Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

نظريات التعلم (7)

المحاضرة السابعة

نظرية بندورا في : التعلم الاجتماعي "التعلم بالملاحظة

 

 

حياته : ولد عام 1925م في مدينة مندير في البرتا كندا ، حصل على البكالوريوس عام 1949 م ودرجة الدكتوراه عام 1952م . نشر الكثير من مؤلفاته أشهرها "عدوان المراهق " عام 1959م ،كتاب التعلم الاجتماعي ونمو الشخصية ،اختير رئيسيا لرابطة علم النفس الأمريكية عام 1974م، منح أوسمه وجوائز اعترافا بأهمية علم النفس خاصة من ناحية التعلم الاجتماعي.

 ومازال يدرس بجامعة سانفورد الأمريكية . 

 

أهم الفرضيات التي استندت عليها التعلم بالملاحظة:

الأساس الأول:

تستند نظرية باندورا على التعلم بالملاحظة على افتراض أساسي ملخصة في

  1. أن الإنسان يتأثر باتجاهات الآخرين ومشاعرهم وانفعالاتهم وتصرفاتهم أي يستطيع أن يتعلم منهم عن طريق الملاحظة.

    شرح : تنتمي هذه النظرية إلى مجموعة النظريات التي تم إجراء التجارب على الإنسان ،وركزت على السلوك الاجتماعي :الإنسان يتأثر ويتعلم بالنماذج التي يلاحظها وله مبرره في الواقع ويؤكد على أن المواقف الاجتماعية تتأثر بالفرد فالاتجاه والتهيؤ تجعل الفرد يتأثر بالمواقف الاجتماعية

  2. مع الافتراض الأساسي هناك عدة افتراضات أخرى لا تقل أهمية عنها : منها :فرضيات فرعية :أن الإنسان يتأثر بالثواب والعقاب الذي يلاحظه على النموذج حين يتخيل المتعلم نفسه مكان النموذج .مثلا :طالب يتأثر بعقاب طالب أخر له ويتجنب السلوك المعاقب . الثواب والعقاب لشخص معاقب يتأثر به الملاحظ لأنه يتخيل نفسه مكان النموذج بقدر تخيله بوضع نفسه للنموذج بشكل تبادلي بقدر ما يتأثر بالعقاب والثواب .

  3. الكثير من التعلم الإنساني تعلم معرفي وإن كان مجال التعلم هو مجال السلوك الاجتماعي فالإنسان لديه القدرة على متابعة الأحداث الخارجية وملاحظتها بما لديه من إمكانيات عقلية كقدر اللغوية ،القدرة على التصور الذهني،القدرة على التخيل والاستنتاج وحل المشكلات.

    شرح: عندما يتعلم الإنسان عن طريق الملاحظة لا يتعلمه دون تعقب ولكن من خلال تأثره بالنماذج وبقدر ما لديه من قدرات على التفكير ،أي أن التعلم الاجتماعي وإن كان تعلم مكتسبا عن طريق الملاحظة فإن الفرد يستخدم عقلة "أي تعلم معرفي" . فتعلم الإنسان معرفي فالعمليات العقلية لها دور بارز في التعلم ومنها السلوك الاجتماعي "السلوك الاجتماعي المكتسب بالملاحظة يتناسب مع العمليات العقلية خاصة بالملاحظة ويخص الشخص الذي يتعلم.

    فالتعلم الاجتماعي عن طريق الملاحظة يتناسب مع ما لدى الفرد من إمكانيات عقلية بمعنى أن الملاحظ لسلوك الآخرين الاجتماعي لا يتعلم منهم ولا يجاريهم بدون تعقب فيفترض أن لديه القدرة على استيعاب هذه الأحداث والتصور الذهني وتكوين صورة ذهنية والقدرة على الاستنتاج وإدراك العلاقات بين ما يقال ويفعل ولديه القدرة على حل المشكلات والاستنتاج والتحليل.

  4. التعرف على النموذج وما يتم ملاحظته قد يؤدي إلى أثار متباينة منها

     

     أثار التعلم بالملاحظة :

