Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

نموذج مقترح للتعلم الإلكتروني لتعليم وتعلم الرياضيات بالتعليم ال

نموذج مقترح للتعلم الإلكتروني لتعليم وتعلم الرياضيات بالتعليم الأساسي

متاح على: http://uqu.edu.sa/page/ar/19326

إعداد

د/ محمد حسين علي
أستاذ مساعد بكلية التربية بنزوى

مقدمة:

     أصبحت شبكة الإنترنت وسيلة هامة من وسائل المجتمعات العصرية وأخذت تطبيقاتها تغزو كل مرافق الحياة، وتعد شبكة الويب العالمية The world wide web  www )) من أكثر خدمات الإنترنت انتشارا في مجال الحصول على المعلومات وتحقيق عملية الاتصال بين المستخدمين، وقد أدى استخدام شبكة الويب في التعليم إلى إيجاد نظرة جديدة إليه من حيث تنظيمه وتقديمه إلى الطلاب، فلم يعد التعليم قاصرا على ما يتم داخل حجرة الدراسة تحت إشراف المعلمين، وإنما وفرت شبكة الويب فرص التعلم في أي مكان خارج المدرسة ، بحيث يجد المتعلمون محتوى التعلم الذي يناسبهم، وبالطريقة التي يفضلونها، مع استخدام عروض الوسائل المتعددة التي تزيد من فعالية عملية التعلم ، وعند اتصال المدرسة بشبكة الإنترنت يمكن تقديم أنشطة متنوعة في الرياضيات، تبدأ من أنشطة وألعاب رياضية وخطط دروس إلى مقررات دراسية كاملة ، بالإضافة إلى تحميل المواد التعليمية وبرامج التعليم الفردي.

     وتقوم بعض المدارس بربط جميع أجهزة الحاسوب الموزعة على الفصول المدرسية بمختبر الحاسوب لتكوين ما يسمى بشبكة الإنترنت المدرسية، وقد كان من نتائج استخدام شبكة الانترنت المدرسية ظهور مفهوم التعلم الإلكتروني E-learning الذي يقوم على استخدام التكنولوجيا في التعليم عن بعد أو تصميم مواقع الويب التعليمية التي تحقق إثراء عملية التعلم داخل حجرة الدراسة ( waterhouse, 2003 ) و مفهوم المدرسة الإلكترونية E-School التي تعد نموذجا للمدرسة العصرية ، التي تستخدم الحاسوب والإنترنت في تدريس المواد الدراسية ، وفي الإدارة المدرسية، حيث يمكن لمعلم الرياضيات أن يستخدم شبكة الإنترنت في تقديم الواجبات المنزلية والدروس العلاجية التي يحتاجها طلابه، بالإضافة إلى إستخدام البريد الإلكتروني لتحقيق الاتصال بالطلاب والمعلمين الآخرين وأولياء الأمور.

     ويوجد اهتمام متزايد بين التربويين و معلمي الرياضيات لاستخدام التكنولوجيا في تعليم وتعلم الرياضيات في جميع المستويات، ولذا يوصي المجلس القومي لتعليم الرياضيات National Council of Teacher of Mathematics بضرورة توفير حاسوب متصل بشبكة الإنترنت لكل معلم رياضيات؛ لاستخدامه في أداء المهام التعليمية وغيرالتعليمية، وأيضا تزويد حجرة تدريس الرياضيات بحاسوب متصل بشبكة الإنترنت لاستخدامات المعلم والطلاب (Friedman, 1999 ) ويلاحظ أن غالبية مواقع تعلم الرياضيات باللغة الإنجليزية، وموجهة إلى طلاب يدرسون مقررات معينة، وقد تحتاج إلى اسم مستخدم User Name وكلمة مرور Password لتصفح محتوياتها.، و مع أن هناك محاولات من بعض التربويين و معلمي الرياضيات والمدارس لامتلاك مواقع تعليمية باللغة العربية، إلا أنها محدودة، وذات موضوعات رياضية عامة، لا تفي باحتياجات الطلاب في الصفوف الدراسية المختلفة، ولذا يؤكد ( Lants, 2004 ) على ضرورة أن يقوم معلم الرياضيات بتصميم موقع بنفسه حتى يكون محتوى الموقع مرتبطا بالمنهج الذي يقوم المعلم بتدريسه، و يقدم التغذية الراجعة لطلابه من خلاله .

