Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الاستفتاء

وسائل جمع البيانات

في مرحلة مبكرة من البحث يتعرف الباحث على مزايا العمليات المختلفة في جميع الادلة والبراهين، وبعد تحديد الاسلوب الذي يمكنه من جمع البيانات والمواد الضرورية لاختبار صدق فروضه او للإجابة على تساؤلاته العلمية على نحو سليم يجب عليه فحص ما يتوافر له من ادوات، ويختار اكثرها ملائمة لتحقيق هدف او اهداف بحثه فاذا لم تتناسب الادوات والاجهزة المختلفة المتوافرة احتياجات بحثه , فانه قد يكملها , او يعدلها , او يعد , او يصنع ادوات اخرى جديدة ، وتجدر الملاحظة الى ان أي بحث يبدا دائما بمشكلة مطروحة.    

وان طبيعة الفروض والتساؤلات العلمية تحدد وتحكم انتقاء ادوات هذا البحث , ولا يكتفي الباحث بطريقة واحدة في جميع بيانات بحثه - فالملاحظة المقصودة المباشرة مثلا- لا يمكن استخدامها في دراسة كل مشكلة من مشاكل البحث قد تظهر له , وذلك لان كل اداه تناسب جمع بيانات معينة وفي بعض الاحيان يتوجب على الباحث استخدام ادوات ووسائل متعددة للحصول على البيانات والمعلومات اللازمة لحل المشكلة.

واستنادا على ما سبق يجب ان يلم الباحث بالأدوات والاساليب المختلفة لجمع بيانات البحث, وان يعرف طبيعة البيانات التي ينتجها ومزاياها وعيوبها والمسلمات التي تستند اليها, ومدى صدقها وثباتها وموضوعيتها, وبالإضافة الى ذلك يجب ان يكتسب الباحث مهارة اعداد هذه الادوات واستخدامها وتفسير البيانات التي تكشف عنها.

ويستخدم الباحث للمنهج الوصفي مجموعة من وسائل جمع البيانات منها ما يلي:

 اولا- الاستفتاء.

 ثانيا- المقابلة.

 ثالثا- الملاحظة.

رابعا- الاختبار ( القياس).

خامسا- تحليل المحتوى.

سادسا- تحليل النشاط.

 

 

 

 

 

 

اولا- الاستفتاء( الاستبيان):

مفهوم الاستفتاء:

هناك عدة ترجمات للاستفتاء Questionnaire فأحيانا يترجم بالاستبيان. واحيانا بالاستقصاء, واحيانا بالاستفتاء, وكلها كلمات تشير الا وسيلة واحدة لجمع البيانات.

والاستفتاء اداة يستخدمها باحثوا البحوث التربوية على نطاق واسع. للحصول على الحقائق وتجميع البيانات. عن الظروف . والاساليب القائمة بالفعل. بالإضافة الى استخدامه في البحوث التي تقيس الاتجاهات والآراء والخبرات السابقة وربطها بالسلوك الحالي. من خلال الاجابة على عدد من الاسئلة المكتوبة في نموذج سبق اعداده وتقنينه ويقوم المجيب بملئه بنفسه. ويسلم او يرسل هذا النموذج لعينة كبيرة نسبيا من افراد مجتمع البحث، وذلك لان العينة يجب ان تكون ممثلة لجميع فئات المجتمع المراد فحص آرائها.

ويتصف الاستفتاء النموذجي بالسمات التي يتصف بها القانون الجديد كالوضوح وعدم الغموض. والعمل بطريقة منسقة, كما يجب ان تتصف عبارات الاستفتاء بالسهولة حتى تتناسب معا قدرات عينات البحث العقلية ودرجة فهمهم حتى يمكنهم الاجابة عليها في الوقت اللازم للإجابة، او عدم ضياع الوقت في السؤال والتوضيح. كما يجب ان تقلل طريقة تصحيحه من الاخطاء المحتملة للمشتركين في ملء البيانات.

