Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

وصائف البيانات (Metadata) فى مواقع المكتبات العربية فى كل من مصر

مقدمة

لعل واحدا من أهم مصادر المعلومات التي بدأت تتيحها المكتبات اليوم، مصادر المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت، كما يبدو أن هناك اتجاها كبيرا نحو وجود مواقع خاصة بالمكتبات العربية على الشبكة ذاتها.

إن هذا التواجد العربي فى مجال المكتبات سوف يسمح بالآتي:

1-     الوصول للمستفيد أينما كان

2-     توفير أوعية معلومات فى صورة رقمية أمام المستفيد

3-     تكامل عمليات الوصول للمستفيد بأشكالها التقليدية والإلكترونية

ولكن هذا الوصول يرتبط فى النهاية بقدرة المكتبة على بناء موقع جيد على الشبكة العالمية ، كما يرتبط أيضا بقدرة محركات البحث سواء العربية أو العالمية على تكشيف هذه المواقع ومن ثم تسهيل عملية الوصول إليها سواء بالنسبة للمستفيد العالمي أو المستفيد العربي.

إضافة إلى ماسبق فإن تقرير شركة OCLC التي وضعته أولسن (1) يشير إلى أهمية مواقع الإنترنت فيما يلي:

1- أن هناك كما كبيرا من المعلومات ذات القيمة متاحة على الإنترنت

2- أن هذه المصادر تحتاج إلى تنظيمها من أجل تسهيل الوصول إليها

3- أن استخدام إجراءات المكتبات حاليا وإنشاء تسجيلات للاسترجاع من خلال وجود فهرس متاح على الخط المباشر يعد أفضل وسيلة للوصول لهذه المصادر.

كذلك يلاحظ انتشار البرمجيات التي تساعد المكتبات والمؤلفين والناشرين على الإنترنت فى وضع واستخدام وصائف البيانات الميتاداتا  Metadata ومثال ذلك نموذج الميتاداتا الخاص بالناشرين الذي أصدرته الدانمرك (2)ويمكن متابعة العديد من هذه البرمجيات التى تمكن المؤسسات والأفراد على مختلف فئاتهم من إعداد الميتاداتا الخاصة بها بشكل جيد (3)

 

مشكلة الدراسة

تنبع مشكلة الدراسة من فرضية الباحث أن الوجود العربي للمكتبات على الإنترنت على الرغم من زيادة عدده إلا أنه ليس ذو نوعية جيدة تمكن المستفيدين من الوصول إليه بسهولة ويعود ذلك فى أحد أسبابه إلى أن طريقة بناء وصائف البيانات Metadata لم تكن جيدة فى مجملها، ولم تتبع المعايير العالمية فى هذا الشأن.

إضافة إلى فرضية أخرى أن البرمجيات التي أعدت لقياس الميتاداتا فى المواقع الغربية لاتصلح للمواقع العربية بسبب ترميز الحرف العربى فى صفحات النص الفائق.

 

أهمية الدراسة

تكتسب هذه الدراسة أهميتها من أن السبيل للوصول للمستفيد لايعتمد فقط على بناء موقع للمكتبة وإنما يعتمد على بناء موقع يتميز بالجودة العالية فى بناؤه من ناحية تيجان الوصائف سواء المنصوص عليها فى معيار دبلن Dublincore أو حتى فى المعايير المتعلقة بوصائف البيانات نفسها، وعلى ذلك فلا يمكن لمحركات البحث على الإنترنت أن تقوم بتكشيف هذه المواقع، ولايمكن حتى للمفهرسين الحصول على بيانات صحيحة عن الموقع نفسه.

 

منهج الدراسة

ستعتمد الدراسة على المنهج التجريبي من خلال الاستعانة بواحد من البرمجيات الشهيرة على الإنترنت، التي تمكن من تحليل وصائف البيانات فى المواقع، وهو برنامج Meta Tag Analyzer  ©

 

مجتمع الدراسة

تقوم الدراسة على تقييم مجموعة من مواقع المكتبات العربية التالية:

1- مكتبة الأسكندرية http://www.bibalex.org/newwebsite/arabic/index.aspx
2- مكتبة مبارك العامة http://www.mpl.org.eg/
3- شبكة المكتبات المصرية www.idsc.gov.eg/library/
4- دار الكتب المصرية www.darelkotob.org.eg/
5- مكتبة الملك عبد العزيز العامة www.kapl.org.sa
6- مكتبة الملك فهد الوطنية http://www.kfnl.gov.sa/

 

حدود الدراسة

تعتمد الدراسة على مواقع المكتبات العربية على الإنترنت، المكتوبة باللغة العربية، والتي أنشئت خلال النصف الأول من العقد الأول فى الألفية الجديدة، والموجودة فى العالم العربي وبصفة خاصة مصر والسعودية.

