Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مواقع الانترنت العربية في مجال المكتبات والمعلومات : دراسة تحليل

لا شك أن العالم بأسره يعيش في حالة من التقدم والتطور التكنولوجي السريع ، ذلك نتيجة لتطور تكنولوجياالمعلومات والاتصالات وتأثيرها على جميع المجالات والتخصصات ، في ظل هذا التطور أصبحت الإنترنت أحد المصادر الأساسية للمعلومات ، حتى ان البعض اعتبرها واجهة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ومجال المكتبات والمعلومات أحد تلك المجالات العديدة التي تأثرت بالإنترنت إفادة واستفادة ، حيث أن الإنترنت من وجهة نظر تخصص المكتبات والمعلومات أحد مصادر المعلومات ، ومن ثم قامت المكتبات باقتناء مواقع الإنترنت في فهارسها الآلية ، وهو ما ترتب عليه ظهور قواعد لوصف هذه المواقع ، وكذلك نجد العديد من البحوثوالدراسات التي تناولت تصنيف المعرفة البشرية في ظل أدلة ومحركات البحث على الإنترنت . وعلى الوجه الآخر ، فقد استفادت المكتبات من الإنترنت في تقديم الخدمات جديدة وتطوير الخدمات التقليدية وغيرها من المجالات التي استفادت المكتبات فيها بالإنترنت ، كما اتجهت المكتبات نحو إنشاء مواقع لها على الإنترنت حتى تضع نفسها على الخريطة العالمية ، وتستخدمها كوسيلة للإعلان عن خدماتها وتقديم الخدمات نفسها ، وكذلك إتاحة فهارسها على الموقع الخاص بها . بجانب مواقع المكتبات ظهرت مواقع أخرى متخصصة مثل مواقع الجمعيات والمنظمات ، ومدارس المكتبات ، والدوريات الإلكترونية المتخصصة ، وكذلك مواقع عامة تخدم تخصص المكتبات والمعلومات.

ولما تعددت وانتشرت مواقع الإنترنت في مجال المكتبات والمعلومات ، فكان من الضروري ظهور أدلة وبوابات تقوم بحصر المواقع المتخصصة في مجال المكتبات ، حتى تتيح للمتخصصين الوصول إلى كافة المواقع المتخصصة على الإنترنت.

وعلى الصعيد العربي ، لا أحد ينكر التطور الذي طرأ على المواقع العربية في تخصص المكتبات والمعلومات فيالسنوات الأخيرة ، الأمر الذي يدعنا نتفاءل بتواجد قوي لمجال المكتبات والمعلومات على الساحة العالمية . فاليوم توجد فئات مختلفة من المواقع المتخصصة ، فنجد مواقع للمكتبات بأنواع ها ، مواقع لمنظمات وجمعيات المكتبات ، دوريات إلكترونية ، شركات ونظم آلية عربية ، أدلة وبوابات متخصصة .

وتأتي هذه الدراسة لتستشكف الوضع الراهن للمواقع العربية المتخصصة حيث تتناولها بالتحليل والدراسة ولا تهتمالدراسة بتقييم تلك المواقع من حيث المحتوى أو التصميم ، كما تتعرف الدراسة على الترتيب العالمي للمواقع العربية المتخصصة وفقا لما تقوم به شركة اليكسا Alexa من خدمة ترتيب لمواقع الإنترنت حسب عدد الزيارات.

 

أهداف الدراسة

1- دراسة وتحليل الوضع الحالي لمواقع الإنترنت العربية في تخصص المكتبات والمعلومات ، والتعرف على أعدادها وفئاتها والجهات المسؤولة عنها ، ولغاتها ،  ودون التطرق إلى تقييم لتلك المواقع.

2- التعرف على ترتيب المواقع العربية المتخصصة على المستوى العالمي وفقا لعدد الزيارات.

 

حدود الدراسة

الحدود الموضوعية : تنطوي الدراسة على تحليل وضع المواقع العربية المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات.

الحدود المكانية : تشتمل الدراسة على المواقع في جميع الدول العربية .

الحدود اللغوية : تضم الدراسة جميع المواقع عربية المنشأ سواء كانت باللغة العربية أو بالإنجليزية  أو الفرنسية ، أو بأكثر من لغة في وقت واحد.

 

أولا : الدراسة التحليلية للمواقع العربية المتخصصة

حتى يتثنى للدراسة تحقيق الأهداف التي وضعها الباحث ، كان لابد اولا من حصر مجتمع الدراسة ، والمجتمع هنا يتمثل في المواقع العربية في مجال المكتبات والمعلومات ، ولتحقيق هذا الغرض قام الباحث بعمل مسح شامل على الإنترنت للمواقع العربية المتخصصة . لذا تم الاعتماد على مجموعة من أدوات البحث على الإنترنت ، ويمكن تقسيم هذه الأدوات إلى الآتي :

  1.  
  2. أدلة وبوابات متخصصة.

وفي هذه النوعية من الأدوات  تم الاعتماد بشكل أساسي على مصدرين هما : بوابة اليونسكو للمكتبات(1)، والبوابة العربية للمكتبات والمعلومات (2) cybrarians ، حيث انهما يعتبرا أكثر الأدلة اهتماما بحصر المواقع العربية المتخصصة.

  1.  
  2. أدلة ومحركات بحث عربية.