    1. تعلم سلوكيات جديدة

    2. تسهيل استدعاء سلوكيات متعلمة كانت عرضة للنسيان

    3. كف استجابات كان الفرد مهيأ لها

    4. تحرير استجابات كانت مقيدة ومكبوتة

      الشرح: التعرض لمثير لا يعني أن يكتسب كل الأفراد نفس التعلم فالفرد عن طريق ملاحظته قد  يتعلم سلوكيات جديدة وفرد أخر يتذكر موقف ما وتسهل عليه استدعاء الاستجابة القديمة متعلمة كادت أن تنسى ويعني تسهيل : إظهار الفرد لاستجابات متعلمة لديه كانت غير مكبوتة أو غير مقيدة وكانت عرضه للنسيان وساعد على إظهارها ملاحظة النموذج من خلال متابعته "كما يقول المثل :ذكرتني بالذي مضى !!"  ،فملاحظة النموذج يسهل عليه الاستجابة ويعني الاستدعاء: هي إعادة سلوك ما كما أودي أمام الفرد تماما وتعني إعادة الاستنتاج إعادة إظهار جزء من السلوك الذي أداه النموذج  أما التحرير فيعني :إظهار الفرد لاستجابات كانت مقيدة أو مكبوتة أو مكفوفة في حالة ملاحظته لنموذج يؤدي مثل هذه الاستجابات دون أن يصيبه بسوء فالكبت: غالبا يعني توقع حدث صحيح أو خطاء أنه سوف يصيبه بسوء أو يمنع من الاثابه أما الكف : يتجنب الفرد الملاحظ أداء لبعض أنماط السلوك وخاصة في حالة مواجه نموذج الذي يؤدي إلى عواقب سلبية أو إلى عقاب  . وفرد أخر قد يلاحظ النموذج ويحرر استجابة كانت مكبوتة فالنموذج يسهل استدعاء استجابة مكبوتة أي تحرير ظهور الاستجابة كانت احتمال ظهورها اجتماعيا ضعيف. وشخص أخر قد يمنع ظهور استجابة كانت مهيئه  للظهور. 

       

      العوامل التي تؤثر على الانتباه للنموذج وملاحظته بدقة هي :

  1. سلوك النموذج

  2. خصائص النموذج

  3. خصائص الفرد الملاحظ

  4. عناصر الموقف المحيطة "عناصر الموقف الاجتماعي"

  5. أشكال التعزيز المستخدمة

    فقد ينتبه فرد ما إلى سلوك معين ويؤديه، وفرد أخر يؤدي نفس السلوك لكن لا ينتبه له بسبب اختلاف العوامل الموجودة في كل فرد ،فشخص لديه مهارة وأخر ليس له مهارة .

     

     

     

     

     

     

    أ ـ سلوك النموذج : يؤدي السلوك بشكل مبهر أو تقليدي إلى أن ذلك لا يجذب الفرد للمتابعة ،فمتابعة لاعب يؤدي اللعب بطريقة تقليدية لا يجذب المتفرج ،أما اللاعب ذو المهارة البارعة في اللعب فإنه يشد المتفرج لمتابعته ويركز عليه "من حيث السلوك وشدة السلوك وسلاسة السلوك هي النموذج في نفس العمر أو أكبر من الملاحظ .

    ب ـ خصائص النموذج : الخصائص المعرفية والشخصية هل هو شخص معروف بالجدية أو الثرثرة أو المرح ،إذا عرفت الخصائص الشخصية للنموذج فإنه يعرف ما يستوجب ملاحظته .

    ج ـ خصائص الفرد الملاحظ: مدى الانتباه للسلوك ،هل تهمه هذه الأحداث والسلوكيات ،أي أن مدى أهمية السلوك الملاحظ تؤثر على الانتباه .

    د ـ عناصر الموقف المحيطة "عناصر الموقف الاجتماعي" : هل هناك متسع من الإضاءة وغيره من العوامل الفيزيقية التي تيسير الانتباه .

    هـ ـ أشكال التعزيز المستخدمة  : أي بناء على المردود والتعزيز الشخصي أو الإثابة الخارجية.

     

    الترميز والإعادة:  يساعدان في عملية الاحتفاظ بالسلوك الملاحظ فلكي يتم الاحتفاظ بالتسجيل الحي للسلوك الذي يتم ملاحظته لا بد من الترميز وتشفيره حتى تتم الاحتفاظ بدقته وقد يستخدم الفرد الإعادة لتساعده على الاحتفاظ الجيد.

    -تنتقل معلومات الاستجابة في التعلم بالملاحظة مدخلات التوضيح العادي الشفوي أو التجريدي أو باستخدام الصور .

    ـ ليس مجرد الملاحظة كافية لإتمام المحاكاة دون بذل الجهد من الفرد ،عند متابعة النموذج تشفر وترمز المعلومات ويستفاد منها من خلال استحضارها بعد تسجيلها. إن الكيفية المناسبة لإدخال المعلومة مهمة للمحاكاة .

     

     

     

    ما هي وسيلة الانتقال من النموذج للشخص الملاحظ ؟ قد تكون الحركة هي وسيلة التعلم أو التحدث حيث يخبر السلوك شفويا :مثل تعلم الكلمات الجديدة بالصوت ، مكتوبة ،فقد يكون جانب الملاحظة سمعية أو بصرية

     

    التجارب التي قام بها بندورا:

    قام بندورا بمجموعة من التجارب على الإنسان وقسم مجموعة التجربة إلى مجموعات  ،وهي عبارة  مجموعات من الأطفال  يرون نموذج يعتدي على مجسم كبير بحجم الإنسان الطبيعي "موقف عدواني"

    المجموعة الثانية : عرض لهم صور ثابتة لاعتداءات مادية محسوسة ،مناظر تدل على عنف موجه نحو أشخاص آخرين .