 

الدراسات السابقة

الإنتاج الفكري الغربي

Liddy, E.D., Allen, E., & Harwell, S. et al. (2002). Automatic metadata generationevaluation. ACM SIGIR'02, Tampere, Finland. Aug. 11-15, 2002, 401-402.

قام هذا العمل باختبار عناصر الميتاداتا التي يمكن إنتاجها بشكل آلي من محتويات بعض المصادر التعليمية، خاصة فى مجالي الرياضيات والعلوم، وقد قام الباحثان بإجراء تجربة اختبارية لهذه القضية، حيث تم سؤال 26 تلميذا ومدرسا وإداريا بهدف تقييم  390 تسجيلة تم جمعها آليا ويدويا، ثم تم قياس درجة التوقع لها والرضاء عنها. وقد بينت النتائج أن هناك اختلافا ضئيلا بين الميتاداتا التي تم جمعها من قبل البشر وتلك التي تم جمعها آليا.

Liddy, E.D., Allen, E.E., & Finneran, C.M. et al. (2003). MetaTest: evaluation of metadata from generation to use. 2003 Joint Conference of Digital Libraries, Houston, Texas, May 1-2, 2003, 398.

تعرض هذه التجربة لمجموعة من الاختبارات لقياس وتقييم بيانات الميتاداتا التى تم جمعها آليا وتلك التى تم جمعها يدويا  بهدف مساعدة مجموعة من المدرسين فى العثور على المواقع التى يرغبونها، وقد تم اتباع مجموعة من الأساليب الإحصائية فى هذه الدراسة.

Moen, W.E. & Stewart, E. (1998). Assessing metadata quality: Findings and methodological considerations from an evaluation of the U.S. Government Information Locator Service (GILS). Proceedings. IEEE International Forum on Research and Technology. Advances in Digital Libraries, Santa Barbara, CA, USA, April, 22-24, 1998, 246-255.

بهدف استعراض مرفق محدد المعلومات الحكومية، فقد تم وضع قائمة الميتاداتا لتحسين الوصول لهذه الخدمات عبر الإنترنت، والتي تعد من أكثر المصادر إقبالا على شبكة الإنترنت. قام المؤلفون لهذا العمل بإجراء تجربة لتحليل محتوى هذا الموقع من الناحية الكمية والنوعية، وقد تم هذا التحليل على مرحلتين، الأولى لمجموعة مختارة من الموقع المذكور، وذلك بهدف تطوير وتحديد معيار التقييم. وتم توظيف مجموعة أخرى من التسجيلات لتطبيق هذا المعيار.، وطبقا للبحث الذي تم، فقد قام المؤلفون بتطوير 50 مؤشر تم وضعهم فى 4 مجالات قسم إليها المعيار، وسموها، مدى الاكتمال، السمات، الدقة، ومدى قدرتها على تقديم الخدمة، ولم تحتوى الدراسة على أى دراسات مستفيدين.

Quam, E. (2001). Informing and evaluating a metadata initiative: Usability and metadata studies in Minnesota's Foundations Project. Government Information Quarterly, 18: 181-194.

بهدف تحسين الوصول إلى مصادر المعلومات المتعلقة بالبيئة والمصادر الطبيعية بالولاية، فقد قام المؤلف بسلسلة من الدراسات حول تقييم الاحتياجات من الميتاداتا ومواجه الموقع الآلى واختبار مدى استخدامها. وقد كانت الدراسة الأولى حول تطبيق 3 أنواع من المسوحات لفحص احتياجات المواطنين من المعلومات (مثال: مالذى يريد المواطن أن يعرفه؟)، والدراسة الثانية والثالثة تم إجراؤهما فى المعمل، بهدف تقييم الميتاداتا التى يتم وضعها للوثائق من خلال وضعها فى ثلاث مجموعات، الأولى خفيفة، والثانية متوسطة والثالثة مكتملة. وأشارت نتائج الاختبارات تحسن الأداء فى الاختبارات الثلاث.

