Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

نظريات التعلم (6)


المحاضرة السادسة


اتجاه التعلم المعرفي:


نظرية الجشطلت "فرتهيمر ـ كوفكا ـ كوهلر"


نظرية التعلم بالاستبصار


معنى مصطلح معرفة Cognition : تشير إلى جميع العمليات النفسية التي بواسطتها يتحول المدخل الحسي Sensory Input فيطور ويختصر ويختزن لدى الفرد إلى أن يستدعى لاستخدامه في المواقف المختلفة حتى في حالة إجراء هذه العمليات في غياب المثيرات المرتبطة بها ومن العمليات النفسية التي تتعرض لها المدخلات الحسية ،الإحساس، الإدراك والتخيل والتذكر والاستدعاء والتفكير وغيرها من العمليات النفسية الأخرى التي تشير إلى المراحل التي يمر بها الأداء العقلي أو تشير إلى المستويات العقلية لهذا الأداء


 


  1. نظرية الجشطالت : تنسب هذه النظرية في التعلم إلى ثلاثة علماء ألمان هم : كوهلر ـ كوفكا ـ فرتهيمر

    ظهرت سيكولوجية الجشطلت في ألمانيا في نفس الوقت تقريبا الذي ظهرت فيه السلوكية في أمريكا .

    معنى كلمة جشطلت : هي صيغة أو شكل ،وترجع هذه التسمية إلى أن دراسات هذه المدرسة للمدركات الحسية بينت أن الحقيقة الرئيسية في المدرك الحسي ليست هي العناصر أو الأجزاء التي يتكون منها المدرك وإنما الشكل أو البناء العام . مثلا: المثلث لا يتكون من ثلاث أضلاع وثلاث زوايا مجتمعة مع بعضها البعض . والدليل على ذلك أنه لا يمكن أن ندرك المثلث من ثلاثة خطوط موضوعة في أي وضع أو ثلاث زوايا منفردة فالعلاقة العامة أو الصياغة الكلية عند جماعة الجشطلت هي الناحية الرئيسية الأولى بالاهتمام.

    هناك ثلاث مبادئ استندوا عليها في نظرية التعلم بالاستبصار :

ان للعقل دور إيجابي نشيط في تنظيم وتبسيط اكتساب المعلومات الحية واكتساب المعاني والخبرات وليس دور سلبيا كما يظن السلوكيين واعترفوا بدور العقل واعتبروه المحرك الرئيسي في تنظيم واكتساب المعلومات أي "التعلم".

  1. يشكل الإدراك أهم العمليات العقلية التي تساهم في تعلم الإنسان ولذلك اهتم الكثير من علماء الجشطلت وأتباعهم بدراسة الطبيعة العملية للإدراك والعوامل المؤثرة فيه واشتقت أهم المفاهيم والمبادئ والقوانين المتعلقة والمرتبطة بالتنظيم الإدراكي. والإدراك يشكل أهم العمليات العقلية المهمة في التعلم الإنساني.

  2. الكل أكبر من مجموع الأجزاء وإدراكنا للكليات يسبق إدراكنا للجزئيات المكونة لها . إدراك الكل يسبق إدراك الأجزاء .

    الإنسان كل وأعمق من أن يعمل متفرد ،تناغم الأجزاء يجعل النظرة للكل أعمق من الأجزاء ،يجب أن تكون نظرتنا للأشياء المجموعة ليس مجموع أجزاء بل يجب أن يكون أعمق من ذلك أي في تناغم وتنظيم معين لو أختل جزء منها أختلت البقية ،مثلا اللوحة أعقد من أنها شيء مجمع من عناصر جزئية .

    نظرتنا للأشياء الحية والجامدة يجب أن تكون أكبر بكثير وتسبق النظرة التحليلية للأجزاء أو التجزئة ، لذا تفسيرهم للتعلم تفسير كلي: نتعلم الجملة ثم الكلمة ثم الحروف عكس النظرة الجزئية: الحروف ثم الكلمة ثم تعلم جملة .

