Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مواقع المكتبات الجامعية على شبكة الانترنت : دراسة مقارنة لمواقع


نتائج الدراسة:
المحتوى العام:
يمكن التعرف من خلال جدول (1) على الاختلاف التام بين صفحات المواقع المختارة لمكتبات الجامعات بالشرق الأوسط بالمقارنة مع نظيرتها الغربية. ويظهر أن معظم المواقع العربية ليست محدثة كما أن الغالبية منها تقدم معلوماتها باللغة الإنجليزية وليس العربية لان الإنجليزية هي لغة تعليم رئيسة في معظم الدول مثل المملكة العربية السعودية والبحرين وقطر والإمارات والأردن.
ونقطة هامة أخرى يوضحها الجدول رقم (2) إن معظم المكتبات لا توفر المعلومات المطلوبة عن أنشطتها من خلال الروابط الجديدة. بالإضافة إلى ذلك فلكل موقع من مواقع المكتبات على الشبكة هيكله الخاص والتى تختلف حتى من صفحة لأخرى داخل موقع المكتبة ذاته. وتوضح الأرقام في الجدول رقم (2) أن مكتبات جامعات الملك عبد العزيز والبحرين والشارقة والسلطان قابوس لديها صفات مميزة في نظام البحث فى الدليل بعيدة عن كامل صفحة المكتبة مما يعوق عودة المستخدمين إلى الصفحة الرئيسية للمكتبة.
وبصفة عامة استخدمت مواقع مكتبات الشرق الأوسط البريد الإليكتروني كوسيلة للتواصل مع المستخدمين. واتضح أن نصف المواقع العربية للمكتبات لا تقدم المعلومات المطلوبة عن مواردها وخدماتها. وبعض من المكتبات العربية المختارة لديها أيقونات باللغة العربية ولكن على الرغم من ذلك لا تبدو هذه الأيقونات وكأنها تعمل أو تنشط للدخول المطلوب إلى النسخة العربية. بدا كذلك أن معظم مواقع المكتبات العربية تحت الإنشاء. وأثناء العمل على إتمام هذه الدراسة تغير تصميم وبيئة موقع مكتبة جامعة السلطان قابوس تماما.
وأشار سوارز Suarez  (2002) إلى ضرورة أن يكون لموقع المكتبة شعارا محددا أو عنوان يوضح المؤسسة التي يمثلها. ويجب أن يستخدم ذلك في محيط الصفحة بقدر الإمكان لمنع حيرة المستخدمين عندما يبدءوا في الإبحار في الصفحات الداخلية. ولكن تعرض مواقع المكتبات العربية شعار الجامعة التي ينتمون إليها تماما كما هو الحال في مواقع مكتبات الجامعات الغربية المختارة.
وفى المقابل، تقدم مكتبة كاليفورنيا الرقمية ومكتبة جامعة ميلون أيقونة "اتصل بنا" والتي توفر معلومات عن العنوان البريدي ورقم الهاتف والفاكس. وأضافت المكتبة الأولى عنوان البريد الإليكتروني بينما قدمت Library Gateway عنوان البريد ورقم الهاتف والبريدالإليكتروني على الصفحة الرئيسية ولذلك وفرت مكتبة الجامعة عنوانها من خلال أيقونة "اسألنا عبر البريد الإليكتروني". أما عنوان الصفحة الرئيسية لمكتبات جامعة ستانفورد فهو غير واضح. واستخدمت كل مواقع مكتبات الجامعات لغة واحدة في بيئتها هي اللغة الإنجليزية.
وتعتبر مسألة وجود وظهور الشعار من المسائل المهمة الأخرى. وهناك بعض المواقع للمكتبات مثل كارنيجى ميلون لم تقدم أي شعار في صفحاتها. وبالإضافة إلى ذلك وفرت مواقع مكتبات جامعتي كامبردج وجلاسجو عناوينهم البريدية وأرقام هواتفهم كما فعل موقع مكتبة جامعة اكسفورد ذلك أيضا. ووفر موقع مكتبة جامعة استراثكلايد أيقونة "اتصل بنا" ليستطيع المستخدمون التواصل مع المكتبة.
وعلى الجانب الآخر يمكن من خلال بيانات الجدول معرفة إن مواقع المكتبات المختارة لا تقدم خدماتها سوى باللغة الإنجليزية. ولا يوجد تشابه في صفحات مواقع مكتبات جامعات كامبردج ونوتنجهام واكسفورد. أما بالنسبة لشعار المكتبات فمن الواضح أن معظم مواقع المكتبات المختارة تعرض شعارات الجامعات الخاصة. وفى شأن ملاحظة عما إذا كان الموقع يعكس المصادر والخدمات المتوفرة، نلاحظ أن موقع مكتبة جامعة نوتنجهام يستخدم تعبير"خدمات المعلومات" وهو لا يقدم أي مصادر أو خدمات للمكتبة دون إدخال اسم المستخدم ورقمه السري بينما يملك موقع مكتبة جامعة اكسفورد هيكلا مختلفا يسمح باختيار مكتبة من عدة مكتبات للدخول إليها.
 
جدول (1) المحتوى العام في مواقع مكتبات الجامعات الغربية
 
المحتوى العام
CDLIB
CMU
SUI-STANFORD
UIUC
UMICH
CAM
GLA
NOTTINGHAM
OX
STRATH
عنوان صفحة المكتبة الرئيسة
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
تحديث الموقع
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
لا
نعم
وضوح المكان والمؤسسة
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
لغات متعددة
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
إعلانات مجانية
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
أخبار وأحداث
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
هيكل مشابه
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
لا
لا
نعم
الشعار
نعم
لا
لا
نعم
نعم
لا
لا
لا
لا
نعم
بيانات الاتصال
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
توفير المصادر والخدمات
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
لا
نعم
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
جدول (2) المحتوى العام لمواقع مكتبات الجامعات العربية
المحتوى العام
KAAU
KFUPM
KSU
IU
UQU
UOB
QU
SHR
SQU
YU
عنوان صفحة المكتبة الرئيسة
لا
نعم
نعم
لا
لا
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
تحديث الموقع
نعم
نعم
لا
لا
لا
لا
لا
لا
نعم
لا
وضوح المكان والمؤسسة
نعم
نعم
نعم
لا
لا
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
لغات متعددة
نعم
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
نعم
لا
إعلانات مجانية
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
أخبار وأحداث
لا
نعم
نعم
لا
لا
لا
لا
نعم
لا
لا
هيكل مشابه
لا
لا
لا
لا
لا
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
الشعار
نعم
لا
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
لا
لا
بيانات الاتصال
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
لا
توفير المصادر والخدمات
لا
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
لا
 
