Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التعلم عند جانييه


نظرية جانييه في النمو المعرفي


مفهوم التعلم عند جانييه


 هو تغيير في مقدرة الانسان او سلوكه ولا يعزى هذا التغيير لعمليات النمو ويظهر هذا التغير على شكل تغير في السلوك او يمكن الاستدلال عليه بمقارنة ما كان عليه السلوك قبل وبعد دخول الفرد لموقف التعلم وعلى قدرة الفرد على الانجاز في أي شكل من الاشكال) عبدالهادي2000:)

التعلم عند جانييه هو طبيعية تراكمية وحيث ان للمقدرات دورا فاعلا في هذا التراكم لما يتصف به من قابلية للانتقال الايجابي افقياً وراسياً حيث يكون الانتقال افقيا عندما تعمل المقدرة على المستوى نفسه في موقف جديد مشابه للموقف الاصلي بينما تكون الانتقال راسيا عندما توظف المقدرة او المقدرات في تعلم اعلى او اعقد من المستوى نفسه .يعتبر جانييه ان انماط التفكير واساليبه المختلفة هي ايضا مقدرات لقابليتها للانتقال الواسع بحيث تساعد على تعلم العديد من الاعمال وممارسته .

يتلخص النموذج التعليمي العام لجانييه بثلاث خطوات رئيسية هي :

1- وصف الاهداف التعليمية

2- تحليل التعلم او المهام التعليمية

3- تحديد الشروط الخارجية للتعلم

تفسر النظرية المعرفية حدوث عملية التعلم نتيجة لحدوث تغيرات داخل البنية المعرفية في عقل المتعلم ، وقد قامت هذه النظرية على أفكار جانييه وبياجيه وأوزبل ومن أهم إفرازات هذه النظرية في التربية الاهتمام بكيفية اكتساب المعرفة وليس نقل المعرفة ويعتبرون التفكير أحد الأدوات الأساسية في اكتساب المعرفة وإنتاجها . وقد احتوت نظرية جانييه على ثلاثة مكونات اساسية هي:


 اولا: تصنيف مخرجات التعلم .

ثانيا: شروط التعلم الخاصة لاكتساب كل من نتاجات التعلم .

ثالثا : الاحداث التدريسية التسعة .

اولا:  مخرجات التعلم عند جانييه:


تحدث جانييه عن خمسة متطلبات :

1-  المهارات الحركية Motor skills

 هي تتألف من حركات متعددة ترتب بشكل متسلسل ويجب ان يعرف المتعلم حركات المهارة حتى يستطيع تطبيقها بشكل جيد خلال عملية التطبيق وحيث ان أداء المهارة مرة بعد اخرى يزيد من اتقان الفرد لها. مثال:

أ. مهارات الاطفال في الاكل واللبس قبل ان يدخل المدرسة هي حالة من الاستعداد الداخلي أو التأهب العصبي والنفسي، تنظم من خلال خبرة الشخص وتكون ذات .

2- الاتجاهات: Attitudes

هي حالة من الاستعداد الداخلي أو التأهب العصبي والنفسي، تنظم من خلال خبرة الشخص وتكون ذات .

تأثير توجيهي أو دينامي على استجابة الفرد لجميع الموضوعات والمواقف التي تستثيرها هذه الاستجابة وحيث ينظر اليه جانييه على قيما . (ابو جادو: 146:2000)

مثال: حالة الخوف عند رؤية الافعى , المحافظة النظام او النظافة

3- استراتيجية التفكير  condition of thought هي تنظيم العمليات الداخلية للمتعلمين المصاحبة للتعلم مثل التذكر والتفكير وتوجيه التفكير لدى الفرد لإيجاد طريقة حل منطقية للمشكلات وتتوقف هذه الاستراتيجية على مهارات الذكاء وعلى العوامل الخارجية مثل اللغة والارقام ، كمان ان استراتيجية التفكير تشمل بحث في الذاكرة وفيها عمليات معرفية ومعالجة للمعلومات، وكذلك فان الاستراتيجية التي تحدث كمية من التعلم وتظهر بصورة افضل واعمق لدى الاشخاص من الاستراتيجيات الاخرى.( مثالها : مواجهة مواقف جديدة مشكلة وحلها باستخدام معلومات سابقة .