     وفي سلطنة عُمان قامت وزارة التربية والتعليم بوضع خطة طموحة لتحقيق أهداف التعليم الأساسي ، تمثلت في تطوير خطط المواد الدراسية وطرق تدريسها ، وإدخال مواد جديدة مثل مادة تقنية المعلومات ومادة الحاسب الآلي ، وزودت كل مدرسة بمعمل حاسوب ومركز مصادر التعلم ، وهذا يتطلب تطبيق نظام التعلم الإلكتروني لتوظيف هذه الإمكانات في تعليم وتعلم المواد الدراسية مثل الرياضيات والعلوم الاقتصادية والإدارية .

تساؤلات الدراسة :

          1-   ما مفهوم التعلم الإلكتروني وخصائصه ؟ وما الحاجة إلى تطبيقه في التعليم الأساسي؟

          2-   ما أبعاد التعلم الإلكتروني ؟

          3-   ما مفهوم المدرسة الإلكترونية ؟ وما مكوناتها الأساسية ؟

          4-   ما مجالات توظيف التعلم الإلكتروني في تعليم وتعلم الرياضيات ؟

          5-   ما التصور المقترح لنموذج التعلم الإلكتروني لتعليم وتعلم الرياضيات في التعليم الأساسي

أهداف الدراسة :

          1-  تعرف مفهوم التعلم الإلكتروني والحاجة إلى تطبيقه .

          2-  تعرف أبعاد التعلم الإلكتروني .

          3-  تعرف مفهوم المدرسة الإلكترونية وتجارب بعض الدول في تطبيقها .

          4-  توضيح مجالات التكامل بين التعليم الإلكتروني وتعليم وتعلم الرياضيات.

          5-  وضع تصور لنموذج للتعلم الإلكتروني لتعليم وتعلم الرياضيات .

أهمية الدراسة :

     تكمن أهمية الدراسة الحالية في أنها تتناول موضوعا ذا أهمية في تطوير العملية التعليمية ألا وهو : التعلم الإلكتروني، ذلك النظام الذي تحاول معظم الدول تطبيقه في مدارسها؛ لتوفير الاتصال الدائم بين عناصر العملية التعليمية، وتدريب التلاميذ على مهارات التعلم الذاتي.

الإجابة عن التساؤل الأول :

- ما مفهوم التعلم الإلكتروني وخصائصه ؟ وما الحاجة إلى تطبيقه في التعليم الأساسي؟

التعلم الإلكتروني e-Learning

      يشمل التعلم الإلكتروني كل أنواع التعلم القائمة على استخدام التكنولوجيا، مثل التعلم القائم على الحاسوب ، والتعلم القائم على شبكة الويب ، والفصول الافتراضية.

E-Learning = Technology-based Learning

     ويعرف التعلم الإلكتروني على أنه إتاحة التعلم عن طريق الوسائط الإلكترونية، مثل شبكة المعلومات العالمية، والشبكات المحلية، والأقمار الصناعية، والبث الإذاعي، وأشرطة الفيديو، والفيديو التفاعلي، وأقراص CD-ROM (Learnfram, 2001)

     والتعلم المباشر هو التعلم الذي يعتمد على شبكة الإنترنت أو الشبكات المحلية، وهو جزء من التعلم الإلكتروني.

     وسوف يستخدم الباحث مصطلح التعلم الإلكتروني للإشارة إلى التعلم عن طريق الوسائط الإلكترونية، مثل الحاسوب وأقراص CD-ROM والشبكات الداخلية وشبكة الإنترنت.

مزايا التعلم الإلكتروني:

 أهم مزايا وفوائد التعلم الالكتروني (الموسي، 2004) ما يلي:

1-        زيادة إمكانية الاتصال بين الطلبة فيما بينهم، وبين الطلبة والمدرسة، من خلال  مجالس النقاش،والبريد الإلكتروني، وغرف الحوار.

