Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

Cybrarians: البوابة العربية للمكتبات والمعلومات بعد 5 سنوات

ربما يأتي يوم ويصبح فيه التاسغ عشر من أبريل لسنة 2002 يوما مشهودا في تاريخ علوم المكتبات والمعلومات العربية؛ في هذا اليوم أنطلقت البوابة العربية للمكتبات والمعلومات لأول مرة، وفي هذا الوقت كان الموقع باللغة الانجليزية وكان يضم عدد بسيط من الصفحات لا يتعدى العشر صفحات، كما أنه أشئ بمجهود فردي، وفي يونيو 2002 تم تعريب الموقع ليصبح أول دليل عربي بالمواقع المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات.

 

فبراير 2003؛ الانطلاقة الثانية

فطن مجموعة من شباب المتخصصين من طلاب الدراسات العليا بقسم المكتبات والمعلومات بجامعة القاهرة إلى أهمية هذا العمل البسيط، وبدأ كل منهم يحلم بمستقبل كبيرلهذا الموقع، وتشكل فريق عمل متكامل من خريجي قسم المكتبات بجامعة القاهرة، وخرج الموقع بصورة مختلفة تماما، وكان ذلك في فبراير 2003، حيث ضم الموقع مادة علمية غزيرة حول مجتمع المكتبات والمعلومات العربي، فأصبح الموقع يعرف بالسير الذاتية لكبار المتخصصين في مصر، كما حصر الرسائل الجامعية المسجلة قيد البحث في أقسام المكتبات المصرية، كما قدم البيانات التعريفية بأقسام المكتبات في مصر، المشروعات الببليوجرافية التي قام باعدادها طلاب اقسام المكتبات بجامعتي القاهرة وحلوان، كما نشر الموقع مقالات حول الموضوعات الحديثة في التخصص، كما تضمن عروض للكتب الحديثة الصادرة في مصر ، مصادر رقمية وهى حصر لمواقع الانترنت التي تتناول الموضوعات المختلفة في تخصص المكتبات والمعلومات والوثائق.

 

أبريل 2004؛ الانطلاقة الكبرى

في أبريل 2004 وفي الذكرى الثانية لتأسيس الموقع تم تطوير الموقع من جديد، وإعادة هيكلة المادة العلمية التي يقدمها، وفي هذه المرحلة تم تحديث دليل المواقع المتخصصة واضافة عدد كبير من المواقع، وكذلك تم تحديث جميع المادة العلمية، وتم استبعاد السير الذاتية للشخصيات البارزة وكذلك مشروعات طلاب أقسام المكتبات.

وشهد تطوير 2004 علامتان بارزتان ليس في تاريخ الموقع فقط بل في تاريخ تخصص المكتبات والمعلومات بصفة عامة، العلامة الأولى تتمثل في إصدار الدورية الإلكترونيةcybrarians journal وهى أول دورية إلكترونية محكمة في تخصص المكتبات والمعلومات تصدر في شكل إلكتروني، وصاحبة فكرة إصدار الدورية هى الزميلة هبة عبد الستار التي اقترحت إصدار دورية إلكترونية محكمة بدون رئيس تحرير، وكان الغرض ان تكون الدورية مختلفة عن باقي الدوريات المطبوعة الموجودة في سوق النشر العربي، وان تعرف الدورية بين المتخصصين باسمها وليس باسم رئيس تحريرها كما هو متعارف.

وقد تحقق الهدف من الدورية، حيث حققت منذ أعدادها الاولى نجاحا كبيرا، وأصبحت مصدرا لجذب الباحثين المتميزين كي ينشروا أعمالهم بالدورية، كما حققت الدورية نجاحا كبيرا على الصعيد الدولي، حيث اضيفت في الدليل العالمي للدورياتUlrich كما كشفت في دليل الدوريات مفتوحة المصدرDOAJ ، ومن قبل كل ذلك كشفت في دليل الانتاج الفكري العربي في مجال المكتبات والمعلومات الذي يصدره الاستاذ الدكتور محمد فتحي عبد الهادي.