وتمثلت تلك الأدوات  في الأدلة ومحركات البحث العربية ، حيث تم تصفح عدد كبير من تلك الأدلة لتعرف على المواقع التي يحصرها كل دليل في تخصص المكتبات ، وبصفة عامة كان الاعتماد على تلك الأدوات بسيط للغاية حيث ان مفهوم تخصص المكتبات غير واضح لدى المسؤولين عن إدارة تلك المواقع، حيث اكتشف الباحث أن الأقسام الخاصة بالمكتبات يدرج تحتها مواقع الناشرين ومواقع بيع الكتب بالإضافة إلى مواقع للمكتبات العربية .

والدراسة التحليلية تقدمذ النتائج التي توصلت إليها والتي تشكل في مجملها وصفا وتحليلا للمواقع العربية في تخصص المكتبات والمعلومات . وتعرض الدراسة هذا التحليل من عدة جوانب ، تتخلص فيما يلي :

  1. فئات المواقع العربية المتخصصة وفقا لطبيعة ما يقدمه الموقع من معلومات ، مثل : مواقع مكتبات ، مواقع جمعيات ......
  2. أسماء نطاقات المواقع Domain Names: من حيث مدى استقلاليتها ، وامتدادها.
  3. التوزيع الجغرافي للمواقع وفقا للدول العربية.
  4. لغات واجهات التعامل في المواقع.
  5. مواقع المكتبات وفهارسها المتاحة للبحث على الإنترنت.
  6. واصفات البيانات (الميتاداتا) الخاصة بالمواقع ومدى توافرها ، ومدى الاعتماد على القواعد المعيارية في صياغتها ، ولا تتناول الدراسة تقييم عناصر واصفات البيانات الموجودة.

 

1. فئات المواقع العربية المتخصصة

بعد المسح الشامل على شبكة الإنترنت للبحث عن المواقع العربية المتخصصة ، تم التوصل إلى 151 موقع عربي متخصص ، وقد تم تقسيم هذه المواقع إلى 8 فئات رئيسية ، والجدول رقم (1) يوضح فئات المواقع وعددها في كل فئة .

 

فئة الموقع

العدد

النسبة

مرافق معلومات

112

74.1 %

كليات ومدارس

12

7.9 %

جمعيات ومنظمات

7

4.6 %

دوريات إلكترونية

7

4.6 %

أدلة وبوابات

5

3.3 %

شركات خاصة

4

2.6 %

منتديات

2

1.3 %

نظم آلية

2

1.3 %

المجموع

151

 

 

جدول رقم (1) : فئات المواقع المتخصصة

 

وكما يوضح الجدول فإن 74.1% من المواقع تمثل مواقع للمكتبات العربية بفئاتها المختلفة ، ثم تليها مواقع أقسام وكليات المكتبات والمعلومات بنسبة 7.9 % ، بينما مثلت باقي الفئات نسبة 18 % من المواقع وهي بالطبع نسب ضعيفة قياسا بمواقع المكتبات .

 

 2. أسماء نطاقات المواقع Domain Names.

وفي هذا الجزء تقدم الدراسة تعريفا بطبيعة أسماء النطاقات الخاصة بالمواقع العربية المتخصصة ، وذلك من جانبين :

   استقلالية أسم النطاق.

   امتداد اسم النطاق الخاص بالمواقع.

1.2 – استقلالية أسم النطاق

والمقصود باستقلالية اسم النطاق هو وجود موقع منفصل خاص بالجهة دون أن يكون تابعا لجهة أخرى أو يكون مستضافا على أحد المواقع التي تقدم خدمات الاستضافة المجانية، مثل : http://www.afli.org/ هذا يعتبر اسم نطاق مستقل ، بينما الاسم التالي ليس مستقلا : http://library.sis.gov.ps/dirlib.asp ، وقد أوضحت الدراسة أن 21.8 % فقط من المواقع العربية المتخصصة لديها اسم نطاق مستقل (وهي موضحة في الجدول رقم 3) وان 76.1 % من المواقع لديها اسم نطاق فرعي ، وان 1.9 % من المواقع تتاح عبر أحد مواقع خدمات الاستضافة المجانية .

ويوضح الجدول رقم (2) أعداد تلك المواقع

 

نوع اسم النطاق

العدد

النسبة

اسم نطاق مستقل

33

21.8 %

اسم نطاق فرعي

115

76.1 %

اسم نطاق لخدمة استضافة مجانية

3

1.9 %

المجموع

151

 

جدول رقم (2) توزيع المواقع حسب استقلالية اسم النطاق

 

والجدول التالي يحصر المواقع التي لديها أسماء نطاقات مستقلة

 

 

عنوان الموقع

URL

1.                   

شبكة المكتبات المصرية

http://www.egyptlib.net.eg

2.                  

البوابة العربية للمكتبات والمعلومات : cybrarians

http://www.cybrarians.info

3.                  

جمعية المكتبات البحرينية

http://www.bla-bh.com

4.                  

الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات

http://www.afli.org

5.                  

جمعية المكتبات الأردنية

http://www.jorla.org

6.                  

الجمعية السعودية للمكتبات والمعلومات

http://www.slia.org.sa

7.                  

النادي العربي للمعلومات

http://www.arabcin.net

8.                  

شبكة أخصائي المكتبات والمعلومات

http://www.librariannet.com

9.                  

أبيس دوت كوم

http://www.ipisegypt.com

10.              

النظم العربية المتطورة

http://www.aas.com.sa

11.              

مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث

http://www.almajidcenter.org

12.              

مكتبة جامعة الإسكندرية

http://www.auclib.edu.eg

13.              