الشكل العام والإحساس بالموقع:
لهذا المعيار عدد من العناصر منها الجرافيكس وحجم الخط والنص وشكل الصفحة والعناصر الثانوية.
الجرافيكس:
فيما يخص الجرافيكس في مواقع مكتبات الجامعات الغربية يوضح الجدول رقم (3) إن موقع مكتبة جامعة ايلينوي في اوربانا شامبين وضع صورة للشعار كنوع من التزيين. ويوجد مربع وظيفي بعنوان "اسألنا الآن" فى الصفحة الرئيسية لموقع جامعة ميتشجان لجذب انتباه المستخدمين. ويقدم موقع مكتبة ستانفورد صور للتزيين ولكن بعض الصفحات لديها أيقونات وظيفية للدخول لبعض الخدمات.
ويتشابه موقعا جامعتي كامبردج وجلاسجو من حيث استخدام كل منهما للصور ذات الأحجام الصغيرة ولكن يقدم موقع مكتبة جامعة جلاسجو المعلومات حينما ينقر المستخدم على الصور. وبينما توجد بعض الصور في موقع مكتبة جامعة نوتنجهام، إلا أنها لمجرد التزيين. وعلى الرغم من استخدام موقع مكتبة جامعة استراثكلايد للأيقونات الملونة للتمييز بين كل كلية وأخرى إلا أنها للتزيين أيضا ولا يوجد جرافيكس في صفحاتها. والعديد من المواقع لمكتبات الجامعات التي تم اختيارها لا تعرض الجرافيكس لتوفير المعلومات للمستخدمين.
وعلى الجانب الآخر تكشف مراجعة بيئات مواقع مكتبات الجامعات العربية أن الصورة الموجودة ببيئة موقع مكتبة جامعة أم القري لا تعبر عن شئ كما أن النص لا يصف الصورة. وبالنسبة لموقع مكتبة جامعة الملك سعود فان عدد الجرافيكس الموجود به استخدم لتزيين الصفحات فقط وأدى ذلك إلى بطء تحميل هذه الصفحات وتقييد التصفح في بيئة النظام. ولكن معظم مواقع مكتبات الجامعات العربية التي تم اختيارها استخدمت ترويسة الصفحة لعرض اسم الجامعة مع الصور الملونة. وبشكل عام خلقت مواقع مكتبات الجامعات الغربية والعربية أعمال جرافيكس ملونة لأسمائها وأسماء الجامعات التي تنتمي إليها هذه المكتبات فقط لجذب انتباه المستخدم.
وبالإضافة إلى ذلك لم تستخدم رسومات الجرافيكس كأيقونات يمكن النقر عليها، بينما توجه شعارات الجامعة الموجودة بمواقع المكتبات إلى الصفحة الرئيسة للجامعة. وفي موقع مكتبة جامعة الملك فهد يوجد نص يومض لجذب انتباه المستخدمين الذين قد يضلوا طريقهم بعض فترة قصيرة من الوقت. وبالمثل، يبدو أن الوقت الطويل الذي تستغرقه عملية التحميل لموقع مكتبة جامعة الملك سعود يمكن أن يسبب ضياعا لتركيز المستخدم ويدفعه للبحث عن موقع آخر. ويشارك احمد (2000) في هذا الرأي حيث يقول انه يوجد سببان رئيسان لضياع التركيز هذا أولهما إن المستخدمين الجدد لا يعرفون كيف يقوموا بعملية النزول بالصفحة Scroll Down  وثانيهما إن الزائرين يفقدون الاهتمام بعد زيارتهم للصفحة الأولي لأنه كلما كان الوقت طويلا في التحميل كلما تسبب ذلك في صعوبة القراءة والتركيز.
جدول (3) الجرافيكس في مواقع مكتبات الجامعات الغربية
الجرافيكس
CDLIB
CMU
SUI-STANFORD
UIUC
UMICH
CAM
GLA
NOTTINGHAM
OX
STRATH
العناصر المتحركة
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
الوضوح والمعني
لا
لا
لا
نعم
لا
لا
لا
لا
لا
لا
جرافيكس وظيفي
لا
لا
لا
نعم
نعم
لا
لا
لا
لا
لا
الارتباط بالنص المحيط
لا
لا
لا
نعم
لا
لا
لا
لا
لا
لا
حجم مناسب
لا
لا
لا
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
لا
نعم
وصف نصي
لا
لا
لا
نعم
لا
نعم
نعم
لا
لا
نعم
 
جدول (4) الجرافيكس في مواقع مكتبات الجامعات العربية
الجرافيكس
KAAU
KFUPM
KSU
IU
UQU
UOB
QU
SHR
SQU
YU
العناصر المتحركة
لا
نعم
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
نعم
الوضوح والمعني
لا
نعم
لا
نعم
نعم
لا
لا
لا
نعم
لا
جرافيكس وظيفي
لا
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
لا
نعم
الارتباط بالنص المحيط
لا
نعم
لا
لا
نعم
لا
لا
لا
نعم
لا
حجم مناسب
لا
نعم
لا
لا
لا
لا
لا
لا
نعم
لا
وصف نصي
لا
نعم
لا
لا
نعم
لا
لا
لا
نعم
لا
 
