اوراق بحثية

  • doc (1332008594.7743الفصل الرابع من 124-136.docx - 380.37 KB)

    جامعة المنوفية

             كلية التربية

    قسم المناهج وطرق التدريس

          وتكنولوجيا التعليم

     

     

    ملحق (4)

     

    مقياس مهارات ما وراء المعرفة في الرياضيات

    إعداد

    محمد عبد القادر على النمر

    إشـــــــــــراف

     

    أ.د/ رضا مسعد السعيد عصر

    أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات

    كلية التربية- جامعة المنوفية

     

    أ.د/ سعيد جابر المنوفي

    أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات

    ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

    عام دراسي

    2009-2010م

     

    مقياس مهارات ما وراء المعرفة في الرياضيات

    أولاً : الهدف من المقياس

    يهدف اختبار هذا الاختبار إلى قياس مهارات ما وراء المعرفة لدى الطلاب الفائقين في الرياضيات لمهارات ( التخطيط ، والمراقبة ،والتقويم ) ، والمهارات الفرعية الممثلة لها .

    ثانياً : قائمة مهارات ما وراء المعرفة في الرياضيات

    من خلال اطلاع الباحث على الأدبيات المتعلقة بما وراء المعرفة ، وحصر وتحديد مهاراتها التي تضمنتها العديد من القوائم التي أعدها الباحثين في هذا الصدد ، تم إعداد القائمة التالي لمهارات ما وراء المعرفة في الرياضيات ومهاراتها الفرعية ،وبيانها كالتالي :

     

    م

    المهارة

    التعريف الاجرائي

    المهارات الفرعية

     

    التخطيط الرياضياتي

    قدرة الطالب على تحديد الهدف من المشكلة الرياضياتية وتحديد المتطلبات المعرفية القبلية وخبراته السابقة التي يحتاجها للحل  ومن ثم وضع تصور لحلها يتضح فيه خطوات الحل التي سيستخدمها لحل هذه المشكلة ،وتقديم أفكار جديدة تتعلق بالحل.

    -       تحديد الهدف من المشكلة الرياضياتية بدقة  قبل حلها

    -       وضع تصور لحل المشكلة يوضح خطوات الحل

    -       يحدد المتطلبات المعرفية القبلية والخبرات السابقة المتعلقة بالحل

    -       يقدم أفكار جديدة تتعلق بالحل

    -       يحدد المسلمات والتعميمات والمفاهيم التي سينطلق منها للحل

    -       يقترح تطبيقات حياتية تتعلق بالمشكلة المطروحة

     

     

    المراقبة الرياضياتية

    قدرة الطالب على تحديد المعلومات التي يحتاجها للحل وكذلك المعلومات الزائدة وكذلك تحديد القوانين الرئيسة التي يحتاجها لحل المشكلة ،وصولاً إلى قدرته على توقع الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها أثناء حله للمشكلة الرياضياتية

    -       يحدد أهم أجزاء المشكلة الرياضياتية التي تثير انتباهه

    -       يحدد القانون الرئيسي الذي سيستخدم في الحل

    -       يحدد المعلومات الزائدة والمعلومات التي يحتاجها للحل

    -       يثبت صحة طريقته في الحل

    -       يتوقع بعض الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها أثناء الحل

     

    التقويم الرياضياتي

    قدرة الطالب على إصدار قرار على صحة خطوات حله ،ومدى تحقيقه للهدف من المشكلة وكذلك تحديد نقاط القوة والضعف في حله ، وصولاً إلى قدرته على استخدام طريقته في الحل في حل مشكلات مشابهة

    -       يحدد امكانية استخدام طريقته في الحل لحل مشكلات رياضياتية مشابهة

    -       يتحقق من صحة حله

    -       يصدر قراراً حول مدى تحقق الهدف الذي وضعه

    -       يحدد متى يحتاج لتعديل مسار تفكيره .

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    مقياس مهارات ما وراء المعرفة في الرياضيات

     

    الاسم :.......................................                   الفصل :...................

    المدرسة :....................................                   تاريخ الاختبار :...........

     

    تعليمات الاختبار

    عزيزي الطالب /

    بين يديك الآن مقياس مهارات ما وراء المعرفة في الرياضيات ويهدف إلى التعرف على مدى توافر مهارات ما وراء المعرفة لدى الطلاب الفائقين في الرياضيات بالمرحلة الثانوية ، لمهارات ( التخطيط ، والمراقبة ،والتقويم ) ، والتي يتوقع منك استخدامها أثناء حلك للمشكلات الرياضياتية .وهو مكون من (32) إثنين وثلاثين عبارة.

      والمطلوب منك عزيزي الطالب قراءة متأنية وتحديد الاستجابة التي تمارسها – فعلاً – أثناء حلك لأي مشكلة رياضياتية وذلك بوضع إشارة (×) تحت درجة مدى ممارستك لما هو في العبارة المقابلة ، وذلك من السلم الخماسي وإزاء كل عبارة .

