Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

((أمراض لها علاقة

((أمراض لها علاقة بالإعاقة))

 

في البداية نذكر أهم الأمراض والمشكلات الصحية التي يتعرض لها الطفل منذ ولادته – وفيما يختص بالإعاقة- ونتدرج فيما بعد إلى الأمراض التي تسبب الإعاقة أو ترافقها.

 

أولا : طفل حديث الولادة (خلال الشهر الاول من العمر):

 

  1. نقص الوزن والنمو عند الميلاد وقد يكون خديجا.

  2. الاصابات الولادية وقد تؤدي للاصابة بكسور أو إعاقات أكبر ربما مستقبلا.

  3. الالتهابات والتلوثات مثل: الكراز الوليدي والسيلان الدموي والاسهال

  4. التشوهات الخلقية

  5. الصفراء

  6. وغيرها من الأمراض.

     

         ثانيا: طفل ما بين سن 2-5 سنوات:

     

  1. التهابات الجهاز التنفسي

  2. سوء التغذية والذي من المحتمل ان ينتج عنه فيما بعد إصابة الطفل بالإعاقة مستقبلا.

  3. الإلتهابات الجلدية.

  4. الحوادث وإصابات المنزل.

     

    المرض التدخين:

    إن نسبة كبيرة من الأمراض تكون سلوكية أو خاطئة فيها سبب اساسي للإصابة ومن هذه السلوكيات التدخين ولكن نعرف أثره وتأثيره في الإعاقة كان لا بد في البداية من تعريف ببعض من التفصيل نوعا ما لنحدد فيما بعد أخطاره ونستنتج طريقة الوقاية والعلاج.

     

    أولا : ماهو التدخين؟

    التدخين هو استنشاق الدخان الناتج عن احتراق اوراق التبغ والمحمل بعدد كبير من المركبات الكيماوية الضارة بجسم الانسان واخطر هذه المركبات هو النيكوتين ، والقطرين، وغاز أول أكسيد الكربون.

    ثانيا: أثر التدخين على أجزاء الجسم المختلفة؟

     تهيج والتهاب الاغشية المخاطية وضعف مقاومتها للأمراض.

  1. ضيق الشعب الهوائية مما يؤدي إلى نزلات ربوية.

  2. زيادة احتمالات الاصابة بسرطان الرئة والحنجرة.

  3. قصور في وظائف الرئتين وضعف القدرة على القيام بالأعمال الجسدية.

  4. زيادة سرعة دقات القلب واحتمالات حدوث نوبات قلبية.

  5. حدوث تصلب في الشرايين والإصابة بالذبحة الصدرية.

  6. ارتفاع ضغط الدم كما سيأتي فيما بعد مدى خطورة الإصابة بضغط الدم وأنه يؤدي للإصابة بالإعاقة وفقد البصر لدى كبار السن.

     

    ثالثا: علاقة التدخين بالإعاقة؟

    ستاتي خطورة التبغ مثل هذه السلوكيات الخاطئة نظرا لما تؤدي لها مستقبلا من مضاعفات شديدة قد تصل إلى الاعاقة فالأم الحامل إذا كانت من المدخنات فالأفضل أن تقلع عن التدخين لأن ذلك يؤدي إلى مضاعفات خطيرة بالنسبة للجنين، فلقد أكتشف أن التدخين يؤثر على نمو الجنين في رحم الأم الحامل وذلك لأن القطران وغاز أول أكسيد الكربون ينتقل عبر المشيمية مما يزيد عن معدلات الإجهاض أو ولادة أطفال موتى أو مشوهين أو معاقين خلقيا.

 

 

المرض أمراض سوء التغذية:

 

كذلك يدخل ضمن هذه السلوكيات أخطاء أمراض سوء التغذية والذي يعتبر مسببا من مسببات الإعاقة والمزيد من المعلومات حول هذا المرض كانت هذه السطور.

 

أولا: ماهو سوء التغذية؟

 

سوء التغذية يحدث نتيجة لنقص كمية الغذاء المتناولة أو أن يكون الغذاء لا يحتوي على المواد الأساسية التي هي الفيتامينات والبروتينات والأملاح و ......إلخ.

 

ثانيا: ماهي أنواع سوء التغذية؟

 

      1. نقص الطاقة الغذائية (كمية الغذاء) يؤدي إلى مرض المرازمس (هزال الجسم).

      2. نقص البروتينات يؤدي إلى تورم كامل للجسم وخاصة الأطفال ويعرف المرض باسم (الكواشر كور).

      3. نقص الفيتامينات مثل فيتامين (د) يؤدي إلى مرض لين العظام (الكساح). وقد يصاب الطفل بالإعاقة الحركية.

