلومات والتعاون بين المكتبات. وهو ما يتفق مع توصلت إليه دراسة جاستن حول التحديات التي تواجه مهنة المكتبات والتي أكدت على أن مشاركة المصادر واستخدام المعلومات من الأمور التي تساعد على مواجهة التحديات, كما يتفق أيضا مع الدراسة التي أجريت في بريطانيا وأكدت على ضرورة الإهتمام ببرامج نقنيات المعلومات.

 

N

Minimum

Maximum

Mean

Std. Deviation

ربطالمكتباتبشبكاتالمعلوماتالمحليةوالقوميةوالدولية

25

1

3

1.44

.712

استخدامتقنياتالمعلوماتبأنواعهاوطاقاتهاالمختلفةفيمختلفأقسامالمكتبات

25

1

3

1.48

.714

استخدامالتقنياتبشكلسليماعتماداًعلىالتدريبالفعال

25

1

2

1.48

.510

تعميمتجربةاستخدامالإنترنتفيكافةأنواعالمكتبات

25

1

4

1.48

.770

استخدامأنظمةمعلوماتمتطورةفيالمكتباتكالخزنوالاسترجاعونظمالمعلوماتالإداريةونظمالإعارةوالأقسامالأخرىبمافيهاالأنظمةالأمنية

25

1

3

1.52

.653

ضرورةاندماجمهنةالمكتباتمعالحاسباتالإلكترونيةوتهيئةالبرامجالدراسيةالخاصةبهذينالاختصاصين

25

1

3

1.52

.653

تنميةالكوادرالبشريةالمتخصصةفيمجالتقنيةالمعلومات

25

1

3

1.52

.586

العملعلىتنميةمقتنياتالمكتبةالإلكترونيةكتب،دورياتإلكترونية... الخ)

25

1

3

1.56

.583

الحدمنظاهرةأميةالمعلوماتبينصفوفالكوادرالمكتبية

25

1

3

1.56

.583

تفعيلالتعاونبينالمكتباتبكلالسبل

25

1

3

1.56

.651

مساهمةالمكتباتوخاصةالجامعيةمنها  فيالمشاريعالتعاونيةبينالمكتباتالمتناظرةداخلالبلدوخارجه

25

1

3

1.60

.645

ينبغيللمكتباتالأخذبتجاربمكتباتناجحةفيالمحيطالإقليمي

25

1

3

1.60

.577

زيادةبرامجالاتصالبمكتباتالعالمعلىالمستوىالإقليميوالدولي

25

1

3

1.64

.638

تهيئةمستلزماتشبكةالانترنتالمادية

25

1

3

1.64

.810

التركيزعلىالكفاءةفيإدارةمشاريعالأتمتة

25

1

4

1.64

.810

يتوقعازدياددورأخصائيالاستقبالالمؤهلفيالمكتبات

25

1

3

2.00

.764

Valid N (listwise)

25

 

 

 

 

 

جدول رقم (18) يبين التوقعات المتعلقة بتقنية المعلومات مرتبة تصاعديا

 

4-2-5المحور الخامس : التوقعات والحلول المتعلقة بالوضع الإقتصادي

في هذا المحور تم رصد 10 حلول وتوقعات لها علاقة بالوضع الإقتصادي ويعتقد بأنها ستلعب دورا بارزا في تطوير مهنة المكتبات والمعلومات.

والجدول أدناه يبين تلك التوقعات والحلول مرتبة ترتيبا تصاعديا, حيث يتبين أن الحل أو التوقع الذي حصل على أعلى قيمة محتملة متفق عليها من قبل المحكمين هو (ينبغيتقويةالبنيةالتحتيةالتشغيليةمثلالكهرباءونظمالحمايةومتطلباتالحوسبةالخ)  الذي حصل على وسط حسابي يساوي ( X=1.60), يليه(زيادةالمواردالماليةمستقبلاًكشرطلتقديمخدماتكفوءة) الذي حصل على وسط حسابي يساوي ( X=1.64), يليه

أما التوقعات والحلول التي جاءت في آخر القائمة وحصلت على أدنى تقييم فقد تمثلت في (العملعلىزيادةالمرتباتالشهريةللكوادرالمكتبية) الذي حصل على وسط حسابي يساوي ( X=1.96).  يليه مباشرة (يتوقعزيادةالدعمالحكوميالمعنوي. (الذي حصل على وسط حسابي يساوي (X=1.96).

