Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

نمو الشخصية

نمو الشخصية

  بالرغم من أن ليفين لا يرفض فكرة أن الوراثة والنضج يلعبان دورا أساسيا فى النمو،إلا أنه لا يعطيها أي مكان فى تمثيلاته التصورية الذهنية،فطالما أن الوراثة والبيئة يدخلان داخل نطاق الوقائع البيولوجية فهما يوجدان نماذج حيز الحياة مع الظواهر الاجتماعية والفيزيقية،ولهذا يتجاهلها لفين ،~إلا أنه يذكر أن التغييرات العضوية يكون لها تأثير على النمو النفسي.

  وأول عمل تجريبي قام به لفين كان بحثا فى "التعلم الارتباطى" فوجد أن العناصر الواجب اقترانها يجب أن تنتمي إلى نفس نظام التوتر حتى يتكون اتصال بينها ولقد ألقت نتائج لفين الشك حول صدق النظرية الارتباطية فى التعلم .

  ولقد كان اهتمام لفين "بالثواب- والعقاب "لا بوصفهما يصنعان العادة،أو تقضيان عليها ،ولكن بوصفهما وسيلتين للتحكم فى السلوك فى مواقف عيا نية مؤقتة،وهما عند لفين يحدثان تغييرات فى الكميات الموجهة ،والتكافؤات ،وحدود البيئة النفسية،وفى نظم التوتر عند الشخص.

 ولقد أسهم كيرت ليفين وتلامذته فى فهمنا للذاكرة عندما بينوا أن الأعمال لا تشكل نظرية للتعلم .

التغييرات السلوكية:.

  يناقش كيرت ليفين فى مقاله "النكوص والتقهقر والارتقاء" بعض التغييرات السلوكية التي تحدث خلال الارتقاء ،ثم يتبع ذلك بمحاولة توضيح كيف أن هذه التغييرات يمكن تمثيلها بواسطة مركبات المجال.

 *التنوع:  من الواضح أن نشاطات المرء وانفعالاته وحاجاته تتزايد بتزايد السن على الأقل حتى يصل إلى سن معينة.

  *التنظيم : لا تصبح النشاطات أكثر تنوعا فحسب بتقدم العمر بل يطرأ عليها تغييرات من حيث التنظيم ،فالطفل الصغير يستطيع أن يقيم علاقة مع أكثر من طفل ،كذلك بالنسبة للسلوك ،فالسلوك الذي يحدث فى الطفولة المبكرة يكون هدفه الحصول على اللذة،فى حين أن نفس السلوك فى سن أكبر يهدف إلى وسيلة لبلوغ أهداف أخرى،أيضا بالنسبة لمشتتات الانتباه ،فالطفل الصغير عندما يقطع نشاط ما ليقوم بسلوك آخر من غير المحتمل أن يعود إلى النشاط الأول مرة أخرى.

  *امتداد مناطق النشاطات : أن حرية الطفل الأكبر فى الحركة أكبر من حرية الطفل الصغير،فالأول يستطيع القيام بأعمال كثيرة ومتنوعة مثال على ذلك " يعبر الطريق/يزور أصدقائه/يذهب إلى المدرسة" كما أن الزمن بالنسبة للسن يصبح أكثر أهمية لدى الطفل الأكبر،فهو مع تقدم العمر يبدء فى التفكير فى الماضي،والتخطيط للمستقبل ،أما الطفل الصغير فإنه يعيش حاضرة إلى حد كبير.

 *الاعتماد المتبادل للسلوك:  من الملاحظ على سلوك الطفل أنه يتضمن أرجا عات مشتقة للجسم بأسره ،لذلك يرى ليفين فى هذا السلوك "الاعتماد المتبادل البسيط أوحاله عدم التفاضل".

 *درجة الواقعية:  يتزايد اتجاه الشخص نحو الواقع عادة بتقدمه فى السن فالطفل الصغير لا يستطيع التمييز بين ما هو حقيقي ،وما هو خيال ،ولا يرتقى لديه الإحساس بالواقع إلا عندما يتعلم التمييز بينهما.

 * المفهومات الارتقائية: بعد أن أوضح ليفين بعض التغيرات الهامة التي تحدث أثناء النمو،نجده يشرع بصياغة هذه التغييرات صياغة تصورية ذهنية.

التمايز أو التفاضل .

  أنهما من المفهومات الأساسية فى نظرية كيرت ليفين فى نمو الشخصية ،ويعرفه بأنه زيادة فى عدد أجزاء الكل ،مثال يتزايد عدد المناطق الموجودة فى الغلاف الشخصي –الداخلي بتقدم العمر،فنظم التوتر المتمايزة عند الراشد أكثر منها عددا عند الطفل وبالمثل تصبح البيئة النفسية أكثر تمايزا مع تقدم العمر،كما يتمايز الزمن إلى الماضي القريب ،والبعيد ،والحاضر والمستقبل القريب والبعيد،أيضا مع تقدم السن يزداد تفاضل الواقع –اللاواقع فعندما يصبح الشخص راشد فهو يميز بين الحقيقة والزيف.

**خصائص الحدود:

  من الواضح أن زيادة التمايز والتفاضل للشخص والبيئة النفسية يعنى تزايد عدد الحدود،إلا أن الحدود لا تتشابه فهي تختلف من حيث القوة،وبصفة عامة فإن حدود الطفل أقل صلابة من حدود الراشد وهذا يفسر لنا حقيقة أن الطفل أكثر عرضة لتأثيرات البيئة،وأنه يستطيع تفريغ التوترات الداخلية بسهولة أكثر من الراشد،ويعنى ضعف الحدود فى الغلاف الشخصي-الداخلي للطفل أن حاجة ما يمكن أن تحل محل حاجة أخرى بسهولة بالغة،على عكس الراشد،وكذلك بالنسبة"الواقع –اللاواقع"،"المنظور الزمني"

 *التكامل: هو نوع من العلاقة بين نظم التوتر التي يبدو أنها توجد عند الطفل ،فالاضطراب الحادث فى إحدى المناطق ينتشر إلى مناطق أخرى فى الغلاف الشخصي والداخلي،كما يتجه إلى الخارج عبر الجهاز الحركي فى الغلاف الشخصي الداخلي،كما يتجه إلى الخارج عبر الجهاز الحركي فى تنفيس كلى منتشر،ومع تقدم الطفل فى النضج ،يبدوان تأثير نظم التوتر المجاورة بعضها لبعض تفقد تلك الخاصية المميزة له.

  وتأخذ العلاقات نمط قوامه قائد ومقود بدلا من تعادل التو ترفى النظام كله ،فنظام التوتر(أ)يقود نظام التوتر(ب؟)وتظهر الانتقائية.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 195740