Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مواقع الانترنت العربية في مجال المكتبات والمعلومات في الأدلة وال

يعد مجال المكتبات والمعلومات من اكثر المجالات تفاعلا مع شبكة الانترنت تأثرا وتأثيرا ، حيث تعامل تخصص المكتبات والمعلومات مع الانترنت باعتبارها احد مصادر المعلومات ، ومن ثم قامت المكتبات باقتناء مواقع الانترنت في فهارسها ، وهو ما ترتب عليه الحاجة الى قواعد مقننة لوصف النوع الجديد من مصادر المعلومات. ومن ناحية آخرى، استخدمت المكتبات الانترنت في تقديم خدمات جديدة وتطوير الخدمات التقليدية، وفي كثير من المجالاتالاخرى.

واليوم نجد ان المكتبات تضع نفسها على الخريطة العالمية بإنشاء مواقع لها على الانترنت، حيث تستخدمها كوسيلة للاعلان عن نفسها ولتقديم خدمات جديدة ومتطورة، كما تتيح المكتبات فهارسها على الموقع الخاص بها، وبجانب مواقع المكتبات ظهرت مواقع اخرى متخصصة مثل مواقع الجمعيات والمنظمات ، ومدارس المكتبات ، والدوريات الالكترونية المتخصصة ، وكذلك مواقع عامة تخدم تخصص المكتبات والمعلومات .

وقد ادى التزايد المستمر في مواقع الانترنت المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات الى ظهور الادلة والبوابات المتخصصة،  والتي تقوم بحصر المواقع المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات، حتى تتيح للمتخصصين الوصول الى كافة المواقع المتخصصة على الانترنت.

وفيما يتعلق بمجتمع المكتبات والمعلومات في العالم العربي، فلا احد ينكر التطور الذي طرأ على المواقع العربية في تخصص المكتبات والمعلومات في السنوات الأخيرة ، الامر الذي يدعنا نتفائل بتواجد قوي لمجال المكتبات والمعلومات على الساحة العالمية. فاليوم توجد فئات مختلفة من المواقع المتخصصة، فنجد مواقع للمكتبات بأنواعهاالمختلفة، مواقع لمنظمات وجمعيات المكتبات، دوريات الكترونية، شركات ونظم آلية عربية، ادلة وبوابات متخصصة، حيث اثبتت احدى الدراسات الحديثة (1) وجود 151 موقع عربي متخصص في مجال المكتبات، وقد توزعت هذه المواقع بين ثمانية فئات متنوعة.

وتأتي هذه الدراسة التي تسعى الى تحقيق هدف رئيسي وهو التعرف على موقف الأدلة والبوابات العالمية المتخصصة من المواقع العربية في تخصص المكتبات، والى اي مدى تتواجد المواقع العربية في تلك البوابات.

 

أهداف الدراسة

1.  التعرف على صورة المواقع العربية المتخصصة في الأدلة والبوابات العالمية، ومقدار تواجدها في تلك الأدلةبشكل عام.

2.  استكشاف مدى تواجد فئات المواقع العربية المتخصصة في الأدلة العالمية، وهى مواقع المكتبات العربيةوفهارسها، ومواقع الدوريات الالكترونية، ومواقع اقسام المكتبات والمعلومات ، والفئات الاخرى من المواقع المتخصصة.

 

حدود الدراسة

الحدود الموضوعية : تنطوي الدراسة على تحليل وضع المواقع العربية المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات في البوابات والادلة الاجنبية المتخصصة.

الحدود المكانية : تشتمل الدراسة على المواقع في جميع الدول العربية.

الحدود اللغوية : تضم الدراسة جميع المواقع عربية المنشأ سواء كانت باللغة العربية او بالانجليزية او الفرنسية ، او بأكثر من لغة في وقت واحد.

 

منهج الدراسة

تعتمد الدراسة بالدرجة الاولى على المنهج الميداني المسحي، ومن خلاله سيتم تقييم الأدلة والبوابات العالمية من حيث تضمينها للمواقع العربية المتخصصة، وسوف تتبع الدراسة اسلوبا موحدا في تحليل وعرض النتائج، حيث ستتناول تحليل حالة المواقع العربية المتخصصة في كل فئة من فئات الأدلة والبوابات العالمية المتخصصة، وتحقيقا لهذا الغرض فقد تم تقسيم الأدلة والبوابات العالية الى الفئات التالية:

  • أدلة وبوابات عامة.
  • أدلة المكتبات والفهارس.
  • أدلة اقسام ومدارس المكتبات والمعلومات.

