عربي - CMAT 520

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

المملكة العربية السعودية

 

نموذج توصيف مقرر دراسي

المؤسسة:                جامعة المجمعة

الكلية/القسم  :مركز الدراسات الجامعية بحفر الباطن

أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

 

1 – اسم المقرر و رقمه  CMAT 520  المدخل إلى الإحصاء

 

2 –  الساعات المعتمدة:  3 ساعات

 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها : دبلوم القياس والتقويم   

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

تخصص /

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: د.محمد ابراهيم محمد الحر

 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:الأول

 

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت) لا يوجد

 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) لا يوجد

 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

 مركز الدراسات الجامعية بحفر الباطن 

ب ) الأهداف 

 

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

أ. معرفة المفاهيم الأساسية في الإحصاء والبيانات الإحصائية.

ب. معرفة كيفية عرض البيانات الإحصائية وتمثيلها بيانيا.

ج. معرفة مقاييس النزعة المركزية .

د. معرفة مقايس التشتت والالتواء والتفرطح.

هـ. معرفة تحليل الانحدار والارتباط

و. معرفة كيفية حساب الأرقام القياسية

ز. معرفة نظرية الاحتمالات

ح. معرفة المتغيرات العشوائية والتوزيعات الاحتمالية

 

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

- يُعد ضمن مقررات البرنامج التي يتم مراجعتها دورياً من قبل لجنة الخطط والجداول الدراسية للتأكد من مواكبتها للتطورات والأحداث الجارية في التخصص، من حيث:

-  استخدام المراجع التي تعتمد على استخدام الحاسب في علم الإحصاء

- مراجعة الإنتاج العلمي

– نشاط الهيئات والمؤسسات المتخصصة في المجال

– نتائج البحوث العلمية

– المؤتمرات العلمية.

 

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

الإحصاء والبيانات الإحصائية

1

3

عرض البيانات الإحصائية وتمثيلها بيانيا

2

6

مقاييس النزعة المركزية

2

6

مقاييس التشتت والالتواء والتفرطح

2

6

الانحدار والارتباط

1

3

الأرقام القياسية للأسعار وتحليل السلاسل الزمنية

2

6

المدخل نظرية الاحتمالات

2

6

المتغيرات العشوائية والتوزيعات الاحتمالية

2

6

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

3

 

 

0

 

 

 

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

على الطالب أن يدرس بمعدل 3 ساعات أسبوعيا أي بمعدل 45 ساعة بالفصل

 

 

 

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

      أ -  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 

      ب- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

    

      ج- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني

 

أ – المـــــــــــعــرفـــة

 

(i)               وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

     أ-  معرفة المفاهيم الأساسية للإحصاء والاحتمالات.

 ب- معرفة كيفية حساب مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت والانحدار والارتباط

 ج- معرفة كيفية استخدام الحاسوب في البيانات الإحصائية      

 

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

 - المحاضرة  

- القراءات الخارجية   

- المناقشات الجماعية

 

 

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

- الاختبارات التحريرية والشفوية      

 - الاختبارات القصيرة     

 - الوظائف البيتية

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

 

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

  - القدرة على تحليل القضايا المعاصرة ذات الصلة بالتحديات التي تواجه التخصص وكيفية         التعامل معها بطريقة علمية ومنهجية.  

 

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

 

التحليل الفكري لتلك القضايا ومحاولة تجزئتها وتحليلها وإيجاد الحلول المناسبة لها

 

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

إعطاء الطلاب مشاكل إحصائية أو دراسات حالة معينة  والطلب منهم دراستها وإيجاد الحلول لها

 

ج –  مهارات العلاقات الشخصية والمسئولية

 

 

1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: 

- القدرة على العمل في مجموعات لتنفيذ تطبيق معين.

- القدرة على العمل بشكل مستقل لانجاز تكليف معين.

- القدرة على المناقشات الجماعية.

 

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

        - تكليف جماعي.

        - تكليف فردى.

        - مناقشة جماعية.   

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

        - تقويم الأعمال الجماعية بشكل دوري.

        - تقويم الأعمال الفردية بشكل دوري.