     

    أهم التجارب التي قام بها علماء الجشطلت:

    تجربة كوهلر لقرد الشمبانزي باعتباره أكثر الحيوانات من الدرجة العليا:

    يوضع في قفص مغلق ويعلق موز في أعلى القفص بحيث لا يستطيع الوصول إلية من خلال أخذ الموز مباشرة أو لا يستطيع الوصول إليها من خلال اليد وحدها " الطريق الطبيعي" وفي ركن القفص صندوق . أخذ الشمبانزي ينظر إلى الموز ويحاول الوصول إليها بمد يده وبالوثب ولكنه فشل ، ثم أخذ ينتقل من ركن إلى ركن في حيرة ،وأخيرا لا حظ الصندوق فنظر أليه ونظر إلى الموز المعلقة في السقف وفجأة جذب الصندوق إلى الموضع الصحيح تحت الموز ثم قفز فوقه ووصل إلى هدفه . فلابد أن الحيوان في هذه التجربة أن يدرك العلاقة بين الصندوق وإمكان الوصول إلى الموزة.

    التجربة الثانية: كررت التجربة السابقة ووضع صندوقان بدلا من صندوق واحد لكي يضع الحيوان أحدهما فوق الأخر للوصول إلى الهدف (ارتفاع الصندوق الواحد في هذه التجربة لا يكفي للوصول إلى الموز ولابد من وضع الصندوقين فوق بعضها البعض " هذه التجربة أكثر صعوبة ولم يستطع حلها إلا عدد قليل من الشمبانزي.

    التجربة الثالثة: وضع الطعام خارج القفص فحاول الحيوان أن يصل إليه باليد ففشل، وبعد مدة لاحظ وجود العصا في الناحية الأخرى من القفص " الناحية البعيدة عن الطعام" فأمسك بها ، وأخذ يلعب بها ،ثم أخذ ينفذها من بين قضبان القفص . وفي هذه الأثناء وقع نظرة على الطعام وفجأة تغير سلوكه واستخدم العصا في جذب الطعام .ونجح في ذلك.

    كانت كل التجارب التي وضعها كوهلر تعرض مشاكل من هذا النوع ،كما يضع في مجال رؤية الحيوان كذلك وسيلة يستطيع الحيوان عن طريقها الوصول إلى الهدف .

     

    الشروط التي راعاها كهولر في تجاربه:

وجود مشكلة محدده أو عائق ،مثلا : عدم وجود ارتفاع معين، عناصر الموقف متعلمة يسهل حرية الحركة ،فالقرد يتأمل ناحية الصندوق والقفص ثم يأخذ فترة راحة ثم فجأة !! وهذه الكلمة ما تميز الاستبصار والاستبصار يعني : إدراك العلاقة بين جزئيات الموقف "الشكل وعناصره إدراك صحيحا ولكن هذا الفهم الصحيح يكون فجائي ،أي الوصول إلى حل للمشكلة يكون فجأة .

    • قد تكون حركات الكائن الحي عشوائية وقليلة وهذه الحركات فيها تأمل وفترات كمون وليس كل الحركات تسبق الحل كما في تجارب ثورندايك . ،البداية فيها تأمل ثم حركات بسيطة وخاطئة ثم فجأة "الاستبصار" يصل للحل "وضع الصناديق ثم حصل على الموز" أي أن حل المشكلة جاء فجأة" والفترة التي سبقت الحل هي حالة تأمل مصحوبة بأخطاء قليلة حيث أن الحل تم فجائيا .

      ونستنج من ذلك : أن الوصول إلى الحل يأتي فجأة نتيجة ما يسمى بالاستبصار Insight .