مكتبة الملك عبد العزيز العامة

http://www.kapl.org.sa

14.              

مكتبة الإسكندرية

http://www.bibalex.org

15.              

المكتبة الوطنية - بعقلين

http://www.baakleennationallibrary.com

16.              

مكتبة مبارك العامة

http://www.mpl.org.eg

17.              

مكتبة أمارة الشارقة

http://www.shjlib.gov.ae

18.              

مكتبات دبي العامة

http://www.libraries.ae

19.              

مكتبة المعادي العامة

http://www.maadilib.org.eg

20.              

مكتبة المنظمة العربية للتنمية الادارية

http://www.aradolibrary.org.eg

21.              

المكتبة المركزية بوزارة المعارف

http://www.informatics.gov.sa

22.              

المكتبة القومية المصرية الزراعية

http://nile.enal.sci.eg

23.              

إدارة المخطوطات والمكتبات الإسلامية

http://www.mild-kw.net

24.              

مكتبة الملك فهد الوطنية

http://www.kfnl.org.sa

25.              

دار الكتب القومية

http://www.darelkotob.org.eg

26.              

المكتبة الوطنية الإماراتية (المجمع الثقافي)

http://www.cultural.org.ae

27.              

المكتبة الوطنية اللبنانية

http://www.bnlb.org

28.              

مكتبة الأسد  الوطنية

http://www.alassad-library.gov.sy

29.              

المكتبة الوطنية التونسية

http://www.bibliotheque.nat.tn

30.              

مركز الإسكندرية للوسائط المتعددة والمكتبات

http://www.acml-egypt.com

31.              

المعهد الأعلى للتوثيق

http://www.isd.rnu.tn

32.              

منتدى برنامج اليسير لإدارة المكتبات

http://www.alyaseer.gov.sa/

33.              

تقنية المعارف العربية

www.kware.com.sa

 

جدول رقم (3) قائمة المواقع التي لها اسم نطاق مستقل

 

وبتحليل المواقع التي لا تملك اسم نطاق مستقل ، نجد أن الغالبية العظمى منها مواقع مكتبات أكاديمية، حيث أن كل جامعة توفر موقع لمكتبتها عبر موقع الجامعة الأصلي، إلا انه في حالة واحدة فقط وجدنا اسم نطاق مستقل لموقع مكتبة أكاديمية وهو موقع مكتبة جامعة الإسكندرية

 

2.2 – امتداد اسم النطاق

يقصد بامتداد اسم النطاق النهاية التي من المفترض ان تحدد طبيعة الموقع تجاري ام حكومي ، مثل (.com) (.org) ، وقد يضاف إلى الامتداد ما يدل على انتماء الموقع لدولة معينة ، مثل : sa)) للمواقع السعودية ،(eg) للمواقع المصرية ، وقد قامت الدراسة بالتعرف على امتداد المواقع العربية المتخصصة التي لها اسم نطاق مستقل فقط ، والجدول التالي يوضح توزيع المواقع وفقا لنوع الامتداد

 

امتداد اسم النطاق

العدد

النسبة

منظمة (org)

13

39.3 %

تجاري (com)

7

21.2 %

وطني

5

15.1 %

حكومي (gov)

3

9 %

شبكة (net)

3

9 %

تعليمي (edu)

1

3 %

آخر  (info, tv,)

1

3 %

المجموع

33

 

 

جدول رقم (4) توزيع المواقع حسب نوع امتداد اسم النطاق

 

3. التوزيع الجغرافي للمواقع

بتوزيع المواقع العربية في تخصص المكتبات والمعلومات على الإنترنت تبين أنها تنتمي إلى 17 دولة عربية ، وقد جاءت مصر على رأس الدول العربية من حيث امتلاك مواقع متخصصة بنسبة 20.5 % وتلتها السعودية بنسبة 15.8 % ، ثم الإمارات 13.9 % ، ثم لبنان بنسبة 10.5 % ، ثم فلسطين بنسبة 9.2 % ، والجدول التالي يوضح أعداد المواقع وفقا للدول العربية

 

الدولة

عدد المواقع

النسبة

مصر

31

20.5 %

السعودية

24

15.8 %

الإمارات

21

13.9 %

لبنان

16

10.5 %

فلسطين

14

9.2 %

الأردن

12

7.9 %

الكويت

8

5.2 %

سوريا

5

3.3 %

البحرين

4

2.6 %

سلطنة عمان

3

1.9 %

تونس

3

1.9 %

الجزائر

3

1.9 %

المغرب

2

1.3 %

قطر

2

1.3 %

اليمن

1

0.6 %

ليبيا

1

0.6 %

موريتانيا

1

0.6 %

المجموع

151

 

 

جدول رقم (5) التوزيع الجغرافي للمواقع

 

4.  لغات واجهات التعامل في المواقع

تلعب لغة الموقع دورا كبيرا في انتشار الموقع وزيادة عدد زواره وإتاحة الفرصة لعدد اكبر من المستخدمين لاستخدام الموقع والتعامل معه ، كذلك للغة الموقع دورا كبيرا في التعريف به على المستوى العالمي ، فإذا كان الموقع متاح باللغة العربية ، فإن الجمهور المتوقع له ينحصر في الوطن العربي ، أما إذا كان الموقع متاح بلغة أجنبية كالإنجليزية مثلا ، فإن الجمهور المتوقع سوف تتسع قاعدته بشكل كبير .