2-       الإحساس بالمساواة ، فأدوات الاتصال تتيح لكل طالب فرصة الإدلاء برأيه في أي وقت ودون حرج ، خلافاً لقاعات الدراسة التقليدية التي تحرمه من هذا الميزة .

3-        يوفرالتعلم الإلكتروني سهولة كبيرة في الاتصال بالمعلم والوصول إليه في أسرع وقت ، وخارج أوقات العمل الرسمية ، لأن الطالب أصبح بمقدوره أن يرسل استفساراته للمعلم من خلال البريد الإلكتروني .

4-       يساعد التعلم الإلكتروني على إمكانية تحوير طريقة التدريس ،وتلقي المادة العلمية بالطريقة التي تناسب الطالب ، فالتعلم الإلكتروني ومصادره تتيح إمكانية تطبيق المصادر بطرق مختلفة .

5-       يوفر التعلم الإلكتروني المناهج طوال اليوم ، وفي كل أيام الأسبوع (24 ساعة في اليوم ،7 أيام في الأسبوع ) هذه الميزة مفيدة للأشخاص المزاجيين أو الذين يرغبون التعليم في وقت معين .

6-       عدم الاعتماد على الحضور الفعلي للطالب للحصول على التعلم ، كما يحدث في النظام التقليدي الآن ،لأن التقنية الحديثة وفرت طرقا للاتصال دون الحاجة للتواجد في مكان وزمان معينين .

7-       سهولة وتعدد طرق تقييم تطور الطالب ، فقد وفرت أدوات التقييم الفوري على إعطاء المعلم طرق متنوعة لبناء وتوزيع وتصنيف المعلومات بصورة سريعة وسهلة للتقييم .

8-       الاستفادة القصوى من الزمن للمعلم والمتعلم ، فالطالب لديه إمكانية الوصول الفوري للمعلومة في المكان والزمان المحددين ..

9-       تقليل الأعباء الإدارية بالنسبة للمعلم فالتعليم الإلكتروني يتيح للمعلم تقليل الأعباء الإدارية التي كانت تأخذ منه وقتا كبيرا في كل محاضرة مثل استلام الواجبات وغيرها

الحاجة إلى تطبيق التعلم الإلكتروني في التعليم الأساسي بسلطنة عُمان :

     يؤكد المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية على أن المدرسة الإلكترونية والجامعة الإلكترونية وغير ذلك من وسائل التقنية التعليمية مثل المقرر الإلكتروني والصف الإلكتروني أو المكتبة الإلكترونية، وما يمكن أن تقدمه نتائج البحث العلمي بدائل وخيارات مستقبلية لا يمكن لمؤسسات التعليم في دول المجلس التغاضي عنها أو إغفالها (الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ،2004)

       وفي سلطنة عُمان تتضح الحاجة إلى تطبيق التعلم الإلكتروني من خلال :

الحاجة إلى تطبيق أهداف التعليم الأساسي الذي يركز على استخدام الوسائل التقنية في تدريس المواد الدراسية المختلفة .

أ‌-          تطبق مرحلة التعليم الأساسي نظام جديد في التقويم يتطلب الرجوع إلى مراجع إلكترونية لكتابة التقارير وعمل المشروعات مع الاحتفاظ بملف تراكمي لأعمال الطلاب .

ب‌-   وجود الحاسوب وشبكة الإنترنت في مدارس التعليم الأساسي ، وفي نسبة كبيرة من بيوت الطلاب ؛ مما يساعد على تطبيق التعلم الإلكتروني ؛ لتوفير التعلم داخل وخارج المدرسة .

ت‌-   تلبية احتياجات خطط التنمية وسوق العمل من الأفراد القادرين على التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .

    وقد بدأت وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان في الخطوات الأولى لتطبيق التعلم الإلكتروني ؛ حيث أدخلت برنامج الإدارة المدرسية في مدارس التعليم الأساسي ، وتبنت مشروع البوابة التعليمية الذي يربط بين المدرسة والمنطقة التعليمية والوزارة من جهة ، و بين المدرسة والمجتمع المحلي من جهة أخرى عن طريق خدمات إلكترونية .

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191702