      إن الاستبصار  يعتمد على إدراك وتنظيم أجزاء الموقف

      متى توصل الحيوان إلى الحل عن طريق الاستبصار ،فإنه يمكنه أن يكرره بسهولة

       

      الفرق بين التعلم بالاستبصار والتعلم بالمحاولة والخطاء:

      تجارب التعلم بالاستبصار تمت على الحيوانات من الرتبة العليا "مثل الشمبانزي" بينما تجارب التعلم بالمحاولة والخطاء تمت على الحيوانات بسيطة من رتبة أدنى مثل القطط.

  1. يسبق التعلم بالاستبصار أخطاء بسيطة وفترات من التأمل والتفكير "فترات راحة" ،بينما يسبق التعلم بالمحاولة والخطاء أخطاء كثيرة وحركات عشوائية غير هادفة.

  2. الحل ألاستبصاري يحدث فجاءه ويرتبط بعمليات عقلية أو تفكير أو إدراك ويأتي عن طريق الإدراك لأجزاء الموقف . أما الحل بالمحاولة والخطاء يحدث بالصدفة وتدريجيا.

  3. متى ما وصل الكائن الحي في موقف ما للحل بالاستبصار فإنه يستخدم هذا الحل في مواقف مشابهة بمعنى أنه يستفيد من هذه الخبرة المكتسبة أي انتقال أثر التعلم، أما إذا وصل إلى الحل عن طريق المحاولة والخطاء يكون هناك صعوبة واحتمالية أقل للتعلم، ربما يصعب استخدام الحل بالمحاولة والخطاء في المواقف المشابهة .

  4. الحل لاستبصاري لا ينسى بسهولة، بينما الحل بالمحاولة والخطاء ينسى بسهولة ارتباطه بالأثر الطيب.

  5. يتوقف الحل بالتعلم بالاستبصار على خبرات الفرد السابقة وعلى تنظيم عناصر الموقف المشكل حيث تصبح جميع جوانب الموصلة إلى الحل في مجال ملاحظة الكائن الحي.

     شرط أساسي للتعلم بالاستبصار هو : تنظيم عناصر الموصلة إلى الحل

    بينما في التعلم بالمحاولة والخطأ ليس من الضروري تنظيم عناصر الموقف والأهم في ذلك الالتزام بشروط التجربة وهي تيسير الحركة للكائن الحي وعدم إعاقتها ولا يعني ذلك حسن التنظيم.

    جوانب التعلم التي ركز عليها السلوكيين هو السلوك الظاهر م س

    أما جوانب التعلم التي ركز عليها المعرفيين هي جوانب غير الظاهرة "الاستبصار التأمل والراحة الاستجابة .

     

    أهم العوامل المؤثرة في التعلم بالاستبصار :

    الإدراك: كعملية عقلية ، هي تفسير الفرد للتنبيهات التي تصل إليه عن طريق الحواس المختلفة تفسيرا دقيقا وصحيحا .

    ماذا يعني تفسيره عن طريق الحواس :

    مثلا:صوت الصفارة ،أدركنا وفسرنا أن هذا المثير هو صوت الصفارة على حسب الخبرة السابقة ،أما الطفل الذي ليس لديه خبرة لن يستطيع أن يدرك أي يفسر أنه صوت الصفارة. أي عندما نفسر أن مثير ما هو "ذلك الشيء" فإن هذا ما نعنيه بالإدراك.

    لكي يحدث الإدراك الجيد يجب أن تتوفر أربعة شروط هامة هي :

أن يكون المثير واضح وعرضه عرض واضح

  1. توفر الحاسة المناسبة بالكفاءة المناسبة "مثلا مثير القلم: توفر حاسة مناسبة وهي قوة النظر"

  2. تركيز الانتباه لهذه الحاسة لمصدر الإثارة "حاسة موجودة ولكن لم يركز انتباهه على المثير مصدر الإثارة فإنه لن يدرك ذلك المثير

  3. وجود خبرة سابقة يفسر الفرد في ضوءها هذا التنبيه الحسي .

