Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

نموذج مقترح لتطوير نظم إدارة التعلم الالكتروني عبر شبكات الحاسب

نموذج مقترح لتطوير نظم إدارة التعلم الالكتروني عبر شبكات الحاسب الآلي

 

نموذج مقترح لتطوير نظم إدارة التعلم الالكتروني
عبر شبكات الحاسب الآلي

محمد فاروق القطب عبد الله

ملخص البحث:

يهدف هذا البحث إلى اقتراح نموذج لتطوير نظم إدارة التعلم الإلكتروني  العربية E- learning   عبر شبكات الحاسب الآلي، وذلك لندرة هذه النماذج في الأوساط العربية ، وذلك مع انتشار دخول شبكة الانترنت في الوطن العربي وتمكن المستخدم العربي من استخدام والتأثر بشبكة الانترنت وتداول نظم التعلم الالكتروني الأجنبية والاندماج معها والتأثر بثقافتها وتقاليدها في الوقت الذى غابت فيه نظم لإدارة نظم التعلم الالكتروني العربية ، الأمر الذي دعى بالباحث علي بحث هذه المشكلة وكيفية التغلب عليها  وذلك عن طريق النموذج المقترح.

مقدمة:

    مع انتشار شبكة الإنترنت واستخدامها لشبكة الويب ظهرت تقنيات جديدة تسمح بتداول نظم التعلم الإلكتروني، وقد ساعد علي ذلك ظهور التكنولوجيا الرقمية وأساليب ضغط بيانات نظم الوسائط المتعددة ونظم التعلم الإلكتروني باختلاف جنسياتها من تقديم خدماتها إلى مجتمع مستخدمي الانترنت. ومع دخول شبكة الانترنت في الوطن العربي تمكن المستخدم العربي لشبكة الانترنت من تداول نظم التعلم الالكتروني الأجنبية والاندماج معها والتأثر بثقافتها وتقاليدها في الوقت الذي غابت فيه نظم التعلم الالكتروني العربية المناظرة وذلك بالمقارنة مع الكم الهائل من نظم تعلم الالكتروني الأجنبية وبخاصة عمليات التدريب عبر الشبكات والتي تهدف إلى تنمية العنصر البشري وتدريبه. حيث اهتمت منظمات التدريب العربية بإنتاج نظم التدريب بغض النظر عن إدارتها بعد إنتاجها وعند تداولها عبر شبكات الحاسبات المحلية والعالمية، والأمر الذي أدي لعدم قدرتها على المنافسة. 

مشكلة البحث:

    لذا فإن مشكلة البحث الرئيسية والتي تعمل الدراسة علي بحثها والتغلب عليها تتلخص في عدم وجود نموذج يمكن الاعتماد علية في إدارة نظم التعلم الالكتروني عبر شبكات الحاسب الآلي في البيئة.

وقد تحدد نطاق المشكلة علي أساس ندرة الأدوات المتاحة لعملية إدارة نظم التعلم الالكتروني، كما أن معظم الشركات والهيئات ذات الخبرة في البيئة العربية تهتم ببعض النظم الفرعية لإدارة نظم التعلم الالكتروني مثل اهتمامها بوجود كم هائل من الرسومات التفاعلية في واجهة المستخدم بغض النظر عن زمن وصولها وظهورها للمستخدم عبر الشبكة.

فروض البحث:

وتعمل الدراسة علي إثبات مدي صحة الفرض التالي:

" إن تطوير نموذج للبيئة العربية لإدارة نظم التعلم الالكتروني المنقولة عبر شبكات الحاسبات الآلية يؤدي إلى رفع معدلات الاستفادة منها "

أهداف البحث:

    ويهدف هذا البحث إلى التعرف علي واقع إدارة نظم التعلم الإلكتروني عبر شبكات الحاسب الآلي بصفة عامة وشبكة الإنترنت بصفة خاصة في البيئة العربية، ومدي الحاجة إلى نظم لإدارتها، والتوصل إلى مجموعة من النماذج الإدارية والفنية التي يمكن الاعتماد عليها في إدارة نظم التعلم الالكتروني في البيئة العربية عبر شبكة الإنترنت.