وفي هذا يلاحظ أن" زيادةالمواردالماليةمستقبلاًكشرطلتقديمخدماتكفوءة " و كذا " ينبغيتقويةالبنيةالتحتيةالتشغيليةمثلالكهرباءونظمالحمايةومتطلباتالحوسبةالخ" من أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الإعتبار لأجل تحسين وضع مهنة المكتبات والمعلومات خلال العشر سنوات القادمة. وفي هذا الصدد تجدر الإشارة إلى أن دراسة ( ) التي أجريت على ثمان أقطار نامية أكدت على خمس مشاكل تواجه تلك الأقطار منها" تهيئة البنية التحتية, وضعف استخدام أنظمة المعلومات".

                               Descriptive Statistics

 

 

N

Minimum

Maximum

Mean

Std. Deviation

ينبغيتقويةالبنيةالتحتيةالتشغيليةمثلالكهرباءونظمالحمايةومتطلباتالحوسبة.الخ

25

1

3

1.60

.645

زيادةالمواردالماليةمستقبلاًكشرطلتقديمخدماتكفوءة

25

1

3

1.64

.638

ينبغيفهمأهميةالسياسةالوطنيةللمعلومات

25

1

3

1.68

.557

يتوقعزيادةأعدادالكوادرالمكتبيةالمؤهلةللعملفيمهنةالمكتبات

25

1

3

1.76

.663

العملعلىمنحالكوادرالمكتبيةالحوافزالمعنوية

25

1

4

1.84

.850

العملعلىمنحالكوادرالمكتبيةالحوافزالمادية

25

1

4

1.88

.881

الاهتمامببناياتالمكتبات

25

1

4

1.96

.790

يتوقعزيادةالدعمالحكومي  المادي

25

1

4

1.96

.889

العملعلىزيادةالمرتباتالشهريةللكوادرالمكتبية

25

1

4

1.96

.889

يتوقعزيادةالدعمالحكوميالمعنوي

25

1

4

1.96

.841

Valid N (listwise)

25

 

 

 

 

 

جدول رقم (19) يبين التوقعات المتعلقة بالوضع الإقتصادي مرتبة تصاعديا

 

4-2-6المحور السادس : الحلول والتوقعات المتعلقة بالإدارة.

في هذا المحور تم رصد 15 حلا وتوقعا لها علاقة بالعملية الإدارية ويعتقد بأنها ستلعب دورا بارزا في تطوير مهنة المكتبات والمعلومات.

والجدول أدناه يبين تلك التوقعات والحلول مرتبة ترتيبا تصاعديا, حيث يتبين أن الحل أو التوقع الذي حصل على أعلى قيمة محتملة متفق عليها من قبل المحكمين هو (ينبغيأنتكونالمكافآتالمقدمةللعاملينفيالمكتبةبحسبالكفاءة  وحسنالأداء)  الذي حصل على وسط حسابي يساوي ( X=1.52), يليه(ينبغيعدمثباتالموظففيعملمعينأومكانواحدلغرضالتقليلمنالروتينوارتفاعنسبةالأداء) الذي حصل على وسط حسابي يساوي ( X=1.84), يليه

أما التوقعات والحلول التي جاءت في آخر القائمة وحصلت على أدنى تقييم فقد تمثلت في (يتوقعارتفاعالأصواتالموجودةللتأثيرعلىالدعمالحكومي) الذي حصل على وسط حسابي يساوي ( X=2.32).  يليه مباشرة (ستنتفيالحاجةللعملبنظامالإدارةالهرمية. (الذي حصل على وسط حسابي يساوي (X=2.44).

وفي هذا يلاحظ أن " ينبغيأنتكونالمكافآتالمقدمةللعاملينفيالمكتبةبحسبالكفاءة  وحسنالأداء " وكذا " ينبغيعدمثباتالموظففيعملمعينأومكانواحدلغرضالتقليلمنالروتينوارتفاعنسبةالأداء" من أهم الأمور الإدارية  التي يجب أخذها بعين الإعتبار لأجل تحسين وضع مهنة المكتبات والمعلومات خلال العشر سنوات القادمة. وهذه نتيجة منطقية إذ ان العدالة في توزيع المكافئات تلعب دورا فاعلا في تحسين الأداء, كما أن إيجاد التشريعات المكتوبة والواضحة سيلعب دورا بارزا في تطوير العمل الإداري.