     

     

    عوامل تؤثر على الإدراك سلبيا

    العوامل السلبية :


  1. الإخلال بأحد الشروط الأربعة السابق ذكرها ـ عدم وضوح المثير أو عدم توفر الحاسة أو عدم تركيز الانتباه أو عدم وجود خبرة كافية

  2. الانفعال الزائد إيجابيا أو سلبيا وزيادة الانفعال تجعل الفرد يشوش ويؤثر على الإدراك سلبيا  ويجعل تفسيره غير صحيح .

  3. الإيحاء الخادع: وهو تضليل أو خداع متعمد أو غير متعمد من شخص أو جماعة يجعل الفرد يدرك نفسه أو يدرك الآخرين أو يدرك المثيرات من حوله إدراكا غير صحيحا أو يحرف الإدراك.

    مثلا: عندما يوحى لشخص ما أنه قد يحس بألم في جسمه وبعض الأفراد عرضه للتضليل أكثر من غيره لذلك فإن الحرب النفسية "الشائعات " لا تؤثر في كل الأفراد . وكلما كان عرضة للإيحاء كلما كان إدراكه للأمور غير دقيق وغير جيد.

    قواعد التنظيم الإدراكي المساهمة في التعلم بالاستبصار :

    استخدم فرتهمير الكلمة الألمانية جشطلت ومعناها في اللغة العربية "شكل أو صيغة Form أو هيئة Configuration  وقد تكون الجشطلتات وهي جمع جشطلت من أنواع متعددة ،كما في علم النفس وتعتبر الحركة الظاهرة هي أحد الجشطلتات.


  1. قاعدة الشكل والأرضية :

     الشكلFigure :هي مجموعة من المثيرات التي تركز عليها في وقت ما وتسمى جشطلت .

    الأرضيةGround : هي المثيرات التي تصل لنفس الحاسة في نفس اللحظة .

    مثلا :السبورة شكل وخلفية السبورة أرضية ،لوحة بها رسمه زهور ،الشكل هي الزهور والأرضية هي خلفية اللوحة،مثلا صوت آلة موسيقية وسط مجموعة من الأصوات يعتبر شكل لأنه أكثر تمايز من الأصوات الأخرى، أما بقية الأصوات الأقل تمايز تعتبر أرضية . وكلما زاد التباين بين الشكل والأرضية يكون الانتباه أيسر وأدق وكلما زاد التشابه بين الشكل والأرضية يصعب على الإدراك وما يكون شكل لشخص ما يكون أرضية لفرد أخر ،لا توجد حدود فاصلة ،مثلا :إذا حول الفرد انتباه من سماع صوت الآلة الموسيقية إلى صوت شخص يناديه فإن الشكل يتحول إلى صوت صديقة ويصبح صوت الآلة الموسيقية هي الأرضية ، ففي أي موقف إدراكي تمثل المثيرات التي يركز عليها الفرد وينتبه إليها أكثر هي تمسى "شكل"

    أما بقية المثيرات التي تصل إلى نفس الحاسة في نفس الوقت تسمى "أرضية أو خلفية"

    كلما زاد التباين أو الاختلاف بين الشكل والأرضية يسهل الإدراك ويكون أكثر دقة وأما إذا قل التباين أي زاد التشابه صعب الإدراك وكان غير دقيق في الغالب.

    مثلا: البقعة السوداء في الثوب الأبيض يسهل إدراكها من البقعة السوداء في الثوب ألكحلي ،وكذلك سهولة إدراكنا لصوت المحاضر إذا كانت بقية الأصوات في تلك اللحظة هادئة وصعوبة إدراكنا لصوت المحاضرة إذا كان هناك أصوات عالية قريبة من حيث الشدة "الإدراك يخص كل الحواس:السمع،الشم ،الرؤية ،الإحساس" ليس هناك في الموقف الواحد ما هو شكل وما هو أرضية بل هي مسألة إدراك ذاتي ،مثلا إدراك لوحة الإعلانات تكون أسهل عندما تكون مضيئة أكثر من إدراكها لو كان لونها باهت وقريب من لون اللوح .

