Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مقياس جودة الحياة

مقياس جودة الحياة للموهوبين الصم

منشور في بحث " جودة الحياة ومفهوم الذات لدى عينة من الطلاب الموهوبين الصم

المؤتمر الثامن والعشرون لعلم النفس الذي تنظمه الجمعية المصرية للدراسات النفسية، في الفترة من 4- 6 فبراير 2012م بجامعة الازهر، أعداد وتقنين د. منى توكل السيد "أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة"

للحصول على تعليمات المقياس والنسخة العربية يرجى الاتصال بالباحثة على:

[email protected]

Life Quality Scale for Gifted Deaf Students

Items

always

sometimes

rarely

Overall Satisfaction

1. I feel optimistic about my future.

2. There are many things in my life that make me feel happy.

3. I am satisfied with my life most of the time.

4.I have the desire to continue life.

5. I am satisfied with the methods of communicating with others.

6. I feel that other young people are willing to help me on crises.

7. I feel frustrated when talking to people who do not understand what I say because I am deaf

8.I feel embarrassed when others stare at me; because I am deaf.

9. I believe that what I want to do in the future is extremely limited.

10. I feel that life is difficult for me as I am deaf.

11. I sense the meaning and value to my life.

12. I constantly look for beautiful meanings in my life.

Social interaction

13. I exert more effort than others to realize what I want to do.

14. I'm well-known among my colleagues.

15. I am a friend of most of the students in my class.

16. I have many modern technological means which help me integrate in social communication.

17.I don't mind explaining to others that I am a deaf person.

18. I am not disturbed when I ask others to help me when need.

19. I know how to express myself in different situations.

20. As a deaf person, it is easy to start talking with people I don't know.

21. I feel that people think I am stupid for being deaf.

22. I feel that people make trouble with me because I'm deaf.

23. I feel like I miss many things and things when I talk with deaf people like me.

24. I feel excluded from activities and things that I want to do.

25. I tend to withdraw from social situations.

26. I am keen on befriending positive and supportive people.

27.I am interest in sports activities.

28. I spend a lot of time away from other people.

29. I feel I miss what is important for me because I'm deaf.

30. I feel like I miss to know what is important for me because I am deaf.

School life

31. I enjoyed myself during my stay in school.

32. My teacher is fair and just to me.

33. My teacher feels happy when he helps me with my work.

34. My teacher is attentive to whatever I want to tell him.

35. My teacher helps me to do my best.

36. I feel fine when I tell my teacher what I want.

37. My teachers help me communicate easily during class time.

38. I feel acceptable to students at my school.

39. it is easy to participate in activities involving student large groups.

40. I am proud of being a student.

Family life

41. I feel that my parents give me equal independence enjoyed by my peers.

42. my family share me in their affairs.

43. parents overprotect me because I am a deaf person.

44. I feel excluded from family discussions and dialogues.

45. I feel satisfied with relationship with my family.

46.I interact positively with my family.

47. I feel as if I were a burden on my family.

48. I am happy when I am at home.

49. I feel that my parents give me equal independence enjoyed by my peers.

Self acceptance

50. I feel I am in a state of satisfaction and trust.

51. I can excel in anything.

52. I always smile.

53. I feel important to others.

54. I always search for positive solutions for my problems.

55. I always have open mind to all views

56.I realize success in my affairs.

57. I am an optimistic person.

58. I have confidence in my abilities.

59. I have a degree of freedom in decision-making.

60. I'm ambitious.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188452