 

البوابات والأدلة الاجنبية المختارة في الدراسة

وكما أوضحنا سابقا ، ان هدف اساسي للدراسة هو استكشاف موقف مواقع الأدلة والبوابات العالمية المتخصصة من المواقع العربية ومدى تضمينها في تلك البوابات، وقد وقع الاختيار على 12 موقع اجنبي، هذه المواقع تمثل المراجع الاساسية في تخصص المكتبات والمعلومات ، حيث انها تعد بمثابة محركات بحث متخصصة وتحصر مواقع الانترنت في مجال المكتبات والمعلومات ، وقد جاءت هذه البوابات مقسمة الى فئات حسب ما تحصره من مواقع ، وقد قسمت الى الآتي :

1.     أدلة عامة : وهى تحصر المواقع المتخصصة في دون التقيد بمجال محدد في التخصص.

2.  أدلة المكتبات والفهارس : وهى المواقع التي تحصر مواقع المكتبات على مستوى العالم ، ومنها ما يهتم بالمكتبات العامة ، ومنها ما يهتم بالمكتبات الوطنية ، وكذلك هذه الفئة تضم المواقع التي تحصر فهارس المكتبات المتاحة على الخط المباشر.

3.     أدلة مدارس واقسام المكتبات : وهى الأدلة التي تحصر مواقع أقسام وكليات ومدارس المكتبات على مستوى العالم.

والجدول التالي يوضح المواقع التي تم اختيارها :

 

الفئة الأولى : أدلة عامة

http://portal.unesco.org/ci/en/ev.php-URL_ID=6513&URL_DO=DO_TOPIC&URL_SECTION=201.html

UNESCO Libraries Portal

http://blog.xrefer.com

Peter Scott's Library Blog

http://www.libdex.com/weblogs.html

Library Weblogs

http://www.itcompany.com/inforetriever

Internet Library For Librarians

http://acqweb.library.vanderbilt.edu

AcqWeb

الفئة الثانية : أدلة المكتبات والفهارس

http://www.sldirectory.com

School Libraries On The Web

http://www.library.uq.edu.au/ssah/jeast

National Library Catalogues Worlwide

http://www.librarytechnology.org/libwebcats

lib-web-cats

http://sunsite.berkeley.edu/Libweb

Libweb Library Servers via WWW

www.libdex.com

LibDex

الفئة الثالثة : أدلة مدارس واقسام المكتبات

http://informationr.net/wl

World List of Departments and Schools of Information Studies

http://www.db.dk/dbi/internet/schools.htm

LIS studies - Libraryschools, universities and departments

 

 

الوضع الراهن للمواقع العربية في تخصص المكتبات والمعلومات

يتمثل المجتمع في هذه الدراسة في مواقع الانترنت العربية في تخصص المكتبات والمعلومات، وقد تم الاعتماد على النتائج التي توصلت لها دراسة اخرى قيد النشر حاليا (2) وقد قامت هذه الدراسة بعمل مسح شامل لشبكة الانترنت للبحث عن المواقع العربية المتخصصة ، وتوصلت الى حصر 151 موقع عربي متخصص ، وقد تم تقسيم هذه المواقع إلى 8 فئات رئيسية موضحة في الجدول رقم (1)

جدول رقم (1) : فئات المواقع العربية المتخصصة

 

 

فئة الموقع

العدد

النسبة

1

مرافق معلومات

112

74.1 %

2

كليات ومدارس

12

7.9 %

3

جمعيات ومنظمات

7

4.6 %

4

دوريات الكترونية

7

4.6 %

5

أدلة وبوابات

5

3.3 %

6

شركات خاصة

4

2.6 %

7

منتديات

2

1.3 %

8

نظم آلية

2

1.3 %

 

المجموع

151

 

 

وكما يوضح الجدول فإن 74.1 % من المواقع تمثل مواقع للمكتبات العربية بفئاتها المختلفة ، ثم تليها مواقع اقسام وكليات المكتبات والمعلومات بنسبة 7.9 % ، بينما مثلت باقي الفئات نسبة 18 % من المواقع وهى بالطبع نسب ضعيفة قياسا بمواقع المكتبات .