وبتحليل المواقع العربية في تخصص المكتبات والمعلومات على الإنترنت من حيث لغة الموقع تبين الآتي :

        96 موقع أحادى اللغة بنسبة 63.5 %

        49 موقع ثنائي اللغة بنسبة 32.4 %

        6 مواقع ثلاثي اللغة بنسبة 3.9 %

وقد انحصرت لغات المواقع في العربية والإنجليزية  والفرنسية ، ويوضح الجدول رقم  (6) توزيع المواقع وفقا للغات المتوفرة بها

 

اللغة

العدد

النسبة

الإنجليزية

52

34.4 %

العربية – الإنجليزية

47

31.1 %

العربية

38

25.1 %

العربية – الإنجليزية  – الفرنسية

6

3.9 %

الفرنسية

6

3.9 %

العربية – الفرنسية

2

1.3 %

المجموع

151

 

 

  جدول رقم (6) توزيع المواقع وفقا للغات

 

5. مواقع المكتبات العربية وفهارسها.

وكما تبين لنا من توزيع المواقع المتخصصة وفقا لفئاتها ؛ احتلت مواقع المكتبات النسبة الأكبر من بين جميع الفئات الأخرى ، حيث بلغ عددها 112 موقعا بنسبة 74.1% من المواقع ، ولعل هذا يرجع إلى كون المكتبات ومرافق المعلومات أحد الأركان الرئيسية في التخصص ، وسوف يتناول هذا الجزء توزيع مواقع المكتبات العربية وفقا لما يأتي :

 

   توزيع المواقع وفقا لأنواع  المكتبات.

   التوزيع الجغرافي لمواقع المكتبات العربية.

   وجود فهرس آلي للمكتبة على الإنترنت.

   تقديم الخدمة المرجعية الرقمية عبر مواقع المكتبات العربية.

 

1.5 توزيع المواقع وفقا لأنواع المكتبات

وبتحليل مواقع المكتبات التي تم التوصل لها من حيث أنواع  المكتبات ، نجد أنها انحصرت في 6 أنواع  يوضحها الجدول التالي :

 

النوع

العدد

النسبة

مكتبات أكاديمية

77

68.7 %

مكتبات متخصصة

17

15.1 %

مكتبات عامة

8

7.1 %

مكتبات وطنية

7

6.2 %

مراكز معلومات

2

1.7 %

مكتبات مدرسية

1

0.8 %

المجموع

112

 

 

جدول رقم (7) توزيع مواقع المكتبات وفقا لأنواعها

 

2.5 التوزيع الجغرافي لمواقع المكتبات العربية

أظهرت النتائج أن دولة الإمارات هي أكثر الدول العربية امتلاكًا لمواقع المكتبات على الإنترنت بنسبة 18.7% ، وتليها مصر بنسبة 16 % ، ثم السعودية ولبنان بنسبة 13.3 % ، ثم فلسطين بنسبة 10.7% ، تعد تلك الدول هي اكبر الدول امتلاكا لمواقع مكتبات ، والجدول رقم (8) يوضح أعداد مواقع المكتبات في كل دولة عربية.

 

الدولة

العدد

النسبة

الإمارات

21

18.7 %

مصر

18

16 %

السعودية

15

13.3 %

لبنان

15

13.3 %

فلسطين

12

10.7 %

الأردن

9

8 %

الكويت

6

5.3 %

البحرين

3

2.6 %

الجزائر

3

2.6 %

سلطنة عمان

2

1.7 %

المغرب

2

1.7 %

سوريا

2

1.7 %

قطر

1

0.8 %

ليبيا

1

0.8 %

موريتانيا

1

0.8 %

تونس

1

0.8 %

المجموع

112

 

 

جدول رقم (8) التوزيع الجغرافي لمواقع المكتبات

 

3.5 وجود فهرس آلي للمكتبات على الإنترنت.

أوضح المسح الشامل لمواقع المكتبات العربية على الإنترنت وجود 71 مكتبة تتيح فهارسها للبحث على الإنترنت بنسبة 63.3 % من المكتبات التي تمتلك مواقع على الإنترنت ، ويقدم الجدول رقم (9) قائمة كاملة بفهارس تلك المكتبات والعنوان المباشر للفهارس على الإنترنت.

 

اسم المكتبة

الدولة

موقع الفهرس

مكتبة الجامعة الهاشمية

الاردن

http://www.hu.edu.jo/Library/Search/index.asp

مكتبة جامعة اليرموك

الاردن

http://library.yu.edu.jo/lib/lib.search

مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث

الامارات

http://www.almajidcenter.org/ar/advsearch.asp

مكتبة كلية العين للبنين

الامارات

http://library.hct.ac.ae/

المكتبة الوطنية الطبية

الامارات

http://nml.uaeu.ac.ae/

مكتبة كلية العين للبنات

الامارات

http://library.hct.ac.ae/search

مركز المصادر التعليمية - كلية رأس الخيمة للبنات

الامارات

http://library.hct.ac.ae/search/

مركز المصادر التعليمية - كلية راس الخيمة للبنين

الامارات

http://library.hct.ac.ae/

مكتبة كلية الفجيرة للبنات

الامارات

http://library.hct.ac.ae/search

مكتبة كليات التقنية العالية بدبي للبنين

الامارات

http://library.hct.ac.ae/

مكتبة الجامعة الامريكية بالشارقة

الامارات

http://alberta.aus.ac.ae/search

مكتبة كلية ابو ظبي للرجال

الامارات

http://library.hct.ac.ae/

مكتبة الجامعة الامريكية بدبي

الامارات

http://librarycatalog.aud.edu/
winnebago/index.asp?lib=???