                               Descriptive Statistics

 

N

Minimum

Maximum

Mean

Std. Deviation

ينبغيأنتكونالمكافآتالمقدمةللعاملينفيالمكتبةبحسبالكفاءة  وحسنالأداء

25

1

4

1.52

.872

ينبغيعدمثباتالموظففيعملمعينأومكانواحدلغرضالتقليلمنالروتينوارتفاعنسبةالأداء

25

1

4

1.84

.800

إيجادتشريعاتمكتوبةوواضحةلتكوندليلعملوتعليماتيسيرعليهاالكادرالمكتبي

25

1

3

1.88

.600

يتوقعمنحالصلاحياتالإداريةلرؤساءالأقساموالشعبوالوحدات

25

1

3

2.00

.707

ظهورمفاهيمعملجديدةتساعدعلىالعملكفريقداخلالمكتبات

25

1

3

2.00

.577

سيكونالعملمستقبلاًلخدمةالمكتبةوليسلإرضاءالمدراء

25

1

3

2.00

.816

سيزدادالاهتمامبمفاهيمالتنميةالإداريةلدىالكوادرالمكتبيةمستقبلاً

25

1

4

2.00

.764

يتوقعزيادةكفاءةالهياكلالإداريةومواكبتهاللتطور

25

1

4

2.12

.781

سيكونهناكتقديرللعاملينفيالمكتباتوتقييمهمبعيداًعنالتحيزأوالمحسوبية

25

1

5

2.16

1.028

يتوقعأنيكونهناكتخطيطللمشاريعالآنيةأوالمستقبليةالمتعلقةبكلأعمالوخدماتالمكتبة

25

1

4

2.16

.746

يتوقعالالتزامبالتشريعاتالمكتبيةالموجودة

25

1

3

2.20

.707

يتوقعتطبيقوممارسةالمعاييرالمكتبيةالموحدة

25

1

3

2.24

.779

ستتمتعالمكتباتبالديمقراطيةوتعزيزقنواتالاتصالبينالإداراتالوسطىوالعليا

25

1

3

2.24

.723

يتوقعارتفاعالأصواتالموجودةللتأثيرعلىالدعمالحكومي

25

1

4

2.32

.802

ستنتفيالحاجةللعملبنظامالإدارةالهرمية

25

1

4

2.44

.961

Valid N (listwise)

25

 

 

 

 

 

جدول رقم (20) يبين التوقعات المتعلقة بالإدارة مرتبة تصاعديا

 

خامسا: النتائج والتوصيات

5-1: النتائج.

من خلال دراسة وتحليل الإجابات الخاصة بالمحكمين فقد تبين أن أهم الأسباب التي حصلت على أعلى تقييم حسب المحاور المختلفة والتي تؤثر بصورة إيجابية في تدني الوضع الراهن لمهنة المكتبات والمعلومات تتمثل في الآتي :-

 

- ضعف نشاط الجمعيات المكتبية الوطنية المتعلقة بإصدار الدوريات والمنشورات التي تعزز المهنة وترعاها وترتقي بها نحو الأفضل.

- ضعف أمناء المكتبات باللغات الأجنبية  أدى إلى ضعف ملاحقتهم للنتاج الفكري العالمي .- ضعف نشاط الجمعيات المكتبية الوطنية فيما يتعلق بالتدريب"

- ضعفمساهمةالمكتباتالوطنية(الأمفيالدولةبأخذدورهاالفعالفيتعزيزمهنةالمكتبات".

- إفتقارمهنةالمكتباتإلىالدورالإستشاري."

- ضعف الوعي المكتبي.

-  قلة النشاطات العلمية والثقافية والإجتماعية والإعلامية التي تقيمها المكتبات.

-  غياب السياسات الوطنية للمعلومات.

- ضعفمساهمةالمكتباتوخاصةالجامعيةمنهافيمشاريعالتعاونبينالمكتباتالمتناظرةداخلالبلدوخارجه.

-  ندرةمشاركةالمكتباتفيالشبكاتالتعاونيةومراصدالمعلوماتالإقليميةوالعالمية"

- ضعفالحوافزالمادية.

- ضعفالدعمالحكوميالمادي.

- ضعفالحوافزالمعنوية"

- شعورالموظفبالتذمركونهيعملولايوجدمنيقدرعمله.

- ضعفالتخطيطللمشاريعالمستقبلية.

- ضعفالتشريعاتالمكتبيةوعدموضوحها"

 

أما فيما يتعلق بالحلول والتوقعات أن الإهتمام بالحلول المدونة أدناه سيكون له أثر فاعل في تمكين المكتبات من مواجهة التحديات التي تفرضها التطورات الجارية ومن تحسين وضع مهنة المكتبات وتتمثل الآتي :-

- تنميةقابلياتومهاراتطلبةأقسامالمكتباتبمايتناسبوحاجةالعملفيالمكتباتالحديثة.

- العملعلىتدريبالكوادرالعاملةفيالمكتباتبأساليبعلميةوتقنيةمتطورة.