 

المواقع العربية المتخصصة في الأدلة والبوابات العامة الاجنبية

تتوفر على الانترنت عديد من الأدلة والبوابات المتخصصة ، وهى تعد مواقع مرجعية متخصصة حيث توقم بحصر مصادر الانترنت في تخصص المكتبات والمعلومات والتي تهم المتخصصين بمختلف فئاتهم وتقدم لهم المواقع المتخصصة مصنفة الى فئات موضوعية، ولاغراض الدراسة سيتم استكشاف المواقع العربية المتخصصة في 5 من الأدلة الاجنبية المتخصصة.

 1.    UNESCO Libraries Portal

بوابة اليونسكو للمكتبات تعد واحدة من اشهر البوابات العالمية المتخصصة ان لم تكن اشهرها واكبرها على الاطلاق ، وكما يبدوا واضحا من العنوان فهى تابعة لمنظمة اليونسكو، وهى تأتي ضمن مجموعة من مواقع منظمة اليونسكو لخدمة مجالات المكتبات والوثائق والمعلومات ، حيث توفر منظمة اليونسكو بوابة اخرى للوثائق والارشيف.

تشتمل بوابة اليونسكو للمكتبات على 14.142 موقع متخصص، وتنقسم البوابة الى 9 اقسام رئيسية ، كل منها يندرج تحته عدد من الفروع ، وتتيح امكانيات متميزة للبحث بالكلمات المفتاحية ، وبالدولة وبالمنطقة الجغرافية، وبالبحث في الاقسام المختلفة للبوابة عن المواقع العربية المتخصصة (3)، توصلت الدراسة الى عدد من النتائج التي سيتم عرضها وفقا لاقسام البوابة ، وسيتبع منهجًا واحدا لعرض النتائج في كل قسم ؛ بحيث سيذكر عدد المواقع العربية المتضمنة في القسم والعدد الاصلي للمواقع العربية ثم اعداد المواقع التي لم تضمن في القسم.

 

1.1.   مواقع المكتبات

كما اوضحنا سابقا ان مواقع المكتبات ومرافق المعلومات العربية تمثل 74.1 % من اجمالي المواقع العربية المتخصصة، ويبلغ عددها 112 موقع ، ويبين الجدول رقم (2) توزيع مواقع المكتبات وفقا لانواعها (4)

جدول رقم (2) توزيع مواقع المكتبات وفقا لانواعها

 

النوع

العدد

النسبة

مكتبات اكاديمية

77

68.7 %

مكتبات متخصصة

17

15.1 %

مكتبات عامة

8

7.1 %

مكتبات وطنية

7

6.2 %

مراكز معلومات

2

1.7 %

مكتبات مدرسية

1

0.8 %

المجموع

112

 

 

وبتحليل بوابة اليونسكو للمكتبات للكشف عن مدى تواجد هذه المواقع فيها تبين ما يلي :

  • المكتبات الاكاديمية : تحصر البوابة 93 موقع لمكتبات أكاديمية عربية، الا انه بفحص تلك المواقع تبين ان عددها الفعلي لهذه المواقع 45 موقع فقط ، ويرجع السبب في ذلك الى ان البوابة تحصر مواقع لا تعد مواقع متكاملة لمكتبة بل مجرد صفحة بها معلومات بسيطة جدا عن المكتبات ، أو تشير إلى مواقع الجامعات نفسها دون المكتبات، فعلى سبيل المثال تحصر البوابة 18 موقعا لمكتبة اكاديمية في مصر منها مكتبات جامعة القاهرة ولكن الرابط يؤدي الى موقع جامعة القاهرة ، كذلك توجد روابط تؤدي الى صفحة المكتبة ضمن دليل المكتبات المصرية الذي يصدره مركز معلومات رئاسة مجلس الوزراء، وبذلك يكون العدد الفعلي للمواقع 45 في حين ان عدد مواقع المكتبات الاكاديمية العربية 77 موقعا اي تم اغفال 32 موقع.
  • المكتبات العامة : تحصر البوابة 5 مواقع ، بينما عدد مواقع المكتبات العامة العربية 8 مواقع.
  • المكتبات الوطنية : تحصر البوابة 6 مواقع ، واغفلت موقع واحد فقط.