- الإنتاج الفكري العربى

من أهم الأعمال التي نشرت كانت عدة أعمال لكل من الأستاذ الدكتور شريف شاهين (4) والباحثة أمل وجيه حمدي(5) والباحثة دانية أمين (6) والباحث عمرو حسن حسين (7) والدكتورة فاتن بامفلح (8) والباحث سعد بن عبد العزيز المفلح (9) ودراسة للباحث نفسه حول فهرسة مصادر الإنترنت ودور الميتاداتا فيها (10).

وربما يعتبر عمل شريف شاهين من أهم الأعمال التي ظهرت فى هذه القضية فى العالم العربي فى تعامله مع مسألة فهرسة مواقع الإنترنت من خلال وصائف البيانات ، حيث ومن خلال دراسة تجريبية أكد أيضا أن مصادر المعلومات العربية تفتقر "إلي أي شكل من أشكال الالتزام بمعايير واصفات البيانات,هذا فضلاً عن التدني الواضح في اهتمام مصممي ومنتجي المصادر الإلكترونية العربية الشبكية بالترميز السليم والدقيق والمتكامل" (11)، لكنه لم يشر ما إذا كانت المكتبات العربية تستخدم هذا الشكل الآن من عدمه ربما لأن هذا كان خارجا عن إطار دراسته وهو فى رأى الباحث يحتاج إلى دراسة معمقة.

كذلك كانت دراسة عمرو حسن فى أطروحته للدكتوراه من أهم الدراسات فى قضية فهرسة مصادر الإنترنت، دون أن يتعرض لقضية وصائف البيانات أو معيار دبلن المحوري، حيث انصب اهتمامه على التعريف بأنواع الملفات على الإنترنت وكذلك دور التاج رقم 856 فى فما (الفهرسة المقروءة آليا) فى توفير موقع الوصول وطرق فهرسة الملفات.

 

الأداة المستخدمة فى التحليل

يتوافر على شبكة الإنترنت مجموعة من البرمجيات المجانية التي باستطاعتها أن تقوم بتحليل مجموعة وصائف البيانات، وقد قام الباحث باختيار واحد منها للقيام بعملية التحليل بشكل آلي تماما، هدْا البرنامج هو Meta TagAnalyzer من إنتاج شركة Submit Express وهى واحدة من الشركات المتخصصة فى قضايا محركات البحث والتسويق من خلالها ووصائف البيانات على شبكة الإنترنت (12)

 

شكل 2 يعرض تحليل بيانات الميتا فى برنامج Meta tag Analyzer

 

 

وقد ظهر هذا البرنامج عام 2002 وقد تم استخدام الإصدارة الثانية منه فى هذه التجربة. وتم مراسلة الشركة المنتجة له للحصول على معلومات إضافية عن هذا المنتج.

    عموما فإن هذا البرنامج يقوم فقط بالإحصاء العددي لجملة عناصر الميتاداتا فى الموقع إضافة إلى بعض البيانات الأخرى ذات العمومية بالنسبة للموقع ، ويمكن الإشارة إلى أن العناصر التي يقيسها البرنامج تتلخص فى الآتي:

1- تحديد الصفحة والموقع الذي تم استقاء بيانات الميتاداتا منها.

2- تحديد طول العنوان ومضمونه (عدد الحروف)

3- تحديد وصف الموقع وطوله فى حقل الميتا

4- تحديد الكلمات الدالة وطولها فى حقل الميتا

 ثم بعد ذلك تأتى قائمة تحليل الميتا وهى تبدو على هذا الشكل:

 

Meta tags analysis.

Title:

Title meta tag contains no errors.
This tag contains 23 characters.


Title relevancy to page content is excellent.
The Title relevancy to page content is 100%.

Description:

This tag contains too many characters.
This tag contains 445 characters. This is too many for what we would consider a 'robot friendly' web page. The maximum number of characters we recommend for this tag is 200.


Description relevancy to page content is poor.
The Description relevancy to page content is 51%.

Keywords:

Keyword relevancy to page content is very poor.
The keywords relevancy to page content is 53%.

Robots:

Found no robots meta tag.
This tag is not really required but helps spiders to index the web page.

