Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

نماذج من بعض المقاييس والاختبارات المستخدمة في تقييم القدرات ال

نماذج من  بعض المقاييس والاختبارات المستخدمة في تقييم القدرات العقلية لدي الصم :


(1) اختبار هيسكي- نبراسكا للاستعداد للتعلم: Hiskey- Nebraska test for learning aptitude

اختبار وضعه عالم النفس الأمريكي " مارشال. س
هيسكي
Hiskey, marshall
وهو اختبار ذكاء  غير لفظي ويطبق فردياً
ويستغرق تطبيقه ستون دقيقة. وقد تم إعداده وتقنينه علي الأطفال الصم وضعاف السمع
مع مجموعة من التمارين القائمة علي الممارسة، والتمثيل الصامت( البانتوميم) لتوصيل
تعليمات الاثنى عشر اختباراً فرعياً المتضمنة في الاختبار.

وتشمل هذه الاختبارات الفرعية من بين ما تشمل على الأداءات
التالية:

(1) تذكر الألوان ( أو الأشياء الملونة).            (2)   تصميمات خرزية.

(3)  الربط بين الصور.                                   
(4)  تصميمات لأشكال من المكعبات.

5)  تذكر الأرقام.                       (6)  تكملة الرسومات.


7) مدى الانتباه البصري.                               (8)  التعرف علي الصور.

(9) الاحجيات.                                  (10) تحليل الصور.


(11) طي الأوراق.                                           (12) الربط بين الصور.

ويمكن تطبيق هذا الاختبار علي الأطفال من سن الثالثة
حتى سن السابعة عشرة ويعد اختبار هيسكي- نبراسكا أحد أفضل الاختبارات التي يمكن
استخدامها لتقييم الأطفال المعوقين سمعياً. فدليل الاختبار يقدم درجات معيارية لكل
من الأطفال السامعين ، والأطفال المعوقين سمعياً. والاختبار يتمتع بدلالات صدق
وثبات عالية. 

(2) مقياس  جودانف- هاريس للرسم Goodenough – Harris Drawing test  

يعتبر مقياس "جودانف – هاريس" للرسم (1963)
من المقاييس المصنفة ضمن مقاييس القدرة العقلية ، وقد يصنف ضمن مقاييس الشخصية
كأحد الاختبارات الإسقاطية  ، وقد ظهر هذا
الاختبار في صورته الأصلية في عام 1926 من قبل "جودانف"  . إذ تعتبر "جودانف" من الرواد
السيكولوجيين الذين سعوا إلى توظيف رسوم الأطفال، وميلهم الطبيعي للرسم، للتعرف
على قدراتهم العقلية وسماتهم الشخصية، وقد ظهر الاختبار في ذلك الوقت باسم اختبار
رسم الرجل 
DrawA Man Test, 1926))  ثم روجع وطور هذا الاختبار من قبل
"هاريس" 
Harris,1936)) وأصبح الاختبار يعرف باسم مقياس "جودانف – هاريس" للرسم (Goodenough
– Harris Drawing Test, 1936)
  منذ ذلك الوقت وحتى الوقت الحاضر.


وقد تم تقنين المقياس على البيئة السعودية عن طريق فؤاد
أبو حطب وآخرون (1979)  ويهدف  هذا المقياس إلى قياس وتشخيص القدرة العقلية
والسمات الشخصية للمفحوصين من سن 3-15 سنة، حيث يعتبر هذا المقياس من مقاييس
الذكاء غير اللفظية (الأدائية) المقننة والتى تطبق بطريقة فردية أو جماعية ، ويعطى
هذا الاختبار بعد تطبيقه درجة خام تحول إلى درجة معيارية ثم إلى معامل للذكاء،
ويستغرق وقت تطبيق الاختبار زمنا قدره يتراوح ما بين  10- 15 دقيقة و الوقت اللازم لتصحيحه و تفسيره
من 10-15 دقيقة.