       آملاً منك الدقة والموضوعية عند تحديد استجابتك

    مثال :

    م

    العبــــــــارة

    دائماً

    غالباً

    أحياناً

    نادراً

    نادراً جداً

    1

    أحدد الهدف من المسألة قبل البدء في حلها

     

     

    ×

     

     

     

     

    شاكرين لك حسن تعاونك

                                                               الباحث

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    م

    العبارة

    دائماً

    غالباً

    أحياناً

    نادراً

    نادراً جداً

    1

    أستطيع تصحيح أخطائي بنفسي أثناء وبعد حلي للمسألة

     

     

     

     

     

    2

    أستطيع أن أحدد الطريقة الأكثر فاعلية في الحل وذلك من بين عدة طرق

     

     

     

     

     

    3

    أحدد المتطلبات التي أحتاجها في حل المسألة أولاً

     

     

     

     

     

    4

    يكون أدائي جيداً حتى في المسائل الصعبة ولو كانت مفاجئة

     

     

     

     

     

    5

    أسأل نفسي كيف أربط المسألة بما أعرفه من طرق مختلفة لحلها

     

     

     

     

     

    6

    أحدث نفسي عن كيفية تقديم حلول إبداعية للمسألة

     

     

     

     

     

    7

    أثق في قدرتي على فهم المواقف الرياضياتية الصعبة

     

     

     

     

     

    8

    يمكنني توقع بعض الأخطاء التي يمكن أن أقع فيها أثناء الحل

     

     

     

     

     

    9

    أضع تصوراً لحل المسألة يوضح خطوات حلي

     

     

     

     

     

     

    10

    يمكنني تحديد مدى إمكانية استخدام طريقتي في حل المسألة في حل مسائل مشابهة

     

     

     

     

     

     

    11

    أعطي عناية فائقة بإجراءات خطة الحل

     

     

     

     

     

    12

    أراجع حلي عندما أنتهي منه

     

     

     

     

     

    13

    أفكر فيما تعنيه الألفاظ والرموز المرتبطة بمجال المسألة قبل البدء في حلها

     

     

     

     

     

    14

    بعد انتهائي من الحل أصدر قراراً حول مدى تحقق الهدف الذي قمت بوضعه مسبقاً

     

     

     

     

     

     

    15

    يمكنني إثبات صحة طريقتي في حل المسألة

     

     

     

     

     

    16

    أدرك من خلال حلي للمسألة مواطن الضعف والقوة في قدراتي

     

     

     

     

     

    17

    أستطيع تحديد المعلومات الزائدة والمعلومات التي أحتاجها للحل

     

     

     

     

     

     

    18

    أستطيع تحديد المسلمات والتعميمات والمفاهيم التي سينطلق منها للحل

     

     

     

     

     

     

    19

    أحدد هدفي من كل طريقة أستخدمها أثناء حلي للمسألة

     

     

     

     

     

    20

    أكون على دراية بما ينبغي علي إنجازه من خطوات حل المسألة

     

     

     

     

     

    21

    أستطيع تحديد متى أحتاج لتعديل مسار تفكيري أثناء حلي للمسألة  .

     

     

     

     

     

    22

    يمكنني تحديد خبراتي السابقة التي تفيدني في الحل

     

     

     

     

     

    23

    أستخدم أكثر من طريقة أو أسلوب للحل عند التفكير في المسألة

     

     

     

     

     

    24

    أستطيع ترتيب المعلومات المعطاة في المسألة حسب أهميتها

     

     

     

     

     

    25

    أقوم بعمل مسودات حل خارجية للمسألة لتحسين معرفتي وفهمي لها

     

     

     

     

     

    26

    أستطيع تحدد القانون الرئيس والقوانين الفرعية التي سأستخدمه في الحل قبل أن أبدأ في الحل

     

     

     

     

     

     

    27

    يمكنني اقتراح تطبيقات حياتية تتعلق بالمسألة المطروحة

     

     

     

     

     

     

    28

    أعرف متى تكون الطريقة التي أستخدمها في الحل أكثر فاعلية

     

     

     

     

     

    29

    أعتقد أن بإمكاني الوصول لمستويات التمكن والامتياز في الحل

     

     

     

     

     

    30

    بعد حلي للمسألة يمكنني تقديم أفكار جديدة تتعلق بالحل.

     

     

     

     

     

    31

    أبذل أقصى ما في وسعي من جهد أثناء حل المسائل الرياضياتية

     

     

     

     

     

    32

    أثق في قدراتي على فهم المفاهيم المتضمنة في مواقف المسائل الرياضية

     

     

     

     

     

    المجمــــــوع

     

     

     

     

     

     

     

    درجة مهارة المراقبة التخطيط الرياضياتي

     

    درجة مهارة المراقبة الرياضياتية

     

    درجة مهارة التقويم الرياضياتي

     

     

    الدرجة الكلية للمقياس

     

     

  • الساعات المكتبية

    الساعات المكتبية

    أعلان هام

    إعلان هام

    أرقام الاتصال

    أرقام الاتصال

    مكتب 064041722


    إحصائية الموقع

    عدد الصفحات: 12

    البحوث والمحاضرات: 11

    الزيارات: 6066