مكتبة جامعة الشارقة

الامارات

http://uosportal.sharjah.ac.ae/
englisholib/w21.bat

مكتبة جامعة زايد

الامارات

http://195.229.145.66/

مكتبة جامعة الامارات

الامارات

http://library.uaeu.ac.ae/*ara

مكتبة جامعة ولونجونج بدبي

الامارات

http://library.uowdubai.ac.ae/

مكتبة امارة الشارقة

الامارات

http://www.shjlib.gov.ae:83/
ipac20/ipac.jsp?profile=central_
ara&reloadxsl=true#focus

مكتبات دبي العامة

الامارات

http://app.libraries.ae:88/ipac20/
ipac.jsp?profile=ara_central&menu
=search#focus

المكتبة الوطنية الاماراتية

الامارات

http://www.cultural.org.ae/

مكتبة جامعة البحرين

البحرين

http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي

البحرين

http://www.agu.edu.bh/arabic/
library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر

الجزائر

http://bu.univ-alger.dz/consul.htm

مكتبة المدرسة العليا للعلوم المصرفية – الجزائر

الجزائر

http://www.esb.edu.dz/biblio/default.htm

مكتبة جامعة الملك سعود بالرياض

السعودية

http://www.ksu.edu.sa/library/
ArabicBooksIndex.html

مكتبة جامعة ام القرى

السعودية

http://www.uqu.edu.sa/lib/catlog.htm

مكتبة الجامعة الاسلامية

السعودية

http://www.iu.edu.sa/arabic/SrchBookIndex.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز (مكتبة الطالبات)

السعودية

http://ipac.kaau.edu.sa/ipac20/
ipac.jsp?profile=cl

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز

السعودية

http://ipac.kaau.edu.sa/ipac20/
ipac.jsp?session=B07371B47626O.
114&profile=cl&menu=search&ts
=1073712478705

مكتبة جامعة الملك فيصل

السعودية

http://www.kfu.edu.sa/library/search.asp

مكتبة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

السعودية

http://libraryhip.kfupm.edu.sa/

مكتبة جامعة الملك سعود بالرياض

السعودية

http://www.ksu.edu.sa/library/
ArabicBooksIndex.html

مكتبة الملك عبدالعزيز العامة

السعودية

http://ipac.kapl.org.sa:88/#focus

المكتبة المركزية بوزارة المعارف

السعودية

http://informatics.gov.sa/catalog/

مكتبة معهد الادارة العامة

السعودية

http://www.ipa.edu.sa:77/ipac20/ipac.jsp?profile=0100001--1

مكتبة الملك فهد الوطنية

السعودية

http://www.kfnl.gov.sa:88/hipmain/

مكتبة وزارة التربية

الكويت

http://library.moe.edu.kw/#focus

ادارة المخطوطات والمكتبات الاسلامية

الكويت

http://www.mild-kw.net/search_lib.php

مركز المصادر التعليمية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

الكويت

http://www.paaet.edu.kw/Libranet
/Library_ara.htm

مكتبة مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود

المغرب

http://www.fondation.org.ma/fonda/biblio.asp

المكتبة الوطنية التونسية

تونس

http://www.bibliotheque.nat.tn/asp/index_ar.htm

مكتبة جامعة السلطان قابوس

سلطنة عمان

http://libweb.squ.edu.om/

المكتبة الطبية - جامعة السلطان قابوس

سلطنة عمان

http://libweb.squ.edu.om/LVbin/LibriVision

مركز المعلومات الوطني  الفلسطيني

فلسطين

http://library.sis.gov.ps/book_analysis.asp

مكتبة جامعة بيت لحم

فلسطين

http://campus.bethlehem.edu/centers
/library/ebooks/index.shtml

مكتبة جامعة الازهر بغزة

فلسطين

http://www.alazhar-gaza.edu/library/library_search_form.asp

مكتبة يوسف احمد الغانم - جامعة بيرزيت

فلسطين

http://ritaj.birzeit.edu/common/lib-search

مكتبة الجامعة الاسلامية بغزة

فلسطين

http://portal.iugaza.edu/library/search.asp

مكتبة المجلس التشريعي الفلسطيني

فلسطين

http://library.pal-plc.org/webopac/arabic/main.aspx

مكتبة المجلس الثقافي البريطاني

فلسطين

http://www.ej.britishcouncil.org/infoexch
/catalogue/web/index.htm

مكتبة جامعة قطر

قطر

http://172.17.2.15/libraries_qu/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية

