Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

هل انتهى ضجيج الحوسبة السحابية

شاع استخدام مصطلح الحوسبة السحابية حتى كاد الناس أن ينسوا السحاب الحقيقي الذي نراه في السماء، وذلك بسبب الحملات التسويقية الهائلة التي صاحبت ظهور المصطلح خلال الأعوام الماضية، وكان الحديث عن أي سحابة في أوساط العاملين والمستخدمين لتقنية المعلومات ينصرف مباشرة إلى السحابة الحوسبية، وكان الحديث عنها بعدم اهتمام ــ أو عدم احترام ــ يعد خطيئة كبرى، كما أن رفضها على الإطلاق كان يعني أن المؤسسة الرافضة لها إنما تسعى للانتحار.
لقد دفعت الضجة التي صاحبت مفهوم الحوسبة السحابية مسؤولي التسويق في الشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات إلى أن يحاولوا ــ بالحق أو بالباطل ــ إضفاء مفهوم الحوسبة السحابية على كل الخدمات التي يتم تقديمها للعملاء عن بعد، وهو ما دفع شركة مثل آبل أن تستبدل ما كان يسمى بـ MobileMe؛ لكي تعلن عن icloud في عام 2011، والذي يقوم في جوهره بما كان يقدمه MobileMe، وهي مساحة تخزينية هائلة تسمح لمستخدميها بتخزين الملفات والتطبيقات عليها من خلال الإنترنت، ثم إعادة تحميلها على أجهزتهم الشخصية عندما يرغبون في ذلك. وعلى نقيض ذلك، فقد دفعت نفس الضجة بعض الشركات إلى تخليص منتجاتها من براثن الحملات التسويقية «المشبوهة» التي تطلق كلمة «سحابية» على كل شيء، وذلك بطرح مصطلحات أكثر دقة لمفهوم الحوسبة السحابية، مثل ما طرحته شركة VMware ــ الشركة الرائدة في مجال البرمجيات الافتراضية ــ حيث نأت بنفسها عن المنتجات «السحابية» التي استهلكها السوق، وأطلقت على نظامها اسم Software- Defined Datacenter، حيث يتم وضع كل البنى التحتية والخدمات البرمجية في مركز البيانات، ثم يتم تقديمها للمستخدمين والتحكم فيها آليا بواسطة البرمجيات. وهو نفس مفهوم الحوسبة السحابية، ولكن تحت اسم جديد.
والآن، بعد أن راحت السكرة وجاءت الفكرة، فقد خفتت الضجة التي تروج للحوسبة السحابية حتى أن محللي شركة جارتنر ــ الشركة الرائدة في إجراء البحوث التحليلية لصناعة تكنولوجيا المعلومات ــ يرون أن الحوسبة السحابية قد عبرت مرحلة الضجيج التسويقي الذي صاحب ظهورها، وأنها الآن تجتر خيبة الأمل، ويرون أن ذلك يعتبر نتيجة متوقعة لمن يسعى للحصول على ربح سريع على المدى القصير، دون أن يطرح بدائل متوازنة مع متطلبات بيئات العمل المختلفة في المؤسسات، ودون أن يكون صريحا كما ينبغي، بحيث يخبر عملاءه متى يمكن أن تكون حلول الحوسبة السحابية صالحة للمؤسسة، ومتى يظن أنها لا تصلح، ودون أن يوضح بأمانة أن الخيار الأرخص قد يفتقر لبعض الميزات الضرورية للعمل.
لقد كان سهلا ــ في ظل الظروف التجارية الصعبة ــ أن يتم إغراء متخذي القرار في الشركات المنتجة للتقنية بأن أمامهم فرصا لإنتاج ما هو أفضل وأرخص بمفهوم الحوسبة السحابية، وذلك دون حاجة للاختبار العملي لتلك المنتجات في بيئة العمل الفعلية. إلا أن الاختبار الفعلي لتلك المنتجات قد واجه العديد من الصعوبات، مثل الصعوبات التي تكتنف تحويل العمل في مكتب أو إدارة أو مؤسسة إلى الاعتماد على بريد جوجل Gmail، أو نقل المجلدات من مزود الملفات إلى محرر مستندات جوجل، وهي صعوبات لم يكن يتوقعها العملاء الذين كانوا ينتظرون الحصول على الفوائد الإضافية والتكلفة المنخفضة، حسب ما وعدتهم به الحملات التسويقية للحوسبة السحابية. ويتعلق هذا الأمر ــ على وجه الخصوص ــ بالمؤسسات الصغيرة التي بها أقل من 500 جهاز حاسوبي.
وعلى النقيض من رأي محللي جارتنر، يرى بعض الخبراء أنه وإن كان صحيحا أن ضجيج الحوسبة السحابية قد خفت بالفعل، وأنه سينتهي قريبا، فإن ذلك ليس بسبب أنها ليست بالأهمية التي شاعت حولها، أو لأن مبادئها ليست في صالح العمل، ولكن بسبب أنها تنتشر وتتغلغل في كل مناحي الأعمال، بحيث ستصبح في وقت قريب من البديهيات التي لا يتطرق إليها الحديث.
إلا أن الأمر الذي لا شك فيه هو أن اتباع مفهوم الحوسبة السحابية ليس كله سرابا، وإنما سيظل ذا فائدة كبيرة وتكلفة منخفضة في العديد من الحالات، بحيث أن كثيرا من المستخدمين سيجدون بالفعل كل متطلباتهم من البريد الإلكتروني موجودة في Gmail، وبتكلفة زهيدة مقارنة بتكلفة Microsoft Exchange.
إلا أنه لا شك أيضا في أن الأمور التي تتعلق بأمن المعلومات أو بالخصوصية أو باللوائح التنظيمية الداخلية ستظل من العوائق التي تحول دون تبني مفاهيم الحوسبة السحابية في العديد من المؤسسات، وهو ما يمكن تجاوزه إذا تم طرح حلول لإرسال البيانات إلى السحابة الحوسبية دون التعرض للمخاطر، وهي حلول تشبه في جوهرها ما يتم استخدامه لحماية بيانات البطاقات الائتمانية عند استخدامها على الإنترنت. خلاصة الأمر هي أن مصطلح «الحوسبة السحابية» قد خفت ضجيجه إلى حد بعيد، ولن يكون هو الأول في سلسلة الأسماء الطنانة التي ظهرت في عالم تقنية المعلومات للترويج التسويقي لما هو موجود بالفعل، والتي سرعان ما اندثرت بعد ذلك، مثل data warehouse
و information superhighway، وغيرها.

(*) أستاذ المعلومات ــ جامعة الملك سعود،
عضو مجلس الشورى

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188476