-  تغييروتعديلالمناهجالتعليميةالمتعلقةبأقسامالمكتباتوالمعلوماتبحيثتتلاءممعالتطورالتكنولوجيومواكبةالعصر.

- تقديمخدماتمتطورةتعتمدعلىتكنولوجياالمعلوماتوتلبيحاجةالمستفيد.

-  تنميةالشعوربحبالمهنةمنخلالدعمهامالياًومعنوياًمنقبلالحكومةأولاًومؤسساتالمعلوماتثانياً.

- انفتاحالمكتبةعلىالمجتمعثقافياًوإعلامياًوخدمياًمنأجلتغييرنظرتهحولمهنةالمكتبات.

- الحدمنظاهرةالنظرةالدونيةلمهنةالمكتباتمنخلالالدعمالحكوميالماديوالمعنويومنحخريجيالمكتباتدرجةمدرسأمينمكتبةمثلاًأسوةبالخريجينالآخرين>

- . ودعمهذهالمهنةإعلامياًبواسطةوسائلالإعلامالمختلفة.

-  زيادةالنشاطاتالعلميةوالثقافيةوالاجتماعيةوالإعلاميةالتيتقومبهاالمكتبات.

- ربطالمكتباتبشبكاتالمعلوماتالمحليةوالقوميةوالدولية.

- استخدامتقنياتالمعلوماتبأنواعهاوطاقاتهاالمختلفةفيمختلفأقسامالمكتبات.

- استخدامالتقنياتبشكلسليماعتماداًعلىالتدريبالفعال"

- ينبغيتقويةالبنيةالتحتيةالتشغيليةمثلالكهرباءونظمالحمايةومتطلباتالحوسبةالخ.

- زيادةالمواردالماليةمستقبلاًكشرطلتقديمخدماتكفوءة"

- ينبغيأنتكونالمكافآتالمقدمةللعاملينفيالمكتبةبحسبالكفاءة  وحسنالأداء.

- ينبغيعدمثباتالموظففيعملمعينأومكانواحدلغرضالتقليلمنالروتينوارتفاعنسبةالأداء"

 

 

5-2: التوصيات والمقترحات :

 من الدراسة المتأنية للأسباب والتوقعات التي أجمع عليها المحكمين نوصي بالأتي لتحسين الوضع لمهنة المكتبات ولمواجهة التحديات التي تفرضها التطورات القائمة:-

- أهمية أن تعمل الجمعيات المكتبية الوطنية القيام بواجباتها وزيادة نشاطاتها فيما يتعلق بإصدار الدوريات والمنشورات التي تعزز المهنة وترعاها وترتقي بها نحو الأفضل وفي ما يتعلق بالتدريب وإقامة الندوات والمؤتمرات.

- العمل على إكساب أمناء المكتبات المهارات الفنية واللغوية اللازمة.

- دعوةالمكتباتالوطنية إلى أخذدورهاالفعالفيتعزيزمهنةالمكتبات.

- العمل على زيادة أعداد المستشارين.

-  دعوة المكتبات إلى زيادة النشاطات العلمية والثقافية والإجتماعية والإعلامية وإلى التفاعل مع المجتمع.

- دعوةالمكتباتإلى المشاركةفيمشاريعالتعاونبينالمكتباتالمتناظرةداخلالبلدوخارجه, وإلى الإهتمام بالمشاركة في الشبكات ومراصد المعلومات الإقليمية والعالمية.

- دعوة الجهات المعنية إلى توفير المزيد من الدعم المالي والمعنوي للمكتبات والعاملين بها.

- التنبيه على أهمية التخطيطللمشاريعالمستقبلية والعمل على إيجاد وتوفيرالتشريعاتالمكتبيةالمناسبة والواضحة.

- الإهتمام بتنميةقابلياتومهاراتطلبةأقسامالمكتباتبمايتناسبوحاجةالعملفيالمكتباتالحديثة.

- العملعلىتدريبالكوادرالعاملةفيالمكتباتبأساليبعلميةوتقنيةمتطورة.

-  العمل على تغييروتعديلالمناهجالتعليميةالمتعلقةبأقسامالمكتباتوالمعلوماتبحيثتتلاءممعالتطورالتكنولوجيومواكبةالعصر وبما يتلاءم مع ظروف واحتياجات كل دولة.

-  ضرورة أن تعمل المكتبات على تقديمخدماتمتطورةتعتمدعلىتكنولوجياالمعلوماتوتلبيحاجةالمستفيد.

