نموذج الاستجابة لل
نموذج الاستجابة للتدخل
(RTI or RtI) Response to Intervention
هو نموذج استحدث لتقديم طرق تدريس وتدخلات تعليمية عالية الجودة تتناسب مع احتياجات الطالب سواء كان في الصف العادي أو في غرفة المصادر. وكذلك مراقبة استجابة الطالب لهذه التدخلات عن طريق اختبارات دورية واتخاذ القرارات المناسبة لتعديل طرق التدريس والاهداف الخاصة لكل طالب بناء على نتائج هذه الاختبارات الدورية التي توضح مدى استجابة الطالب للتدخل المحدد. أن نموذج الاستجابة للتدخل يساعد المعلمين على أخذ القرارات الاكاديمية المناسبة في خلق نظام تعليمي نزيه يحتوي على طرق تدريس عالية الجودة معتمدة على ادلة وبيانات مستقاة من الاختبارات الدورية التي تراقب تطور الطفل ومدى استجابته للجهود المقدمة في سبيل رفع مستواه.
أن نتائج الطالب التي تحددها الاختبارات الدورية مهمة لاتخاذ القرار المناسب في تحديد مدى فعالية الممارسات التعليمية وطرق التدريس المستخدمة في الصف العادي. وهي ايضا مهمة في تحديد المشاكل التعليمية والسلوكية على حد سواء ومن ثم تقديم التدخلات التعليمية المناسبة في وقت مبكر. وهذه النتائج ايضا قد تجنب المعلمين في الوقوع في مطب التشخيص الخاطئ للطلاب والتي غالبا ما تظهر في طريقة الاختبار الواحد الشامل. أن الأدلة والبيانات المستقاة من سلسلة من الاختبارات التي توضح المستوى المنخفض في اداء احد الطلبة رغم كل التدخلات التي قام بها المعلم تجعله أكثر ثقة في اتخاذ قرار تشخيص الطفل بأن لديه صعوبة تعلم. وبعد تشخيص الطالب يمكن أن تستخدم هذه النتائج كمرجع لمعلمين التربية الخاصة لكتابة الخطة التربوية الفردية و تحديد نقاط قوة واحتياج الطالب و طرق التدريس الاكثر فعالية معه والتي اثبتت الاختبارات التقييم المستمر قدرة الطالب للاستجابة لها واجتناب اعادة استخدام طرق لم تثبت النتائج تأثيرها على مستوى الطالب.
لا يوجد هناك تعريف واحد مطلق لنموذج لاستجابة للتدخل, فهناك
عدة مناهج لتطبيقه في الولايات المتحدة الامريكية وكل منطقة أو مديرية تعليمية لها
حرية اختيار المنهج الذي يتناسب مع اهدافها ومعانيها (مثلا: مدينة قريلي في
كولورادو تعتبر مديرية تعليمية مستقلة لها جهة تشرف على اختيار النموذج
المناسب لها). قدم المركز الوطني للاستجابة للتدخل وصف لهذا المنهج كالتالي
:
تقوم المدارس بتحديد الطلاب المعرضين لخطر ضعف التحصيل التعليمي، ومراقبة تقدم
الطالب ، وتوفير التدخلات المثبتة فعاليتها من خلال البحوث وضبط درجة و بيعة تلك
التدخلات اعتمادا على مستوى استجابة الطالب، و تحديد الطلاب ذوي
صعوبات التعلم أو إعاقات أخرى.
With RTI, schools identify students at risk for poor learning outcomes, monitor student progress, provide evidence-based interventions and adjust the intensity and nature of those interventions depending on a student’s responsiveness, and identify students with learning disabilities or other disabilities. (NCRTI, 2010)