Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

موضوعات في الكتابة والتقريب بين القارئ والكتاب

العدد 17، ديسمبر 2008

موضوعات في الكتابة والتقريب بين القارئ والكتاب
عرض
د. أروى عيسى الياسري
الاستشهاد المرجعي بالبحث
أروى عيسى الياسري. موضوعات في الكتابة والتقريب بين القارئ والكتاب .- cybrariansjournal .- ع 17 (ديسمبر 2008) . - تاريخ الاتاحة < اكتب هنا تاريخ اطلاعك على الصفحة > . - متاح في : <أكتب هنا رابط الصفحة الحالية>


يأتي الكتاب التاسع للكاتب والإعلامي الأستاذ عكاب سالم الطاهر وهو يعيش محنة الابتعاد الاضطراري عن ارض الوطن ٍليؤكد لنا ان الاقلام التي اعتادت النقش على صفحات الزمن لم تجف والعقول التي نذرت نفسها منارات ترشد السائرين لم تنضب .. في دمشق نشر الكاتب اشرعته البيضاء وشرع يخط عليها " موضوعات في الكتابة" وتولت "الدار العربية للعلوم ناشرون" نشر الطبعة الاولى من الكتاب في سنة 2008 التي صدرت في ثمانية وثمانين صفحة من القطع المتوسط .. قدم للكتاب الاديب السوري الاستاذ محمود الوهب اما الكاتب فقد اختار اسلوبا جديدا للتقديم لكتابه اذ كتب "ليست مقدمة" وصف فيها متاعبه والصعوبات التي واجهته في تأليف هذا الكتاب منذ ان كان بذرة تنمو في رحم العملية الكتابية حتى خروجه الى النور . لم يستخدم الكاتب تقسيم الكتاب الى فصول ومباحث كما جرت العادة لدى الكثير من الكتاب اذ رتب موضوعات الكتاب على شكل فقرات يجمع بينها ترابط متسلسل سلس .
يبدأ الكتاب بلمحة تاريخية عن بدء اختراع الكتابة والحاجة التي دعت الى ظهورها واستخدامها في حفظ التراث الانساني بعد ان كان يتم تداوله شفاهيا واشكالها ومراحل تطورها ، وفي هذه اللمحة البسيطة اجاب الكاتب عن السؤال الذي قد يرد في ذهن الكثير من القراء وحتى الكتاب انفسهم "ماهي الكتابة ؟" وجاءت الاجابة في شرح معنى الكتابة ووضع تعريف منهجي لها كعملية ابداعية . وتناولت الفقرة الثانية المواد والادوات التي استخدمت في الكتابة من الرقم الطينية الى عظام الحيوانات وجلودها الى لفائف البردي .. الخ فضلا عن الادوات التي استخدمت كأقلام للكتابة وحسب نوع المادة التي استخدمت كسجل للتدوين .وفي الفقرة الثالثة  عرض لنا المؤلف فكرة كتابة الكتابة بطريقة مختلفة فابتعد عن اسلوب التنظير واستشهد باراء كتاب ومؤلفين لهم سمعتهم الادبية يتحدثون عن كتابة الكتابة عند البدء بتأليف احد اعمالهم .
لابد لأي عمل مهما كان نوعه  ان يصل الى هدف معين او غاية يرجو الوصول اليها جاءت الفقرة الرابعة لتبين الغاية من الكتابة ، هل هي حاجة ذاتية محضة ام انها رسالة يجب ان تصل الى المتلقي وتحدث لديه ردة فعل معينة تجاهها وقد وضع الكاتب هذه ا لفقرة تحت عنوان " العلاقة بين الكاتب والقارئ ".. اما في الفقرة الخامسة فقد اختار الكاتب نموذجا من انواع الكتابة الا وهو الكتابة الساخرة ليبين دور الكاتب في التعبير عن الاوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها التي يعيشها القارئ الذي هو مواطن اولا وقبل كل شي باسلوب ساخر لاذع اما من باب شر البلية مايضحك او من باب الاختباء خلف ستارة السخرية خوفا من النظام السياسي او الاجتماعي القائم الذي يمكنه ان يمارس الارهاب الفكري والثقافي على الكاتب  .
تليها فقرة "قراءة الكتابة " وتجيب عن تساؤل مهم وهو كيف نقرأ ما كتب بشكل يحقق الهدف الذي توخاه الكاتب عند شروعه بعملية الكتابة  . وبعد ان عرض لنا الكاتب ماهية الكتابة وصولا الى اسلوب قراءتها يصل بنا الى الوسيلة التي يجب ان نحافظ فيها على الارث الانساني المكتوب والذي ينمو ويزداد بشكل كبير الامر الذي دعا المهتمين بهذا الامر الى اطلاق مصطلح انفجار المعلومات او ثورة المعلومات على كمية النتاج الفكري المنشور والذي يحتاج الى حفظ منظم ليتم الرجوع اليه في أي وقت ، والمكتبات هي المكان المناسب لتأدية هذا الواجب المقدس ، وقد خصصت الفقرة الاخيرة من الكتاب للحديث عن العمل المكتبي الذي يشمل اقتناء الكتب والمواد الثقافية الاخرى وتنظيمها باستخدام الفهرسة الوصفية والفهرسة الموضوعية ومن ثم حفظها في مستودعات وفق خطة التصنيف المتبعة ليكون الرجوع اليها واستخدامها يسيرا على القارئ.
في الصفحة الاخيرة من الكتاب اختار الكاتب اربع مقولات تصف الكتاب وكيفية التعامل معه ووضعا تحت عنوان "قالوا في الكتاب " . عند الوصول الى الكلمة الاخيرة في الكتاب نجد اننا حصلنا على العديد من المعلومات عن الكتابة وقراءتها وحفظها باسلوب شيق ومختصر ، وقدم لنا اجابات واضحة ومباشرة عن الاسئلة الاتية :
1-ماهي الكتابة ؟
2-كيف نكتب ؟
3-كيف تبنى العلاقة بين الكاتب والقارئ ؟
4-كيف نقرأ ؟
5-كيف نحفظ ماكتبنا من الضياع والتلف ؟

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188653