-- أهمية انفتاحالمكتبةعلىالمجتمعثقافياًوإعلامياًوخدمياًمنأجلتغييرنظرتهحولمهنةالمكتبات و الحدمنظاهرةالنظرةالدونية

-  زيادةالنشاطاتالعلميةوالثقافيةوالاجتماعيةوالإعلاميةالتيتقومبهاالمكتبات, والعمل علىدعمالمهنةإعلامياًبواسطةوسائلالإعلامالمختلفة.

- العمل على استخدامتقنياتالمعلوماتبأنواعهاوطاقاتهاالمختلفة بشكلسليماعتماداًعلىالتدريبالفعالفيمختلف المكتبات وأقسامالمكتبات والمعلومات.

- ينبغيتقويةالبنيةالتحتيةالتشغيليةمثلالكهرباءونظمالحمايةومتطلباتالحوسبةالخ.

 - الإهتمام بتنمية الجوانب الإدارية المختلفة وتنمية الكفاءات والمهارات اللازمة لمواجهة التحديات التي تفرضها التطورات القائمة في تقنيات المعلومات .

 

 

المراجع

1- احمد بدر "أسلوب دلفي كمنهج حديث في بحوث المكتبات والمعلومات" , مجلة مكتبة الإدارة, مج 12, ع (2), الرياض : معهد الإدارة العامة, 1985م. ص ص 66-75

2- احمد بدر" المدخل إلى علم المعلومات والمكتبات" .- الرياض : دار المريخ,1985م.

3 – عبد المجيد مهنا " مناهج البحث في علوم المكتبات والمعلومات" .- دمشق : جامعة دمشق, 1993م.

4 – عماد عبد الوهاب الصباغ " واقع ومستقبل التعليم الأكاديمي في علم المعلومات والمكتبات" , رسالة المكتبة, مج (32), ع (3), أيلول 1997م. ص ص 23- 32

5 -  محمد فتحي عبد الهادي " أسس مجتمع المعلومات وركائز الإستراتيجية العربية في ظل عالم متغير" في أعمال المؤتمر التاسع للإتحاد العربي للمكتبات والمعلومات المنعقد في الفترة من 21- 26 اكتوبر/ تشرين الأول 1998م حول الإستراتيجية العربية الموحدة للمعلومات في عصر الإنترنيت . تونس : المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم,1999م. ص ص 373- 374

6- ناصر محمد السويدان " التدريب العملي في تخصص المكتبات والمعلومات" في الندوة العربية حول التكوين الجامعي في مجال علم المكتبات والمعلومات .- الجزائر : جامعة الجزائر, كلية العلوم الأنسانية والإجتماعية , قسم علم المكتبات والتوثيق,2001.

7- وليفريد لانكستر " اساسيات استرجاع المعلومات" ترجمة حشمت قاسم .- الرياض : مكتبة الملك فهد الوطنية, 1997م.

 

1- Azmi, Hisham. " " Retrieved July 2,2007. From http://www.

 cybrarians.info/journal/no8/open.htm.

2-ERIC Digest : Trends in Library and Information Science 1989. ERIC Digest. Based on ‘Trends and issues in Library and Information Science”. Prepared by Michael B. Eisenberg and others. Contact Access ERIC 1-800-LET-ERIC.

3 - Jestin, J. & Barameswari, B. (2002) " Challenges for library professionals in India in the new millennium. Retrieved May 13,2007. fromhttp://www.ncrel.org/areas/rpl_esys/profdev.htm.

4- Lang, T.(1994) . An overview of four future methodologies. Available at : www.soc.hawaii.edu/future/j7/LANG.html

5- Manbar Al –Tarbiah, Retrieved July 2,2007, From http://www.minbr.com/bhaoth 25.pnp.

6- Newton-smith,C. & White, S(1995) A librarian without a library: The role of the librarian in an electronic age? Retrieved May 13,2007, fromhttp://lisnews.org/articles/02/02/18/03549.shtm/

7- Paris, Jullia Dawn " The need tp train librarians in data related issues" IASSIST Quarterly, Summer 1996. P. 6-11, Retrieved fromhttp://www.iassistdata.org/publications/iq/iq20/iq Vol.202 Paris.pdf.

8- Reitz, Joan M." Dictionary for library and Information science" London : Libraries Unlimited, 2004.

9- Salman, Lamia: The information needs of developing countries – analytical case studies. UNESCO J of Information Science, Librarianship & Archives Admn. V3,N4, 1982.pp.242-46.

 10- Sekaran, U. (2002). Research methods for business: A skill-building approach (5th ed.). New York: John Wiley & Sons, Inc.

11- Youngman, Daryl C. Library staffing Considerations in the Age of Technology : Basic Elements for Managing Change. Issues in Science and Technology Librarianship, Fall 1999. Retrieved from.  http://www.istl.org/99-fall/article5.html.


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192802