 

2.1.  مواقع الجمعيات والمنظمات

يمتلك تخصص المكتبات 7 مواقع لجمعيات ومنظمات مهنية، وبالبحث في بوابة اليونسكو تم العثور على 3 مواقع فقط ، وهي مواقع جمعية المكتبات السعودية ، وجمعية المكتبات اليمنية ، والاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات.

 

3.1. مواقع الدوريات الالكترونية

يوجد في الوطن العربي 7 مواقع لدوريات الكترونية متخصصة ، تحصر بوابة اليونسكو منها دورية واحدة فقط وهي cybrarians journal ، وجدير بالذكر ان البوابة تحصر موقعا اخر لدورية الكترونية وهى شبكة اخصائي المكتبات ولكنها موضوعة في تصنيف خاطئ حيث جاءت في قسم البوابات العالمية في حين انها دورية الكترونية.

 

4.1. مواقع الأدلة والبوابات

تحصر بوابة اليونسكو موقعين فقط من الادلة والبوابات العربية المتخصصة هما : البوابة العربية للمكتبات والمعلومات ، وشبكة المكتبات المصرية ، وبذلك تكون البوابة قد اغفلت 3 ادلة وبوابات عربية اخرى.

 

 2.    Peter Scott's Library Blog

موقع بيتر سكوت من المواقع التي تعمل كدليل متخصص يقوم بحصر المواقع المتخصصة في  المكتبات والمعلومات، والموقع مقسم إلى مجموعة من الفئات ، مثل : جمعيات ، دوريات ، مؤتمرات ، وظائف في المكتبات ، المكتبات العامة ، المكتبات المدرسية ، المكتبات المتخصصة ، المكتبات الاكاديمية ، وقسم خاص بالمصادر العامة التي تهم العاملين في المجال (5)، وبالبحث والتصفح في جميع أقسام الموقع تبين أنه لا يضم أي موقع عربي متخصص. هذا في الوقت الذي لم يعلن الموقع في سياسته عن اقتصار التغطية على منطقة جغرافية معينة ، لذا فكان من المفترض إشتماله على عدد من المواقع العربية المتخصصة ، إلا أن هذا لم يحدث.

 

 3.    Library Weblogs

وهو أيضا من المواقع التي تعمل كأدلة ، ولكنه يحصر مواقع الأدلية والبوابات العامة في التخصص، والموقع مقسم جغرافيا وفقا لأسماء الدول (6)، وبتصفح الدول تبين أنه يضم موقع عربي واحد من مصر وهو موقع البوابة العربية للمكتبات والمعلومات cybrarians .

 

4.    Internet Library For Librarians

واحدًا من أشهر الأدلة المتخصصة ، وهو معروف بمكتبة الإنترنت للمكتبيين ، وهو أنشئ منذ عام 1994 وهو عبارة عن بوابة مصصمة لأمناء المكتبات تحصر مواقع الانترنت الي يحتاج إليها المتخصصين، والموقع مقسم موضعيا (7)، وقد تم تصفح الموقع جيدا وكذلك تم البحث فيه وقد تبين أنه لا يضم أي موقع عربي متخصص في مجال المكتبات والمعلومات.

 

 5.    AcqWeb

وهو أحد المواقع المرجعية الشهيرة في تخصص المكتبات والمعلومات ، وهو يحصر مجموعة من المواقع المتخصصة ، الموقع يقوم بحصر فئات معينة من المواقع المتخصصة ، وهى : مواقع الناشرين، مواقع الدوريات الالكترونية ، مواقع الجمعيات ، مواقع الأدلة والبوابات المتخصصة (8)، وبالبحث في الموقع تبين أنه لا يحصر أي موقع عربي متخصص في أيا من أقسامه المختلفة.