Author:

Found no author meta tag.
This tag is not really required but helps for your (company) name recognizing.

 

حيث يتناول التحليل :

1-    حقل العنوان فى بيانات الميتا وبيان الأخطاء الموجودة به، وعدد الحروف التي يحتويها

2-  علاقة حقل العنوان بمضمون صفحة الوب، وذلك من خلال التكرارات التي يمكن أن تكون لكلمات العنوان فى الصفحة ويتم إعطاؤها ترتيب للدرجات هنا بنسب متفاوتة من الممتاز وحتى الضعيف جدا، من نسبة 100% حتى 0%.

3-   حقل الوصف فى الميتا وعدد الحروف التي يحتويها، ومدى ارتباط الحقل بمضمون الصفحة.

4-   حقل الكلمات الدالة فى الميتا وعدد الحروف التي يحتويها، ومدى ارتباط الحقل بمضمون الصفحة.

5-   حقل الزاحف Spider فى الميتا وعلى الرغم من عدم احتياج كثير من المواقع له إلا أن ذلك يساعد الزاحف .

 

أهمية وصائف البيانات فى الوصول لمواقع المكتبات

دور وصائف البيانات فى التعريف بالمواقع

تلعب وصائف البيانات عدة أدوار عند وضعها فى بنية صفحات الموقع على شبكة الإنترنت:

1-  التعريف بالموقع وإمكاناته وحدوده وخصائصه لكل من يجيد لغات النص الفائق على مختلف أنواعها.

2-  مساعدة محركات البحث على تكشيف الموقع بشكل أكثر حرفية من الاعتماد على النص الكامل للموقع.

3-  المساعدة فى فهرسة المواقع بالنسبة للعاملين فى المكتبات خاصة باستخدام النظم الآلية وفهارس الوب.

 

دور محركات البحث فى توصيل المستفيد للمواقع

تقوم محركات البحث بتكشيف المواقع وفقا للنص الكامل بها ووفقا للميتاداتا المتوافرة بالصفحات ، ويمثل الشكل التالي هذه العملية:

 

 

تحليل مواقع المكتبات العربية

تتميز هذه العينة من المواقع بكونها تمثل مواقع لمجموعة من أكبر المكتبات فى الدولتين محل الدراسة، ويمكن بيان عملية التحليل فيما يلى:

بناء على تحليل الموقع باستخدام الأداة المشار إليها نكتشف أنها تقدم مجموعة من المعلومات فى غاية الأهمية بجانب المعلومات المتعلقة بالميتاداتا، من حيث سرعة الوصول للمواقع وزمن تحميلها والمحتوى اللغوى لها ورمزه العالمى، وعنوان الموقع ثم تبدأ بعد ذلك عملية التحليل للميتاداتا، ويمكن ملاحظة ذلك فى الشكل التالى مباشرة.، الذى يعرض لشكل عملية التحليل فى كل موقع:

 

1- مكتبة الأسكندرية http://www.bibalex.org/newwebsite/arabic/index.aspx

 

Status.

Status:

200 OK

Web Server:

Microsoft-IIS/5.0

Content:

text/html; charset=utf-8, text/html; charset=utf-8

 

Meta tags report for: http://www.bibalex.org/newwebsite/arabic/index.aspx

meta tag

length

value

 

Meta tags analysis.

Title:

Title meta tag contains no errors.
This tag contains 63 characters.


Title relevancy to page content is excellent.
The Title relevancy to page content is 100%.

Description:

Found no description meta tag.
The description meta tag is used by most of the search engines. Consider to add a description meta tag.

Keywords:

Found no keywords meta tag.
The keyword meta tag is still used by many search engines. Consider to add a keyword meta tag.

Robots:

Found no robots meta tag.
This tag is not really required but helps spiders to index the web page.

Author:

Found no author meta tag.
This tag is not really required but helps for your (company) name recognizing.

 

Web page analysis.

The size of the web page is to big.
The size of the web page is 66585 bytes.


The web page load time is to long.
The web page load time is 19 seconds.

 

 

2- مكتبة مبارك العامة http://www.mpl.org.eg/

 

 Status.

Status:

200 OK

Web Server:

Microsoft-IIS/5.0

Content:

text/html, Text/html; charset=windows-1256

 

Meta tags report for: http://www.mpl.org.eg/default.htm

meta tag

length

value

Title:

 43

::>> Welcome To Mubarak Public Library <<::

 

Meta tags analysis.

