Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

نموذج اجابة التدخل

نموذج اجابة اختبار التدخل المبكر نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي

 1435/ 1436 هـ.

السؤال الأول(20 درجة)

ضعي كلمة (صح) أمام العبارة الصحيحة وكلمة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي من عبارات (20 درجة)

 

م

العبارة

الاجابة

1

خدمات التدخل المبكر هي خدمات تربوية وصحية واجتماعية تترك أثرا على الأطفال وأسرهم في وقت الأزمات التي تحيط بميلاد أو اكتشاف طفل مختلف قليلاً أو كثيراً

(صح)

2

التدخل المبكر  هو عبارة عن إجراءات منظمة تهدف إلى تشجيع أقصى نمو ممكن للأطفال دون عمر العاشرة من ذوي الاحتياجات الخاصة .

(خطأ)

3

تشير نتائج الدراسات إلى وجود فترات حرجة أو حساسة للتعلم، وتعتبر السنوات الأولى أهم مرحلة توجد بها الفترات الحرجة

(صح)

4

يركز التدخل المبكر كنظام على الدور المزدوج لعملية التدخل المتمثل في توفير الخبرات التعليمية الناجحة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم التدخل الوقتي المؤثر قبل أن تؤدي الإعاقة إلى تقويض عملية النمو .

(صح)

5

يعد انشاء الفرق لتقديم الخدمات المشتركة و التفاعلية الضرورية أمراً شاقاً ومعقدًا فغالباً ما تعوقه عوامل فلسفية ومهنية وتفاعلية شخصية وادارية منها،  المنافسات، فقدان الدافع، حدود الزمن، وضعف مهارات الاتصال.

(صح)

6

من المبادئ الأساسية لتطوير سبل الدعم المقدم لذوى الاحتياجات التربوية الخاصة أن تكون التعديلات منظمة وغير تطفلية أو اقتحاميه كلما أمكن.

(صح)

7

يشير منهج ذوي الاعاقة إلى مدى واسع من الأجهزة والخدمات التي قد تكون الأجهزة منخفضة التقنية كالمكبرات المحمولة باليد أو عالية التقنية كأجهزة الاتصال القائمة على استخدام الكمبيوتر

(خطأ)

8

إن للبيئة الخارجية دوراً كبيراً في دفع جوانب النضج والنمو إلا أن هذا الدور غير واضح ومهمل، وتشير البحوث والدراسات إلى أن أماكن اللعب ( أو الملاعب ) تعد أكثر المكونات المدرسية إغفالاً لدورها

(صح)

9

من الصعوبات التي تعترض إعداد البرامج الخاصة بالأطفال ذوى الاحتياجات التربوية الخاصة تحقيق التوازن بين تحسن سلوك الاعتماد على النفس ( أن يفعل الطفل الشيء بمفرده) والتأكيد من أن الأطفال لم يبتعدوا عن بعض الأنشطة بسبب افتقادهم للمهارات المطلوبة فيها

(صح)

10

تتضمن عناصر مناهج القابلين للتدريب "ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة" المهارات الترويحية، والمهارات الفنية، والمهارات الحسية.

(خطأ)

11

مفهوم المنهج من وجهة نظر الطب النفسي هو مجموعة من الخبرات والنشاطات تتضمن حقائق ومفاهيم ومهارات واتجاهات تهيؤها المدرسة لطلابها داخل المدرسة وخارجها، من أجل أن يكتسبوا أنماطاً سلوكية جديدة، تساعدهم على النمو جسمياً وعقلياً واجتماعياً وانفعالياً.

(خطأ)

12

الأسس التي تقوم عليها مناهج المعاقين هي الأسس الاجتماعية، والأسس التربوية والفلسفية، والأسس المنطقية.

(صح)

13

الكشف هو تقويمي معمق وتفصيلي يطبق على الأطفال الذين تم الاشتباه بنموهم أثناء عملية الكشف. والهدف من ذلك هو تحديد ما إذا كان لدى الطفل حاجات أم لا. وفى حالة وجودها فما مداها وما أسبابها ومدى الحاجة للتدخل المبكر.

(خطأ)

14

التقييم هو عملية جمع المعلومات لتحديد مستوى التطور الحالي للطفل وبالتالي اختيار الأهداف التي يتوخى تحقيقها. والتقييم يشمل المتابعة المستمرة وتعديل أهداف التدخل كلما اقتضت الحاجة ذلك.

(صح)

15

من العلامات التحذيرية للضعف البصري الشعور بالإرهاق والتعب المفرط بعد تأدية الأنشطة الجسمية -ضيق التنفس عند بذل مجهود جسمي بسيط نسبى.