 

 

مواقع المكتبات العربية في أدلة المكتبات والفهارس

    يتوفر على الانترنت عدد كبير من أدلة مواقع المكتبات على مستوى العالم ، كذلك بعضا من هذه الأدلة تحصر مواقع فهارس المكتبات ، بالاضافة الى وجود أدلة خاصة لحصر فهارس المكتبات ، ولتحقيق أغراض الدراسة ، تم اختيار أشهر تلك الأدلة واستكشاف مواقع المكتبات العربية فيها ، وقد خرجت الدراسة بالنتائج التالية :

 

1.    LibDex

موقع كشاف المكتبات أكبر دليل يحصر مواقع المكتبات على مستوى العالم ، الموقع انشئ سنة 2001 عن طريق شركة Northern Lights Internet Solutions حيث وفرت البرنامج المستخدم لبناء الدليل ، اما تحرير الموقع فيتولاه بيتر سكوت Peter Scott احد المشاهير في ادارة المواقع والادلة المتخصصة ، الموقع يوفر امكانية البحث بالكلمات الدالة ، كما يوفر امكانية تصفح الموقع عن طريق الدول (9) ، وقد تم تصفح الموقع بالدول العربية للتعرف على مواقع المكتبات التي يحصرها ، والجدول رقم (3) يعرض النتائج التي توصلت اليها الدراسة حول الوضع الراهن لمواقع المكتبات العربية في كشاف المكتبات LibDex.

جدول رقم (3) مواقع المكتبات العربية في موقع LibDex

 

الدولة

العدد الفعلي لمواقع المكتبات

المواقع التي يحصرها الدليل

المواقع التي أهملها الدليل

الامارات

21

15

6

مصر

18

12

6

لبنان

15

9

6

الاردن

9

8

1

السعودية

15

4

11

البحرين

3

3

0

الكويت

6

3

3

الجزائر

3

2

1

فلسطين

12

2

10

المغرب

2

1

1

سلطنة عمان

2

1

1

قطر

1

1

0

ليبيا

1

1

0

موريتانيا

1

1

0

تونس

1

0

1

سوريا

2

0

2

 

112

63

49

 

كما يوضح الجدول السابق ، فإن موقع LibDex يحصر 56.2 % من مواقع المكتبات العربية ، وهي بالطبع نسبة ضعيفة. وقد تفاوتت نسبة تغطية المواقع من دولة عربية إلى أخرى ، حيث جاءت أكثر الدول تواجدا في الدليل هى الامارات ومصر ولبنان والاردن ، بينما نجد دول أخرى لم يحصر الدليل اي مواقع لها وهى تونس وسوريا ، وكذلك أغفل الدليل عدد كبير من مواقع المكتبات في كل من السعودية (11 موقع) وفلسطين (10 مواقع)

 

2. LibWeb

يعد هذا الدليل واحدا من الأدلة الشهيرة التي تحصر مواقع المكتبات في دول العالم ، يحصر الموقع 7200 موقع من 120 دولة ، الدليل مرتب جغرافيا وفقا لدول ومناطق العالم ، وقد خصص الدليل قسما خاصا لمواقع المكتبات في دول الشرق الأوسط (10)، والجدول رقم (4) يوضح النتائج التي توصلت إليها الدراسة.

جدول رقم (4) مواقع المكتبات العربية في موقع LibWeb

 

الدولة

العدد الفعلي لمواقع المكتبات

المواقع التي يحصرها الدليل

المواقع التي أهملها الدليل

مصر

18

5

13

لبنان

15

4

11

الامارات

21

3

18

الاردن

9

2

7

السعودية

15

2

13

الكويت

6

1

5

فلسطين

12

1

11

المغرب

2

1

1

سلطنة عمان

2

1

1

قطر

1

1

0

ليبيا

1

1

0

البحرين

3

0

3

الجزائر

3

0

3

موريتانيا

1

0

1

تونس

1

0

1

سوريا

2

0

2

 

112

22

90

 

وكما يوضح الجدول السابق ، يحصر الدليل 19.6 % فقط من مواقع المكتبات العربية ، وهى نسبة اقل بكثير من موقع LibDex ، حيث اغفل الدليل عدد كبير من المواقع ، ونجد ان الدليل لم يحصر أي مواقع للمكتبات في 5 دول هي : البحرين ، الجزائر ، موريتانيا ، تونس ، سوريا ، وجاءت أكثر الدول تواجدا في الدليل مصر (5 مواقع) ، والامارات (4 مواقع).