Title:

Title relevancy to page content is terrible.
The Title relevancy to page content is 0%.

Description:

Found no description meta tag.
The description meta tag is used by most of the search engines. Consider to add a description meta tag.

Keywords:

Found no keywords meta tag.
The keyword meta tag is still used by many search engines. Consider to add a keyword meta tag.

Robots:

Found no robots meta tag.
This tag is not really required but helps spiders to index the web page.

Author:

Found no author meta tag.
This tag is not really required but helps for your (company) name recognizing.

 

Web page analysis.

The size of the web page.
The size of the web page is 13599 bytes.


The web page load time.
The web page load time is 4 seconds.

<<::

 

3- شبكة المكتبات المصرية  www.egyptlib.net.eg/

 

Status.

Status:

200 OK

Web Server:

Microsoft-IIS/6.0

Content:

text/html

 

Meta tags report for: http://www.egyptlib.net.eg/

meta tag

length

value

Title:

 26

Egyptian Libraries Network

Description:

 269

The Egyptian libraries network . . . The Egyptian Cabinet's Information & Decision Support Center's Library (IDSC Library) introduces the Egyptian Libraries Network Union Catalog. You can search the online union catalogue which is available in both Arabic and English

Keywords:

 244

Libraries,Libraries in Egypt,Egyptian libraries,Egypt,Libraries super info highway,automation of libraries,library systems,IDSC library,IDSC,Arabic opac,information & decision support center's library,Egyptian libraries network,arabic libraries

Author:

 51

IDSC,SDS,Mohammed Nasr Shalaby,Suzan Samir Elguindy

 

Meta tags analysis.

Title:

Title meta tag contains no errors.
This tag contains 26 characters.


Title relevancy to page content is excellent.
The Title relevancy to page content is 100%.

Description:

This tag contains too many characters.
This tag contains 269 characters. This is too many for what we would consider a 'robot friendly' web page. The maximum number of characters we recommend for this tag is 200.

Keywords:

Keyword relevancy to page content is very poor.
The keywords relevancy to page content is 46%.

Robots:

Found no robots meta tag.
This tag is not really required but helps spiders to index the web page.

Author:

The Author meta tag contains no errors.
This tag contains 51 characters.

 

Web page analysis.

The size of the web page.
The size of the web page is 26246 bytes.


The web page load time.
The web page load time is 6 seconds.

 

 

4- دار الكتب المصرية  www.darelkotob.org.eg/

 

Status.

Status:

200 OK

Web Server:

Microsoft-IIS/6.0

Content:

text/html, text/html; charset=windows-1256

 

Meta tags report for: http://www.darelkotob.org.eg/

meta tag

length

value

Title:

 41

الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية

 

Meta tags analysis.

Title:

Title meta tag contains no errors.
This tag contains 41 characters.


Title relevancy to page content is excellent.
The Title relevancy to page content is 100%.

Description:

Found no description meta tag.
The description meta tag is used by most of the search engines. Consider to add a description meta tag.

 

Keywords:

Found no keywords meta tag.
The keyword meta tag is still used by many search engines. Consider to add a keyword meta tag.

Robots:

Found no robots meta tag.
This tag is not really required but helps spiders to index the web page.

Author:

Found no author meta tag.
This tag is not really required but helps for your (company) name recognizing.

 

Web page analysis.

The size of the web page.
The size of the web page is 11989 bytes.


The web page load time.
The web page load time is 2 seconds.

 

 

5- مكتبة الملك فهد الوطنية  http://www.kfnl.gov.sa/

 

Status.

Status:

200 OK

Web Server:

Microsoft-IIS/5.0

Content:

text/html, text/html; charset=windows-1256

 

Meta tags report for: http://www.kfnl.gov.sa/f1.html

meta tag

length

value

Title:

 2

f1

 

Meta tags analysis.

Title:

Title meta tag contains no errors.
This tag contains 2 characters.


Title relevancy to page content is excellent.
The Title relevancy to page content is 100%.

Description:

Found no description meta tag.
The description meta tag is used by most of the search engines. Consider to add a description meta tag.

Keywords:

Found no keywords meta tag.
The keyword meta tag is still used by many search engines. Consider to add a keyword meta tag.

