Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

cybrarians journal : عام ثالث وإنجاز جديد متواصل


اليوم يصدر العدد التاسع من الدورية الإلكترونية cybrarians journal، وبصدور هذا العدد تبدأ الدورية عامها الثالث على التوالي، ومع كل عام جديد تحقق الدورية نجاحاً جديداً، فعندما صدر العدد الأول من الدورية في يونيو 2004 كتب الاستاذ الدكتور محمد فتحي عبد الهادي أولى شهادات النجاح لهذه الدورية الناشئة، وذلك بإعلانه - وبدون طلب من المسؤولين عن الدورية - تكشيف الدورية ضمن دليله الشهير الذي يحصر الإنتاج الفكري العربي في مجال المكتبات والمعلومات كأول دورية إلكترونية تكشف في هذا الدليل.

ومع تواصل ظهور أعداد الدورية، سطر الباحثون شهادات نجاح أخرى للدورية، وذلك بإثراء الدورية بدراسات وبحوث متميزة أشاد بها جميع المتخصصون على مستوى الوطن العربي، حيث نشرت الدورية بحوثاً ذات مستوى علمي متميز، كما خضعت البحوث للتحكيم العلمي من قبل هيئة تحكيم أقل ما توصف به أنها راقية.

 

أحدث الإنجازات وليس أخرها

ومع بداية العام الثالث للدورية، حققت نجاحاً جديدا مذهلاً، حيث تم اضافة وتكشيف الدورية في دليل دوريات الوصول الحر Directory of Open Access Journals - DOAJ وهو مشروع ضخم نفذته جامعو لوند بالسويد، وهو ليس مجرد دليل يحصر الدوريات الإلكترونية، ولكنه يقوم بتكشيف محتويات الدوريات التي يضمها، وإضافة الدورية الإلكترونية cybrarians journal ضمن هذا الدليل يجعلها أول دورية عربية إلكترونية في مجال المكتبات تدخل في هذه الخدمة، وواحدة من بين ثلاثة دوريات عربية تدخل في هذا الدليل.

ولا نبالغ إذا قلنا ان هذا يعد نجاحاً مذهلاً؛ حيث أن إضافة الدورية في هذا الدليل لم يكن بالأمر البسيط، حيث يحدد الدليل معايير ومواصفات معينة لابد من توافرها في أي دورية يقوم بإضافتها، منها معايير تتعلق بطرق الإتاحة، واللغة، والتحيكم العلمي، وانتظام الصدور.

 

واجهة تعامل إنجليزية

وفي بداية العام الثالث للدورية وفرت الدورية ولأول مرة في الدوريات الإلكترونية المتخصصة واجهة تعامل باللغة الإنجليزية، وهي تضم قائمة محتويات كاملة للعدد باللغة الإنجليزية، والبيانات الببليوجرافية الخاصة بكل مقال، والمستخلص والكلمات المفتاحية، والاستشهاد المرجعي بالمقال، كذلك وفرت الدورية إمكانية البحث في محتوياتها عن طريق اسم المؤلف، والعنوان، والموضوعات.

عوامل النجاح

لم هذا النجاح وليد الصدفة، بل أنه نتاج لتخطيط جيد واهداف مسبقة نسعى إلى تحقيقها، ومن أول أهداف الدورية هو أن تصبح دورية علمية محكمة ذات مستوى علمي متميز يعتمد عليها الباحثون في دراساتهم ورسائلهم الجامعية، ويمكن أن نقول مطمئنين أن بحوث الدورية قد غزت مقالات الدوريات العربية والرسائل الجامعية المتخصصة، ونذكر أن من أهم أهداف هذه الدورية هو إثراء المحتوى العربي الرقمي في مجال المكتبات والمعلومات، وهو ما تحقق بنشر ما يقرب من 70 مادة في أعداد الدورية خلال عامين، ومن الأهداف أيضاً التركيز على معالجة الموضوعات التكنولوجية ذات الصلة بتخصص المكتبات والمعلومات، وتحقيقاً لهذا الهدف أضافت الدورية مصادر كثيرة في موضوعات تنشر لأول مرة في الكتابات العربية المتخصصة، وعلى سبيل المثال لا الحصر لغة الـ XML وتطبيقاتها في مجال المكتبات، معيارFRBR ، معيار z39.50، محركات بحث الوسائط المتعددة، وغيرها من البموضوعات.

ومع بداية العام الثالث؛ يمكن ان نتحدث وبكل فخر عما حققته الدورية في فترة وجيزة، ونذكر أن أحد الباحثين من دولة الجزائر قد أشاد بالدورية قائلاً :

 

 

"دورية cybrarians journal حققت نجاحا كبيرا في ظرف قياسي، وقامت بتغطية فراغ رهيب عرفه قطاع المكتبات والمعلومات والتوثيق على المستوى العربي، وما الإقبال عليها من طرف المكتبيين، الأرشيفيين والأساتذة الجامعيين العرب سوى مؤشرا على التطور المتلاحق وآية على المجهودات الجبارة المبذولة من طرف الإخوة الزملاء الساهرين على هذه الدورية المتميزة، ودعوتكم لنا هي برهان على صدق النية وإخلاص في العمل، وطريق نحو توحيد جهود الأخصائيين والباحثين العرب"

وأخيراً؛ نتمنى أن تكون الدورية دائماً مصدراً لكل متخصص عربي في مجال المكتبات والوثائق والمعلومات، وأن تنال رضا واستحسان جميع المتخصصين، ونعد بتحقيق المزيد من الإنجازات والنجاحات.


هيئة التحرير 
القاهرة، مايو 2006


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192802