Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

موضوعات علم النفس التربوي ومفهوم المنظومة

موضوعات علم النفس التربوي ومفهوم المنظومة 

ف عام 1971 قام " بل " بمسح لموضوعات علم النفس التربوي التي تم التطرق أليها في مائة كتاب في علم النفس التربوي . وقد قام فؤاد أبو حطب وصادق(1980) باستعراض النتائج التي توصل أليها " بل " كما يلي :

1) النمو الجسمي والانفعالي والمعرفي والاجتماعي والخلقي 

2) التعلم ونظرياته وطرق قياسه والعوامل المؤثرة فيه 

3) انتقال اثر التعلم ونظرياته وطرق قياسه والعوامل المؤثرة فيه 

4) الذكاء والقدرات العقلية وسمات الشخصية وقياساتها 

5)  التحصيل أسس بناء الاختبارات التحصيلية وشروط الاختبارات النفسية والتربوية 

6) التفاعل الاجتماعي بين الطلاب وبين الطلاب والمعلمين .

7) الصحة النفسية للفرد والتكيف الاجتماعي والمدرسي. 

وفى دراسة أجراها انجلاندر ( 1976) طلب من أساتذة علم النفس أن يرتبوا عدد من الموضوعات باعتبارها موضوعات تدخل في ميدان علم النفس التربوي . وقد كانت النتيجة هي انهم اختاروا الموضوعات التالية حسبما جاءت عند مروان أبو صويلح و آخرون (23:2000):                                   

1) تعديل السلوك باعتباره مفهوما أساسيا له مركز الصدارة 

2) مجموعة من مفاهيم النمو كالاستعداد ونظريات النمو والدوافع 

3) مفهوم الذات ومستوى الطموح 

4) الاشراط الإجرائي 

5) التعلم بالاكتشاف 

6) الأهداف الإجرائية للتعلم والإتقان 

ويذكر أبو حويج أيضا أن فيلر ـ هوسن (1977 ) توصل في دراسة له أن الموضوعات التالية تمثل الموضوعات الأكثر أهمية لأدراجها كمقرر دراسي أساسي في علم النفس التربوي :

1) التعليم والتدريس 

2) الدافعية 

3) نتائج التعلم 

4) القياس والاختبارات 

وفى نفس هذا الإطار يرى عبد المجيد نشواتى  (21،20:1997)

أن إوز بل كان اكثر دقة في تحديد موضوعات لها علاقة بالعمليات التعليمية التعلّمية .وقد كانت كما يلي : 

1) اكتشاف الجوانب من عملية التعلم المؤثرة في اكتساب المعارف والاحتفاظ بها لفترة طويلة 

2) تحسين التعلم والقدرة على حل المشكلات 

3) اكتشاف الخصائص الشخصية والمعرفية للمتعلم ذات الصلة بالتعلم واكتساب المعرفه . وكذلك الجوانب الاجتماعية في البيئة التعليمية التي تؤثر في نتائج تعلم المادة الدراسية 

4) اكتشاف عوامل دافعيه التعلم وطرق استيعاب المادة الدراسية 

5) اكتشاف طرق تنظيم المواد التعليمية وتقديمها وكيفية توجيه التعلم واستثارته نحو أهداف محدده             

  وفى كتابهم حول : المدخل ألي علم النفس ضمن عدد من المختصين العرب وعلى رأسهم محمود عبد الحليم منتسى ( 2002 ) : ضمنوا جميع موضوعات علم النفس العام في موضوعات علم النفس التربوي بالإضافة ألي عدد من الموضوعات الأخرى أهمها :

1) التوجيه التربوي والمهنى . 

2) تنمية المهارات الشعبية والاجتماعية للأطفال والمراهقين . 

3) الإبداع ووسائل تنميته .

  وهذا أن دل على شىْ إنما يدل على التقارب الكبير بين ميدان علم النفس عامة وميدان علم النفس التربوي في الآونة الاخيره . 

وقد أكد هذا المعنى ميشيل ما ندير( 1999 :15 ) عندما كتب في كتابه القيم ( فن التعليم الوظيفي ) ما يلي :

 ( أن التعليم يقارب أو سيقارب اكثر فاكثر التقنيات السلوكية المستخدمة مسبقا استخداما كبيرا في مجالات أخرى خصوصا في مجال المعالجة النفسية ...ومن هذا المنظور سيدعى المربى اكثر فاكثر إلى ترك دوره بوصفة ناقلا للمعرفة ليتحول ألي  مهندس سلوكي للتربيه .أي ألي الشخص الذي ينظم وقائع التعلم ويوجه ويتحكم بتعديل السلوك ) 

من كل ما سبق يتضح بجلا ء أنْ ليس هنالك اتفاق بين علماء النفس  المختصين على الموضوعات التي يجب أن تطرح للدراسة في علم النفس  التربوي. رغم الاتفاق على أن التعليم والتعلم هما المحور الأساسي لكل موضوعات علم النفس التربوي رغم اختلافهما وربما لهذا السبب قد لا يجد الباحث أو الطالب أي كتاب في علم النفس التربوي يتفق مع كتاب آخر من حيث الموضوعات أو من حيث زاوية  التناول لنفس الموضوع .

ولهذا السبب أيضا يذكر عبد الحميد نشواني ( 1996 :20 ) أن علماء النفس المعاصرين لجأوا ألي استخدام مفهوم المنظومة أو النموذج بهدف توفير تصور لتحديد علم نفس تربوي ذو صله بالعمليات التعليمية . 

ومفهوم المنظومة يعنى (( مجموعة من العلاقات المنظمة و المتفاعلة فيما بينها ، وتربط بين عدد من العناصر أو المكونات التي تشكل حلا موحدا و متكاملا ويؤدى وظيفة معينة ))

( نشوانى ص 22 )  .اذاً مفهوم المنظومة سيساعد في تحديد تعريف اكثر دقة لعلم النفس التربوي وفيما يلي سنستعرض عدد من النماذج التي طرحها علماء النفس التربوي كموضوع لعلم النفس التربوي والتي تبناها علماء التربية كإطار تطبيقي للعملية التعليمية .


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 193253