حجم الخط والنص:
يمكن أن يكون استخدام أحجاما مختلفة من الخط (البنط) مفيدا في جذب اهتمام وانخراط المستخدم في الصفحة. ويوضح الجدول رقم (5) والجدول رقم (6) إن مواقع مكتبات الجامعات الغربية تقدم الخطوط والأشكال المقروءة. فعلى سبيل المثال تعتبر الصفحة الرئيسية لجامعة سترثكليد صفحة يمكن قراءتها بسهولة ولكن هناك بعض أحجام الخطوط في الصفحات الأخرى صغيرة للغاية ويصعب قراءتها وهذا أيضا ما يلاحظ في موقع مكتبة الجامعة الإسلامية من مواقع مكتبات جامعات الشرق الأوسط. وتكون الصفحة الرئيسية لغالبية مواقع المكتبة من صفحة واحدة أو تنقسم إلى اثنتين لتمكين المستخدم من الإبحار وتجنب سوء الفهم. ولكن على الرغم من ذلك تتكون الصفحات الداخلية لبعض مواقع المكتبات المختارة من أكثر من صفحتين، فعلى سبيل المثال عرض موقع مكتبة كاليفورنيا الرقمية أكثر من صفحتين وبفقرات طويلة مما يجعل الأمر صعبا أن يتابع المستخدم المعلومات الكثيرة. وطبقا "لترافيس" و"نورلين"  Travis & Norlin(2002) لا يقرأ المستخدمون دائما الصفحة كاملة فهم يبحثون عن مفاتيح الكلمات والروابط المهيبرة وصناديق البحث. ولذلك من المهم أن تكون المصطلحات المستخدمة في مواقع المكتبات مفهومة للمستخدمين
جدول (5) أحجام النص /الخط في مواقع مكتبات الجامعات الغربية
حجم النص/الخط
CDLIB
CMU
SUI-STANFORD
UIUC
UMICH
CAM
GLA
NOTTINGHAM
OX
STRATH
سهولة القراءة
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
أكثر من شاشتين للنصوص
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
 
جدول (6) أحجام النص /الخط في مواقع مكتبات الجامعات العربية
حجم النص/الخط
KAAU
KFUPM
KSU
IU
UQU
UOB
QU
SHR
SQU
 YU
سهولة القراءة
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
أكثر من شاشتين للنصوص
لا
لا
لا
لا
نعم
لا
لا
لا
لا
لا
 
شكل وتخطيط الصفحة:
كما يوضح الجدول رقم (7) الخاص بشكل مواقع مكتبات الجامعات الغربية حيث تعتبر هذه المواقع اكثر تماسكا وتناغما من نظيراتها العربية بدول الشرق الأوسط. ومعظم صفحات المواقع بالنسبة لمكتبات الجامعات الغربية ومكتبات جامعات الشرق الأوسط بها الكثير من الفراغات والمساحات البيضاء، كما يلاحظ أن صفحات موقع جامعة نوتنجهام وموقع جامعة سترثكليد تقدم للمستخدم اختيار للمستخدم إذا رغب في اختيار متصفح يعتمد على النصوص فقط. وبالإضافة إلى ذلك، وبخصوص عدد الأيقونات التي يمكن من خلالها العودة إلى الصفحة الرئيسية اكتشفت الدراسة أن نصف مواقع مكتبات جامعات الشرق الأوسط المختارة لا توفر أيقونات تعود بالمستخدم للصفحة الرئيسية. غير أن معظم مواقع مكتبات الجامعات الغربية استخدمت أنواعا مختلفة من الأيقونات والكلمات التي تعود بالمستخدم للصفحة الرئيسية مثل رسم للمنزل أو كتابة "مكتبة" أو "صفحة رئيسية".
 
 
 
جدول (7) شكل صفحات مواقع مكتبات الجامعات الغربية
شكل الصفحة
CDLIB
CMU
SUI-STANFORD
UIUC
UMICH
CAM
GLA
NOTTINGHAM
OX
STRATH
صفحات متماسكة
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
نعم
نعم
كفاية المساحات البيضاء
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
متصفح بديل
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
نعم
لا
نعم
أيقونة عودة للصفحة الرئيسية
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
 
جدول (8) شكل صفحات مواقع مكتبات الجامعات العربية
شكل الصفحة
KAAU
KFUPM
KSU
IU
UQU
UOB
QU
SHR
SQU
YU
صفحات متماسكة
لا
لا
لا
لا
نعم
نعم
لا
لا
نعم
لا
كفاية المساحات البيضاء
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
نعك
نعم
نعم
نعم
لا
متصفح بديل
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
ايقونة عودة للصفحة الرئيسية
نعم
لا
نعم
لا
نعم
لا
نعم
لا
نعم
لا
 
العناصر الموضوعية:
تصف العناصر الموضوعية انطباع المستخدم عن المواقع المختارة لمكتبات الجامعات الغربية والعربية. ويبدو من خلال الجدول رقم (9) والجدول رقم (10) أن تصميم معظم بيئات الاستخدام لمكتبات الجامعات ملائمة غير ان بعضها سواء كان عربي أو غربي لا يبدو مفضلا من حيث إطار التصميم وحجم الخط والصور والمعلومات غير المناسبة للموضوع ومن هذه المواقع مواقع مكتبات جامعات ستانفورد ونوتنجهام وأم القرى واليرموك. وبعض بيئات الاستخدام للمكتبات بيئات بسيطة بينما تكون معقدة في البعض الآخر من حيث خصائص التصميم وتقنيات الإبصار.
وهناك بيئات استخدام تبدو جيدة التصميم، واتضح من خلال الدراسة أن معظم المواقع العربية ليست منظمة من ناحية المحتوي وان اختيار الوظائف أو الخدمات يتطلب محاولات عدة، بينما اتضح أن معظم مواقع مكتبات الجامعات الغربية قد نظمت عناصرها جيدا. ويؤثر عدد الروابط في الموقع في الغالب على استخدام مواقع المكتبات. ويمكن أن تدعم هذه الروابط عملية استرجاع المعلومات. ووجدت الدراسة أن اكثر من نصف المواقع الغربية المختارة تقدم روابط كثيرة في صفحاتها والعكس صحيح في المواقع العربية. فعلى سبيل المثال يقدم موقع مكتبة جامعة ميتشجان أكثر من خمس وثلاثين رابطا فى صفحته الرئيسية وبالمقابل لا يقدم موقع مكتبة جامعة اليرموك اكثر من ستة روابط فقط.
وبخصوص التصميم وشكل بيئة الاستخدام في المواقع المختارة لا يبدو أن معظم المواقع قد استخدمت تصميما مبالغا فيه وبدلا من ذلك عرضت أشكالا بسيطة. كما يبدو أن هناك اتفاق في اختيار لون واضح للخلفية ومصطلحات واضحة في معظم المواقع المختارة لمكتبات الجامعات. وعلى الرغم من وضوح المصطلحات وألوان الخلفية إلا أن بيئات الاستخدام لم تبد جذابة في اكثر من نصف المواقع العربية والغربية لمكتبات الجامعات المختارة.
ويوضح الجدول رقم (9) والجدول رقم (10) الاختلافات بين مواقع مكتبات الجامعات الغربية ونظيراتها العربية من حيث تنظيم الموارد. وبدا أن ثمانية من مواقع مكتبات الجامعات الغربية المختارة لديها تنظيم جيد وعرض للموارد بينما عرضت سبع مواقع لمكتبات جامعات عربية مواردها بصورة غير منظمة. واتضح إن كل مواقع المكتبات المختارة من الجانبين قد اختارت النصوص لشرح وعرض المعلومات على صفحاتها. وكملاحظة عامة لم تبدو المواقع وحتى تلك المعقدة منها والتي يوجد بها عناصر ووظائف وخدمات متواصلة سهلة أو واضحة في الوصول إليها. وقادت هذه الحقيقة الدراسة لتكتشف أن نصف المواقع العربية والغربية المختارة قدمت وصلات لا يمكن توقع نهايتها مما يؤدى لإهدار وقت المستخدم ويتسبب في حيرته.
وبالنسبة لمواقع مكتبات الجامعات العربية لوحظ أن موقع مكتبة جامعة السلطان قابوس تغير كليا أثناء إجراء هذه الدراسة. وباختصار لا يعتبر الموقع ملائما وليس جذابا فقد كان هناك العديد من الروابط والصور التي لا تقدم معلومات معينة. ولكن الموقع الآن يبدو مختلفا تماما عن الموقع الأول من حيث الشكل وتنظيم بيئة المستخدم.
جدول (9) العناصر الموضوعية في مواقع مكتبات الجامعات الغربية
العنصر الموضوعي
CDLIB
CMU
SUI-STANFORD
UIUC
UMICH
CAM
GLA
NOTTINGHAM
OX
STRATH
الملائمة
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
التنظيم الجيد للبيئة
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
لا
نعم
نعم
روابط كثيرة
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
لا
نعم
لا
نعم
شكل مبالغ فيه
لا
لا
نعم
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
تنظيم جيد للموارد
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
لا
نعم
نعم
تصميم جذاب
نعم
نعم
لا
نعم
لا
لا
لا
لا
لا
نعم
وضوح لون الخلفية
لا
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
نعم
كثرة الصور
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
روابط متوقعة
لا
نعم
نعم
لا
نعم
لا
لا
لا
نعم
نعم
 
