Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

نماذج خدمات التدخل المبكر



 


نماذج خدمات التدخل المبكر

تأخذ خدمات التدخل المبكر عدة اشكال إما في المنازل أو في المراكز المتخصصة أو في المستشفيات وهي كالتالي :




 

1-
التدخل المبكر في المنزل :



 

     المنزل هو الوضع الطبيعي الذي يننو فيه أي طفل
وبين الاسرة يقضي أغلب وقته , ووفقًا لذلك تقدم خدمات التدخل المبكر للأطفال في منازلهم
, فتجمع الام المعلومات عن الطفل وتطروه , وتبني علاقات عمل مع المدربات المؤهلات
, وعادة ما يوجد هذا التدخل المبكر في المناطق الريفية والنائية , حيث لا يوجد الا
اعداد قليلة من الاطفال المعوقين .



 

ومن
حسنات هذا النموذج انه يتضمن تقديم التدريب الفردي للوالدين ويسمح لهم بالمشاركة النشطة
في تربية أطفالهم ورعايتهم , أما أهم سلبياته فيمكن إيجازها في عدم قدرة بعض اولياء
الامور على تدريب اطفالهم بشكل فعال .



 

2-
التدخل المبكر في المراكز :



 

    يتم ذلك بالتحاق الاطفال من هم في عمر سنين الى
خمس سنوات بمراكز خاصة بواسطة مهنيين , للاستفادة من البرامج المقدمة لهم لمدة 5 ساعات
يوميًا ’ حيث يتم تقييم حاجات كل طفل من أجل وضع برنامج فردي خاص به .



 

ومن
ميزات هذا النموذج هو توفير فريق متعدد التخصصات للقيام بالتخطيط والتنفيذ للخدمات
المقدمة , وتوفير فرص كافية للأطفال للتفاعل الاجتماعي مع الآخرين , أما أهم السلبيات
التي تؤخذ على هذا النموذج فيمكن الاشارة إليها فيما يلي :



 

تكلفة
المواصلات والصعوبات المرتبطة بها , عدم مشاركة أولياء الأمور بفاعلية في نموذج التدخل
المبكر في المنزل .



 

3-
التدخل المبكر في المستشفيات :



 

    يعد هذا النموذج الاكثر استخدامًا وخاصة من طرف
المستشفيات الكبيرة , ويركز على برامج الحاجات التربوية والحاجات الطبية للطفل , إضافة
الى ارشاد الوالدين وتدريبهم .




 

    ويستخدم للأطفال صغار السن ممن يعانون من مشكلات
وصعوبات نمائية , تطلب إدخالهم بشكل متطرر ولفترات طويلة للمستشفى .



 

ومن
أهم ميزات هذا النموذج أنه يتضمن تدريب الوالدين وحثهما على المشاركة الفاعلة في رعاية
طفلهما , ومن أهم سيئاته ارتفاع التكاليف وخاصة إذا ما استمر لفترة زمنية طويلة .
(الصباطي؛ابراهيم,الشحات؛مجدي,وغيرهم ,التدخل المبكر,الطبعة الاولى,مكتبة الرشد,1433ه,ص17-19)
.



 

تطور
التدخل المبكر :



 

يمكن
تناول وعرض ما حدث من تطورات لبرامج التدخل المبكر من حيث طبيعتها وأهدافها من خلال
تناولها عبر عدة مراحل رئيسة هي :



 

1-
المرحلة الاولى :



 

    يركز التدخل المبكر فيها على تزويد الاطفال الرضع
المعاقين بالخدمات العلاجية والنشاطات التي تستهدف الاثارة الحسية لهم .



 

2-
المرحلة الثانية :



 

     وأصبح التدخل المبكر فيها يهتم بدور الوالدين
كمعالجين مساعدين أو كمعلمين لأطفالهم .



 

3-
المرحلة الثالثة :



 

    اصبح جل الاهتمام فيها منصبًا على النظام الاسري
بوصفه المحتوى الاجتماعي الأكبر أثرًا على نمو الطفل . فقد أصبح دعم الاسرة وتدريبها
وإرشادها الهدف الاكثر أهمية .



 

4-
المرحلة الأخيرة :



 

     أصبح مفهوم التدخل المبكر في الوقت الراهن أكثر
شمولية وأوسع نطاقًا , فلم يعد يقصتر على الاطفال الذين يعانون من اعاقة واضحة , ولكنه
أصبح يستهدف جميع فئات الاطفال المعوقين للخطر لأسباب بيولوجية أو بيئية .



 

    ومن الاجراءات المعروفة في الوقت الراهن لتحديد
الأطفال الذين قد يكونون بحاجة إلى خدمات التدخل المبكر الاجراء المعروف بالكشف العام
الشامل وهذا النوع من الكشف يشمل على الفحوص الصحية (السمعية والبصرية ) والنمائية
(النحصيلية والذكاء) .



 

(الصباطي؛ابراهيم,الشحات؛مجدي,وغيرهم
,التدخل المبكر,الطبعة الاولى,مكتبة الرشد,1433ه,ص20-22) .



 

التوجهات
المستقبلية :



 

أقترح
ميسلز أنه لابد من إبلاء تلك مشكلات التدخل المبكر اهتمامًا كبيرًا من أجل تحسين وتطوير
الأمور المستقبلية , ويمكن إجال ما ذكره في الآتي :



 

-
الوقاية :



 

     يجب توسيع مفهوم الكشف ليشمل الجهود الوقائية
, من خلال التركيز على مصادر الخطر المتعددة وعلى العوامل الاجتماعية والاسرية المرتبطة
بالاعاقة .



 

-
الأهلية :



 

     من الضرورة تطوير معايير لتحديد الاهلية تتصف
بالوضوح والدقة , بحيث لا يمكن الاعتماد على معايير سيكومترية غير موثوقة .



 

-
الصدق والثبات :



 

    تزجد الحاجة الى اختبارات كشفية تتميز بالصدق
والثبات لكي يمكن المتخصصين استخدام الكشف والتقييم المقنن بدقة أكثر .



 

-
البيانات العيادية :



 

   ينبغي عدم الاهتمام بالبيانات الكمية فقط , بل
من الاهمية بمكان الاهتمام بالبيانات العيادية وبخاصة التي تؤخذ من الاسرة في عملية
الكشف .



 

-
أنماط التفاعل بين الوالدين والطفل :



 

     نوعية التفاعلات بين الوالين والطفل تترك أثرًا
كبيرًا على نمو الطفل وتطوره , لذا ينبغي الاهتمام به .



 

-
وظائف الاسرة :



 

    إن كيفية تأدية الاسرة لوظائفها يترك أثرًا بالغًأ
على نمو الاطفال , لكن ما يتعلق بجانب تقييم الاسر لم يلق الاهتمام الكبير , وهو بحاجة
لبذل المزيد من الجهد للقيام بدراسات تخصه .



 

-
التدريب :



 

    يلاحظ أن التدريب والاشراف على نطبيق الاختبارات
يحظى بقسط قليل من الاهتمام , وجل الاهتمام ينصب على تطوير الاختبارات واختيارها ,
فيلاحظ أن غالب من يقوم بالاختبارات من غير المتخصصين ’ لذا يجب إعطاء الاولوية للتدريب
والاشراف لأنه يعتبر عنصرًا حيويًا يكفل تحقيق الاهداف المرجوة .



 

-
البيانات الطولية :



    يجب جميع البيانات طويلة المدى فهي تساعد في تصميم
واختيار محكات اكثر دقة يتم استخدامها للتنبؤ والوقاية والتدخل المبكر .

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 187973