 

3.   lib-web-cats

أحد الأدلة الشهيرة التي تحصر مواقع المكتبات والفهارس على الانترنت ، الدليل من اعداد مكتبة جامعة فاندر بيلتVanderbilt University بالولايات المتحدة ، يتيح الموقع امكانات متعددة للبحث عن المكتبات بالدولة او بنوع المكتبة او بالمدينة او الولاية داخل الولايات المتحدة ، كذلك يتيح امكانية تصفح مواقع المكتبات وفقا للمناطق الجغرافية(11) ، وباستكشاف مواقع المكتبات العربية في الدليل تبين ما يلي :

جدول رقم (5) مواقع المكتبات العربية في موقع Lib – Web - Cat

 

الدولة

العدد الفعلي لمواقع المكتبات

المواقع التي يحصرها الدليل

المواقع التي أهملها الدليل

الامارات

21

7

14

السعودية

15

3

12

الكويت

6

3

3

الجزائر

3

2

1

لبنان

15

2

13

مصر

18

2

16

المغرب

2

1

1

تونس

1

1

0

الاردن

9

0

9

البحرين

3

0

3

سلطنة عمان

2

0

2

سوريا

2

0

2

فلسطين

12

0

12

قطر

1

0

1

ليبيا

1

0

1

موريتانيا

1

0

1

 

112

21

91

 

وكما يوضح الجدول السابق ، يحصر الدليل 18.7 % فقط من مواقع المكتبات العربية ، وهى ، ونجد أن الدليل أغفل مواقع المكتبات في 8 دول ، وجاءت أكثر الدول تواجدا في الدليل الامارات (7 مواقع) ، وبشكل عام الدليل يغفل عدد كبير من مواقع المكتبات في جميع الدول العربية .

 

4.    National Library Catalogues Worldwide

هذا الدليل يحصر مواقع فهارس المكتبات الوطنية المتاحة على الانترنت ، أعد هذا الموقع مكتبة جامعة كوين لاند بأستراليا ، الدليل يقسم المواقع جغرافيا وفقا للدول (12)، وقد حصر الدليل 5 مواقع لفهارس مكتبات وطنية عربية ، وهي :

  • المكتبة القومية الزراعية – مصر
  • المكتبة الوطنية التونسية
  • مكتبة المللك فهد الوطنية – السعودية
  • مكتبة جامعة السلطان قابوس – عمان
  • المكتبة الوطنية بعقلين – لبنان

وعلى الرغم من ذلك ، فان العدد الفعلي لهذه المواقع 2 فقط ، حيث أن الدليل يعتبر بعض المكتبات الكبرى في الدولة مكتبة وطنية مثل : مكتبة جامعة السلطان قابوس ، كذلك المكتبة القومية الزراعية المصرية يعتبرها مكتبة وطنية ، كما أن الدليل يذكر المكتبة الوطنية بمدينة عقلين اللبنانية على أنها المكتبة الوطنية ، بينما هي مكتبة عامة ، وبذلك يكون الدليل قد أغفل 4 مواقع لمكتبات وطنية عربية هي :

  • المجمع الثقافي (المكتبة الوطنية بالامارات)
  • مكتبة الأسد الوطنية – سوريا
  • المكتبة الوطنية الليبية
  • المكتبة الوطنية اللبنانية

5.    School Libraries On The Web

هذا الدليل متخصص في حصر مواقع المكتبات المدرسية على الانترنت (13)، وكما اوضحنا سابقا يوجد في الوطن العربي موقع واحد لمكتبة مدرسية ، وقد تم حصره في الدليل.

 

 

مواقع اقسام المكتبات العربية في أدلة مدارس وكليات المكتبات

يوجد في الوطن العربي 12 موقع لاقسام وكليات المكتبات والمعلومات، وهى موزعة على الدول العربية كما يبين الجدول الآتي :

 

 