Robots:

Found no robots meta tag.
This tag is not really required but helps spiders to index the web page.

Author:

Found no author meta tag.
This tag is not really required but helps for your (company) name recognizing.

 

Web page analysis.

The size of the web page.
The size of the web page is 26258 bytes.


The web page load time.
The web page load time is 4 seconds.

 

 

6- مكتبة الملك عبد العزيز العامة  www.kapl.org.sa

 

Status.

Status:

200 OK

Web Server:

Microsoft-IIS/5.0

Content:

text/html, text/html

 

Meta tags report for: http://www.kapl.org.sa/index.html

meta tag

length

value

Title:

 61

King Abdulaziz Public Library - مكتبة الملك عبد العزيز العامة

Description:

 4

KAPL

Keywords:

 4

KAPL

 

Meta tags analysis.

Title:

Title relevancy to page content is terrible.
The Title relevancy to page content is 11%.

Description:

Description relevancy to page content is terrible.
The Description relevancy to page content is 0%.

Keywords:

This tag contains too few characters.
Found 1 keywords, most search engines read more than 4 keywords.


Keyword relevancy to page content is terrible.
The keywords relevancy to page content is 0%.

Robots:

Found no robots meta tag.
This tag is not really required but helps spiders to index the web page.

Author:

Found no author meta tag.
This tag is not really required but helps for your (company) name recognizing.

 

Web page analysis.

The size of the web page.
The size of the web page is 14565 bytes.


The web page load time.
The web page load time is 3 seconds.

 

نتائج التحليل

بصفة عامة لم تهتم أي مكتبة عند إنشاء هذه المواقع بأهمية دور الميتاداتا فى عملية الوصول للموقع وبنسبة 100% من المواقع سواء المصرية أو السعودية.

ويمثل الجدول التالي مقارنة بين نتائج التحليل:

 

تحليل تيجان الوصائف

مكتبة الإسكندرية

مكتبة مبارك العامة

شبكة المكتبات المصرية

دار الكتب المصرية

جامعة الملك عبد العزيز

مكتبة الملك فهد الوطنية

تاج العنوان

ليس هناك أخطاء يحتوى 63 حرفا

ليس هناك علاقة بين العنوان والمحتوى

ليس هناك أخطاء يحتوى 26 حرفا

ليس هناك أخطاء يحتوى 41 حرفا

العلاقة بين العنوان والمحتوى ضعيفة 11%

ليس هناك أخطاء يحتوى 2 حرف فقط

تاج الوصف

تحتوى عدد كبير من الحروف

علاقة المحتوى بالوصف صفرية

تاج الكلمات المفتاحية

مناسبة المحتوى للكلمات المفتاحية ضعيف 46%

1 كلمة مفتاحية فقط وأغلب المحركات تكشف أكثر من 4 كلمات مفتاحية.

تاج الروبوت

تاج المؤلف

يحتوى 51 حرفا

تحليل حجم الصفحة

كبير للغاية ويحتوى 66585 بايت

معتدل ويحتوى 13599 بايت

معتدل ويحتوى 26246

معتدل ويحتوى 11989 بايت

معتدل ويحتوى 14565 بايت

معتدل ويحتوى 26258 بايت

زمن تحميل الصفحة

عال - 19 ث

ممتاز – 4 ثوان

متوسط – 6 ث

ممتاز 2 ث

مقبول 13 ث

مقبول 4 ث

 

يلاحظ أيضا عدم اهتمام المكتبات العربية بتعبئة تيجان الوصف فى فقرة الميتاداتا، عدا شبكة المكتبات المصرية التي اهتمت إلى حد ما بهذه التيجان وربما يرجع السبب فى ذلك إلى طبيعة القائمين على هذا الموقع حيث يتبعون مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار فى جمهورية مصر العربية وهو واحد من قلاع التكنولوجيا فى العالم العربى.

يلاحظ أيضا أن زمن تحميل صفحة مكتبة الإسكندرية كان بعيدا عن المطلوب بزمن كبير وصل إلى 19 ثانية، وتلاه موقع مكتبة الملك عبد العزيز لاعتبارات عديدة منها الرسوم الجرافيكية التي استخدمت فى بناء الموقع، ووجود عدد كبير من الروابط الإلكترونية الخارجية.