 
 
 
جدول (10) العناصر الموضوعية في مواقع مكتبات الجامعات العربية
العنصر الموضوعي
KAAU
KFUPM
KSU
IU
UQU
UOB
QU
SHR
SQU
YU
الملائمة
نعم
لا
نعم
لا
لا
نعم
لا
نعم
نعم
لا
التنظيم الجيد للبيئة
لا
نعم
نعم
لا
لا
لا
لا
نعم
نعم
لا
روابط كثيرة
لا
نعم
لا
نعم
نعم
لا
لا
لا
نعم
لا
شكل مبالغ فيه
لا
نعم
لا
لا
نعم
لا
لا
لا
لا
لا
تنظيم جيد للموارد
لا
نعم
لا
لا
نعم
لا
لا
نعم
لا
لا
تصميم جذاب
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
نعم
نعم
لا
وضوح لون الخلفية
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
كثرة الصور
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
 روابط متوقعة
نعم
نعم
لا
لا
لا
لا
لا
نعم
نعم
لا
الاستخدام:
ينقسم هذا المعيار إلى الوصلات وسهولة الاستخدام والخدمات وخدمات الاسترجاع والبحث وصفات بيئة الاسترجاع والوسائل المساعدة
الروابط:
تعتبر الروابط واحدة من الأمور الهامة للغاية للاستخدام فهي تهدف لتوفير مصادر المعلومات والخدمات المختلفة، كما أنها تمثل الرابط بين المستخدم وما بالمكتبة وتعمل كأدوات مرجعية أيضا. حاولت هذه الدراسة أن تستكشف الروابط الضرورية التي تنشئها مواقع المكتبات. وبصفة عامة يوضح الجدول رقم (11) والجدول رقم (12) أن تصميم الروابط في مواقع مكتبات الجامعات الغربية اكثر تقدما من نظيراتها العربية. وطبقا لشوهدري (2003) يمكن أن يكون لدى المستخدم خيارات مشتركة مثل قواعد البيانات الإليكترونية (خدمات البحث الإليكتروني وقواعد البيانات الموجودة على الاسطوانات المدمجة) ودليل المكتبة والصحف الإليكترونية والمكتبات الرقمية الأخرى ومصادر الشبكة. وتحققت الدراسة من وصلات المعلومات تلك في مواقع مكتبات الجامعات العربية والغربية المختارة.
وفي المواقع العربية، وجدت الدراسة أن معظم هذه المواقع لا تقدم روابط لمصادر المعلومات المختلفة مثل الكتب الإليكترونية ودليل الجامعة وقواعد البيانات ومحركات البحث والمواد الخاصة. غير أنها تمنح المستخدم فرصة الدخول لروابط الدليل من خلال مجموعاتها. بينما في المقابل تظهر في مواقع مكتبات الجامعات الغربية عكس هذه الصورة، حيث تقدم هذه المواقع كل نظم المعلومات حتى ولم يجدها المستخدم في الصفحة الأولى أو الصفحة الرئيسية أو أن يكون هناك بعض القيود على الدخول لمصادر معلوماتية معينة. ولاحظت الدراسة انه في موقع جامعة نوتنجهام اختلف اسم موقع المكتبة عما هو موجود في المواقع الغربية الأخرى المختارة وسمى "بخدمات المعلومات". وعلى الرغم من ذلك احتوى الموقع على مكتبة معلومات غير ملائمة. ولهذا السبب لا يعتبر هذا الموقع وحده المهم لمستخدمي المكتبة الإليكترونية للمستخدمين بالجامعة.
وفى موقع مكتبة جامعة جلاسجو لم يكن هناك رابط للكتب الإليكترونية في الصفحة الرئيسية ولكنها توجد تحت روابط أخرى. وبالمثل ليس لدى محركات البحث روابط على الصفحة الرئيسية لموقع مكتبة الجامعة ويستطيع المستخدم بدلا من ذلك أن يكتشفها من خلال تعامله مع الصفحة. بالإضافة إلى ذلك، لاحظت الدراسة أن هناك روابط واضحة في بيئة الاستخدام ولكن البعض منها غامض. ووجدت الدراسة انه هناك بعض الاختصارات المستخدمة في الصفحة مثل DAEDALUS  و CAIRNS و GAEIS وغيرها وكذلك توجد هذه الاختصارات في موقع جامعة ستانفورد مثل SOCRATES
ومن الملاحظ في موقع مكتبة جامعة كامبردج إن الموقع يقدم روابط للمصادر الإليكترونية ولكنه يطلب من المستخدم هويته ورقمه السري ويتضمن ذلك المجلات الإليكترونية والصحف وقواعد البيانات والأقراص المدمجة وبوابات الخروج من الموضوعات ومن الموقع. وبصفة عامة بدت مواقع مكتبات الجامعات المختارة متشابهة من حيث تقييد خدماتها الإليكترونية. وبصفة عامة، بدت مواقع مكتبات الجامعات الغربية المختارة متشابهة في توفير مصادرها الإليكترونية بقيود معينة إما بطلب اسم المستخدم ورقمه السري أو دفع مبالغ مالية وغالبا ما يكون ذلك تبعا للاشتراكات والحقوق.
وعلى الجانب الآخر بدت الروابط للمكتبة الرقمية في موقع مكتبة جامعة اليرموك غير جذابة كما أن استخدام اللغتين العربية والإنجليزية لم يكن متوازنا. وإذا لم يكن المستخدمين على دراية بالموقع فمن الصعب أن يجد المعلومات بخصوص الموارد المتفرقة. وبدا موقع مكتبة جامعة الملك قابوس عمليا ومنظما من حيث بيئة الاستخدام ولكن نظام الفهرس OPAC في موقع المكتبة منفصل عن الصفحة الرئيسية. وبالمثل ينطبق الهيكل الخاص بنظام الدليل على موقع مكتبة جامعة الملك عبد العزيز والتى يشهد موقعها تغيرا سريعا.
وهناك بعض التشارك والتشابه في المحتويات بين مواقع مكتبات الجامعات المختارة بغض النظر عن الاختلافات في التنفيذ. ويوجد في بعض المواقع مواد غير ملائمة وروابط ساكنة في المواقع مما يسبب المشاكل للمستخدمين. فعلى سبيل المثال لا توجد الروابط الخاصة بمواقع جامعتي قطر والمدينة المنورة. أما موقع مكتبة جامعة الملك فهد فانشأ رابط بعنوان "المكتبات الفضائية" ولكنه مازال تحت الإنشاء. ويقدم موقع مكتبة جامعة البحرين روابط لموارد مفيدة ولكن من الملاحظ أن معظم مواقع مكتبات الجامعات العربية المختارة لا توفر روابط للمواد الخاصة عدا موقع مكتبة جامعة الملك قابوس.
من الملاحظ أيضا إن بعض الروابط في المواقع العربية والغربية المختارة لا تعمل ولكن يوجد ذلك بصورة أكبر في المواقع العربية. فعلى سبيل المثال يحتاج موقع مكتبة جامعة البحرين إلى تنشيط واعادة تنظيم الروابط مثل رابط "تعليم الموارد" التي لا تعمل. كما أن هناك بعض الروابط التي تأخذ وقتا طويلا للتحميل مثل تلك الموجودة في موقع جامعة الملك سعود حيث يأخذ الدخول إلى الدليل وقتا طويلا.
وفى النهاية، يلاحظ أن المواقع الغربية المختارة اكثر تعقيدا من نظيراتها العربية، وتحتاج المواقع العربية لدراسة أكثر لاعادة تصميمها وتحسين الخدمات التي تقدمها.
 
