Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

نظرية التعلم بالاستبصار

نظرية التعلم بالاستبصار  Learning By Insight 

  إذا كانت دراسات بافلوف عن التعلم الكلاسيكي قد ظهرت مع بداية هذا القرن،وقد سبقها لسنوات قليلة وتأونت معها دراسات ثور نديك عن التعلم بالمحاولة والخطأ،فأن دراسات التعلم بالاستبصار قد ظهرت مع عشرينات هذا القرن في كتاب كوهلر Walfgans Kohler(1887-1967)وهو عالم النفس الألماني الذي استقال من جامعة برلين عام 1935احتجاجاًعلىالتدخل النازي في الجامعة ،ثم هاجر بعد ذلك إلى الولايات المتحدة الأمريكية قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية،وقد كان عنوان هذا الكتاب الشهير هو عقلية القرودMentality of Apes (1925)وفيه يقرر بناء على تجاربه ،أن القرود تفكر ولديها قدرة استدلالية عقلية Reasoning Ability،وأن التعلم عندها يتم بناء على الفهم والاستبصارInsight.

 وتعتبر نظرية التعلم بالاستبصار هي الرد العملي والعلمي معاً الذي قامت به المدرسة الجشطالتية في علم النفس ،(حيث يعتبر كوهلر من أقطاب هذه المدرسة ومن أشهر ممثلي تيارها العلمي)على النزعة الآلية الميكانيكية الترابطية التي نادت بها مدرسة بافلوف في التعلم الشرطي،ومدرسة ثور نديك في التعلم بالمحاولة والخطأ،حيث يتجاهلان الفهم والاستبصار في عملية التعلم وينظران إليها على أنها(أي عملية التعلم )عملية ترابط آلي أو تخبط أعمى خال من الفكر والفهم و الوعي والشعور،ناتجة من مجرد تكرار آلي يربط ما بين مثير واستجابة،لا دخل للعقل والتفكير فيه،وهى النظرة التي تبنتها المدرسة السلوكية في علم النفس

 ولقد كان من نماذج تجارب كوهلر القرد الذي يحبسه داخل قفص وهو جائع ،ويضع له خارج القفص موزا يراه القرد ويمكنه أن يجذبه ويحصل عليه ليأكله إن هو أستعمل عصا طويلة،ويضع مع القرد بعض العصي بأطوال مختلفة،ويمكن لإحداها أن تدخل في الأخرى بمعالجة بسيطة مكونة عصا طويلة،وكان يراقب حركات الفرد ونشاطه،فكان يجد القرد في بداية التجربة يحاول أن يصل إلى الموز بيده فلا يستطيع،فيذهب إلى العصا يستخدمها واحدة بعد الأخرى ليطال بها الموز فلا يستطيع،ويظل يغير من العصي عله يستطيع أن يصل إلى الموز(محاولة وخطأ)فيفشل،وعندئذ ينتحي القرد مكانا بالقفص وتهدأ حركته بعض الشي،ويبدأ اللعب بالعصي(بعدان يئس من الوصول إلى الموز)،وفجأة أثناء لعبها العشوائي بالعصي تدخل إحدىالعصىفىالأخرىمكونةعصاواحدةموصولةطويلة،فيقفزالقردإلىالموزويجذبه بها،فينجح في هذه المرة،وفى المرات التالية نجد أن القرد يقوم مباشرة بوصل العصا تين ببعضهما ليجذب الموز،فأذ ما انفلتت إحداهما أعاد وصلهما بسرعة،وهكذا نجدان القرد تعلم هنا حل مشكلته.

  ويشرح كوهلر تعلم القرد هنا بأنه عندما تكون عناصر الموقف واضحة للكائن الحي فأنه يتعلم حل مشكلته عن طريق إعادة ترتيب عناصر الموقف بما يسمح بإيجاد علاقات جديدة بينها تؤدى إلى الحل الصحيح ،وواضح أن القرد كان في النموذج السابق يعيد ترتيب عناصر الموقف فيصل عصا بالأخرى ليكون منها عصا طويلة تستطيع أن تصل إلى الموز البعيد عنه فيجذبه بها ويظفر بأكله.

 وما ينطبق على القرد ينطبق أيضا على الإنسان،فالاستبصار يعنى فهم القرد لموضوع معين أو قضية معينة أو موقف معين،والعلاقات التي تربط بين مختلف عناصره.

ومن هنا فأن كوهلر وزملاءه يرون أن الكائن الحي ينجح في حل مشكلته عندما يستبصر بعناصرها المختلفة ويحسن اكتشاف العلاقات المتبادلة بينها،فيعيد (بناء على ذلك الاستبصار والفهم)ترتيبها بما يكفل له الحل الصحيح.

وتكون قدرة الفرد خاصة أو الكائن الحي عموماً على الاستبصار أعلى كلما كان أكثر ذكاء وأجد فهماً وأعلى يقظة،ويرى الجشطلتيون غالبا وليس كثير أفقط ما يحدث الاستبصار للفرد بشكل مفاجئي أو بعد محاولات فاشلة للحل

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 187976