    المجموعة الثالثة: عرض لهم فليم يظهر اعتداء جسدي ولفظي

    المجموعة الرابعة"الضابطة" لم يشاهدوا فليم عنف

    المجموعة الخامسة:شاهدوا موقف عايني لاعتداء شخص على آخرين

    المجموعة السادسة :لم يعرض لهم أي موقف

    النتائج: تمت مراقبة الأطفال دون شعورهم بالمراقبة ،فوجد بندورا أن الذين قاموا بمحاكاة السلوك هم الذين عايشوا العدوانية المتوسطة ومرتفعة وقد تأثر بمشاهدة الفيلم المتحرك.

     

    كيف يحدث التعلم بالملاحظة :

    مراحل حدوث التعلم بالملاحظة :

  1. الانتباه

  2. التدريب على السلوك الاجتماعي وتكراره بصورة علانية أو غير علانية

  3. إعادة الانتاج لمحتوى السلوكي حول السلوك الملاحظ

  4. تكون دوافع للفعل أو عدم الفعل

     

  1. الانتباه : لكي  يحدث التعلم الاجتماعي لا لبد أن ينتبه الفرد إلى السلوك الاجتماعي :مثيرات تدرك والعرض الجيد يؤدي بالفعل بشكل واضح ،ضرورة تركيز الحواس اللازمة لأداء السلوك ويطلب من الفرد الملاحظة ،فإذا لم يلاحظ لا يحدث الانتباه بالتالي التعلم.

  2. التدريب على السلوك الاجتماعي وتكراره بصورة علانية أو غير علانية : عند رؤية حركه أو تصرف ما فإن الفرد يكرر السلوك الذي وصل إليه بينه وبين نفسه بصورة علانية أو غير علانية

  3. إعادة الإنتاج لمحتوى السلوكي حول السلوك الملاحظ : يحتفظ الفرد ببعض السلوكيات التي تدرب عليها وأثناء تدربه عليها يستحضر جزء منها ليكون لنفسه نموذجا ويسترجع محصوله السلوكي السابق ليكون إطار وحدود معينه ويرى إذا كان يؤدي النموذج حرفيا أو يؤدي ما تم الامتناع به ويتفاعل مع مخزونه المعرفي مع ما يلاحظه من نموذج وهي فلتره وتصفيه لهذه الملاحظة للنموذج ،فمحاولة دمع مع ما يلاحظه الفرد مع مخزونه المعرفي هو الذي يتعلمه .

  4. تكون دوافع للفعل أو عدم الفعل: أي كون قناعه أن ما لاحظه جعله أكثر تحررا لاستجابة مكبوتة أو سهل عليه الاستجابة

     

    الانتقادات الموجة لنظرية التعلم الاجتماعي

    الإيجابيات :

  1. أجريت تجارب نظرية على عينات من الإنسان بدلا من الدراسة على سلوك الحيوان قبل ذلك

  2. فكرة التعلم بالملاحظة ومضمونها تتفق مع المنطق ومقبولة واقعيا وأكدت نتائج الأبحاث أهميتها .

  3. تعتبر تجارب باندورا نموذجا جيدا للتجارب المضبوطة من حيث تصميم وضبط المتغيرات وتعديل المتغير التجريبي وهي مضبوطة علميا.

  4. استخدمت مبادئ التعلم بالملاحظة في كثير من المواقف التطبيقية في مجال العلاج السلوكي والإرشادي والتدريس وفي مجال التربية والتعليم .

     

     

    السلبيات : 1- يرى البعض أن الفكرة الأساسية التي قامت عليها نظرية باندورا ليست شاملة ،فلم يقدم تصور عميق عن الدوافع التي تقلل أو تزيد التعلم بالملاحظة

  1. لم يجري تجارب توضح من خلالها نمو التعلم بالملاحظة "طولية ـ مستعرضة" على مراحل عمرية متتابعة يوضح من خلالها كيف ينمو التعلم بالملاحظة

  2. من مبادئ حل المشكلات الأخرى يحتاج إلى تعميمها إلى إجراء تجارب على عينات كبيرة ممثلة للمجتمع الأصلي

     

    التطبيقات التربوية للتعلم الاجتماعي:

    1. ساهمت مبادئ نظرية التعلم الاجتماعي في تعلم الكثير من السلوكيات الاجتماعية مثل المحادثة ،البذل، العطاء ، الغيرية،الأثر،كف السلوكيات غير المرغوبة مثل العدوان ،الغضب.

    2. ساهمت في تغير بعض الاتجاهات إلى الوجهة الأفضل

    3. تلعب النظرية دورا هاما في تمنية بعض الدوافع الإيجابية كدافع الحب للاستطلاع والدافع للإنجاز والتفوق.

    4. ساهمت النظرية في تنمية السلوك ألقيمي و الأخلاقي باستخدام النماذج ذات السلوك المحمود والإيجابي وتعتبر قدوة في السلوك ألقيمي والأخلاقي .

    5. ساهمت في اكتساب بعض السلوكيات الوجدانية أو العاطفية والاجتماعية كالتعاون ،المشاركة ،التغلب على مواقف الضغوط ،الإحباط وتفريغ الانفعالات.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 195740