Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

نظرية بياجيه

نظرية بياجيه

يرى جان بياجيه أن الطفل دائما يسعى
إيجاد التوازن بين المثيرات في البيئة الخارجية وما يمتلكه من بنى معرفية (
معلومات سابقة ) وإذا كانت هذه المعلومات السابقة قادرة على استيعاب وتفسير
المثيرات الخارجية فإنها تحدث عملية توازن أما إذا كانت المعلومة السابقة غير
قادرة على تفسير واستيعاب المعلومات ( المثيرات ) الخارجية فإن حالة اللاتوازن
تصيب الطفل مما يؤدي إلى أن الطفل يبحث عن عملية عقلية تؤدي إلى التوازن


 يمكن الحصول على التوازن بين المعلومات
السابقة والمثيرات الخارجية من خلال عمليتين :



 

1-    التنظيم /
ونعني بذلك تنظيم المعلومات الخارجية في نظام أو شكل عقلي يمكن استيعابه وهذا
الشكل العقليscheme
فكل عملية تعلم تحتوي على عدد من الإسكيما .



 

مثال / تعلم قيادة السيارة .. أولاً :
تنظم المعلومات التي تصل إليك من المدرب ودمج هذه المعلومات في ما بينها ثم
استيعابها ، والاسكيما في المثال السابق هي المعلومة المفردة التي حصل عليها من
مدرب القيادة ، عندما يقول لك لاتستطيع إخراج مفتاح السيارة عندما يكون القير
الأوتوماتيكي فيوضعR ولذلك لابد جعله في وضعP من أجل سحب المفتاح ، هذه المعلومة تسمى اسكيما
فإذا أضفنا إليها عدد من المعلومات التي تؤدي إلى تعلم القيادة



 

مثال 2 / تعلم الطباعة في هذا التعلم
سوف تحصل على كمية من المعلومات وتقوم بتنظيم لها . 



 

2-     التكيف –
وتنقسم عملية التكيف إلى :



 

·     التلاؤم  (التمثيل ) ونعني بذلك إضافة معلومة جديدة إلى معلومات سابقة



 

·  التعريف  : نعني بذلك المعلومة السابقة بناءاً على معرفة جديدة      مثال – عندما يسير الطفل مع والده
ويشاهدان فراشة ويسمي الطفل هذه الفراشة عصفور فالأب يعدل المعلومة ويقول له هذه
فراشة مما يعني إثراء معلومة سابقة .


 
 مراحل النمو المعرفي عند بياجيبة :



 

1-    المرحلة الحسية
الحركية / من الولادة حتى نهاية السنة 2 ويعتمد التعلم في هذه المرحلة على الحواس
والحركة ولذلك لايوجد طفل يعتمد لا يعتمد على فمه لمعرفة العالم الخارجي ، وعندما
يبدأ الطفل بالمشي فإنه يعتمد على الحركة للتعرف على العالم



 

2-    ما قبل
العمليات ( من نهاية السنة الثانية إلى السنة السابعة ) :



 

في هذه المرحلة يبدأ الطفل بالاعتماد
على اللغة للتعرف على العالم الخارجي كما أن الطفل يستطيع القيام ببعض العمليات
العقلية البسيطة مثل تصنيف الحيوان كبيرة وصغيرة أو تقسيم الأشياء بناءاً على
الحجم أو اللون فمثلاً لو أعطي الطفل في سن الخامسة ورقة لعب وطلب منه تقسيمها
بناءاً على الألوان



 

3-          مرحلة العمليات المادية ( من السابعة حتى الحادية عشر ) :



 

بهذه المرحلة يستطيع الطفل القيام ببعض
العمليات العقلية المطورة مثال/ أحمد أكبر من خالد وخالد أكبر من سعد وسعد في نفس
عمر ناصر ولذلك نستطيع تدريس الطفل مبادئ الجبر واللغة ولكن الطفل في هذه المرحلة
لايستطيع إعطاء مبررات منطقية أو اقتراحات منطقية .

4-          مرحلة العمليات المجردة ( من 12- حتى الرشد ) :


 
في هذه المرحلة يستطيع الطفل القيام
بالعمليات العقلية التي تتطلب استنتاجات عقلية كما يستطيع الشخص معرفة الأفكار
المجردة كالعدل والإيحاء .

والتقسيم العمري في هذه المرحلة هو
تقسيم افتراضي كما لاحظ بعض الباحثين أن بعض طلاب الثانوي والجامعي مازالوا في
مرحلة العمليات المادية .