والتوصل إلى مجموعة من الأسس والمتطلبات التي  يمكن الاعتماد عليها عند بناء نظام لإدارة نظم التعلم الالكتروني عبر شبكات الحاسب الآلي وشبكة الإنترنت بصفة خاصة.

ومن هذه الأسس والمتطلبات:

إدارة المحتوى المرتبط بنظم التعلم الإلكتروني.

إدارة عمليات نقل نظم التعلم الإلكتروني.

إدارة نظم التعلم الإلكتروني المتاحة على الشبكة.

أهمية البحث:

تتمثل أهمية البحث في أن وجود مثل هذا النموذج سوف يشجع المراكز الخاصة والعامة (الجامعات) على الاستثمار في هذه النظم بما يحقق العائد من الاستثمار، بالإضافة إلى تمكن المستخدم العربي من الاستفادة من هذه النظم،والعمل على مواكبة هذا التقدم. 

منهجية البحث:

وقد صممت منهجية البحث بحيث تشتمل علي استخدام أسلوب الدراسة الميدانية المعتمدة على دراسة وصفية مسحية لأبعاد واقع استخدام نظم التعلم الإلكتروني في العالم العربي. حيث اعتمد الباحث علي مجموعة من المناهج لتحقيق أهداف البحث والتأكد من مدى صحة فرضيته وتشتمل هذه المناهج علي:

المنهج ألمسحي Survey Methodology   ويستخدم للتعرف على الأوضاع الحالية لنظم التعلم الإلكتروني في البيئة العربية، وتحديد مدى الاستفادة منها ويتم ذلك من خلال الاستبيانات والملاحظات لمراكز التدريب والتعلم عن بعد والتي أمكن الوصول إليها من خلال البحث في محركات البحث العربية والأجنبية علي شبكة الإنترنت.

منهج تحليل المتن لمواقع صفحات الويب Content Analysis Methodology  ويتم فيه تحليل محتوى صفحات الويب للمراكز العربية وعينة مراكز التعليم و  التدريب الأجنبية وعددها (33).

بناء النموذج: بدراسة الواقع الفعلي لإدارة نظم التعلم الإلكتروني ونماذج إدارتها المقدمة من المنظمات العالمية، تم التوصل إلى مجموعة من الأسس والمتطلبات التي يحتاجها نظام إدارة التعلم الإلكتروني وتحكيمها للوصول إلي شكل نهائي لهذه الأسس والمتطلبات حيث اشتملت القائمة بعد التحكيم علي (15) أساس يندرج تحتها ( 45) متطلب أساسي، وتتفرع إلى (189) متطلب فرعي.

المنهج التجريبي: تصميم وإنتاج نظام لإدارة نظم التعلم الإلكتروني وذلك عن طريق تصميم موقع لإحدى الجامعات الإلكترونية بناء علي النموذج المعد لذلك وتحميله على شبكة الإنترنت.

إعداد قائمة تقييم معدلات الاستفادة من النظام: المستمدة من مجموعة المعايير الدولية المقدمة من مراكز الأبحاث العالمية، مع الأخذ في الحسبان طبيعة البيئة العربية.

وتتكون هذه القائمة من (45) معيار وحتى يمكن التأكد من مدى ملاءمتها مع البيئة العربية تم تحكيمها من قبل مجموعة مختارة من الخبراء في مجال التعليم والتدريب والشبكات وتصميم المواقع.

ومن خلال الدراسة  تم التوصل إلى ثلاث مراحل يجب توافرها في نظام إدارة نظم التعلم الإلكتروني كمدخل شامل يأخذ في حسبانه النماذج الفنية والإدارية التي تم التوصل إليها ويوجد داخل كل مرحلة مجموعة من

الأسس وتشتمل كل أساس علي مجموعة من المتطلبات وتتمثل المراحل الرئيسية في: -

المرحلة الأولي: إدارة المحتوى المرتبط بنظم التعلم الالكتروني.