4- المعلومات اللفظية  Verbal information

  ان الاشخاص يتعلمون بعض المعلومات عندما يكونوا مستعدين للحديث عنها او التصريح وحيث ان المعلومات اللفظية مهمة ويكمن السبب في ذلك الى :

1- يحتاجها الانسان لمعرفة الحقائق الرئيسة مثل ايام الاسبوع الاشهر والسنة .

2- تعتبر المعلومات اللفظية وظيفة ودور مصاحب للتعلم

3- المعلومات اللفظية مهمة كمعرفة خاصة للخبراء في بعض الحقول متل الكيمياء.

4-  المهارات الذكائية :(Intelligential skills)هي عبارة عن قوانين حقيقية لتصنيف الاهداف والنتائج وتتعامل هنا مع مفاهيم التعلم وقوانينه ومتغيراته من اجل تعلمها.

ثانيا : شروط التعلم

يشير التعلم وفقاً لجانييه على انه مجموعة الاستراتيجيات المستخدمة في ضبط الحوادث او الشروط كافة التي تنطوي عليها الوضع التعليمي كالمادة الدراسية ، والكتب المدرسي ،والنشاطات المختلفة التي يقوم بها كل من المعلم والمتعلم اثناء عملية التعليم ومن هنا قسم جانييه شروط التعلم الى نوعين من اجل زيادة فاعلية التعلم :

1-  الشروط الداخلية : هي شروط خاصة بالمتعلم نفسه مثل قدرات ، مهارات متوفرة لديه ،مستوى دافعيته ،ورغبته في التعلم.

2-  الشروط الخارجية : هي الشروط الخاصة بالبيئة التعليمية الخارجية التي تتعلق بالاستراتيجيات التعليمية مثل تقديم المادة التعليمية ،استخدام التعزيز المناسب ،التغذية الراجعة التصحيحية.( نشواتي:99: 1984)

ثالثا :مراحل الاحداث التدريسية Nine Events of Instruction

1-  اجذب انتباه الطلبة : شد انتباه الطلبة واهتمامهم الى موضوع الدرس

2-  توضيح الهدف من التعلم : ليعرف الطلبة ماذا سيتعلمون حول الموضوع

3-  استثارة التعلم السابق : استثمار معلوماتهم السابقة وربط الدرس بخبراتهم .

4-  عرض المادة ( تقديم المثير ) :اعط شرح ومعلومات حول الموضوع

5- زود الطلبة بوسائل تساعد على التعلم : اختيار وسائل تعليمية مناسبة

6- افحص تعلم الطلبة : نفذ التقويم التكويني لتتأكد من تعلمهم

7- قدم التعدية الراجعة

8- قيم تعلم الطلبة وادائهم

9- عزز التعلم واجعله مستدام.

أنماط التعلم عند جانييه

اقترح جانييه انماط للتعلم ليست متشابهة وصنف انماط التعلم الى ثمانية انماط او فئات منظمة في ترتيب هرمي وكل مستوى مرتفع يتضمن الانماط السابقة وهذه الانماط هي :

1-  التعلم  الاشاري  signal learning يشير هذا النوع الى ادنى مستويات التعلم واكتساب استجابة شرطية كلاسيكية، وتكون لاثارة ما، حيث تكون الاستجابات انفعالية ويكون التعلم لا ارداي ويحدث هذا النوع من التعلم وفقاً  الاستجابة منتشرة للمبدأ الاشتراطي الكلاسيكي لبافالوف. أمثلة -: أ- استجابة الفرد اللاإرادية مثل استجابة الطفل بالبكاء هذا اشارة لصراع والده او استجابة الطفل بالمرض عند رؤية أمه .ب- سحب الطفل يده عندما يقترب من المدفأة والاشارة او المثير الشرطي هي الاقتراب والاستجابة الشرطية هي سحب اليد .