جدول (11) الروابط في مواقع مكتبات الجامعات الغربية
الروابط
CDLIB
CMU
SUI-STANFORD
UIUC
UMICH
CAM
GLA
NOTTINGHAM
OX
STRATH
روابط لكل المصادر الإليكترونية
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
رابط للصناديق الإليكترونية
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
لا
نعم
لا
نعم
نعم
رابط لدليل المكتبة
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
روابط لأدلة أخرى
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
رابط لقواعد البيانات المدفوعة
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
لا
نعم
نعم
روابط للمجلات الإليكترونية
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
روابط بوابات الموضوعات
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
روابط المكتبات الرقمية
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
روابط محركات البحث
نعم
نعم
لا
لا
لا
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
روابط لكل مكتبة منفردة
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
روابط لمواد خاصة
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
 
جدول (12) الروابط فى مواقع مكتبات الجامعات العربية
الروابط
KAAU
KFUPM
KSU
IU
UQU
UOB
QU
SHR
SQU
YU
روابط لكل المصادر الإليكترونية
لا
نعم
لا
لا
لا
نعم
لا
لا
نعم
لا
رابط للصناديق الإليكترونية
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
رابط لدليل المكتبة
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
نعم
روابط لأدلة أخرى
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
رابط لقواعد البيانات المدفوعة
لا
نعم
لا
لا
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
نعم
روابط للمجلات الإليكترونية
لا
نعم
لا
لا
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
نعم
روابط بوابات الموضوعات
لا
نعم
لا
لا
لا
نعم
لا
لا
نعم
لا
روابط المكتبات الرقمية
لا
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
لا
لا
لا
لا
روابط محركات البحث
لا
نعم
لا
لا
نعم
نعم
لا
لا
نعم
لا
روابط لكل مكتبة منفردة
نعم
لا
نعم
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
روابط لمواد خاصة
لا
نعم
لا
لا
لا
لا
لا
لا
نعم
لا
 
