د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

نوبات المِزاج

سمَّى تبدُّلاتُ المِزاج ثنائية القطب "نوبات المِزاج"، ويمكن أن تكونَ هذه النوبات هَوَسيةً أو اكتئابية أو "مُختلطة". في العادة، يسبق نوبةَ المِزاج نقصٌ في النوم أو استيقاظ صباحي مبكِّر. ويمكن أن تساعدَ معرفةُ أنماط التغيُّرات التي تطرأ على النوم على التنبُّؤ بنوبة اضطراب المِزاج. تكون نوباتُ اضطراب المِزاج شديدة، حيث تكون المشاعرُ قويةً، وتترافق مع تغيُّرات شديدة في السلوك. تستمرُّ أعراضُ نوبات المِزاج أسبوعاً أو أسبوعين، وأحياناً أكثر. وخلال النوبة، تستمرُّ الأعراضُ يومياً طوالَ اليوم تقريباً. خلال النوبة الهَوَسية، يمكن أن يشعرَ المريضُ بما يلي:

  • مِزاج مرتفع ومنطلق وسرور عارِم.
  • "عَصبية" أو "تعَب".
  • سرعة الهياج والغضب إلى حدٍّ كبير.
يتغيَّر السلوكُ خلال النوبة الهَوَسية، ويمكن لمريض الاضطراب ثُنائي القُطب أن:
  • يتحدَّثَ بسرعة دون ثبات على موضوع محدَّد.
  • يُعاني من صعوبة في الاسترخاء أو النوم.
  • يعتقد أنَّه يمكنه القيام بأشياء كثيرة دُفعةً واحدة.
  • يكون نشيطاً للغاية أكثر من العادة.
  • يباشر بمشاريع جديدة ضخمة.
خلال النوبةِ الهَوَسية، يمكن لمريض الاضطراب ثُنائي القُطب أن يتصرَّفَ باندفاع وتهوُّر، حيث يمكنه أن:
  • يقوم بالأشياء بطريقة متهوِّرة.
  • يصرف أو يستثمر الكثيرَ من المال دون تخطيط مُسبَق.
  • يمارس الجنسَ بطريقة متهوِّرة، أو يبحث عن المتعة دون حساب للعواقب.
خلال النوبة الاكتئابية، يمكن لمريض الاضطراب ثُنائي القُطب أن:
  • يشعر بالهُمود أو الحزن.
  • يشعر بالقلق والفراغ.
  • يشعر بالملل من أشياء كان يستمتع بها من قبل.
  • يشعر بالتعب أو التَّقاعس.
يتغيَّر السلوكُ خلال النوبة الاكتئابية، حيث يمكن للمريض أن:
  • يجد صعوبةً في التركيز واتِّخاذ القرارات.
  • ينسى كثيراً.
  • يفقد المتعةَ في أيَّة تسلية، ويصبح خمولاً.
  • يجد صعوبةً في النوم.
خلال النوبة الاكتئابية، يُمكن أن يفكِّرَ المريضُ في الموت أو الانتحار أو في إلحاق الأذى بنفسه. خلال النوبة المختلطة، غالباً ما تظهر الأعراضُ على شكل هياج، وصعوبة في النوم، وتغيُّرات كبيرة في الشهية، إضافةً إلى ظهور أفكار انتحارية. يمكن أن يشعرَ المرضى في الحالة المختلطة بالحزن أو اليأس، إلى جانب الشعور بالنشاط العارم. يمكن أن تظهرَ أعراضٌ ذُهانية أحياناً، مثل الهلاوس أو الأوهام. وغالباً ما تعكس هذه الأعراضُ المِزاجَ المتطرِّف للمريض؛ فمثلاً، الأعراضُ الذهانية لدى المريض في النوبة الهَوَسية يمكن أن تظهرَ على صورة الاعتقاد بأنَّه مشهورٌ وثري ويملك قدراتٍ خارقة. وبالطريقة نفسها، في الحالة الاكتئابية يمكن أن يعتقدَ المريضُ أنَّه مُحَطَّم ومُفلس، أو أنَّه ارتكب جريمةً ما. يمكن أن تكونَ نوباتُ الاضطراب ثُنائي القُطب شديدة أو قصيرة أو متكرِّرة. ويمكن أن تكون نوباتُ الهَوَس والاكتئاب خفيفة. تُعرف نوباتُ الهَوَس الخفيفة باسم "الهَوَس الخفيف". يمكن أن تفصلَ بين نوبات الاضطراب ثُنائي القُطب فتراتٌ قصيرة من المِزاج الطبيعي. ولكن، لا يكون هناك أيُّ مِزاج طبيعي أحياناً، بل حالةٌ خفيفة مزمنة من ارتفاع المِزاج أو انخفاضه. ونظراً لاختلاف نماذج الاضطراب ثُنائي القُطب، يُسمِّيه الأطبَّاءُ "طيف الاضطرابات ثنائية القطب".

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154573