تصميم الاستفتاء:

يمر تصميم الاستفتاء بخطوات متعددة. نوجزها في ما يلي:

  1. تحديد محاور الاستفتاء:

في ضوء الدراسات النظرية التي يقوم بها الباحث. بالإضافة الا خبرته الخاصة, ومع الاستعانة باستشارة الخبراء والمتخصصين في ميدان المشكلة، وفي الميدان المرتبطة بها. يتم تحديد الموضوعات الرئيسية التي تتضمنها مشكلة البحث، ثم يتم تحديد محاور الاستفتاء كما يمكن تحديد محاور الاستفتاء عن طريق دراسة استطلاعية يطرح سؤال مفتوح يطلب من المفحوصين تحديد الميادين الاساسية لمشكلة البحث، وتجمع الاجابات، ثم تحدد المحاور الرئيسية, وتعرض على الخبراء لاستطلاع الرأي حولها.

  1. وضع عبارات الاستفتاء:

  1. بعد تحديد محاور الاستفتاء، يتم وضع مجموعة من العبارات في شكل اسئلة لكل منها، ويراعا في تصميم اسئلة كل محور ان تكون شاملة للميدان وتغطية بقدر الامكان ومثالا لذلك بالنسبة لمحور الاهداف:

  • هل يحقق منهج التربية الرياضية للصفين الخامس والسادس الابتدائي الاهداف التعليمية من تدريس المادة؟

  1. يمكن ان تكون الاسئلة على طريقة ليكرت licert, حيث انها انسب الطرق التي يمكن استخدامها في الاستفتاء وذلك لسهولتها كما انها تعطي معامل ثبات اكبر من غيرها من الطرق وذلك باقل عدد من العبارات.

 وتتراوح درجات الاستجابات ما بين 1 : 5 استجابات مثل:

      موافق جدا    موافق     موافق لحد ما     موافق بدرجة قليلة   غير موافق اطلاقا

 او تتراوح درجات الاستجابات ما بين 1 : 3 استجابات مثل:

                   تتحقق بدرجة كبيرة       تتحقق لحد ما     لا تتحقق

ج- كما يجب ان يحتوي الاستفتاء على بعض الاسئلة المقيدة او المغلقة, حتى لا تهمل  عينة البحث جانبا اساسيا ويهتموا بنقاط فرعية. كما ان هذه الاسئلة تسهل عملية التسجيل والتحليل الاحصائي وبذلك توفر الجهد والوقت. ومثالا لذلك:

  • ما رأيك في منهج التربية الرياضية الحالي؟

  • المحتوى الحالي جيد ويمكن بقائه                     نعم (   )  لا (   )

  • المحتوى الحالي يجب تحسينه وتطويره               نعم (   )  لا (   )

  • المحتوى الحل يجب تغييره وعمل محتوى جديد      نعم (   )  لا (   )

ضع علامة (   ) امام العدد الصحيح لأفراد كل فريق اساسي في الالعاب الاتية :

كرة القدم            10 لاعبين (  )   11 لاعب (  )     15 لاعب  (  )

كرة السلة           4 لاعبين   (  )  10 لاعبين (  )      5 لاعبين  (  )

كرة اليد               7 لاعبين (  )    6 لاعبين (  )      5 لاعبين (  )

 د- ويحتوي الاستفتاء على بعض الاسئلة المفتوحة. حتى يستطيع المفحوص ان يشارك برأيه الذي قد يساعد الباحث عندما يكون قد اغفل بعض النقاط. كما ان هذي المشاركة قد تعطي الباحث بعض البيانات التي لم تكن متوقعه ولكن ما يعيب هذه الاسئلة ان البيانات التي يحصل عليها الباحث تحتاج مجهود كبير ويصعب تحليلها احصائيا ومثالا لذالك:

-ماهي ( من وجهة نظرك ) العوامل اللتي تعمل على تقدم دروس التربية الرياضية بلصفين الخامس والسادس الابتدائي؟ مرتبة حسب الاهمية اللتي تراها؟

1 -

2-

3-

هـ - وللجمع بين مزايا الاسئلة المقيدة والاسئلة المفتوحة تصمم اسئلة الاستفتاء بحيث تجمع بين اثنين في سؤال واحد ومثالا لذالك

هل تتابع تقويم مستوى الاداء الرياضي للتلاميذ ؟

نعم  (   )      لا  (    )

ان كانت الاجابة بلا... فما الاسباب؟

-

-

-

-

- مزايا الاستفتاء :

1- يعتبر الاستفتاء افضل وسيلة لجمع البيانات عندما يكون افراد عينة البحث في اماكن بعيده ومتفرقة ويصعب الاتصال بهم.

2 – يتميز الاستفتاء بقلة التكاليف والجهد وخاصة اذا تم توزيعه بلبريد او تم نشره في الصحف والمجلات.