 

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

   - لاتصال الكتابي من خلال التقارير

   - الاتصال الشفوي من خلال العرض والإلقاء        

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

    - تكليف الطلاب بعمل تقارير كتابية عن موضوعات يتم تناولها في المقرر.

    - تكليف الطلاب بتقديم وعرض موضوعات معينة تتصل بالمقرر.

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

تقويم التطبيقات العملية

        - تقويم التمارين

        - تقويم التكاليف والواجبات

 

هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

 

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:                     لا  يوجد

 

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

                -     لا يوجد

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

        -    لا يوجد   

 

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

رقم

طبيعة مهمة التقييم

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة

1

التقارير والوظائف

3-5-9-13

10%

2

الوظائف

4-8-12

10%

3

الاختبار الشهري الأول

السابع

20%

4

الاختبار الشهري الثاني

الثالث عشر

20%

5

الاختبار النهائي

حسب جدول الاختبارات

40%

 

د )  الدعم المقدم للطلبة

 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

   نموذج الساعات المكتبية

عدد الساعات المكتبية المخصصة خلال الفصل الدراسي لا يوجد

 

 

 

 

هـ ) مصادر التعلم

 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

حلاق عمر محمد والسالم احمد صالح (2003 ). الإحصاء في العلوم الإدارية. الرياض: دار المريخ     -

       

 

2 – المراجع الأساسية:

-السريحي ، حسن؛ وشريف شاهين (1997). مقدمة في علم المعلومات. جدة: دار الخلود.

-عليان، ربحي؛ وعمر همشري. أساسيات علم المكتبات والمعلومات. عمان: المؤلفان

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

-فيكري، براين؛ وألينا فيكري(19991). علم المعلومات بين النظرية والتطبيق. ترجمة حشمت قاسم. القاهرة: دار غريب    

 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

 

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

 

و ) المرافق المطلوبة

 

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

 

 

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

      قاعة محاضرات تتسع لـ30 طالباً

 

2 – أجهزة الكمبيوتر:1            

 

3– موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

داتا شو

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

 

 

1 – استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة وفعالية التعليم:

- استبيانات توزع على الطلاب لمعرفة آرائهم حول المقرر ومدى فاعلية أسلوب              التدريس.

- لعمل بأسلوب Focus group  لمعرفة آراء الطلاب حول المقرر ومدى فاعلية             أسلوب التدريس

 

2- الاستراتيجيات  الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق

          القسم

- المراجعة الدورية للمقرر/المقررات من قبل لجنة الخطط الدراسية والجداول بالقسم

- الأساتذة الزائرين                             -Peer review

 

3 – عمليات تحسين التعليم:

        - تحديث مصادر التعلم بناء على توصيات لجنة الخطط والجداول الدراسية بالقسم

            والمراجعة الداخلية والأساتذة الزائرين.

        - تشجيع استخدام التقنية الحديثة في تقديم المقرر الدراسي.

        - تشجيع عمليات التعلم الذاتي               - تشجيع القراءات الخارجية

        - تشجيع الطلاب على التقديم والإلقاء        - تشجيع الطلاب على المناقشات الجماعية

 

 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

     - مراجعة عينة من الإجابات من قبل لجنة متخصصة بالقسم

     - المراجعة والتصحيح الجماعي بالقسم

     - المراجع الخارجي لعينة من أوراق إجابات الطلاب

 

 

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

- يتم مراجعة المقرر بشكل دوري من قبل لجنة الخطط والجداول الدراسية بالقسم

  لضمان مواكبته للتطورات الحديثة في التخصص .

- مقابلته من حيث المحتوى والمستوى لمقرر آخر يقدم في برنامج مشابه.

- تحديث المصادر والمراجع الخاصة بالمقرر بشكل منتظم وفق للتطورات الحديثة في

  التخصص

- الإفادة من التقنيات الحديثة في تقديم المقرر.  

- الأخذ بتوصيات نتائج المراجعات الداخلية والخارجية في تحسين وتطوير المقرر 

   بشكل متتابع.


الساعات المكتبية

الساعات المكتبية

أعلان هام

إعلان هام

أرقام الاتصال

رقم التحويلة 3261

البريد الالكتروني [email protected]

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 16

البحوث والمحاضرات: 0

الزيارات: 5659