وقد تم تقنين المقياس على أطفال دور الحضانة وبعض
المدارس الابتدائية والمتوسطة بمكة المكرمة والطائف  وقد تم حساب صدق المقياس باستخدام المقارنة
الطرفية باستخدام معاملات فلاناجان للارتباط الثنائي بين المفردات والاختبار ،
واستخدم القائمون بعملية التقنين أيضاً الصدق المرتبط بالمحكات باستخدام اختبار
المصفوفات المتتابعة ، و قد كشفت المعاملات الإحصائية عن ارتفاع صدق المقياس .
ولحساب ثبات المقياس استخدمت طريقتان هما طريقة إعادة الاختبار وطريقة كيورد –
ريتشارد سون
أما إجراءات  تطبيق المقياس وتصحيحه: فيتضمن دليل الصورة
المعدلة من مقياس جودانف-هاريس للرسم عدداً من الخطوات تتمثل في النقاط التالية:

(1)      يحضر الفاحص الأدوات اللازمة لعملية
التطبيق و المتمثلة في قلم رصاص وورقة بيضاء وممحاة لكل مفحوص.

(2)      يطلب الفاحص من المفحوص أن يرسم صورة رجل،
ثم يطلب منه أن يرسم صورة امرأة ،ثم يطلب منه أن يرسم صورة لنفسه. متبعا التعليمات
اللفظية التالية: " ارسم  صورة،رجل،ارسم أفضل صورة ممكنة تستطيعها، ارسم صورة كلية للرجل تشمل الرأس
و الأطراف".

    (3)      وبعد أن ينتهي المفحوص من ذلك يقدم له نفس
التعليمات لرسم صورة امرأة ، ثم صورة لنفسه.

(4)      يُطَلب من الفاحص ألا يحدد الوقت اللازم
لعملية التطبيق لدى المفحوص، ولكن معظم الأطفال ينهون الأداء المطلوب منهم في مدة
لا تتجاوز 15دقيقة.

(5)  يطلب من الفاحص أن يسمح للمفحوص
بالمحو أو إعادة الرسم كله، أو جزء منه.

(6)      يطلب من الفاحص أن يشجع المفحوص على الرسم
ولكن بتعزيزه لفظيا.

7)      يطلب من الفاحص ألا يتدخل أو يوحى للمفحوص
بإجراء أي تعديلات في الرسم الذي يقوم به المفحوص.

8)      يطبق الفاحص نفس الإجراءات السابقة في
حالة التطبيق الجمعي ، على أن يتوفر للفاحص عدد من المساعدين وذلك لضمان التقيد
بتعليمات تطبيق الاختبار.

(9)      يعطى الفاحص درجة على كل نقطة من النقاط
الكلية وعددها سبع وسبعون  نقطة، التى تظهر
في أداء المفحوص وفق معايير الأداء و التصحيح لكل نقطة والتى يتضمنها دليل
المقياس، حيث يتضمن الدليل معايير التصحيح لكل من رسم الرجل، ورسم المرأة، ورسم
الذات.

(10)  يجمع الفاحص عدد النقاط الخام التى حصل
عليها المفحوص على أدائه على الرسم ، ثم يحول الدرجة الخام على المقياس إلى درجة
معيارية متوسطها 100 وانحرافها المعياري 15.

وروعي في الصورة السعودية اختلاف زى الرجل عن المجتمع
الغربي والمتمثل في ارتداء "الدشداشة أو الثوب" ويمكن للفاحص أن يقيم
أداء المفحوص بطريقة بديلة تتمثل في اختبار الفاحص رسما مميزا
quality
scale)
) واحدا من مجموع 12 رسما للمفحوص ،حيث يصحح ذلك الرسم، وتحول الدرجة الخام بعد ذلك إلى
درجة معيارية أو درجة مئينية
percentile score) ) ، حيث تفيد مثل هذه الدرجات
الأخصائيين النفسيين في المسح الشامل لمشكلات الطلبة.



 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 195997