Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

وظيف التكنولوجيا في مناهج الرياضيات:

توظيف التكنولوجيا في مناهج الرياضيات:

 

في ظل التقدم التقني الهائل الذي نشهده في عصرنا الحاضر، توفرت الآلة الحاسبة وأصبحت في متناول الجميع، وأصبح الابتعاد عن استخدامها في المناهج المدرسية يؤثر بالسلب على اتجاهات التلاميذ نحو دراسة الرياضيات، ومن ثم فقد تولد اتجاه نحو إدخال الآلة الحاسبة في مناهج الرياضيات وإن كان هناك خلاف حول إدخالها في مناهج المرحلة الابتدائية.

وقد بين مشروع مجلس المدارس البريطاني أن استخدام الآلة الحاسبة فعال في تدريس رياضيات المرحلة الثانوية فهو يساعد الطلاب الأقل قدرة على تناول تطبيقات رياضية أكثر بدلا من قضاء الوقت في إجراء العمليات الحسابية الآلية. وكذلك أظهرت نتائج العديد من الدراسات جدوى إدخال الآلة الحاسبة في مناهج الرياضيات بالمرحلة الثانوية‘ فعلى سبيل المثال :

1- يساعد استخدام الآلة الحاسبة على تغيير أسلوب تدريس بعض الموضوعات حيث أصبح بالإمكان تناول البيانات العددية وإجراء العمليات بسهولة مع توفير الوقت والجهد.

2- يساعد استخدام الآلة الحاسبة على توفير فرص أكبر لدراسة مواقف واقعية تتناول متتاليات عددية أو هندسية، ودوال أسية، ومتتاليات غير منتهية.

3- يساعد استخدام الآلة الحاسبة في إعطاء تقريب جيد لأعداد حقيقية غير نسبية.

4- يساعد استخدام الآلة الحاسبة في إيجاد قيمة تقريبية لجذر حقيقي من جذور معادلة من الدرجة الثالثة.

ولا يقتصر الأمر على توظيف الآلة الحاسبة، بل ينبغي أن يمتد الأمر ليشمل الحاسوب الذي يمكن أن يخدم بشكل كبير عملية تعليم وتعلم الرياضيات.

فالحاسوب هو التقنية الأكثر تحديا للتربويين لما له من تأثير على الرياضيات، وطرائق تدريسها. فقد ظهر العديد من البرامج المختلفة التي نتج عنها مجال واسع من المهام الرياضية بالإضافة إلى تزايد فرص تعليم وتعلم الرياضيات من خلال استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية.

ولقد أعربت اللجنة الدولية لتدريس الرياضيات عن أسفها لكون أن الشك لا يزال يحوم حول إدخال الحاسوب إلى المنهج المدرسي في التسعينيات ، وقد تعددت الاتجاهات التي تنادي بإدخال الحاسوب إلى منهج المدرسة الثانوية سواء عن طريق دراسة الحاسوب والتدريب على استخدامه، أو عن طريق استخدام البرامج الجاهزة أو تلك التي يعدها المتعلمون أنفسهم.

ويتم عادة إدخال الحاسوب إلى المناهج الدراسية تحت هدفين متمايزين هما:

1- دراسة الحاسوب والتدريب على استخدامه.

2- استخدام برامج لدراسة العلاقات الرياضية وحل المشكلات.

ويأخذ الهدف الثاني اتجاهين هما:

1- أن يكتب المتعلمون برامجهم الخاصة بهم.

2- أن يستخدم المتعلمون برامج جاهزة.

ومن أمثلة المشروعات التي اعتمدت على قيام المتعلمين بعمل برامجهم الخاصة بهم (
SMP) في المملكة المتحدة، و (CAMP) و (SOLO) في الولايات المتحدة الأمريكية.

هذا ويكتسب الحاسوب ميزة تربوية رئيسية تتمثل في إمكانية استخدامه كوسيلة تعليمية، حيث يمكن أن يستخدم:

1- كسبورة إلكترونية يستخدمها المعلم.

2- كمعلم خاص يسهل للمتعلم عملية التعلم.

3- كوسيلة لتقويم أداء المتعلم.

4- للتعليم الفردي بما تتضمنه البرامج من تدرج وممارسة وتدريب وتقويم ذاتي.

5- كأداة لإجراء الحسابات وتمثيل الدوال...

6- كأداة لتشجيع التجريب والبحث، وهما مكونان رئيسيان في عملية تعلم وتعليم الرياضيات.

وجدير بالذكر أن ظهور علوم الحاسوب قد زاد من أهمية تدريس الرياضيات المرتبطة بالعد مثل المتتاليات والمصفوفات والاحتمال، والإحصاء ، وتطلب إدخال وحدة أو وحدات صغيرة عن برمجة الحاسوب.

وقد قدم الكتاب السنوي لجماعة التوجيه الفني وتطوير المناهج لعام1988 التوصيات التي يرى واضعوها أنها تمثل الأولويات في ضوء إمكانات حاسبات الجيب والحواسيب فيما يتعلق بمحتوى منهج رياضيات المرحلة الثانوية.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194392