Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

نظرية التعلم الاجتماعي

نظرية التعلم الاجتماعي

  التعلم بالملاحظة : باندورا

 ( كورنيليوس جى هولا ند واكبرا كوب سيجاوا)

 بدأت مع سكينر فكرة تعديل السلوك ،أو تشكيل السلوك Shapingبواسطة التشريط الآدائى ،وكان ذلك يتم من خلال سلسلة عمليات التقريب المتتابع Successive approximationأو عمليات التقويم المتتالية،ومثال لذلك أن نعلم الفأر الضغط على ذراع داخل صندوق سكينر ،،فتسقط له ،ثم يحملها الفأر ويجرى بها إلى الطرف الآخر من القفص ،ثم يسقط معها فى حفرة ويجرى بعد ذلك إلى مكان ثابت يحصل منه على الطعام .

 هذا السلوك المعقد لم يتم تعلمه دفعة واحدة،بل من خلال عمليات تقريب متتالية ، والمهم أن ذلك قد فتح الأفاق أمام إمكانيات التطبيق لهذا النوع من التعلم ،سواء فى مجالات العلاج النفسي بالنسبة للحالات المرضية أو حالات التخلف العقلي ،أو مواقف التعليم والتدريب وغيرهما.

 والذي نلاحظه أن المنبه فى التشريط الكلاسيكي يعتبر مدعم ،لكن المنبه فى التشريط الآدائىهو (شرط) أو ظرف يصدر فى ظله الأداء مع توفر بأبقى الشروط الأخرى كالحرمان من الطعام فى التشريط الكلاسيكي ربط بين منبهين إحداهما طبيعي والأخر صناعي أما فى التشريط الأدائى فالربط بين استجابة مرغوبة ومكافأة ، أي أن المنبه لا يستصدر بذاته الأداء بصورة آلية كالتشريط الكلاسيكى،  ..سكينر لا يتكلم عن روابط بين المنبهات والاستجابات بل عن معدل صدور سلوك أدائي فى ظل مجموعة من الظروف ،ولا يتصور أن الرابطة تحدث شيئا ما فى الجهاز العصبي،والمنبهات عند سكينر أذن هي بمثابة شروط ارتبطت بظهور السلوك الأدائى.

 وهناك حاليا خلاف بين وجهتين من النظر فى موضوع تعديل السلوك هذا من وجهة نظر يمثلها "سكينر" واتباعه ،وأخرى يمثلها أصحاب نظرية التعلم الاجتماعي .

 وهذا الخلاف بين الوجهتين ينحصر فى مدى تفسير كل منهما "للتعلم المعرفي"Cognitive Learning،والعمليات المعرفية Cognitive Processesفيميل اتباع "سكينر"إلى تبنى وجهة النظر التي لا تتعدى حدود المظاهر الخارجية للاستجابة والوجهة التي تتجه إليها ،أي تقف أمام التوجه الخارجي للاستجابة وليس ما تثيره من عمليات معرفية (تمثل رمزالخ).

 ومن ناحية أخرى فأن أصحاب نظرية التعلم الاجتماعي لا ينكرون التعلم المباشر القائم على الربطة بين المنبه والاستجابة ولكنهم يعطون اهتماما أكبر للأحداث الوسيطة Midiational Events أي يعيروا اهتماما أكبر لكيف يحول شخصا ما (من خلال عمليات التمثل الداخلي للأحداث) المنبه المعين إلى سلسلة من الرموز أو الصور.. أكثر منها استجابات لفظية.

 المسألة الأساسية هنا هي ما إذا كان السلوك المقابل للمشاهدة يعد موضوعا محل الاهتمام الأساسي فى علم النفس ،أو ما إذا كان يعتبر السلوك مجرد دليل (أو حجة أو شاهد ) على فعاليةOperation أو إجرائية العمليات المعرفية (العقليةMental ) والتي لابد أن تعتبر الموضوع الحقيقي لعلم النفس وكما تذكرون ،فأن الخلاف بين العلماء فى مجال التعلم ليس خلافا على المبادئ والحقائق الأساسية ،بل هو اختلاف على التفسير ،أي ليس خلافا على الظاهرة المعينة،بل هو اختلاف حول تفسيرها ،واختلاف التفسير يؤدى بطبيعة الحال إلى اختلاف النظر إلى الظاهرة ،وبالتالي للمناهج المستخدمة فى النظر إليها.

 وهذا يؤدى إلى الاختلاف فى طبيعة ونوع التجارب التي تجرى لإثبات صحة التفسيرات التي يقول بها كل فريق .

 ولقد يكون هناك انطباع بأن نظرية التعلم الاجتماعي بوصفها ممثلة للاتجاه المعرفي الحديث فى علم النفس ،تعالج موضوع الذاكرة البشرية ،والعمليات الادراكية دون غيرها من الموضوعات الأخرى كالدافعية والمكافأة..الخ .

 ولكن ذلك غير صحيح لأن هذه النظرية تحاول أن تقدم كيانا متوازنا يجمع بين مبادئ ومفاهيم علم النفس المعرفي ومبادئ تعديل السلوك ،أي تحاول أن تحقق نوعا من التكامل الذي يجمع بين المسائل العديدة وذات الأهمية لأي نظرية تعنى بالتعلم وتعديل السلوك .

 ثم هي فوق ذلك لا تتعامل فحسب مع مجموعة مبادئ التعلم المألوفة بل تضيف مبادئ جديدة وتحاول أن توضح كيف تمثل صور الكفاية الاجتماعية ،وجوانب الشخصية،كيف تمثل هذه الأبعاد ظروفا حية يتم فيها حدوث هذا النوع الهام من التعلم الاجتماعي ،كذلك فأنها تعنى بأساليب تقدير الشخصية وتعديل السلوك فى المجالات التربوية والإكلينيكية،وغيرها من المجالات التطبيقية.

 ونظرية التعلم الاجتماعي تأخذ بنفس موقف السلوكية فى رفضها للأسباب الداخلية ،كأساس لاضطراب السلوك (وهو الأساس فى نظر علم النفس الفرويدى "الدينامى" الذي يرى أصحابه أن إصلاح الاضطراب السلوكي يكمن فى إلغاء الأسباب الداخلية. 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191702