3 – يعطي الاستفتاء البريدي افراد عينة البحث فرصة كافية على الاجابة على الاسئلة بدقة. اذا يمكنهم التشاور معا افراد اسرتهم في اجابة الاسئلة.

4 – يسمح الاستفتاء لعينة البحث بالاجابة على الاسئلة لجميع البيانات في الاوقات اللتي يرونها مناسبة لهم .

5 – تتوفر للاستفتاء ضروف التقنين اكثر مما تتوفر لوسيلة اخرى من وسائل جمع البيانات.

6 – يساعد الاستفتاء في الحصول على بيانات حساسه ومحرجة من عينات البحث اذا مااتيحة الفرصة لافراد عينة البحث بعدم كتابة اسمائهم.

7 – لايحتاج الاستفتاء لعدد كبير من جامعي البيانات لان الاجابة على اسئلة الاستفتاء لاتحتاج الا للمبحوث وحده دون الباحث.

  • عيوب الاستفتاء:

  1. لايصلح الاستفتاء الا اذا كان افراد عينة البحث ملمين بلقراءة والكتابة على الاقل

  2. لايصلح الاستتاء اذا كانت اسئلته كثيرة, لان ذالك يشعر افراد عينة البحث بلملل, مما يؤدي الا اهمالهم الاجابة على بعض الاسئلة

  3. لايصلح الاستفتاء اذا كانت صياغت الاسئلة صعبة او غير مفهومة

  4. عند اجابة أي سؤال من اسئلة الاستفتاء يستطيع المبحوث ان يطلع على بقية الاسئلة  وبهذا فقد يربط بين بين السؤال اللذي يجيب عنه وبين الاسئلة الكاشفة اللتي وضعت للتاكد من جديت المبحوث وصدق بياناته وبهذا ينتفي الغرض اللذي وضع من اجله

  5. قد يهمل المبحوث اعادة الاستفتاء للباحث وبذالك نجد ان عدد افراد العينة يقل ويصبح لا يمثل مجتمع البحث تمثيلا دقيقاوبذالك لا يستطيع الباحث الاعتماد على نتائج الردود اللتي وصلته مما يصعب عليه تعميم نتائج البحث

  6. قد لا يؤدي الاستفتاء الغرض منه لان المبحوث يستطيع مناقشة الاراء المختلفة معا الاخرين ويتاثر بوجهت نظرهم بهذا فان اجاباته لاتكون معبره عن رائيه الشخصي وخاصة اذا كان هدف البحث دراسة الاراء الشخصية الاتجاهات

  7. في حالة عدم كتابة اسم المبحوث على الاستفتاء فانه لا يمكن العودة له مرة اخلاى وذالك لتوضيح الاجابات الاغامضة او المتناقضة او استكمال بقية اسئلة الاستفتاء وبهذا تقبل الاجابات على انها نهائية

  8. تحيز الباحث القائم بلاستفتاء وذالك باستخدامه اسئلة اجابية مخددة لاثبات صحة فروضة يعد البحث ونتائجه عن الموضوعية وعن الحياد العلمي السليم في جميع البيانات.

واخيرا يمكن القول بانه في حالة وجود الباحث او من يساعده معا افراد عينة البحث فانه يمكن تلافي الاكثير من عيوب الاستفتاء

  • انواع الاستفتاءات.

للاستفتاءات ثلاثة انواع , ولقد تم هذا التقسيم على اساس تحديد الاجابة او عدم تحديدها

  1. الاستفتاء المقيد:

 وفي هذا الفرع يختار المبحوث اجابة من اجابتين او عدة اجابات , مثل

هل تمارس نشاط رياضي معين في اوقات فراغك ؟      نعم (    ) لا (    )

ب – الاستفتاء المفتوح:

في هذا النوع يجيب المبحوث اجابات معبره عن رائيه الشخصي ويوضح اسبابها وبهذا فان الاجابات تكون كثيرة ومتنوعة مما يجعل تفريغها وتسجيلها وتبويبها عملية صعبة

ج – الاستفتاء المقيد المفتوح:

في هذا النوع يختار المبحوث اجابة واحدة من الاجابات المتعددة التي حددها الباحث للإجابة على اسئلته ويسمح للمبحوث الكتابة بحرية لا بداء الرائي وتوضيح الاسباب المرتبطة بإجابته.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192752