     

  2. قاعدة التقارب : نميل إلى إدراك الأشياء المتقاربة مكانيا أو زمانيا كوحدات مجمعة ومجموعات قبل إدراك العناصر أو الأجزاء المكونة لهذا الشيء .

    مثلا : عند دخول المسجد في الصلاة من السهل إدراك عدد الصفوف قبل إدراك عدد المصلين ونوعيتهم في كل صف. إذا في التقارب المكاني والزماني نميل إلى إدراك المواقف الحياتية كمجموعات والعناصر المتقاربة مكانيا وزمانيا نميل لإدراكها في وحدات كلية "مجموعات الشيء المدرك هي جشطلتات" مثلا:الأحداث المتقاربة في التسعينات كانت تتسم بالحروب ..بالتطور.. أي صفه طغت في زمن ما أو مكان ما تنطبق عليها قاعدة التقارب وإذا كانت قريبة نميل لإدراكها لهذه العناصر كوحدات زمانيه كوحدة كاملة. 

  3. قاعدة التشابه : نميل إلى إدراك العناصر المتشابه في وحدات كلية قبل إدراكنا لخصوصية كل عنصر فيها ، فالأشياء المتشابهة في الشكل أو الحجم أو اللون أو السرعة أو الاتجاه تدرك كصيغ

    مثلا: إذا نظرنا في مكان عام ممكن القول هناك مجموعة سعوديين بسبب اللبس ومجموعة غير سعوديين ومجموعة عمال نظافة "التشابه بسبب مجموعة اللبس أو الزي" والسبب الذي أداء إلى إدراك ذلك هو عنصر التشابه . مثلا:رسم مجموعات هندسية مثلثات ومربعات ودوائر مبعثرة لو كان هناك عناصر متقاربة سائدة مثلا مجموعة مثلثات سائدة ندركها مجموعات متشابهه.

  4. قاعدة الاستمرار أو الاتصال: يميل الفرد لإدراك الأشكال .. العناصر التي تتصل بعضها وتتجه وجهه معينة على أنها لا تخرج من هذا الاتجاه وتستمر فيه .

    فالأشياء المتصلة ،النقط التي تصل بينها خطوط مثلا تدرك كصيغ بعكس الأشياء المنفردة التي لا علاقة تربطها بغيره .

    مثال: رؤية مجموعة أسهم متصلة بعضها البعض  نميل لإدراكها أنها وحدة كلية لا تخرج من هذا الاتجاه ،إذا رئينا  مجموعة من الجنود في طابور  سير في حركة متجه من نقطة معينة لأخرى ندركها أنهم وحدة كلية واحدة ويستمرون في هذا الاتجاه إلى ماله نهاية ولا تخرج عن هذا الخط ،لو سمعنا صفارة 10 مرات متتالية ندركها أن الصوت مستمر ،أي يميل الفرد لإدراك العناصر مستمرة .

  5. قانون الشمول: يغلب على الفرد إدراك الشكل الكلي الذي يحتوي على أكبر عدد من المثيرات "المنبهات " المتشابهة في الوقت الذي يصعب علينا إدراك الأشكال الأصغر محتوى داخل هذا الشكل الكبير

     فالأشياء تدرك كصيغة إذا كان هناك ما يجمعها ويحتويها ويشملها كلها . فالصورة صفين متوازين من الأشجار تعطى صيغة طريق، عن مجرد عدد من الأشجار .

    مثال: يميل الفرد إلى إدراك الصحراء على أن لونها أصفر إذا نظرنا إلى مساحة كبيرة ،ويختفي عن النظر الواحة الخضراء إذا كانت مساحتها قليلة إذا قورنت بالصحراء.

    ونميل إلى أدارك الغابات الخضراء في وحدات كلية ذات اللون الأخضر ويصعب إدراك أي شخص في هذه الغابات الخضراء وتستخدم هذه القاعدة في عمليات التمويه. فإذا أردنا إخفاء عناصر معينه ،مثل لبس الجنود لون عسكري قريب للأخضر في الغابة ، نقرب الشكل الذي يراد إخفاءها إلى الأرضية وضمان أن الأرضية كبيرة الشكل أي العنصر السائد وإخفاء العنصر الشكل في الأرضية.