 

وعلى ذلك يمكن القول بالآتى:

1- أن الوجود العربي للمكتبات على الإنترنت على الرغم من زيادة عدده إلا أنه ليس ذو نوعية جيدة تمكن المستفيدين من الوصول إليه بسهولة ويعود ذلك فى أحد أسبابه إلى أن طريقة بناء وصائف البيانات Metadata لم تكن جيدة فى مجملها، ولم تتبع المعايير العالمية فى هذا الشأن.

2- البرمجيات التي أعدت لقياس الميتاداتا فى المواقع الغربية لاتصلح للمواقع العربية بسبب ترميز الحرف العربى فى صفحات النص الفائق.

التوصيات

1-  أهمية اهتمام المكتبات بتحسين وضع فقرة الميتاداتا بها لضمان الوصول السريع إليها من كل محركات البحث

2- الاهتمام بتخفيض حجم الرسوم الجرافيكي بالصفحات فى كل من مكتبتي الإسكندرية ومكتبة الملك عبد العزيز العامة لضمان الوصل السريع للصفحة

3-  الالتزام بالمعيارية عند بناء فقرات الميتاداتا باستخدام معيار دبلن كور

4-  الاهتمام بوضع وصائف باللغتين العربية والإنجليزية لضمان الوصول للمواقع العربية على المستوى العربى والعالمي

 

الهوامش

1- Olson , Nancy B. Cataloging Internet Resources: A Manual and Practical Guide.

- سيتم استخدام مصطلح وصائف البيانات بالتبادل مع مصطلح الميتاداتا (نقل صوتى لحروف الكلمة الإنجليزية)، ولمزيد من التفاصيل إرجع إلى:

- زين عبد الهادى. فهرسة مصادر الإنترنت: دراسة للإنتاج الفكرى ، 2004 .55ص (دراسة غير منشورة)

2 - National Library of Denmark, template for publishers :http://www.pligtaflevering.dk/anmeld/anmeld.pl

3 - Dublin Core Metadata Initiative : Tools and Software .- Available at : http://dublincore.org/tools/

4 -  شريف شاهين. واصفات البيانات(Metadata)مصدرا لتسجيلات الفهرسة القياسية لمصادر المعلومات الإلكترونية الشبكية العربية:  دراسة استكشافية تجريبية. مؤتمر جمعية المكتبات المتخصصة. الدوحة، قطر،2001. 72 ص

5 - أمل وجيه حمدي. الفهرسة الوصفية لمصادر المعلومات الإلكترونية.دراسات عربية فى المكتبات وعلم المعلومات.مج 5، ع 3، سبتمبر 2000، ص ص 89-140.

6 - دانية محمد أمين درويش. فهرسة ملفات الإنترنت وإمكانية الاستشهادات المرجعية بها. ص ص 125-136. فى: المؤتمر التاسع للاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات. تونس، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، 1999.   نشر أيضا فى : عالم المكتبات والمعلومات والنشر.مج1، ع2،يناير 2000. 194-201.

7 - عمرو حسن حسين كامل. الملفات الإلكترونية المتاحة عن بعد: دراسة لتقنينات الوصف الببليوجرافي وأشكال الاتصال/إعداد عمرو حسن حسين كامل ؛ إشراف يسرية محمد عبد الحليم زايد.القاهرة، ع.كامل، 2000.2 مج. أطروحة ماجستير.جامعة القاهرة،كلية الآداب، قسم المكتبات والوثائق والمعلومات.

8 - فاتن بنت سعيد بامفلح. الميتاداتا وتنظيم مصادر المعلومات الإلكترونية فى المكتبات. ص ص 221-245. فى : ندوة المكتبات الرقمية..الواقع وتطلعات المستقبل. الرياض: مكتبة الملك عبد العزيز العامة، 2003.

9 - سعد بن عبد العزيز المفلح. تنظيم مجموعات المكتبة الرقمية: التصنيف والتكشيف وبيانات البيانات. ص ص 257-270. فى : ندوة المكتبات الرقمية..الواقع وتطلعات المستقبل. الرياض: مكتبة الملك عبد العزيز العامة، 2003.

10 - زين عبد الهادى. فهرسة مصادر الإنترنت: دراسة للإنتاج الفكري. 2004. 55ص(دراسة غير منشورة)

11 - شريف شاهين. المصدر السابق. ص 49.