الموقع

URL

الدولة

1

قسم علم المكتبات والمعلوماتية - جامعة الزرقاء

http://www.zpu.edu.jo/Academic/Arts/Library_
Department_a.htm

الاردن

2

قسم المكتبات - جامعة الملك عبد العزيز بجدة

http://www.kaau.edu.sa/fah/library.htm

السعودية

3

قسم المكتبات - جامعة الامام محمد بن سعود

http://www.imamu.edu.sa/collegeinst/colleges
/riyadh/alowlam-algetmaeh/lis/

السعودية

4

قسم المكتبات والمعلومات - جامعة الكويت

http://kuc02.kuniv.edu.kw/~lisp/index.html

الكويت

5

المعهد الاعلى للتوثيق

http://www.isd.rnu.tn 

تونس

6

قسم المكتبات والمعلومات - جامعة السلطان قابوس

http://www.squ.edu.om/art/go/libdept/index.htm

سلطنة عمان

7

قسم المعلومات والاتصال بجامعة قطر

http://artscience.qu.edu.qa/cas_departments/
mass_info_dept/index.htm

قطر

8

كلية المعلومات والتوثيق - الجامعة اللبنانية

http://www.ul.edu.lb/francais/faculte.htm

لبنان

9

قسم المكتبات والمعلومات – جامعة البلمند

http://www.balamand.edu.lb/fass/fali.html

لبنان

10

قسم الوثائق والمكتبات - جامعة المنصورة

http://www.mans.edu.eg/facarts/arabic/liberaines.htm

مصر

11

قسم المكتبات والوثائق- جامعة القاهرة فرع بني سويف

http://www.frcu.eun.eg/www/universities/html
/Banisweef/main.htm

مصر

12

قسم المكتبات - جامعة الاسكندرية

http://www.facultyofarts.com/details.asp?my_id=21

مصر

 

وقد تم استشكاف تواجد هذه المواقع في  اثنين من أشهر أدلة مواقع كليات واقسام ومدارس المكتبات والمعلومات وقد كانت النتائج كالتالي :

  1.  
  2. World List of Departments and Schools of Information Studies

وهو اقدم دليل متخصص في حصر مواقع اقسام ومدارس المكتبات في العالم ، والمشروع يشرف عليه احد اساتذة المكتبات بجامعة شيفيلد بانجلترا، وقد قسم الدليل المواقع بداخله جغرافيا وقد افرد اقساما خاصة بالدول الكبيرة والتي لديها عدد كبير من اقسام ومدارس المكتبات والمعلومات وهى الولايات المتحدة وانجلترا وكندا واستراليا، وقسم لقارة اوروبا وقسم اخير لباقي دول العالم. (14)

    وقد اشتمل هذا الدليل على 4 مواقع عربية فقط من اصل 12 موقع، وكان توزيع هذه المواقع على ثلاثة دول عربية فقط، بواقع موقعين للبنان وموقع واحد لكل من السعودية وسلطنة عمان.

 2.    LIS studies - Libraryschools, universities and departments

أعد هذا الدليل المدرسة الملكية لعلم المكتبات والمعلومات في الدنمارك، وهو يقسم المواقع بداخله جفرافيا وفقا لقارات ومناطق العالم (15)، وقد جاء نصيب الدول العربية ضعيفا للغاية، حيث حصر الدليل 3 مواقع لدولة لبنان وموقع واحد للمغرب ، وبذلك يكون قد حصر 4 مواقع للدول العربية، ولكن الواقع الفعلي يقول ان الرقم الصحيح اثنين فقط ، حيث ان الموقع الذي حصره في المغرب لمدرسة في علوم الاعلام ، وكلذلك في لبنان يوجد موقع لقسم علوم الاعلام ، وبذلك فإن الرقم الفعلي موقعين فقط.

وبذلك يكون الدليل الاول حصر 4 مواقع واغفل 8 مواقع ، وجاء الدليل الثاني اسوأ حالا وحصر موقعين فقط واغفل 10 مواقع.

 

 

نتائج الدراسة

وبعد الانتهاء من عرض صورة الموقع العربية المتخصصة في الأدلة والبوابات الأجنبية المتخصصة ، يتضح لنا نتيجة واحدة وهي غياب المواقع العربية المتخصصة عن الأدلة الأجنبية ، وتتلخص النتائج التي توصلت إليها الدراسة في النقاط التالية :

1.  تحصر بوابة اليونسكو للمكتبات 62 موقع عربي متخصص اي 41.6 % فقط من المواقع من المواقع العربية في تخصص المكتبات.

2.     دليل مواقع المكتبات LibDex يحصر 56.2 % من مواقع المكتبات العربية.

3.    دليل  Libweb لمواقع المكتبات يحصر 19.6 % من مواقع المكتبات العربية.

4.   دليل   مواقع المكتبات والفهارس lib-web-cats يحصر 18.7 % من مواقع المكتبات العربية.

5.     دليل مواقع المكتبات الوطنية يحصر 28.5 % من مواقع المكتبات الوطنية العربية.