    سيادة العنصر كبير يدرك قبل إدراك عناصر أقل سيادة أو حجما بعض مثيرات تكتسب لون الغابة.

    6-قاعدة الوسيط المشترك : يميل الفرد لأدراك العناصر التي يجمعها حركة واحدة تشابهه على أنها وحدة كلية قبل إدراك تفاصيل كل عنصر فيها مثلا: ندرك مجموعة خيول في سباق على أنها وحدة متحركة على الرغم من اختلاف شكل وعدد عناصر كل حصان منها "عنصر تشابه في الحركة" طابور متحرك بغض النظر عن الحركة وتفاصيله ندركها وحدة كلية .

    7-قاعدة الاكتمال ـ الإغلاق : يميل الفرد لأدارك الأشياء الناقصة باعتبارها أشكال مكتملة إذا كانت غالبية صفاتها موجودة والنقص في حدود بسيطة.

    مثلا: عندما نرى دائرة مفتوحة نقول أنها دائرة وذلك لتوفر خصائص الدائرة في غالبية عناصرها والنقص في حدود بسيطة من العناصر. مثلا: فهمنا لشخص يتأتي في الكلام ونطق حروف ناقصة أو يخطأ في الكتابة بعض الكلمات يخضع لقاعدة الإغلاق حيث نكمل النقص في الكلام وندرك الكلام أنه صحيح رغم الأخطاء .

     

    بعض الحقائق النظرية حول التعلم بالاستبصار:


  1. الإدراك يحدد التعلم بالاستبصار

  2. إعادة تنظيم عناصر الموقف المدرك يؤثر على الاستبصار

  3. الاستبصار يستبعد ولا يتماشى مع ضيق الأفق " الجمود ،عدم المرونة الفكرية

  4. التعلم بالاستبصار لا ينطفئ بسهولة

  5. الاستبصار والفهم يسمحان بانتقال التعلم

  6. الاستبصار هو مكافأة التعلم

     

     

     

    شرح :


  1. الإدراك أهم علمية عقلية في الاستبصار :بقدر الادراك الجيد بقدر قدرة الفرد على التعلم بالاستبصار ،الادراك الجيد=الفهم الجيد ،ويتفق مع الفروق الفردية ..هناك خصائص تؤثر على الإدراك بالتالي تؤثر على الفهم ،كلما زادت كفاءة الفرد في الإدراك زادت كفائتة على الاستبصار ، إذا العلاقة بين الادراك والتعلم بالاستبصار علاقة طردية .

  2. كلما كانت عناصر الموقف منظمة كلما كان الإدراك أسهل حيث من ضمن شروط الجشطلت أهمية تنظيم العناصر لتسهيل الاستبصار "الامتلاء" ومن تجارب الجشطلت "صندوق غير واضح يصعب الادراك"

  3. لا يوجد الاستبصار إذا وجد تصلب في التفكير: يحتاج الى فرد منفتح فكريا ولدية قدرة على التفكير في أكثر من اتجاه . مثال : ممرضة توقض المريض لأخذ الدواء المنوم !!هذا تفكير ضيق الأفق ومتجمد فهو نائم!!

  4. طريقة الحل الاستبصاري تثبت لدى الفرد لفترة أطول واحتمالية نسيانها أو انطفائها احتمالية ضعيفة وهو عكس التعلم بالمحاولة والخطأ .

  5. الحل جاء استبصاريا يمكن استخدامه في مواقف مشابهه

  6. معظم النظريات السلوكية تعتبر المعزز خارجي ،بينما النظريات المعرفية ترى أن المعزز يكون داخليا، فيكفي الفرد مكافأة أنه حل المشكلة "مكافأة ذاتية" وتدعيم ذاتي عكس ما هو قائم في النظريات السلوكية ننظر للمكافأة خارج نطاق الفرد .