أما العلامة الثانية البارزة، فقد كانت إطلاق خدمة ليزا العربية، وهى خدمة قدمت لأول مرة في مجال المكتبات والمعلومات عن طريق البوابة، وفي هذه الخدمة تم اتاحة قاعدة بيانات تضم تكشيفا واستخلاصا لـ 7 دوريات عربية متخصصة، ثم ازداد العدد الى 11 دورية في 2007، وركزت الخدمة على تكشيف الدوريات المتخصصة المحكمة فقط.

 

يوليو 2007؛ الانطلاقة الاكبر

ونأتي إلى انطلاقة جديدة للبوابة العربية للمكتبات والمعلومات في يوليو 2007، وهى تعد الانطلاقة الأكبر في تاريخ البوابة، حيث تم تشكيل فريق عمل جديد من شباب المتخصصين وكان الهدف من ذلك هو تكون جيل قادم من المتخصصين قادر على إدارة الموقع لسنوات قادمة، فنحن نؤمن بمبدأ راسخ في عقولنا وهو أن هذا الموقع ليس موقعا شخصيا ملك لشخص بعينه، ولكنه موقع خدمي ملك مجتمع المكتبات المصري والعربي، لذا فلابد ان يتولى ادارته جماعة من المتخصصين وليس فردا.

وفي هذه الإصدارة الجديدة للموقع، تم عمل تصميم جديد للموقع أكثر جاذبية ويحقق تجاوبا وتفاعلا مع المستخدم، ويمكن حصر التطويرات الجديدة للموقع في النقاط التالية:

اتاحة قاعدة بيانات جديدة لأعمال المؤتمرات المتخصصة.
اضافة قسم جديدة للموقع حول الجمعيات المهنية العربية.
اضافة البيانات التعريفية بأقسام المكتبات في الوطن العربي، حيث كان من قبل قاضرا على مصر فقط.
اضافة دوريتين جديدتين لخدمة ليزا العربية وهما: مجلة الملك فهد الوطنية، والعربية 3000.
اضافة قسم خاص لخدمات الباحثين.

 

كلمة أخيرة

بدأ الموقع مسيرة كبيرة منذ 5 سنوات وسوف تستمر لسنوات قادمة بمشئية الله تعالى، وحقق نجاحات كبيرة خلال تلك الفترة، حيث أصبح المصدر الأول لكل متخصص عربي، ولم يكن هذا الطريق مفروشا بالورود، فواجهنا عقبات ومحن كثيرة، فأعترض طريقنا قلة فاسدة من المتخصصين فرحوا كثيرا بكونهم أعداء لنا وسعوا بكل جهدهم إلى استعداء غيرهم من المتخصصين، ويا ليتهم نجحوا فهم مازالوا وسيظلوا قلة فاسدة.

...  قلة فاسدة تنزعج بشدة من كل نجاح يحققه الموقع أو الدورية.

...  قلة فاسدة لا تعترف بأي نجاح أو اضافة حققها الموقع.

...  قلة فاسدة تسعى الى توجيه لنا ضربات عنيفة بعد كل نجاح او تطوير او عمل جديد.

...  قلة فاسدة لا تفهم شيئا عن حرية التعبير عن الرأي.

...  قلة فاسدة تضطهد وتنتقد كل من يتعاون معنا او يشجعنا او يقف بجانبنا، ونقول لهم ستهلوكون لانكم بذلك سوف تضطهدون كل المتخصصين.

... قلة فاسدة لا تقوى على مواجهتنا صراحة او وجها لوجه.

 

وأخيرا نقول لكم أيها القلة الفاسدة مقولة لعميد الأدب العربي طه حسين:

"إنهم لا يعملون، ويزعجهم أن يعمل الآخرون"


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188531