12 - Meta Tag Analyzer .- Available at : www.submitexpress.com/analyzer

 

المراجع الأجنبية

1.    Liddy, E.D., Allen, E., & Harwell, S. et al. (2002). Automatic metadata generation & evaluation. ACM SIGIR'02,Tampere, Finland. Aug. 11-15, 2002, 401-402.

2.   Liddy, E.D., Allen, E.E., & Finneran, C.M. et al. (2003). MetaTest: evaluation of metadata from generation to use. 2003 Joint Conference of Digital Libraries, Houston, Texas, May 1-2, 2003, 398.

3.   methodological considerations from an evaluation of the U.S. Government Information Locator Service (GILS). Proceedings. IEEE International Forum on Research and Technology. Advances in Digital Libraries, Santa Barbara, CA, USA, April, 22-24, 1998, 246-255.

4.    Moen, W.E. & Stewart, E. (1998). Assessing metadata quality: Findings and Olson , Nancy B. Cataloging Internet Resources: A Manual and Practical Guide.

5.  National Library of Denmark, template for publishers:   :http://www.pligtaflevering.dk/anmeld/anmeld.pl

6.   Quam, E. (2001). Informing and evaluating a metadata initiative: Usability and metadata studies in Minnesota's Foundations Project. Government Information Quarterly, 18: 181-194.

7. Dublin Core Metadata Initiative : Tools and Software .- Available at :  http://dublincore.org/tools/

 

المراجع العربية

8. مكتبة الإسكندرية .- متاح في : http://www.bibalex.org/newwebsite/arabic/index.aspx

9. دار الكتب المصرية .- متاح في :  http://www.darelkotob.org.eg/

10. شبكة المكتبات المصرية .- متاح في: http://www.egyptlib.net.eg/

11. مكتبة الملك عبد العزيز العامة .- متاح في : http://www.kapl.org.sa

12. مكتبة الملك فهد الوطنية .- متاح في :  http://www.kfnl.gov.sa/

13. مكتبة مبارك العامة .- متاح في : http://www.mpl.org.eg/

14.    أمل وجيه حمدي. الفهرسة الوصفية لمصادر المعلومات الإلكترونية.دراسات عربية فى المكتبات وعلم المعلومات.مج 5، ع 3، سبتمبر 2000، ص ص 89-140.

15.    دانية محمد أمين درويش. فهرسة ملفات الإنترنت وإمكانية الاستشهادات المرجعية بها. ص ص 125-136. فى: المؤتمر التاسع للاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات. تونس، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، 1999. نشر أيضا فى : عالم المكتبات والمعلومات والنشر.مج1، ع2،يناير 2000. 194-201.

16.          زين عبد الهادى. فهرسة مصادر الإنترنت : دراسة للإنتاج الفكري.2004. 55ص (دراسة غير منشورة).

17.    سعد بن عبد العزيز المفلح. تنظيم مجموعات المكتبة الرقمية: التصنيف والتكشيف وبيانات البيانات. ص ص 257-270. فى : ندوة المكتبات الرقمية..الواقع وتطلعات المستقبل. الرياض: مكتبة الملك عبد العزيز العامة، 2003.

18.    شريف شاهين. واصفات البيانات Metadata مصدرا لتسجيلات الفهرسة القياسية لمصادر المعلومات الإلكترونية الشبكية العربية:  دراسة استكشافية تجريبية. مؤتمر جمعية المكتبات المتخصصة. الدوحة، قطر،2001. 72 ص

19.    عمرو حسن حسين كامل. الملفات الإلكترونية المتاحة عن بعد: دراسة لتقنينات الوصف الببليوجرافي وأشكال الاتصال/ إعداد عمرو حسن حسين كامل ؛ إشراف يسرية محمد عبد الحليم زايد.القاهرة، ع.كامل، 2000.2 مج. أطروحة ماجستير.جامعة القاهرة،كلية الآداب، قسم المكتبات والوثائق والمعلومات.

20.    فاتن بنت سعيد بامفلح. الميتاداتا وتنظيم مصادر المعلومات الإلكترونية فى المكتبات. ص ص 221-245. فى : ندوة المكتبات الرقمية..الواقع وتطلعات المستقبل. الرياض: مكتبة الملك عبد العزيز العامة، 2003.

 

 


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188165