(خطأ)

16

يعتبر رفع الوعي المجتمعي وابتكار طرق جديدة لسد احتياجات المجتمع من طرق تنمية التكامل المشترك بين الهيئات و الأنظمة العامة في مجال التدخل المبكر

(صح)

17

يمكن تعريف الخبرات المناسبة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بطرق متعددة فقد تعرف بأنها التي تقدم أساليب التوافق المناسبة للأطفال ذوى الإعاقات، وقد تعرف كذلك بأنها التعديلات المناسبة لمجالات معينة من الإعاقة

(صح)

18

بالنسبة للأطفال ذوى الصعوبات التعليمية يجب تنظيم المكونات المادية حتى توافق الوسائل الخاصة المستخدمة كالكراسي المتحركة، استعمل وسائل التكيف حسب الحاجة لأغراض الجلوس والمساعدة والعلاج

(خطأ)

19

تستدعي التجارب الخاصة بمجال التربية الخاصة للأطفال الصغار، تنمية مهارات الطفل المرتبطة بوصوله إلى البيئة ، وسائل التكيف البيئي .

(صح)

20

أخصائي اللغة و الكلام : ومهمته تهتم بالتشخيص وعلاج الأمراض وتحسين مستوى الصحة العام .

(خطأ)

 

 

السؤال الثاني (20 درجة)

  1. إن تحديد الفئات المستهدفة لبرامج التدخل المبكر أمراً ليس من السهل تحديده لما يحيط ذلك من جوانب قد تحتاج إلى إيضاح؛  عللي ذلك (4 درجات)

  1. طبيعة النمو المختلفة و المعقدة للأطفال .

  2. عدم توفر أدوات مناسبة للتقييم .

  3. عدم توفر بيانات دقيقة عن نسبة الانتشار .

  4. عدم توفر المعرفة الكافية حول العلاقة بين العوامل الاجتماعية و البيولوجية من جهة و الإعاقة من جهة أخرى .

    (ب) أكملي ما يلي من عبارات بالمصطلح المناسب (16 درجة)

    1- الأطفال ذوو خطر قائم هم الأطفال الذين تم تشخيصهم رسميا وتبين وجود اضطراب طبية محددة معروف في الغالب اسبابها واعراضها وتضم هذه الظروف بعض الاضطرابات الصبغية والتشوهات الخلقية والاضطرابات العصبية مثل الشلل الدماغي الاضطرابات الحسية .

    2- الفترة الحرجة  هي الوقت الذي يجب أن تقدم فيه مثيرات معينة أو تحدث خبرات خاصة لكي يظهر نمط معين من الاستجابات . وأثناء هذا الوقت يكون الطفل أكثر قابلية واستجابة لخبرات التعلم ، وتكون المثيرات البيئية أكثر قوة في استدعاء استجابات معينة أو في إنتاج أنماط تعلم عينة، بالتالي يحدث التعلم بشكل أكثر سرعة وسهولة.

    3-التدخل المبكر في المراكز  يتم ذلك بالتحاق الأطفال من هم في عمر سنيين إلى خمس سنوات بمراكز خاصة بواسطة مهنيين , للاستفادة من البرامج المقدمة لهم لمدة 5 ساعات يوميًا ’ حيث يتم تقييم حاجات كل طفل من أجل وضع برنامج فردي خاص به.

    4-من أهم طرق التدخل المبكر كطريقة التركيز على  الإعاقة أو جانب العجز؛ والتركيز على القدرات .

    5-فريق العمل التعاوني يضم هذا الفريق أفرادا متخصصين من أنظمة مختلفة يعملون الى جانب الوالدين لتحقيق الأهداف المشتركة . وغالبا ما يضم فريق العمل التعاوني شخصيات طبية و معالجين بدنيين ووظيفيين و لغويين علاوة على المعلمين  أخصائي علم النفس التربوي.

    6- من نماذج فريق العمل النظام التفاعلي وفيه  يقوم الأعضاء بعمل قياساتهم وتخطيط أهدافهم معا لكنهم يقدمون الخدمات المباشرة بصورة مستقلة عن بعضهم.

    7- التذكر له نوعان هما : التذكر قصير المدى ، التذكر طويل المدى.

    8- استخدام  جهاز عرض الصور المعتمة (الفانوس السحري) هو من الأجهزة الحديثة المخصصة لعرض الصور المعتمة عن طريق المرأة العاكسة وهذا الجهاز حيث يؤدي إلى خدمات تفيد الطالب ذوي الإعاقة السمعية فيقوم هذا الجهاز بتكبير الصور المعتمة والرسومات والخرائط وغيرها.

    9- مناهج تربية الأطفال المعاقين يجب أن تركز على ثلاثة أهداف هي، الكفاءة المهنية، الصلاحية الاجتماعية، الصلاحية الشخصية.