لبنان

http://libwserv.lau.edu.lb:8001/eolib/
w207i.sh

مكتبة الجامعة الامريكية ببيروت

لبنان

http://olib-lb.aub.edu.lb/cgi-bin/jl_w207.sh

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت

لبنان

http://olib-lb.aub.edu.lb/cgi-bin/sml_w207.sh

مكتبة عاطف دانيال بجامعة البلمند

لبنان

http://193.227.175.6:7777/olib/w21.sh

المكتبة الوطنية بعقلين

لبنان

http://63.228.224.22/voltere/search.htm

مكتبة مركز الدراسات الفلسطينية

لبنان

http://library.palestine-studies.org/

مكتبة جامعة نوتردام

لبنان

http://webview.ndu.edu.lb/eolib24/w21.bat/

مكتبة اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب اسيا

لبنان

http://olib.escwa.org.lb/aolib24/w21.bat

مكتبات جامعة الزقازيق

مصر

http://193.227.29.9/mugdb2/libraries/
librarysystem.aspx

مكتبة الاكاديمية العربية للنقل البحري

مصر

http://aastmtic.aast.edu/lib/bookrequest.htm

مكتبة الجامعة الامريكية

مصر

http://library.aucegypt.edu/catalog/
index.htm

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة

مصر

https://mudb.mans.edu.eg/library/
visitors/book/set_search.asp

مكتبة الاسكندرية

مصر

http://www.bibalex.org/English/
BACatalog.htm

مكتبة مبارك العامة

مصر

http://catalog.mpl.org.eg/

مكتبة مركز معلومات رئاسة مجلس الوزراء

مصر

http://www.libsector.idsc.gov.eg/
libdbsearch.asp

مكتبة المنظمة العربية للتنمية الادارية

مصر

http://62.193.73.165/uhtbin/cgisirsi.exe/
gMjPiJbFUn/38360005/60/1180/X

مكتبة المجلس القومي للمرأة

مصر

http://www.ncwegypt.com/new-ncw/arabic/spec_src.jsp

مكتبة الهيئة العامة للابنية التعليمية

مصر

http://www.gaeb.org/WEB/GAEBPortal/
library/searchBooks.jsp

المكتبة القومية المصرية الزراعية

مصر

http://217.52.88.43:8000/uhtbin/cgisirsi/
8tK8lab2YV/MAIN/53880033/60/502/X

مكتبة الكلية الامريكية بالقاهرة

مصر

http://213.154.47.26/winnebago/search/
search.asp

 

جدول رقم (9) قائمة بفهارس المكتبات العربية على الإنترنت

 

4.5 تقديم الخدمة المرجعية الرقمية في مواقع المكتبات.

الخدمة المرجعية الرقمية هي أحد الأشكال الحديثة للخدمة المرجعية وتعرف أيضا بخدمة اسأل المكتبي، أو اسأل أخصائي المكتبات ، وقد بدأت هذه الخدمة في الدخول إلى المكتبات العربية وبالتالي إلى مواقع تلك المكتبات ، وقد تبين وجود 13 مكتبة عربية تقدم تلك الخدمة عبر مواقعها ، أي أن 11.6 % من مواقع المكتبات العربية تقدم هذه الخدمة .

6. مدى توافر واصفات البيانات (الميتاداتا) في المواقع

تعد واصفات البيانات من أهم الوسائل التي تساعد على ظهور مواقع الإنترنت في محركات البحث ، ومن ناحية أخرى ؛ اهتمت البحوث والدراسات في مجال المكتبات والمعلومات بدراسة واصفات البيانات والمعايير والقواعد المتعلقة بها ، حيث أن مجال المكتبات والمعلومات قد تعامل مع مصادر معلومات الإنترنت باعتبارها أحد مصادر المعلومات ومن ثم بدأت المكتبات في اقتناءها في فهارسها ، وقد ترتب على ذلك الحاجة إلى توفر القواعد اللازمة لوصف تلك المصادر.

وبذلك تتضح العلاقة بين تخصص المكتبات وواصفات البيانات ، وتحاول الدراسة استكشف إلى أي مدى توفرت واصفات البيانات في المواقع العربية المتخصصة ، وكذلك مدى اعتماد المواقع على معيار دبلن كور Dublin Coreلصياغة واصفات البيانات ، على اعتبار أن هذا المعيار يعد من اشهر المعايير أكثرها انتشارا على مستوى العالم.

وقد توصلت الدراسة إلى وجود 28 موقع فقط يشتمل على واصفات البيانات بنسبة 18.5 %، وفيما يتعلق باستخدام معيار دبلن كور في صياغة واصفات البيانات ، فقد جاءت النتائج مخيبة للغاية ، حيث تبين وجود 4 مواقع فقط اعتمدت على معيار دبلن كور بنسبة 2.6 % من إجمالي المواقع العربية المتخصصة ، وهذه المواقع هي :

 

ثانيا : ترتيب المواقع العربية المتخصصة عالمياً

شركة اليكسا Alexa هي أحد شركات أمازون Amazon أنشئت سنة 1996 ، وهي تعمل على حصر وارشفة ما يزيد عن 5 مليون موقع على الإنترنت على مستوى العالم ، وقد ساعدها ذلك في تكوين محرك بحث قوي بالإضافة إلى تقديم بعض الخدمات اعتمادا على ما تمتلك من قواعد بيانات حول مواقع الإنترنت في العالم (3) ، وجدير بالذكر أن شركة اليكسا هي شريك أساسي لأرشيف الإنترنت Internet Archive ، حيث أن الأرشيف  يقوم بحفظ المواقع التي تحصرها شركة اليكسا Alexa .

تقدم شركة أليكسا العديد من الخدمات المتنوعة لمختلف مستخدمي الإنترنت سواء مطورين المواقع أو المستخدم العادي ، وأحد الخدمات التي تقدما اليكسا هي خدمة تريب مواقع الإنترنت وفقا لعدد الزوار، وكذلك تصدر قوائم بأفضل 100 موقع في كل لغة وفقا لعدد الزوار، وكذلك تصدر قوائم بأفضل 500 موقع على مستوى العالم.