سهولة الاستخدام:
وبخصوص سهولة الاستخدام لوحظ وجود رابط بعنوان   SUIAIR DIRECTORIES في موقع مكتبة جامعة ستانفورد يقود المستخدم للتواصل مع الأكاديميين بحسب الاسم والقسم وتخصص المادة. ومن خلال الجدولين الخاصين بسهولة الاستخدام بدت المواقع العربية المختارة اسهل في الاستخدام عن نظيراتها الغربية وربما يرجع ذلك إلى النقص الملحوظ في الروابط في المواقع العربية وكثرتها في نظيراتها الغربية. وهناك بعض الروابط لا تفهم معانيها بوضوح مثل NEWTON في موقع جامعة كامبردج و SULAIR - SOCRATES في موقع جامعة ستانفورد و MERLIN في موقع جامعة جلاسجو كما أن بعض الروابط لا تقدم معلومات مفيدة. أما استرجاع المعلومات فبدا صعبا حيث لا تُفعل معظم مواقع مكتبات الجامعات العربية والغربية المختارة نظاما للاسترجاع يسهل استخدامه. ولذلك، يتطلب البحث وتصفح المواقع نقرات كثيرة للوصول إلى الاحتياجات المعلوماتية فضلا عن وجود قيود في الوصول للمعلومات. ويتضح من خلال الجدول رقم (13) والجدول رقم (14) وجود خدمات خاصة للموضوعات في مواقع مكتبات الجامعات الغربية بينما لا توفر مواقع مكتبات الجامعات العربية ذلك. واتضح أن مواقع مكتبات الجامعات العربية المختارة لم تكن على مستوى الهيكلة المطلوب من حيث وجود عنصر الألفة مع المستخدم بل على العكس، كما تتشابه في ذلك مواقع مكتبات الجامعات الغربية المختارة إلا عدد قليل منها كمواقع جامعة كارنيجي ميلون وستراثكليد اللذان أنشأ مواقعهما بطريقة فعالة يشعر معها المستخدم بالألفة مع الموقع. أما بخصوص الدخول للمصادر، وجدت الدراسة أن نصف المواقع العربية وكذلك الغربية تتطلب التسجيل واسم المستخدم ورقمه السري للدخول على مصادر المكتبة الإليكترونية.
 
جدول (13) سهولة الاستخدام في مواقع مكتبات الجامعات الغربية
سهولة الاستخدام
CDLIB
CMU
SUI-STANFORD
UIUC
UMICH
CAM
GLA
NOTTINGHAM
OX
STRATH
سهولة الإبحار
لا
نعم
لا
نعم
لا
لا
نعم
لا
لا
نعم
سهولة استرجاع المعلومات
لا
نعم
لا
لا
لا
لا
نعم
لا
لا
نعم
خدمات الموضوعات
لا
نعم
نعم
لا
نعم
لا
نعم
نعم
نعم
نعم
كفاءة الصفحات والألفة
لا
نعم
لا
نعم
لا
لا
لا
لا
لا
نعم
الوصول للمصادر من خارج الحرم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
 
 
جدول (14) سهولة الاستخدام فى مواقع مكتبات الجامعات العربية
سهولة الاستخدام
KAAU
KFUPM
KSU
IU
UQU
UOB
QU
SHR
SQU
YU
سهولة الإبحار
لا
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
لا
سهولة استرجاع المعلومات
لا
نعم
لا
لا
لا
لا
لا
لا
نعم
لا
خدمات الموضوعات
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
نعم
نعم
لا
كفاءة الصفحات والألفة
لا
نعم
لا
لا
لا
لا
لا
لا
نعم
لا
الوصول للمصادر من خارج الحرم
لا
نعم
لا
لا
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
نعم
 
الخدمات:
اتضح من خلال الدراسة إن معظم بيئات مواقع مكتبات الجامعات الغربية المختارة تقدم مدى واسع من العناصر الخدمية للمستخدمين مثل خدمات المراجع المجانية وخدمات الإعارة من داخل المكتبة والحجز الإليكتروني للمواد ومراجعة حسابات المستخدمين. وبعيدا عن ذلك تبدو هذه الخدمات في موقع مكتبة جامعة كامبردج في صورة تعليمات على الرغم من عدم وضوح كيفية الإبحار من خلال الخدمات الإليكترونية. وعلى المستخدمين أن يدخلوا هوياتهم وأرقامهم السرية للحصول على المعلومات التي يحتاجون إليها. ولاحظت الدراسة إن خدمات المراجع في موقع مكتبة جامعة جلاسجو توجد تحت "موارد المعلومات" كما ان خدمات الإعارة ليست واضحة على الصفحة الرئيسية إضافة إلى أن الرابط يبدو غامضا ويصعب على المستخدم أن يجده تحت رابط "الأقسام والمجموعات". ولا يوفر موقع جامعة نوتنجهام هذه الخدمات من خلال صفحتها الرئيسية ولكن من خلال بوابة المكتبة الإليكترونية.
وعلى النقيض لا توفر مواقع المكتبات العربية هذه الخدمات ولكن يشترك الموقع الخاص بمكتبة جامعة الملك فهد مع موقع مكتبة جامعة الشارقة في تقديمهما لخدمات المراجع المجانية ووفر الموقع الأول خدمات الإعارة الإليكترونية. ولكن يمكن ملاحظة أن الصورة المثلي لهذه الخدمات موجودة بكثرة في مواقع المكتبات الغربية.
جدول (15) الخدمات في مواقع مكتبات الجامعات الغربية
الخدمات
CDLIB
CMU
SUI-STANFORD
UIUC
UMICH
CAM
GLA
NOTTINGHAM
OX
STRATH
خدمات المراجع المجانية
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
لا
لا
نعم
خدمات الإعارة
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
لا
نعم
نعم
الحجز الإليكتروني
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
لا
لا
نعم
نعم
مراجعة الحسابات
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
لا
نعم
نعم
 
جدول (16) الخدمات في مواقع مكتبات الجامعات العربية
الخدمات
KAAU
KFUPM
KSU
IU
UQU
UOB
QU
SHR
SQU
YU
خدمات المراجع المجانية
لا
نعم
لا
لا
لا
لا
لا
نعم
لا
لا
خدمات الإعارة
لا
نعم
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
الحجز الإليكتروني
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
مراجعة الحسابات
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
 