    10- من أهم ألوان المساعدات التي يمكن تقديمها لمساعدة الطفل ذي الاحتياجات الخاصة على التفاعل مع البيئة وإتاحة فرص الاستكشاف : الوسائل التكنولوجية . تعديل الألعاب وباقي مواد التعلم، تعديل الأهداف والنتائج، تعديل الأنشطة .

    11-  تختص عملية تنفيذ المنهج بدرجة رئيسية بتطبيق المنهج، ويقوم المعلم بإجراء عملية تنفيذ المنهج في مرحلتين هما: مرحلة  التنفيذ الجزئي:  وهي مرحلة تأتي بعد مرحلة إعداد التصميم مباشرة وفيها يقوم المعلم بتنفيذ التصميم على عدد محدود من الطلاب، وبالتأكيد من مدى صلاحية التصميم على تعلم الأطفال. مرحلة التنفيذ الكلية: وهي مرحلة تأتي بعد مرحلة التنفيذ الجزئي مباشرة، وفيها يقوم المعلم بتنفيذ التصميم على الطلاب جميعها ويتم تنفيذ التصميم وفقاً للخطوات التنفيذية.

    12- تخطيط المنهج هي عملية مركبة من عدة عمليات تؤدي في نهايتها إلى وضع خطة، بما تتضمنه الخطة من عناصر تشتمل على :  الأهداف،  المحتوى ، أنشطة التعلم، التقويم.

     

     

     

     

     

     السؤال الثالث (20 درجة)

    ). يمكن تناول وعرض ما حدث من تطورات لبرامج التدخل المبكر من حيث طبيعتها وأهدافها من خلال تناولها عبر عدة مراحل رئيسة ، تناولي هذه المراحل بالشرح والتفسير  (4 درجات)

    1- المرحلة الاولى: يركز التدخل المبكر فيها على تزويد الاطفال الرضع المعاقين بالخدمات العلاجية والنشاطات التي تستهدف الاثارة الحسية لهم

    2-المرحلة الثانية: وأصبح التدخل المبكر فيها يهتم بدور الوالدين كمعالجين مساعدين أو كمعلمين لأطفالهم

    3-المرحلة الثالثة: اصبح جل الاهتمام فيها منصبًا على النظام الاسري بوصفه المحتوى الاجتماعي الأكبر أثرًا على نمو الطفل . فقد أصبح دعم الاسرة وتدريبها وإرشادها الهدف الاكثر أهمية .

    4-المرحلة الأخيرة أصبح مفهوم التدخل المبكر في الوقت الراهن أكثر شمولية وأوسع نطاقًا , فلم يعد يقتصر على الاطفال الذين يعانون من اعاقة واضحة , ولكنه أصبح يستهدف جميع فئات الاطفال المعوقين للخطر لأسباب بيولوجية أو بيئية .

     (ب)عددي خصائص مجال التدخل المبكر (4 درجات)

  1. حداثة مجال التدخل المبكر ، مقابل التطور العلمي السريع .

  2. تفرد مجال التدخل المبكر بالإضافة الى ذلك يعد مجال التربية الخاصة في مرحلة الطفولة المبكرة فريد حيث انه يعكس مجموعة الخبرات والقيم المميزة لأنظمة مختلفة وخاصة نظام لتعليم الأساسي والتربية الخاصة .

(ج) أذكري أهداف التدخل المبكر وأسسه (4 درجات)

1- مساعدة الاسر على تدعيم نمو الأطفال.

2-المساعدة على نمو الأطفال في المجالات الأساسية .

  1. حث قدرة الأطفال على التكيف.

  2. منع ظهور المشكلات المستقبلية.

     

    (د) وضحي الأمور الواجب مراعاتها في تصميم المنهج(4 درجات)

    1- أن ستجيب التصميم لحاجات الطلاب ورغباتهم وميولهم

    2- أن يتناول التصميم جميع الخبرات المعرفية والحركية الانفعالية التي يراد تحقيقها عند الطفل.

    3- يرتبط محتوى التصميم بالمشكلات التي يعاني منها الأطفال في الحياة الاجتماعية.

  3. إن يوضح التصميم نوع الأهداف والمعارف والأنشطة والتقويم التي سيحتويها المنهج.

    (ه). ما أهم العلامات المبكرة للصعوبات الكلامية واللغوية من وجهة نظرك (4 درجات)

  4. التكلم بطريقة غير مفهومة – التكلم بطريقة ملفته بشكل سلبي – ظهور إيماءات جسمية غريبة عند التكلممعاناة الطفل عندما يتكلم – عدم قدرة الطفل على التعبير كلاميا أو استيعاب ما يقال له - حذف بعض الأصوات عند التكلم – التكلم بطريقة سريعة جدا أو بطيئة جدا – شعور الطفل بالإحراج عندما يتكلم.

     

     

    أستاذة المقرر:

    د. منى توكل

     

     

     

     

     

     

     

     

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188643