         

        ثالثا: ماهي أعراض سوء التغذية من أعراض سوء التغذية في البداية نلاحظ فقدان الشهية وعند تتبع نمو الطفل نجد نقصان الوزن بالنسبة للسن أو أن النمو في خط مستقيم دون زيادة هذا إلى جانب مظاهر مرضية مثل تغير لون الشعر أو وجدان تبقع في الجلد مع إلتهابات جلدية ، فقدان الطبقة الدهنية المبطنة للجلد التي تحافظ على درجة الحرارة للجسم والاصابة بفقر الدم (الأنيميا)

      4.  رابعا: ما هي مضاعفات سوء التغذية؟

         

        يكون الطفل أكثر عرضة لمراض الجهاز الهضمي مثل نزلات الإسهال والجفاف وأيظا أمراض الجهز التنفسي مما يؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان نتيجة نقص المناعة عند هؤلاء الأطفال.

         

        خامسا: ماهي طرق الوقاية من هذا المرض؟

 

تبدا الوقاية بالتغذية السليمة منذ الصغر وننصح بالرضاعة الطبيعية خلال الأربع شهور الاولى ومن بداية الشهر الخامس تضاف الأغذية التكميلية غلى جانب الرضاعة حتى يتم الطفل عامه الثاني هذا غلى جانب التحصينات خلال العام الأول كذلك يجب أن يحتوي الغذاء على اللحوم والسمك والخضروات والفواكه، ويحتاج الطفل خمس وجبات ثلاث أساسية واثنتين بين الوجبات مع ملاحظة عدم إعطاء الطفل المواد السكرية كالبسكويت والشكولاته والعصائر الصناعية قبل الطعام لأنها تقلل من شهية الطفل وليست ذات قيمة غذائية.

 

 

رعاية الحوامل:

 

وفي هذا السياق الأمراض السلوكية الخاطئة المتعلقة بالإعاقة أو التي تؤدي إلى الإصابة بالإعاقة تأتي رغبة الحوامل، فنظرا لأن الكثير من العلاقات يكون الحمل بداية ظهورها والأم هي السبب الرئيسي في وجودها كان لا بد من ذكر شيء عن رعاية الحوامل.

 

أنشأت وزارة الصحة عيادات الحوامل في جميع المراكز الصحية والمستشفيات المنتشرة في أرجاء البلاد ، وعلى الحامل أن تسجل نفسها بعد مرور ثلاثة أشهر على آخر دورة شهرية أما إذا شعرت بتوعك أو كانت لديها مشكلات في الحمل السابق فعليها أن تزور العيادات مبكرا قبل المواعيد لتناقش مشاكلها مع الطبيب، كما يجب التنويه هنا إلى خطورة المواقف فإذا أحست المرأة الحامل أو كان لديها إحتمال في إنجاب طفل معوق فيجب مراجعة المركز.وطرح الموضوع فربما إمكان تعديل الوضع أو ربما كان بالإمكان تحاشي إنجاب طفل معوق مسبقا عن طريق بعض الإجراءات التي لا بد فيها للمرأة الحامل من زيارة المستشفى بصفة دورية.

 

ماذا يتم أثناء التسجيل؟

 

تعطى الحامل أثناء التسجيل بطاقةصحية البطاقة الخضراء فعلى الحامل الإحتفاظ بها لأنها تحتوي على كافة المعلومات الضرورية عن صحتها وتطورات حملها وأن تعرض هذه البطاقة على الطبيب.

 

زيارات الحوامل:

 

 تتم الزيارات كل شهر مرة ابتداءا من الشهر الثالث حتى الشهر السادس وكل اسبوعين في الشهرين السابع والثامن وكل اسبوع خلال الشهر التاسع.

 

التغذية في فترة الحمل:

 

 يجب أن يكون غذاء الحامل كاملا ومتوازنا بمعنى أن يشتمل على كافة عناصر التغذيةمن فيتامينات وبروتينات وأملاح ودهون وكربوهيدرات وذلك لصحتها وصحة جنينها وتجنب لإنجاب اولاد معوقين مستقبلا باذن الله.

 

ماذا يجب على الحامل حتى تتقي الإعاقة؟

 

إن الشهور الأولى من الحمل فترة هامة جدا في حياة الجنين ويتأثر بها سلبيا أو إيجابيا وهذه الفترة فترة تكون الأعضاء وبداية ظهورها وجميع ما تقوم به الام الحامل من سلوكيات ينعكس مفعولها على الجنين مباشرة فالأم الحامل إذا كانت تتعاطى حبوب أو أدوية معينة قبل الحمل فيجب أن تمتنع عنها أثناء الحمل  وإن كانت تتعاطىأدوية هامة جدا بحيث يكون لها مفعولا سلبيا في الأم الحامل نفسها إذا توقفت عن تعاطيها كحبوب القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو غيرها فيجب في هذه الحالة مراجعة الطبيب حيث أن هذه الحبوب والادوية عبارة عن هرمونات ومواد مبماوية من شأنها أن تحدث تغيرات كبيرة في جسم الجنين ، ربما تؤدي كثرة تناولها بدون إستشارة الطبيب إلى تشويه دائم تؤثر في حياة الجنين فيما بعد الحمل اي بعد الولادة فيولد معاقا.

