Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التدخل المبكر تقري

كلية : التربية بالزلفي

شعب التربية الخاصة

تقرير كيفي عن مقرر  مقدمة في التدخل المبكر

الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1435/ 1436 هـ

 

اسم المقرر:  مقدمة في التدخل المبكر            رمز المقرر ورقمه : SEDU123

الشعبة  :   (163)                                 الفصل الدراسي :الأول

عدد الطلاب المتقدمين للاختبار :  37           عدد الطلاب الناجحين : 37

عدد الطلاب الراسبين : صفر                      نسبة النجاح : 100%

1- أسباب ارتفاع نسبة النجاح إذا زادت عن 90%:

- تنوع استراتيجيات التدريس المستخدمة

- تنوع استراتيجيات التعلم المستخدمة

- تنوع اساليب التقويم وتنوع التكاليف والأعمال الفصلية- استخدام ملف انجاز الطالب (portfolio) لتدوين كل أعمال الطالبات والتكليفات والواجبات المنزلية كنوع من التقويم البنائي

- تقديم التغذية الراجعة للطالبات بعد كل اختبار أو عمل فصلي

-تحفيز الطالبات وزيادة دافعيتهن للإنجاز

- تنوع مصادر التعلم ما بين التقليدية (الكتاب ويشمل المراجع الحديثة في التخصص – المكتبة – السبورة) الى الحديثة (الانترنت وقواعد المعلومات المتوفرة من قبل الجامعة وبخاصة المكتبة الرقمية السعودية- والسبورة التفاعلية وبرامج التعلم الالكتروني – حيث استخدام برنامج الشروحات التعليمية الأرتكيوليت في تقديم محتوى المادة التعليمية)

- توضيح مهام الطالبات منذ بداية العام الدراسي (التكاليف – انواعها- عددها – درجة كل عمل فصل او اختبار فصلي ونهائي) – توضيح أهداف المقرر- ومخرجات التعلم المطلوب تحقيقها.

- تدريب الطالبات على عمل خرائط للمنهج واستخدام خريطة المفاهيم لتوضيح اجزاء ومكونات المنهج والربط بينها لسهولة ادراكها واستيعابها.

2- أسباب انخفاض نسبة النجاح إذا انخفضت عن 50%: لا توجد

3- مقترحات تطوير المقرر مستقبلا :

  • القيام بزيارات ميدانية للمؤسسات التي تطبق نظام التدخل المبكر

  • تطوير توصيف المقرر ليشتمل على جزء عملي تطبيقي لدعم الجانب المهارى للطالبات

  • التنمية المهنية المستمرة لعضو هيئة التدريس بتشجيع حضور الندوات وورش العمل في مجال تخصص المقرر، والاستجابة للتغيرات العالمية في مفاهيم التربية الخاصة بشكل عام والتدخل المبكر بشكل خاص.

  • تدريب الطالبات على استخدام نظام التعلم الالكتروني D2L .

  • تبادل الخبرات الداخلية والخارجية لتقديم بعض مفردات المقررات

  • التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب (مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع اعضاء هيئة تدريس من القسم الرئيس).

  • ربط المقرر بمفهوم الجودة والاعتماد الأكاديمي المحلي والعالمي

     

        توقيع أستاذ المقرر                                              توقيع  رئيس القسم

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188092