التدخل المبكر تقري
كلية : التربية بالزلفي
شعب التربية الخاصة
تقرير كيفي عن مقرر مقدمة في التدخل المبكر
الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1435/ 1436 هـ
اسم المقرر: مقدمة في التدخل المبكر رمز المقرر ورقمه : SEDU123
الشعبة : (163) الفصل الدراسي :الأول
عدد الطلاب المتقدمين للاختبار : 37 عدد الطلاب الناجحين : 37
عدد الطلاب الراسبين : صفر نسبة النجاح : 100%
1- أسباب ارتفاع نسبة النجاح إذا زادت عن 90%:
- تنوع استراتيجيات التدريس المستخدمة
- تنوع استراتيجيات التعلم المستخدمة
- تنوع اساليب التقويم وتنوع التكاليف والأعمال الفصلية- استخدام ملف انجاز الطالب (portfolio) لتدوين كل أعمال الطالبات والتكليفات والواجبات المنزلية كنوع من التقويم البنائي
- تقديم التغذية الراجعة للطالبات بعد كل اختبار أو عمل فصلي
-تحفيز الطالبات وزيادة دافعيتهن للإنجاز
- تنوع مصادر التعلم ما بين التقليدية (الكتاب ويشمل المراجع الحديثة في التخصص – المكتبة – السبورة) الى الحديثة (الانترنت وقواعد المعلومات المتوفرة من قبل الجامعة وبخاصة المكتبة الرقمية السعودية- والسبورة التفاعلية وبرامج التعلم الالكتروني – حيث استخدام برنامج الشروحات التعليمية الأرتكيوليت في تقديم محتوى المادة التعليمية)
- توضيح مهام الطالبات منذ بداية العام الدراسي (التكاليف – انواعها- عددها – درجة كل عمل فصل او اختبار فصلي ونهائي) – توضيح أهداف المقرر- ومخرجات التعلم المطلوب تحقيقها.
- تدريب الطالبات على عمل خرائط للمنهج واستخدام خريطة المفاهيم لتوضيح اجزاء ومكونات المنهج والربط بينها لسهولة ادراكها واستيعابها.
2- أسباب انخفاض نسبة النجاح إذا انخفضت عن 50%: لا توجد
3- مقترحات تطوير المقرر مستقبلا :
-
القيام بزيارات ميدانية للمؤسسات التي تطبق نظام التدخل المبكر
-
تطوير توصيف المقرر ليشتمل على جزء عملي تطبيقي لدعم الجانب المهارى للطالبات
-
التنمية المهنية المستمرة لعضو هيئة التدريس بتشجيع حضور الندوات وورش العمل في مجال تخصص المقرر، والاستجابة للتغيرات العالمية في مفاهيم التربية الخاصة بشكل عام والتدخل المبكر بشكل خاص.
-
تدريب الطالبات على استخدام نظام التعلم الالكتروني D2L .
-
تبادل الخبرات الداخلية والخارجية لتقديم بعض مفردات المقررات
-
التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب (مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع اعضاء هيئة تدريس من القسم الرئيس).
-
ربط المقرر بمفهوم الجودة والاعتماد الأكاديمي المحلي والعالمي
توقيع أستاذ المقرر توقيع رئيس القسم