خدمات استرجاع المعلومات:
تعتبر قدرة المستخدم على استرجاع حاجته المعلوماتية واحدة من المميزات التي يمتاز بها موقع المكتبات الجيد. وتبعا لهذا المفهوم طبقت الدراسة وجود هذا المعيار للتمييز والمقارنة بين مواقع مكتبات الجامعات الغربية ونظيرتها العربية. واختبرت الدراسة الوسائل التي قدمت موارد المعلومات طبقا للترتيب الهجائي ولوائح المواد المجمعة و بحسب مقدمي الخدمات في المواقع المختارة. وكانت من النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن معظم مواقع مكتبات الجامعات الغربية تم تجهيزها بكل هذه الوسائل لتسهيل استخدام صفحاتها (الجدول 17).
وعلى الجانب الآخر، اختلفت المواقع العربية المختارة في توفير أو تنفيذ وسائل وتسهيلات استرجاع المعلومات. فموقع مكتبة جامعة قطر على سبيل المثال لا يملك أيا من هذه الوسائل. وبنفس الطريقة، لم ينفذ موقع جامعة نوتنجهام سوى وسيلة واحدة لاسترجاع المعلومات وهى للترتيب الأبجدي، غير أنها قدمت وسائل أخري لاسترجاع المعلومات تحت بوابة المكتبة الإليكترونية للدخول للمجلات الإليكترونية والموارد وان كان ذلك عبر إدخال اسم المستخدم ورقمه السري للدخول والبحث.
وبصفة عامة تضمنت مواقع مكتبات الجامعات الغربية المختارة المجلات الإليكترونية وقواعد البيانات الإليكترونية والكتب والصحف ومصادر المراجع.وقد تم ترتيب كل هذه الوسائل والتسهيلات بحسب الموضوع أو العنوان الأبجدي.          
جدول (17) خدمات استرجاع المعلومات في مواقع مكتبات الجامعات الغربية
خدمات الاسترجاع
CDLIB
CMU
SUI-STANFORD
UIUC
UMICH
CAM
GLA
NOTTINGHAM
OX
STRATH
ترتيب أبجدي لمصادر المعلومات
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
ترتيب بالموضوع
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
ترتيب بالخدمة المقدمة
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
 
نعم
 
جدول (18) خدمات استرجاع المعلومات في مواقع مكتبات الجامعات العربية
خدمات الاسترجاع
KAAU
KFUPM
KSU
IU
UQU
UOB
QU
SHR
SQU
YU
ترتيب أبجدي لمصادر المعلومات
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
نعم
ترتيب بالموضوع
لا
نعم
لا
لا
لا
نعم
لا
نعم
نعم
نعم
ترتيب بالخدمة المقدمة
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
نعم
 
البحث وتسهيلات الاسترجاع:
من الصواب القول بان معنى استرجاع المعلومات الحقيقي هو السماح للمستخدمين بالوصول إلى المعلومات التي يبحثون عنها من مجموعات المكتبة. ويمثل ذلك "قلب" المكتبة الرقمية على حد تعبير شودهري (2003) ولكن يود المستخدم أن يتلقى النتائج من خلال طلب واحد ومن مصادر مختلفة.
ويلاحظ بصفة عامة أن كل مواقع مكتبات الجامعات الغربية والعربية المختارة تقدم خدمات البحث والاسترجاع في صفحاتها. ويوضح الجدول رقم (19) والجدول رقم (20) الاختلافات في عدد النقرات للوصلات العاملة بحيث يعكس استخدام الروابط في الصفحة عدد النقرات عليها. ولكن لم تتضمن الدراسة في هذه النقطة كل مواقع المكتبات المختارة لان هذه الخدمات في بعض المكتبات يمكن الوصول إليها من مواقع مختلفة في نفس الموقع.
وتقدم مواقع مكتبات الجامعات المختارة التسهيلات الخاصة باسترجاع المعلومات في مجموعتين، الأولى خاصة بالبحث عبر قواعد البيانات والثانية الدخول إلى أنواع خاصة من البيانات (شهودري 2003). ويوجد لدى موقع مكتبة جامعة كاليفورنيا وسيلة فريدة للاسترجاع لكل المصادر ويتم تصنيف النتائج لمجموعات كالكتب وفهارس المجلات والمجلات الإليكترونية والنصوص الإليكترونية والوثائق ومصادر المراجع ومرشد الشبكة. ويسمح هذا للمستخدم بالبحث في قائمة رؤوس الموضوعات أو يستخدم البحث عبر الروابط البولينية. وشارك موقع مكتبة جامعة الملك فهد في هذا المفهوم في التصنيف وتسهيلات الاسترجاع.
وفيما يخص المواقع العربية المختارة لا يستطيع مستخدم مواقع جامعات الملك عبد العزيز والملك سعود وقطر والشارقة والإسلامية أن يسترجع ما يريد بواسطة الموضوع، ولا تقدم مواقع جامعات قطر والإسلامية أي نوع من البحث ووسائل الاسترجاع على صفحاتها على الإطلاق. واتضح أيضا أن موقع جامعة اليرموك ليس لديه تنظيم معين لقواعد البيانات ولكنها توفر للمستخدم الوصلات للهيئات التي تقدم قواعد البيانات بشروطها. وينظم موقع جامعة البحرين كل موضوعاته ترتيبا أبجديا حسب العنوان.
وعلى الجانب الآخر ومن خلال دراسة مواقع الجامعات الغربية المختارة وجد إن موقعا مثل موقع جامعة "كارنيجي ميلون" يقدم للمستخدمين ميزة البحث باستخدام حقول متنوعة عن طريق دليل cameo . وعندما يتم تعريف الموضوع بواسطة المستخدم يمكن أن يبدأ في البحث باستخدام الزر الخاص بحقل "كلمات وعبارات". ويقوم دليل cameo بعملية البحث والاسترجاع لكل حقول النتائج. وتضمن النتائج العنوان والموضوع وتظهر كلمة الموضوع في هذه الحقول.
ويطلب موقع جامعة كامبردج من المستخدم أن ينقر نقرة واحدة للحصول على مادة الموضوع التي تمثل كل الموضوعات المتاحة في المكتبة. وإذا تحولنا لموقع جامعة نوتنجهام، ربما يكون المستخدم سواء من الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس في حاجة لإتباع روابط خدمات الاسترجاع للحصول مصادر عن الموضوعات المحددة ويتطلب منه ذلك إدخال اسم المستخدم ورقمه السري. ولكن يمكن للمستخدم أن يستكشف قواعد البيانات الببليوجرافية فقط عن طريق فهارس الموضوعات وخصوصية المواد.
وكملاحظة عامة، عند البحث أو تصفح نظام الدليل الموجود فى الكثير من مواقع مكتبات الجامعات الغربية المختارة نرى الروابط الكثيرة التي قد تسبب حيرة المستخدم وتسبب صعوبات في التصفح وسوء الفهم. واستخدمت معظم المكتبات المختارة نفس الهيكل الذي تتبعه مكتبة جامعة كارنيجى ميلون في تسهيلات بيئة البحث واسترجاع المعلومات.
جدول (19) تجهيزات بيئة البحث والاسترجاع في مواقع مكتبات الجامعات الغربية
تجهيزات بيئة البحث والاسترجاع
CDLIB
CMU
SUI-STANFORD
UIUC
UMICH
CAM
GLA
NOTTINGHAM
OX
STRATH
عدد الخطوات للوصول للموضوع
4
3
2
 
