Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

نموذج لتصميم مقرر

نموذج لتصميم المقررات الإلكترونية:

وذلك بإتباع الخطوات التالية :
أولاً ـ إجراء التحليل الميداني
وذلك بغرض استكشاف الظروف التي تُستخدم فيها الدروس، وتشمل الحالات التالية:
1)    الاستعمال المقترح للدرس، وذلك من حيث:
·        طبيعة الدرس: هل هو درس جديد أو سوف يحل محل درس سابق.
·        ثبات المادة: وذلك لمعرفة ثبات محتويات المقرر لعدد من السنوات أو الفصول الدراسية.
·        حجرة الدراسة ( الفصل ): هل الحاسبات موجودة في قاعة خاصة بعيدة عن متناول الطلاب، أم أنها موزعة على الفصول .
2)    توافر الأجهزة والمعدات : وذلك لمعرفة إمكانات الحاسبات هل هي مركزية أو شخصية ، وهل الملحقات الضرورية متوافرة أم لا ؟
3)    اتجاه المستعملين: ويقصد بها اتجاهات المعلمين والطلاب نحو استخدام الحاسب، ولا بد أن تكون هذه الاتجاهات إيجابية حتى نضمن نجاح الدرس. 
ثانياً ـ الحصول على المادة العلمية للدرس :
يكون ذلك بتعاون مصممي الدروس مع اختصاصيين في المادة الدراسية ومحتوى المقرر، أو معلمين من ذوي الخبر الكبيرة في تدريس المقرر، وتشمل عملية الحصول على مادة الدرس الجانبين الآتيين :
                       أ‌-          استيعاب محتويات المقرر.
                    ب‌-       تحليل المفهومات والأعمال.
ثالثاً ـ تحديد الغايات والأهداف التعليمية:
وتشمل النقاط التالية :
1.     تحديد الغايات: ويقصد بها العبارات العامة التي توضح سبب دراسة هذا الموضوع أو المقرر والناتج المتوقع من تعلمه، وتشمل صياغة الغايات أربع مكونات هي:
o       عبارة عامة عن المادة الدراسية.
o       وظيفة المقرر.
o       نسبة الموضوعات ( المفهوم إلى الأعمال ) بالدرس.
o       مستوى الأداء المتوقع لكل موضوع: هل الغرض منه استيعاب المادة أم المحافظة على التفوق.
2.     صياغة الأهداف التعليمية الخاصة:
 تشتق الأهداف من الغايات ، ويحتوي الهدف التعليمي على العناصر التالية :
·        العمل المطلوب أن يقوم به المتعلم بسبب دراسته.
·        الأحوال والإمكانات المتاحة التي يجب أن ينفذ في ظلها المتعلم ما تعلمه من الدروس والكيفية التي ينجز بها عمله.
·        مستوى الأداء المتوقع وطريقة قياسه.
3.     تصنيف الأهداف التعليمية:
ويشمل هذا التصنيف الأهداف التالية ( المعرفية والوجدانية والمهارية الحركية ).
رابعاً ـ تتابع وتسلسل الموضوعات والأعمال :
يحدد تسلسل الموضوعات والأعمال بالترتيب الذي يكون على أساسه تدريس الموضوعات والأعمال، ويتطلب أمرين:
          أ‌-          تحليل المادة العلمية لمعرفة مكوناتها .
       ب‌-       توضيح الترتيب الذي تعرض به هذه المكونات من خلال الدرس.
وبمكن تصميم تتابع الدرس على أسس مختلفة، مثل التسلسل الخطي الذي يتحكم فيه البرنامج أو التسلسل المتفرع الذي يتحكم فيه المعلم.
خامساً ـ كتابة محتوى الدرس:
تحتوي مقررات البرامج التعليمية على أنواع من الشاشات يتراوح عددها تبعاً لطبيعة الدرس وحجمه، ومن أنواعها شاشات العناوين، وشاشات عرض الدرس وشاشات المراجعة وشاشات الاختبارات.
سادساً ـ تصميم الشاشات :
ويقصد به تصميم الشكل العام لمحتوى الشاشة والاهتمام في ذلك يتحقق بالتركيز على التناسق بين عناصر الشاشة وحجم الحروف ، وتناسق الألوان وبساطة الرسوم ، ووضوحها ، وما قد يصحبها من حركة ووميض أو صوت ، على أن لا يكون ذلك على حساب المحتوي العلمي للمادة .
سابعاً ـ برمجة الحاسب:
وهي تنفيذ خطة الدرس حتى يمكن إجراؤها على الحاسب ، وتبرمج الدروس بالطرق التالية :
1.     لغات البرمجة العامة : مثل لغة البيسك أو السي أو البرولوجي وغير ذلك من اللغات .
2.     لغات التأليف : يفضل استخدامها لمرونتها وسهولة استخدامها وإمكاناتها وصغر حجمها ، ومنها لوحو ، وبلاتو.
3.     نظم تأليف الدروس : وهي برامح تطبيقية سهلة الاستعمال تحتوي على إمكانات تشبه تلك الموجودة في البرامج التطبيقية الحديثة ، مثل : برامج معالجة النصوص ، وبرامج الرسم ، وبرامج الجداول الحسابية ، وبرامج قواعد البيانات .
ثامناً ـ إنتاج وثائق الدرس:
تكتب الوثائق المرفقة للدرس ، والتي تشمل دليل المستخدم ليستعملها المتعلم والمعلم والمبرمج .
تاسعاُ ـ تقويم ومراجعة الدرس:
توجد أربعة أنواع من التقويم التي يجب أن تتم للبرنامج التعليمي وهي:
§        تقويم يشمل الشكل العام للدرس.
§        التقويم الوظيفي لفاعلية التدريس بوسائط الدرس.
§        تقويم الجدوى الاقتصادية للدرس.
§        تقويم آراء المستعملين ( المعلم والمتعلم ) عن الدرس.
عاشراً ـ الاستعمال والمتابعة :
ويقصد بها توزيع البرامج إلى مكان الاستعمال، والتأكد من أنها تعمل على الأجهزة الموجودة، كما خطط لها أن تكون، وإرشاد الأفراد المعنيين إلى طريقة استعمالها.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191768