أ.د/ مصطفى فاروق عبدالعليم محمود

أستاذ الأدب والنقد في كلية التربية بالمجمعة

الإيديولوجيا:

الإيديولوجيا:
قال الدكتور محمد فريد محمود عزت: "الأيديولوجية:
1-نسق من المعتقدات والمفاهيم يسعى إلى تفسير ظواهر اجتماعية معقدة من خلال منظور يوجه ويبسط الاختيارات السياسية والاجتماعية للأفراد والجماعات.

2-أو هي نظام الأفكار المتداخلة (كالمعتقدات والتقاليد والمبادئ والأساطير) التي تؤمن بها جماعة معينة أو مجتمع ما، وتعكس مصالحها واهتماماتها الاجتماعية

والأخلاقية والدينية والسياسية والاقتصادية والنظامية، وتبررها في نفس الوقت"(

وقال الدكتور محمد التونجي: " الأيديولوجيا مصطلح شائع في العصر الحاضر في الدراسات الفكرية المعاصرة مؤداه علم الأفكار وخصائصها وعلاقتها بالمجتمع والتاريخ

 السائدين، ما أنه منظومة الأفكار السياسية والاقتصادية والجمالية السائدة وتحليلها ومناقشتها، كما أنها عند بعض المفكرين صفة للأفكار العقدية، ومنظومة 

شاملة لفكرهمالفلسفي الواقعي".
وقال الأستاذ مجاهد: "الأيدولوجيا هي نسق من الآراء والأفكار التي يؤمن بها الإنسان في مجالات السياسة والتشريع والأخلاق والجمال والدين والفلسفة الخ.. إنها نظرة إلى الحياة.. وأيديولوجية العمل الفني هي بعده الإنساني وعلوه على كل ما هو جزئي ووقتي وجزئي.. إن الفن انحياز.. الفنان ليس محايداً، إنه صاحب موقف، لكن هذا الانحياز في العمل الفني انحياز للإنسان في كليته، وانحياز لتقدمه وتطوره وإنسانيته.. والأيديولوجيا في العمل الفني يجب ألا تكون مفروضة عليه من الخارج، فإن إرجاع الفن إلى بيان مذهبي يسيء إلى فنية العمل ويفرض عليه قيمة خارجية.. العمل الفني دائماً أغنى من أية أيديولوجيا.. فإذا كان موضوع العمل الفني هو الحب فإن الحب أغنى من زاوية النظر إليه.. وإذا كان العمل الفني هو عملاً إنسانياً يمجد الإنسان فإنه أغنى من مجرد النظرة التاريخية المؤقتة.. إن الإيديولوجيا تاريخية ووقتية ومشروطة، والفن إنسانية وكلية ولا زمانية.. الفن تعبير عن المطلق الذي يتجاوز اللحظة الوقتية.. الفن حقاً منحاز لكنه انحياز للإنسان في عمومه وشموليته.. إنه تعبير عن الإنسانية"(41).
قال أبو عبدالرحمن: الإيديولوجيا ليست قيمة جمالية في العمل الفني إلا في حالات يفرض فيها موضوع النص أن يكون صادراً عن ثقافة وتميز مذهبي للأديب.
والأيديولوجيا فيما عدا ذلك ظاهرة تكشف عن انتماء الأديب، وتدل على فنيته إذا حولها من لغة فكرية إلى لغة جمالية.
وليس من الشرط أن يكون الأديب منحازاً إلى مذهب، وليس من المعقول أن يكون بلا مذهب.. إذن الأيديولوجيا الأصلية ما صدرت عن قناعة وأهلية دون أمعية.
وعلى هذا فلا يتوقع من الأديب ذي الثقافة الواسعة والفكر الأصيل أن لا يكون محكوماً بأيديولوجيته في القيمة المنطقية للنص الأدبي، بل هذا شرط أصالته.
وإنما المطلوب أن لا يكون أيديولوجيته مباشرة، بل بالإيحاء واللغة الجمالية.
ومنالأساليب العائمة قول الأستاذ مجاهد: الفن تعبير من المطلق..الخ.
قال أبو عبدالرحمن: الإطلاق هاهنا معنى فلسفي للتجريد، فالبيت بدون بيت معهود، والفرس بدون فرس معهودة تجريد عموماً لا يتميز بها شكل فردي.
وربط الفن بالمطلق دعوى تدّعى عليه، بل الجزئي والمطلق موضوعان للفن.. والسمو الفكري والعبقرية للمضمون، والأداء الجمالي شكلاً هما القيمة الفنية للنص الأدبي سواء عبر عن الجزئي أو الكلي.. عن المشخص أو المطلق.
قال أبو عبدالرحمن: ذلك النص للسياب مثلاً يوم كان ماركسياً تؤخذ أفكاره، ومعانيه، ومصطلحاته فترد إلى لسفتها الماركسية، فتكون العلاقات بين النص والفلسفة الماركسية هي الأيديولوجية.
6-المادة:
الأصل في المد جر الشيء لينساق طولاً، ثم توسع به لكل امتداد بجر وبغير جر، وطولاً وعرضاً.
ومادة الشيء نواته التي يحصل منها الامتداد.
ومادة النص الأدبي مكونات لفظه ومعناه كاللغة القاموسية، والأساطير اليونانية، والحياة اليومية، والفلسفة الفلانية..الخ.
وعن التعريفات اللغوية والاصطلاحية قال بن فارس: "الميم والدال أصل واحد يدل على جر شيء في طول، واتصال شيء بشيء في استطالة".
وقال الجرجاني: "مادة الشيء هي التي يحصل الشيء معها بالقوة.. وقيل: المادة الزيادة المتصلة".
وقال الراغب: "أصل المد والجر"(.
وقال الكفوي: "المادة هي على رأي متأخري المنطقيين عبارة عن كيفية كانت لنسبة المحمول إلى الموضوع إيجاباً كان أو سلباً.
وعلى رأي متقدميهم عبارة عن كيفية النسبة الإيجابية في نفس الأمر بالوجوب والإمكان والامتناع، ولها أسماء باعتبارات.
فمن جهة توارد الصور المختلفة عليها مادة وطنية.
ومن جهة استعدادها للصور قابل وهيولى.
ومن جهة أن التركيب يبتدأ منها عنصر.
ومن جهة أن التحليل ينتهي إليها اسطقس.
والمادة والصورة مخصوصتان بالأجسام.. وقال بعض المحققين بطريانهما في الأعراض أيضاً

ترحيب

وما توفيقي إلا بالله

حسابي على الفيسبوك

http://www.facebook.com/profile.php?id=100000141657144

روابط مواقع مهمة


http://al-mostafa.com/ مكتبة المصطفى

http://www.alwaraq.net/Core/index.jsp?option=1 موقع الوراق

http://www.azhar.edu.eg/ موقع جامعة الأزهر

http://www.bibalex.org/Home/Default_ar.aspx مكتبة الاسكندرية

http://www.3rbco.com/vb/t22107.html المكتبة الشاملة الحديثة

http://www.mp3quran.net/ المكتبة الصوتية الإسلامية

http://quran.ksu.edu.sa/ رابط مصحف الملك سعود

http://www.mu.edu.sa/ موقع جامعة المجمعة

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx موقع المكتبة الرقمية السعودية

http://scholar.google.com/ الباحث العلمي جوجل

http://ahmadkelhy.blogspot.com/2012/02/blog-post_20.html?spref=fb

موقع الدكتور أحمد كلحي


إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 195

البحوث والمحاضرات: 11

الزيارات: 23314