ج-  دخول غرفة الصف عند الامتحان حيث استجابة القلق عند اقتراب الامتحان او معلمتهم القاسية( نشواتي: 1984 :90)

2_ تعلم العلاقة بين مثير واستجابة stimulus- response

 يشير هذا النوع من التعلم ان يقوم المتعلم على اصدار استجابات متعددة لمثيرات معينة مع صدور الاستجابة يتلقى المتعلم التعزيز وحيث يشير جانييه الى ان هذه الاستجابات تتطلب بعض عمليات التمييز لان المتعلم يدرك ان بعض الاستجابات فقط يحصل على المكافأة من خلالها وهي الاستجابات المرغوب بها ولا يكافأ على الاستجابات غير المرغوب  بها او الخطأ وهذا يشمل مفهوم الارتباط عند ثورانديك والاستجابة الاجرائية عند سكنر  :  مثل استجابة التلاميذ الى لفظ الحروف والكلمات في دروس القراءة واستجابة التلاميذ للفظ الاعداد في الرياضيات . (نشواتي:1984: 90-91)


 


 3-  التعلم التسلسلي , تعلم المهارات:chaining :


  يشير هذا النوع من التعلم الى قيام المتعلم بإصدار سلسلة من الاستجابات تربط بين وحدتين او اكثر من وحدات المثير والاستجابة حيث يعتبر تعلم المثير والاستجابة متطلباً سابقا لهذا النمط التعلمي ويشير جانييه الى هذا النوع من التعلم يقتصر على تعلم السلسلة الحركية او تعلم مهارات حركية والشرط الرئيس لحدوثه هو اعادة ترتيب وحدات المثير والاستجابة في وصفها الصحيح ومثال على ذلك: فتح الباب بالمفتاح يتطلب من المتعلم سلسلة من الاستجابات الحركية فهو يمسك الباب بالمفتاح بيده ويدخل المفتاح في المكان الصحيح ثم يدفع الباب بيده ليفتحه ويتطلب مثل هذا النوع من التعلم اتقان المتعلم لتعلم بين المثير والاستجابة ، فاذا كانت كلمة مفتاح مجهولة لدي المتعلم فان هذه العملية سوف لا تمم حتى ينبغي الرجوع بالمتعلم الى الوراء لتعلم كلمة مفتاح وامساك الكرة وقذفها وركلها


 


4-الارتباط اللغوي  verbal association


  نوع من التعلم التسلسلي والترابط يكون فيه لفظي وابسط صور التداعي اللفظي تسمية الاشياء التي تتضمن سلسلة من رابطتين او علاقتين باستجابة الملاحظة، التي تساعد الطفل على تعيين الشيء الذي يراه بطريقة ملائمة كما ان المثير الداخلي يساعد الطفل على النطق الصحيح. سلسلة من علاقتين، استجابة الملاحظة تساعد الطفل على تعيين الشي الذي يراه بطريقة ملائمة، كما ان المثير الداخلي يساعد الطفل على النطق الصحيح بالاسم فانه مثلا يستطيع تسمية كرة حمراء بدلا من كرة ارتباط لغوي من ثلاث علاقات ) .ابو حطب و صادق93:1996:)

5-  التمييز المتعدد  multiple discrimination

  يحدث هذا التعلم عندما يستطيع المتعلم اداء استجابات مختلفة لمثيرات مختلفة دون ان يخلط بينهما وتحديد المثيرات المنتمية معتمدا على بعض المميزات الظاهرة بينهما في الشكل واللون والحجم ويرى جانيية ان صعوبة التعلم تكمن في التداخل بين ارتباطات السلاسل اللفظية الجديدة والقديمة مثل التمييز بين فقاريات واللافقاريات والتمييز بين الاعداد الزوجية والفردية والتمييز بين الثديات والبرمائيات والتمييز بين الاسم والفعل والحرف .