المرحلة الثانية: إدارة نقل نظم التعلم الإلكتروني وتداولها.

المرحلة الثالثة: إدارة نظم التعلم الإلكتروني المتاح علي الشبكة.

وقد اشتملت إجراءات البحث على ستة إجراءات أساسية ترتبط بتعريف ووصف المشكلة وتطوير النموذج المقترح واختباره وتقيمه من قبل المستخدمين المحتملين. وهذه المراحل هي: -

تصميم ومراجعة الاستبيانات وتحكيمها من قبل عينات من المستخدمين والخبراء.

توزيع الاستبيانات عن طريق البريد الالكتروني واستلامها.

تحديد المقابلات الهيكلية والملاحظات الشخصية المرتبطة بالزيارات إلى المراكز المختلفة.

تحليل البيانات المجمعة واستخدام التحليل الإحصائي.

كتابة تقرير البحث وعرض نتائجه وتوصيانه.

تصميم النموذج ( والموقع ) وإنتاج نظام إدارة نظم التعلم الإلكتروني.

وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج التي تم التوصل إليها فعالية النموذج المقترح لإدارة نظم التعلم الإلكتروني عبر شبكات الحاسب الآلي، حيث تم التوصل إلى إمكانية الاستفادة به في البيئة العربية، والملاءمة مع ظروف التنمية الذاتية للمديرين، سهولة الاستخدام والمتابعة الذاتية، سهولة التقويم والعمل المشترك بين المديرين، سرية النتائج وسرعة الحصول عليها، تبادل الخبرات وسرعة الفهم والاستيعاب إمكانية الوصول للدورة ( البرنامج ) المراد التسجيل فيه

في أي وقت وأي مكان، إمكانية تعديل محتوى البرنامج التعليمي بما يتمشى مع مستوى التطور التعليمي والتدريبي وملاءمة النموذج المقترح مع طبيعة دور المستخدم ( متعلم، متدرب، مدرس، مدرب، مقدم خدمة ).

التوصيات:

ومن أهم التوصيات: هي ضرورة تبني النموذج المقترح وتطبيقه في مراكز التعليم ( الجامعات الإلكترونية،  التدريب الإداري ومراكز التعليم عن بعد وما توصلت إليه الدراسة من أسس ومتطلبات والعمل على تطويرها بما يخدم البيئة العربية في ظل التطور التكنولوجي المتغير.

ومن المساهمات التي قدمها البحث في مجال نظم المعلومات تقديمه لمجموعة من الأسس والمتطلبات التي يعتمد عليها بناء نموذج لإدارة نظم التعلم والتدريب كبينة أساسية لضمان التوظيف السليم لتكنولوجيا المعلومات والاستفادة منها.

المراجع:

المراجع العربية:

محمد محمد الهادي، تكنولوجيا الاتصالات وشبكات المعلومات، القاهرة: 1998 م.

نبيل المدني "الإنترنت: شبكة عامة للبحث والتعليم " والمؤتمر الوطني الرابع عشر للحاسب الآلي – الحاسوب في التعليم والتدريب، الرياض: الجمعية السعودية للحاسبات 1415هـ.

عبدالرحمن توفيق، التدريب عن بعد – تنمية الموارد البشرية باستخدام الكمبيوتر والإنترنت، القاهرة: مركز الخبرات المهنية في الإدارة 2001 م.

المراجع الأجنبية:

Ali, Dris A.," Internet Tools And Resources For Education And Learning " , In: Computer And Education – The 16 The National Conference For Computer , 4-7 February, Riyadh: Saudi Computer Society , 2001 , Pp 300- 350.

Al- Abdul – Gander, Abdullah H., and Web – Based Course Design: Anew Look For Saudi Higher Education; Computer And Education – The 16 In National Conferences For Computer, Riyadh, 4-7 February 2001, Pp.250- 350.

المواقع:

http://www.ayna.com

http://www.inoad.org.ae

http://www.arabcom.net

http://www.e-education.ca/

http://www.smginc.com/smgnet

http://www.teach.com

http://www.banffmanagement.com

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194478