5
2
2
 
2
2
عدد خطوات الحصول على الكتب الإليكترونية
3
2
3
6
4
6
3
2
5
3
عدد خطوات الحصول على الملخصات أو النص الكامل للمجلات
3
5
4
3
5
2
5
3
4
3
 
جدول (20) تجهيزات بيئة البحث والاسترجاع في مواقع مكتبات الجامعات العربية
تجهيزات بيئة البحث والاسترجاع
KAAU
KFUPM
KSU
IU
UQU
UOB
QU
SHR
SQU
YU
عدد الخطوات للوصول للموضوع
 
5
 
 
3
2
 
 
3
3
عدد خطوات الحصول على الكتب الإليكترونية
3
5
3
 
3
3
 
2
3
3
عدد خطوات الحصول على الملخصات أو النص الكامل للمجلات
 
6
3
 
6
 
3
3
3
3
         
التجهيزات ووسائل المساعدة:
تعتبر القدرة على توفير تجهيزات المساعدة للمستخدمين واحدة من التحديات التي تواجه مواقع المكتبات لان المستخدمين يودون أن يحصلوا على مساعدات معينة أثناء بحثهم في المواقع. وحاولت الدراسة تطبيق معيار وجود هذا التجهيز على مواقع مكتبات الجامعات الغربية والعربية المختارة، ووجدت أن الغالبية العظمي من المواقع الغربية المختارة وفروا تجهيزات المساعدة ووسائلها في صفحاتها لإرضاء المستخدمين كما يوضح الجدول رقم (21). ولكن لم تكن تجهيزات المساعدة تتواجد في كل صفحة من الصفحات. فعلى سبيل المثال لا تتواجد تجهيزات ووسائل المساعدة في موقع مكتبة جامعة كامبردج في الصفحة الرئيسية ولمن يمكن العثور عليها تحت وصلة NEWTON . وفى موقع مكتبة جامعة كاليفورنيا لا تتواجد خدمة "أسئلة متكررة" وكبديل عن ذلك استخدم الموقع وصلة "اتصل بنا" كى يستطيع المستخدم إرسال استفساراته عن طريقها.
أما بخصوص مواقع مكتبات الجامعات العربية المختارة فيتضح من خلال الجدول رقم (22) بصفة عامة إن اكثر من نصفها لم ينشئ تجهيزات ووسائل المساعدة، ولكن في ثلاثة من المواقع لمكتبات جامعات الملك فهد وأم القري والسلطان قابوس وجدت وسائل للمساعدة لسهولة الوصول للمعلومات، ووجدت وسائل مساعدة للمتابعة في موقع جامعة الملك فهد وخدمات "أسئلة متكررة" في موقع جامعة أم القري.
والملاحظ أن مواقع مكتبات الجامعات الغربية المختارة لديها الكثير من وسائل وتجهيزات المساعدة الوظيفية النشطة، وقد يعود ذلك إلى التطورات السريعة في مجال تقنية المعلومات في هذه البلاد. وعلى الجانب الآخر، تقدم مواقع المكتبات العربية المختارة وسائل المساعدة باللغة الإنجليزية على الرغم من وجودها في البلاد العربية.
جدول (21) وسائل المساعدة فى مواقع مكتبات الجامعات الغربية
وسائل المساعدة
CDLIB
CMU
SUI-STANFORD
UIUC
UMICH
CAM
GLA
NOTTINGHAM
OX
STRATH
أسئلة متكررة
لا
نعم
لا
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
معلومات سهولة البحث
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
لا
نعم
لا
لا
نعم
وسائل تعليمية
لا
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
لا
نعم
المتابعة (من خلال البريد الإليكتروني)
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
مساعدات contest sensitive
نعم
نعم
لا
لا
نعم
لا
لا
لا
لا
لا
جدول (22) وسائل المساعدة في مواقع مكتبات الجامعات العربية
وسائل المساعدة
KAAU
KFUPM
KSU
IU
UQU
UOB
QU
SHR
SQU
YU
أسئلة متكررة
لا
لا
لا
لا
لا
نعم
لا
لا
لا
لا
معلومات سهولة البحث
لا
نعم
لا
لا
لا
نعم
لا
لا
نعم
لا
وسائل تعليمية
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
المتابعة (من خلال البريد الإليكتروني)
لا
نعم
لا
لا
لا
نعم
لا
لا
نعم
لا
مساعدات contest sensitive
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لا
 
التجهيزات والخدمات الخاصة:
كانت التجهيزات الخاصة واحدة من المعايير التي اختبرتها الدراسة في مواقع مكتبات الجامعات العربية والغربية. ويوضح الجدول (23) أن كل المواقع الغربية المختارة لا تقدم وسائل للخدمات الجاهزة ولكنها تأخذ في الاعتبار تنوع المستخدمين وصفات شخصياتهم. والبعض من هذه المواقع قدمت خدمات للمستخدمين ممن لهم احتياجات خاصة وقدمت موضوعات خاصة ومجموعات مميزة ووسائل تشجيعية أخرى. وعلى الرغم من ذلك بدا أن الخدمات المقدمة للمستخدمين ممن لهم احتياجات خاصة متاحة فقط كسياسة على الورق فقط وليست عملية ولا وظيفية وقد يدل ذلك إن هذه الخدمات يمكن أن تكون موجودة بالفعل داخل المكتبات التقليدية نفسها.
وعن المقارنة واستكشاف المواقع العربية المختارة وجدت الدراسة أن معظم هذه المواقع لا يقدم أيا من الخدمات والوسائل والتجهيزات الخاصة وان ثلاثة مواقع فقط من أصل عشرة هي التي تشترك في تقديم هذه الخدمات. فعلى سبيل المثال وضع موقع جامعة السلطان قابوس بعض التجهيزات الخاصة ووفرت بعضا من المواد الخاصة والمختلفة وبعضا من المجموعات الخاصة بالإضافة إلى الوسائل التشجيعية الأخرى.
جدول (23) التجهيزات الخاصة فى مواقع مكتبات الجامعات الغربية
تجهيزات خاصة
CDLIB
CMU
SUI-STANFORD
UIUC
UMICH
CAM
GLA
NOTTINGHAM
OX
STRATH
احتياجات خاصة
لا
لا
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
نعم
نعم
خدمات جاهزة
لا
لا
لا

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 196147