6.     دليل المواقع المكتبات المدرسية يحصر الموقع العربي الوحيد في المكتبات المدرسية.

7.  بالنسبة لمواقع اقسام ومدارس المكتبات العربية والتي يبلغ عددها 12 ، نجد أن قائمة مواقع أقسام المكتبات وعلم المعلومات التابع لجامعة شفيلد يحصر 4 مواقع لأقسام المكتبات العربية ، بينما دليل مدارس المكتبات التابعة للمدرسة الملكية لعلم المكتبات والمعلومات في الدنمارك يحصر موقعين فقط.

 

خاتمة

وكما اتضح من نتائج الدراسة أن المواقع العربية المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات تعاني من تجاهل تام من قبل الأدلة والبوابات الأجنبية ، ومن أحد الأسباب التي أدت إلى هذا التجاهل هو اهمال المسؤلين عن ادارة المواقع العربية المتخصصة وعدم الحرص على تواجد مواقعهم ضمن تلك الأدلة الدولية، حيث ان معظم الأدلة والبوابات التي تعرضت لها الدراسة تسمح لأي مستخدم بإضافة أو ترشيح أي موقع ليدخل في الدليل ، وذلك بعد مراجعته والتأكد من أنه يتناسب مع قواعد الدليل ، وبالتالي فالمسؤلين عن إدارة مواقعنا المتخصصة في حاجة إلى الوعي بأهمية تضمين مواقعهم في الأدلة العالمية ومن ثم السعي على إضافتها إليها ، وهى عملية غاية في السهولة .

ومن الأسباب الأخرى التي قد تكون مؤدية إلى هذا التجاهل ، هو عدم وجود واجهة تعامل باللغة الانجليزية في عدد من المواقع العربية المتخصصة ، حيث ان بعض الأدلة تضع شرطًا أساسيًا لأضافة أي موقع هو أن يكون الموقع باللغة الانجليزية.

 


 

الهوامش

  1. محمود عبد الستار خليفة. مواقع الانترنت العربية في مجال المكتبات والمعلومات : دراسة تحليلية (الدراسة قيد النشر في الدورية الالكترونية cybrarians journal ، (مارس 2005) في الموقع التالي : www.cybrarians.info/journal
  2. نفس المرجع السابق
  3. UNESCO Libraries Portal.- Accessed Jan 20, 2005 .- Available at : http://portal.unesco.org/ci/en/ev.php-URL_ID=6513&URL_DO=DO_TOPIC&URL_SECTION=201.html
  4. محمود عبد الستار خليفة . مرجع سابق
  5. Peter Scott's Library Blog.- Accessed Jan 12, 2005 .- Available at : http://blog.xrefer.com
  6. Library Weblogs.- Accessed Jan 12, 2005 .- Available at : http://www.libdex.com/weblogs.html
  7. Internet Library For Librarians.- Accessed Jan 12, 2005 .- Available at :http://www.itcompany.com/inforetriever
  8. AcqWeb.- Accessed Jan 12, 2005 .- Available at : http://acqweb.library.vanderbilt.edu
  9. LibDex : The Libraries Index .- Accessed January 15, 2005 .- Available at : http://www.libdex.com
  10. Libweb : Library Servers via WWW : 1995 .- Accessed January 15, 2005 .- Available at :http://sunsite3.berkeley.edu/Libweb/
  11. lib-web-cats: A directory of libraries throughout the world .- 2001 .- Accessed January 15, 2005 .- Available at : http://www.librarytechnology.org/libwebcats/
  12. National Library Catalogues Worldwide.- Last Updated January 19 2005  .- Accessed January 22, 2005 .- Available at : http://www.library.uq.edu.au/ssah/jeast/
  13. School Libraries On The Web.- Accessed January 22, 2005 .- Available at : http://www.sldirectory.com
  14. Tom Wilson. World List of Departments and Schools of Information Studies, Information Management, Information Systems, etc.- Last Updated June 12, 2004.- Accessed January 10, 2005 .- Available at :http://informationr.net/wl/
  15.  Royal School of Library and Information Science. LIS studies - Libraryschools, universities and departments .- Last Updated July 22, 2003 .- Accessed January 10, 2005 .- Available at :http://www.db.dk/dbi/internet/schools.htm

 


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188092