     

     

     

     

     

     

     

    أهم التطبيقات التربوية:


  1. يمكن استخدام مبادئ الجشطلت في تعليم الأطفال المبتدئين القراءة والكتابة في الطريقة الكلية أي بدء من العام إلى الخاص، عكس ما كان سائد في استخدام الطريقة الجزئية. مثلا: سابقا كان يتعلم أول الحروف ثم كلمة ثم جملة "طريقة تجزيئية " في الطريقة الجشطلت نبدأ بفقرة أو جملة ونلون الكلمة المراد تعلمها ونبرزها بأن تكون أكبر حجما وتكون ذات أثر إيجابي في تعلم المبتدئين "وتعد طريقة كلية في التعلم وتستخدم هذه الطريقة أيضا في الغرب.

  2. ممكن استخدام مبادئ الجشطلت في تحسين طرق التدريس ونبدأ بفكرة عامة من مجموعة دروس متصلة ثم تأتي التفسيرات مثل "نموذج أوزربل" تعلم قائم على المعنى "إدراك نص شعري قبل تعلمه يسهل الحفظ والفهم "

  3. تستخدم مبادئ الجشطلت إلى الآن وبفاعلية في عملية العلاج السلوكي وأغلب كتب العلاج السلوكي لا تخلو منه مبادئ الجشطلت . مثال :خجل الطفل :نبحث عن السبب وراء الخوف ونجد أن السبب هو الخوف من التقويم السلبي من قبل الآخرين "ونظرة الآخرين نظرة جزئية"

  4. يمكن تبسيط المعلومات الإضافية باستخدام مبادئ الجشطلت أول خريطة يجب أن يتعرف عليها الطالب .. خريطة العالم..ثم خريطة الدول..ثم المحيطات ...إلخ.

  5. وجد فرتهيمر أن من المجالات التي يمكن الاستفادة فيها من مجالات الاستبصار مجال الهندسة خاصة والرياضيات عموما وذلك بتنويع درجات صعوبة المسائل الهندسية والتدرج فيها لتعويد  الطلاب على الحلول الأستبصارية . وأكثر مجال تتضح فيه فاعلية الاستبصار هي الهندسة لو لم تكن هناك عمق في التفكير عن ما سبق من نظريات سابقة لن نستطيع إيجاد الحلول"نظرة كلية تسبق النظرة التحليلية"

     

     

     

    تقويم النظرية :

    الإيجابيات


  1. ساهمت النظرية في زيادة الفهم للإدراك الحسي

  2. أفادت المجال التربوي في تطبيق طرق التدريس وإعداد المناهج المترابطة والمتناسقة .

  3. أكدت النظرية على الدور الفاعل للعقل والعمليات العقلية في التعلم وهذا تأكيد منطقي يتفق مع الواقع ولم يعد العلماء يركزون على التدريب والتكرار الآلي البسيط.

    السلبيات


  1. فسر التعلم في النظرية على أنه نتيجة الاستبصار والاستبصار لا نعرف متى يحدث وبعد أي عدد من المحاولات يحدث ذلك .

  2. لم يركز علماء الجشطلت على دور الخبرات السابقة في مواقف التعلم. فكلمة الاستبصار تعني :وجدتها!! أي قد يوجد دون ارتباط بخبرة سابقة والبعض على ضوء خبرة جديدة "أهملوا دور الخبرة السابقة في حدوث الاستبصار"

  3. يرى البعض أن الجشطلت لا تعني شيء جديدا وكان معروفا قبل ذلك حزمة الإحساسات "الإدراك الحسي" =الجشطلت ،أن الكل سابق الجزء ـ النظرة الكلية سابقة على النظرة تحليله أي مجموعة إحساسات سبقت نظرة والإدراك "عدد من الأشياء وجدت مع بعض"

     


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192809