 

كيف يمكن ترتيب المواقع وفقا لعدد الزوار؟

ابتكر المطورون بشركة أليكسا أداة يمكن من خلالها التعرف على عدد الزوار في كل موقع على الإنترنت ومن ثموضع ترتيب محدد للموقع بناء على عدد زائريه ، وتتمثل هذه الأداة في شريط أدوات Toolbar  ، وهو معروف بـ Alexa Toolbar ، وهذا الشريط متاح للتحميل مجانا من خلال موقع اليكسا ، وهو يتيح لأي مستخدم التعرف على ترتيب أي موقع يقوم بزيارته ، حيث أن هذا الشريط يأخذ موضعًا ضمن أشرطة الأدوات  المعروفة في أي برنامج لتصفح الإنترنت وكما هو موضح في الشكل التالي :

 

ولشريط الأدوات أهمية كبيرة في تحديد ترتيب المواقع ، حيث أن كل مستخدم يتصفح أي موقع يتم احتساب زيارة في رصيد الموقع لدى اليكسا وذلك من خلال شريط الأدوات ، وهذا الترتيب يصدر على فترات غير منتظمة تتراوح ما بين 4 – 6 مرات في الشهر الواحد، وبالإضافة إلى استخدام شريط الأدوات  في احتساب ترتيب المواقع فإنه يقدم بعض الخدمات والمزايا الأخرى، منها على سبيل المثال (4) :

  • البحث في محتويات أي موقع يتصفحه المستخدم.
  • البحث في الإنترنت من خلال شريط الأدوات .
  • تقديم معلومات الاتصال عن أي موقع يتم تصفحه، مثل : العنوان، التليفون، المسؤول عن الموقع.
  • التعرف على المواقع الأخرى المرتبطة بالموقع الذي يتم تصفحه لديها.
  • منع الإعلانات التي تظهر في صفحات مستقلة عند دخول المواقع Pop up
  • إرسال الصفحة التي يزورها المستخدم إلى صديق.
  • التعرف على النسخ القديمة من الموقع الذي يتصفحه المستخدم في أرشيف الإنترنت.

ومما يجب ذكره أن اليكسا تعطي ترتيب للمواقع التي لها أسماء نطاق مستقلة، أو بمعنى آخر أن الترتيب يحتسب لاسم النطاق الرئيسي للموقع، مثلا موقع مكتبة جامعة الإمارات http://www.uaeu.ac.ae/library في هذه الحالة يحتسب الترتيب للموقع الأصلي http://www.uaeu.ac.ae وهو خاص بالجامعة وليس موقع المكتبة ، وبالتالي فإن أي زيارة لموقع المكتبة تحتسب لموقع الجامعة وليس موقع المكتبة.

وقد تم حصر المواقع العربية المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات والتي لها اسم نطاق مستقل للتعرف على الترتيب العالمي لهذه المواقع من بين اكثر من 5 مليون موقع، وقد تمت ملاحظة ومراقبة ترتيب هذه المواقع لأكثر من ثمانية أشهر، ويقدم الجدول التالي ترتيب هذه المواقع على المستوى العالمي وعلى مستوى التخصص، وهذا الترتيب مأخوذ في يوم 1 مارس 2005

 

ترتيب المواقع المتخصصة

الموقع

URL

الترتيب العالمي

1.                   

مكتبة الإسكندرية

http://www.bibalex.org

41899

2.                   

منتدى برنامج اليسير

http://www.alyaseer.gov.sa/

85036

3.                   

البوابة العربية للمكتبات والمعلومات :cybrarians

http://www.cybrarians.info

90802

4.                   

مكتبة الأسد  الوطنية

http://www.alassad-library.gov.sy

95896

5.                   

مكتبة الملك فهد الوطنية

http://www.kfnl.org.sa

133091

6.                   

المكتبة الوطنية الإماراتية (المجمع الثقافي)

http://www.cultural.org.ae

149200

7.                   

المكتبة المركزية بوزارة المعارف

http://www.informatics.gov.sa

189967

8.                   

مكتبة مبارك العامة

http://www.mpl.org.eg

200125

9.                   

شبكة أخصائي المكتبات والمعلومات

http://www.librariannet.com

200211

10.               

النادي العربي للمعلومات

http://www.arabcin.net

260162

11.               

مكتبة الملك عبد العزيز العامة

http://www.kapl.org.sa

280103

12.               

مكتبات دبي العامة

http://www.libraries.ae

424893

13.               

مكتبة المنظمة العربية للتنمية الادارية

http://www.aradolibrary.org.eg

475184

14.               

إدارة المخطوطات والمكتبات الإسلامية

http://www.mild-kw.net

551744

15.               

الجمعية السعودية للمكتبات والمعلومات

http://www.slia.org.sa

651690

16.               

مكتبة أمارة الشارقة

http://www.shjlib.gov.ae

710943

17.               

الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات

http://www.afli.org

735813

18.               

شبكة المكتبات المصرية

http://www.egyptlib.net.eg

742953

19.               

مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث

http://www.almajidcenter.org

743686

20.               

النظم العربية المتطورة

http://www.aas.com.sa

769454

21.               

دار الكتب القومية

http://www.darelkotob.org.eg

961769

22.               

مركز الإسكندرية للوسائط المتعددة والمكتبات

http://www.acml-egypt.com

1039843

23.               

مكتبة جامعة الإسكندرية

http://www.auclib.edu.eg

1206416

24.               

أبيس دوت كوم

http://www.ipisegypt.com

1531581

25.               