 
 المعالجة  العقلية للمعلومات

في البداية  تستقبل المستقبلات الحسية المثيرات الخارجية من خلال المستقبلات الخاصة بها ( سواء
كانت سمعية أو بصرية أو شمية أو حسية أو لمسية ) وتبقى هذه المثيرات أجزاء بسيطة
في الثانية في هذه المثيرات ويتم من خلال ذلك ترميزها ويقصد بالترميز معرفة المثير
للمستقبل ،فعلى سبيل المثال معرفة الحروف المشكلة للمثيرات المقرؤه وإعطائها معنى وذلك للمثيرات البصرية أيضا يتم
معرفة المعنى للمثيرات المستقبلة من خلال المستقبلات السمعية وبعد ذلك ترسل
المثيرات المستقبلية إلى الذاكرة العملية وهي ذاكره تتسم بأنها محدودة الاستيعاب
للمعلومات وكذلك تحتفظ بالمعلومات لفترة زمنية قصيرة لذلك فإن هذه المعلومات عندما
لاتعالج بشكل صحيح عند تواجدها في الذاكرة العملية فانها تفقد وهذا هو أحد الأسباب
الرئيسية لعملية النسيان ، ولذلك فانه يجب معالجة المعلومات بشكل صحيح وهذه
المعالجة تأخذ عدة صور منها :



 

1-         
أن المعلومات
الموجودة في الذاكرة العملية تنشط وتستدعي المعلومات التي لها صلة بها والموجودة
في الذاكرة طويلة المدى ثم تستودع معاً في الذاكرة الطويلة المدى وهذه الصورة من
المعالجة تسمى إثراء المعلومة أو تنشيط معلومة سابقة .



 

2-         
تنظيم
المعلومة وجعلها في شكل خطوات محددة مترابطة كتقييم الحيوانات إلى أنواع بناء على
خصائص معينة كذلك من تنظيم المعلومة ربطها بمثير أخر من أجل تذكرها وهذه الطريقة
تستخدم بكثرة (بقوة ) في تعلم اللغات الأجنبية كربط كلمة تفاح بكلمةApple



أيضاً تستخدم هذه المعلومة في تقوية الذاكرة عند كبار السن .

نظرية بياجيه

 


يرى جان بياجيه أن الطفل دائما يسعى
إيجاد التوازن بين المثيرات في البيئة الخارجية وما يمتلكه من بنى معرفية (
معلومات سابقة ) وإذا كانت هذه المعلومات السابقة قادرة على استيعاب وتفسير
المثيرات الخارجية فإنها تحدث عملية توازن أما إذا كانت المعلومة السابقة غير
قادرة على تفسير واستيعاب المعلومات ( المثيرات ) الخارجية فإن حالة اللاتوازن
تصيب الطفل مما يؤدي إلى أن الطفل يبحث عن عملية عقلية تؤدي إلى التوازن


يمكن الحصول على التوازن بين المعلومات
السابقة والمثيرات الخارجية من خلال عمليتين :


1-    
التنظيم /
ونعني بذلك تنظيم المعلومات الخارجية في نظام أو شكل عقلي يمكن استيعابه وهذا
الشكل العقليscheme
فكل عملية تعلم تحتوي على عدد من الإسكيما .


مثال / تعلم قيادة السيارة .. أولاً :
تنظم المعلومات التي تصل إليك من المدرب ودمج هذه المعلومات في ما بينها ثم
استيعابها ، والاسكيما في المثال السابق هي المعلومة المفردة التي حصل عليها من
مدرب القيادة ، عندما يقول لك لاتستطيع إخراج مفتاح السيارة عندما يكون القير
الأوتوماتيكي فيوضعR ولذلك لابد جعله في وضعP من أجل سحب المفتاح ، هذه المعلومة تسمى اسكيما
فإذا أضفنا إليها عدد من المعلومات التي تؤدي إلى تعلم القيادة


مثال 2 / تعلم الطباعة في هذا التعلم
سوف تحصل على كمية من المعلومات وتقوم بتنظيم لها . 


2-          
التكيف –
وتنقسم عملية التكيف إلى :


·     التلاؤم
(التمثيل ) ونعني بذلك إضافة معلومة جديدة إلى معلومات سابقة


·  التعريف
: نعني بذلك المعلومة السابقة بناءاً على معرفة جديدة      مثال – عندما يسير الطفل مع والده
ويشاهدان فراشة ويسمي الطفل هذه الفراشة عصفور فالأب يعدل المعلومة ويقول له هذه
فراشة مما يعني إثراء معلومة سابقة .