هذه المراحل الخمسة الاولى تعتبر تابعة للمدارس السلوكية

6- تعلم المفاهيم  concept learning

 قدرة المتعلم على الاستجابة لمثيرات تبدو مختلفة باستجابة واحدة وذلك بإعطاء الاسم او الفئة او الصنف الذي ينتمى اليه المثير معتمدا على الخصائص المشتركة التي تجعل الافراد في صنف واحد وحسب رأي جانييه فان تعلم المفهوم يتطلب اتقان التعلم السابق كتعلم الترابطات اللفظية والتمييز المتعدد واختيار المثيرات المناسبة وتقديمها بترتيب متزامن او متعاقب بوقت قصير جدا بحيث يحقق شروط التجاور ويعتبر الشرط هو العامل  المسؤول عن اسراع هذا التعلم ومن الامثلة على ذلك: تصنيف المواد, مخاليط ،مركبات، عناصر و تصنيف اشكال هندسية  مربع دائرة و تصنيف العناصر الى  فلزات ،لا فلزات، اشباه فلزات .

7- تعلم المبادئ : rule learning

 قدرة المتعلم على الربط بين مفهومين او اكثر وابسط صورة كما يرى جانييه " انه اذا حدث س يحدث ص" اواذا كانت درجة الحرارة أعلى من 100 فان الماء يغلي والمبادئ هي عبارة عن سلسلة من المفاهيم وقد نمثل المعرفة على انها هرم من المبادئ  وبالتالي فهي هرمية، ويمكن توظيف ذلك في عملية التعليم عندما يتعلم الطلبة مستوى اعلى من المبادئ فانه بالإمكان استخدام التعلم اللفظي وحده في قيادة الطلبة الى الربط بينها مثل اذا ارتفعنا عن سطح البحر تنخفض درجات الحرارة وحسب جانييه فان الارتباطات اللفظية التي تشكل هذا المبدأ ارتباطات سلاسل بين المفاهيم مثل الانخفاض والارتفاع عن سطح البحر ودرجة الحرارة وهذه المفاهيم دورية لتعلم هذا المبد أ .

8- تعلم حل المشكلات:Problem Solving

  يتطلب هذا النوع قيام الفرد بعمليات داخلية تدعى التفكير ويشير جانييه الى تعلم حل المشكلات هو القدرة على استخدام المبادئ والقواعد التي تؤدي بالفرد الى الحل المطلوب وعندما يقوم الطالب بحل المشكلة فانه تعلم اكثر وقام بأداء جيد اكثر تقدما من تعلم المبدأ السابق ويتطلب هذا النوع من التعلم

1- القدرة على تذكر المبادئ واستدعائها

2- قدرته على استخدامها بشكل يؤدي الى الوصول الى الحل الصحيح

3- يتطلب شرطا خاصه في الموقف التعليمي

4- توفير محتوى تعليمي مناسب وارشاد المتعلم وتوجيهيه الى الحل الصحيح وتزويده بالتغذية الراجعة او التعزيز المناسب

اختصر جانييه الانماط التعليمية الثمانية الى سته انماط تعليمية هي : 1- الاستجابة المحددة  2- التسلسلات الارتباطية 3- التمايز المتعدد  4- التطبيق 5- المبادئ او القواعد 6- حل المشكلات

 حيث اعتبر نمط الاستجابة المحددة كمحصلة للتعلم الاشاري ، وتعلم المثير والاستجابة واعتبر تعلم التسلسلات الارتباطية كنتيجة للتعلم التسلسلي المركب وتعلم الارتباط اللفظي واعتبر التصنيف تعلم المفهوم نفسه بينما لم يطرأ أي تعديل او تغيير على النمطين التعليميين الاخرين نمط تعلم المبدأ وتعلم حل المشكلات) ابو حطب وصادق   1996،)


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188165