 

المرض الرابع: ضغط الدم:

 

أولا : ما معنى ارتفاع ضغط الدم؟

المقصود بارتفاع ضغط الدم هو كمية ضغط الدم الواقع على جدران الشرايين وهو مرتبط بطاق عمل القلب، فكما ضاقت الأوعية الدموية كلما اضطر القلب إلى جهد لضخ الدم إلى أجزاء الجسم.

ثانيا: ما هي أسباب ارتفاع ضغط الدم ؟

 الوراثة   

  1. السمنة

  2. التدخين  

  3. قلة الأنشطة البدنية

  4. الملح  

  5. المؤثرات النفسية والاجتماعية

     

    ثالثا: أعراضه؟

     

  1. قد يشعر البعض بدوخة أو صداع في الرأس .

  2. تعب وإرهاق.

  3. ضيق في التنفس وعد القدرة على النوم.

  4. رابعا: مضاعفاتها عديدة منها

  5. السكتة الدماغية

  6. النوبة القلبية

  7. أمراض الكلى

  8. العمى

     

    ومن العمى تبرز مدى أهمية الوقاية من مثل هذه الأمراض لتحاشي أخطارها فيما بعد والتي قد تمتد إلى فقد البصر لذلك كان لا بد من تجنب الوقوع في مثل هذه الأمراض، وإن لم نستطع فلا بد الالتزام بطرق الوقاية التي نذكر منها :

    الاعتدال في استعمال ملح الطعام.

  1. تجنب المشروبات الكحولية

  2. عدم التدخين والاقلاع عنه فورا

  3. تخفيف الوزن وممارسة التمارين الرياضية

  4. تجنب الانفعالات العصبية والنفسية

     

وذلك لنتقي شر ضغط الدم وما يجري من مضاعفات قد تصل خطورتها إلى حد الإعاقة.

 

المرض الخامس: التراكوما:

 

أولا: ماهي التراكوما؟

 

هي التهاب في القرنية وملتحمة العينين بدء إعادة تدريجيا وباستمرار لفترة طويلة واذا لم يعالج يؤدي الى مضاعفات وفقد البصر تماما، ومن هنا تأتي علاقته بالإعاقة ومدى تأثيره وتأثره بها أما مسبب العدوى فهو البكتيريا وتمتد فتر الحضانة من خمسة أيام إلى 12 يوم ومستودع العدوى هو الاسنان بالطبع أما عن فترة انتقال العدوى فهي تكون طوال وجود الميكروبات النشطة في الملتحمة وقد تمر فترات من الخمول وفترات من النشاط في عملية نقل العدوى أما عن قابلية للعدوى فلا يوجد دليل حتى الآن على أن العدوى تعطي مناعة وينتشر هذا المرض بكثرة بين الأطفال وعند الكبار في المناطق التي يوجد فيها ولكن ظهور المضاعفات وخصوصا ضعف البصر أو فقده فيكون أكثر بين الكبار أما أهم العوامل التي تساعد على إنتشار المرض فهي نقص الماء وعدم النظافة بالنسبة للعينين ونعرض للرياح الجافة والغبار والرمل الدقيق.

 

وأعراض المرض عديدة منها:

 

 ففي البادية تكون الملتحمة حمراء وبعد فترة من المرض تظهر حلمات في ملتحمة الجسم العلوي مع غزو الدموع للقرنية إذا لم يعالج المرض يحدث ندبات وتلف في الملتحمة مما يؤدي إلى تشويهات في الجفون وتقريحات في القرنية وتدني في قدرة الإبصار. أما عن طريق الوقاية من التراكومات فتمثل في اتباع التعليمات التالية:

 اكتشاف الحالات مبكرا أو علاجها وعلاج المخالطين.

  1. التثقيف الصحي عن أهمية المحافظة على الصحة الشخصية وخصوصا استخدام الماء والصابون في تنظيف العينين يوميا وتجنب استخدام المناشف المشتركة.

  2. توفير الماء في جميع المناطق يعتبر أحد الإجراءات الوقائية للإقلال من مرض التراكوما.

    وهنا يظهر مدى تأثير البيئة الخارجية على صحة الإنسان وخصوصا فيما يتعلق بالإعاقة ، موضوع البحث فمن طرق الوقاية اتضح أن معظمها تعتمد بصورة كبيرة على المياه وعلى تأثير البيئة الخارجية ونظافتها من عدمها.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194478