مراحل النمو المعرفي عند بياجيبة :


1-    
المرحلة الحسية
الحركية / من الولادة حتى نهاية السنة 2 ويعتمد التعلم في هذه المرحلة على الحواس
والحركة ولذلك لايوجد طفل يعتمد لا يعتمد على فمه لمعرفة العالم الخارجي ، وعندما
يبدأ الطفل بالمشي فإنه يعتمد على الحركة للتعرف على العالم


2-          
ما قبل
العمليات ( من نهاية السنة الثانية إلى السنة السابعة ) :


في هذه المرحلة يبدأ الطفل بالاعتماد
على اللغة للتعرف على العالم الخارجي كما أن الطفل يستطيع القيام ببعض العمليات
العقلية البسيطة مثل تصنيف الحيوان كبيرة وصغيرة أو تقسيم الأشياء بناءاً على
الحجم أو اللون فمثلاً لو أعطي الطفل في سن الخامسة ورقة لعب وطلب منه تقسيمها
بناءاً على الألوان


3-          
مرحلة
العمليات المادية ( من السابعة حتى الحادية عشر ) :


بهذه المرحلة يستطيع الطفل القيام ببعض
العمليات العقلية المطورة مثال/ أحمد أكبر من خالد وخالد أكبر من سعد وسعد في نفس
عمر ناصر ولذلك نستطيع تدريس الطفل مبادئ الجبر واللغة ولكن الطفل في هذه المرحلة
لايستطيع إعطاء مبررات منطقية أو اقتراحات منطقية .



4-          
مرحلة
العمليات المجردة ( من 12- حتى الرشد ) :


في هذه المرحلة يستطيع الطفل القيام
بالعمليات العقلية التي تتطلب استنتاجات عقلية كما يستطيع الشخص معرفة الأفكار
المجردة كالعدل والإيحاء .


والتقسيم العمري في هذه المرحلة هو
تقسيم افتراضي كما لاحظ بعض الباحثين أن بعض طلاب الثانوي والجامعي مازالوا في
مرحلة العمليات المادية .


المعالجة
العقلية للمعلومات


في البداية
تستقبل المستقبلات الحسية المثيرات الخارجية من خلال المستقبلات الخاصة بها ( سواء
كانت سمعية أو بصرية أو شمية أو حسية أو لمسية ) وتبقى هذه المثيرات أجزاء بسيطة
في الثانية في هذه المثيرات ويتم من خلال ذلك ترميزها ويقصد بالترميز معرفة المثير
للمستقبل ،فعلى سبيل المثال معرفة الحروف المشكلة للمثيرات المقرؤه وإعطائها معنى وذلك للمثيرات البصرية أيضا يتم
معرفة المعنى للمثيرات المستقبلة من خلال المستقبلات السمعية وبعد ذلك ترسل
المثيرات المستقبلية إلى الذاكرة العملية وهي ذاكره تتسم بأنها محدودة الاستيعاب
للمعلومات وكذلك تحتفظ بالمعلومات لفترة زمنية قصيرة لذلك فإن هذه المعلومات عندما
لاتعالج بشكل صحيح عند تواجدها في الذاكرة العملية فانها تفقد وهذا هو أحد الأسباب
الرئيسية لعملية النسيان ، ولذلك فانه يجب معالجة المعلومات بشكل صحيح وهذه
المعالجة تأخذ عدة صور منها :


1-         
أن المعلومات
الموجودة في الذاكرة العملية تنشط وتستدعي المعلومات التي لها صلة بها والموجودة
في الذاكرة طويلة المدى ثم تستودع معاً في الذاكرة الطويلة المدى وهذه الصورة من
المعالجة تسمى إثراء المعلومة أو تنشيط معلومة سابقة .


2-         
تنظيم
المعلومة وجعلها في شكل خطوات محددة مترابطة كتقييم الحيوانات إلى أنواع بناء على
خصائص معينة كذلك من تنظيم المعلومة ربطها بمثير أخر من أجل تذكرها وهذه الطريقة
تستخدم بكثرة (بقوة ) في تعلم اللغات الأجنبية كربط كلمة تفاح بكلمةApple
أيضاً تستخدم هذه المعلومة في تقوية الذاكرة عند كبار السن .




 



 

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188027