المكتبة القومية المصرية الزراعية

http://nile.enal.sci.eg

1582971

26.               

المكتبة الوطنية التونسية

http://www.bibliotheque.nat.tn

2016712

27.               

المكتبة الوطنية - بعقلين

http://www.baakleennationallibrary.com

2044817

28.               

مكتبة المعادي العامة

http://www.maadilib.org.eg

2236292

29.               

جمعية المكتبات البحرينية

http://www.bla-bh.com

4138629

30.               

المعهد الأعلى للتوثيق

http://www.isd.rnu.tn

4393054

31.               

جمعية المكتبات الأردنية

http://www.jorla.org

بدون ترتيب

32.               

المكتبة الوطنية اللبنانية

http://www.bnlb.org

بدون ترتيب

33.               

تقنية المعارف العربية

http://www.kware.com.sa

بدون ترتيب

 

ونلاحظ من الجدول السابق :

- أربعة مواقع تدخل ضمن أعلى 100 الف موقع على مستوى العالم .

- ثلاثة مواقع تدخل ضمن أول 200 موقع.

- وجود ثلاثة مواقع ليس لها ترتيب عالمي ، وهذا يعني ان ترتيب تلك المواقع يتعدى الـ 5 مليون.

- 9 مواقع ترتيبها يتخطى المليون.

- من خلال المتابعة الدقيقة للمواقع على مدار اكثر من ثمانية أشهر تتصدر خمسة مواقع القائمة وهي : موقع مكتبة الإسكندرية ، البوابة العربية للمكتبات والمعلومات : cybrarians ، منتدى برنامج اليسير لإدارة المكتبات ، مكتبة الأسد  الوطنية، المكتبة الوطنية الإماراتية (المجمع الثقافي)

- موقع مكتبة الإسكندرية يأتي على رأس القائمة، وان كان في بعض الأوقات صعد موقع البوابة العربية للمكتبات والمعلومات : cybrarians إلى المرتبة الأولى ، إلا أن موقع مكتبة الإسكندرية ظل على رأس القائمة لفترات طويلة وحتى الآن.

 

نتائج الدراسة

بعد الانتهاء من الدراسة التحليلية للمواقع العربية في مجال المكتبات والمعلومات ، وكذلك التعرف على الترتيب العالمي لتلك المواقع وفقا لما تصدره شركة اليكسا من ترتيب للمواقع حسب عدد الزيارات، كشفت الدراسة على عدد من الحقائق التي كانت غائبة عن واقع تخصص المكتبات والمعلومات على الإنترنت، وتتلخص النتائج التي توصلت إليها الدراسة في النقاط التالية :

- يمتلك تخصص المكتبات والمعلومات في الوطن العربي 151 موقعا متخصصا، تمثل مواقع مرافق المعلومات منها نسبة 74.1%

- يوجد عدد قليل من المواقع المتخصصة تمتلك اسم نطاق مستقل حيث ان 76.1 % من المواقع المتخصصة تابعة لجهات أخرى واغلبها مكتبات جامعية.

- جاءت 39.3 % من أسماء النطاقات الخاصة بالمواقع المتخصصة امتدداها (.org) ، ثم 21.2 % (.com) ، ووطني 15.1 %

- جميع الدول العربية لديها مواقع متخصصة باستثناء الدول الآتية : الصومال، جيبوتي، جزر القمر، والعراق. - اكثر الدول العربية امتلاكا لمواقع متخصصة هي : مصر(31 موقع) ، السعودية (24 موقع) ، الإمارات (21 موقع) ، لبنان (16 موقع) ، فلسطين (14 موقع) ، الأردن (12 موقع) ، على الترتيب.

- تمثل المكتبات الأكاديمية النسبة الأكبر بين الأنواع  الأخرى للمكتبات من حيث التواجد على الإنترنت، حيث بلغت نسبة مواقع المكتبات الأكاديمية 68.7 % ، ثم 15.3 % لمواقع المكتبات المتخصصة.

- دولة الإمارات (21 موقع) هي اكثر الدول امتلاكا لمواقع المكتبات على الإنترنت، وتليها على الترتيب كل من : مصر (18 موقع)، السعودية (15 موقع)، لبنان (15 موقع)

- 63.3 % من مواقع المكتبات العربية تتيح فهارسها للبحث من خلال الإنترنت.

- تفتقر مواقع المكتبات العربية إلى تقديم الخدمة المرجعية على الإنترنت ، حيث ان 11.6 % من المكتبات تقدم هذه الخدمة.

- تعاني المواقع العربية من قصور حاد في استخدام واصفات البيانات ، حيث ان 18.3 % من المواقع تضع واصفات البيانات، ويبدوا القصور اكثر وضوحا في الاعتماد على معيار دبلن كور Dublin Core حيث أن 2.6 % فقط من المواقع تستخدم هذا المعيار في صياغة واصفات البيانات.

 

الهوامش

1 - UNESCO Libraries Portal.- Accessed Jan. 09, 2005 .- Available at :http://www.unesco.org/webworld/portal_bib/

2 -  البوابة العربية للمكتبات والمعلومات cybrarians .- تاريخ الاطلاع 9 يناير 2005 .- متاح فيwww.cybrarians.info

3 - About Alexa.- Accessed January 29, 2005.- Available at : http://pages.alexa.com/company/index.html

4 - Welcome To Alexa Toolbar.- Accessed January 31, 2005 .- Available at :http://pages.alexa.com/prod_serv/quicktour.html

 


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192824