أ.د/ مصطفى فاروق عبدالعليم محمود

أستاذ الأدب والنقد في كلية التربية بالمجمعة

المحتوى:

المحتوى:
فعله حوى يحوي، وهو مشتق معنى من الحية لأنها تتلوى وتتجمع في استدارة، فأخذ الاحتواء والتحوي من هذا الفعل، وسمي من مادة الفاعل وهو الحية.
ومعنى الحية من الحياة لطول عمرها، وأنها لا تموت إلا بعارض كما هو في الواقع، أو كما هو في اعتقاد العرب.
إذنالأصل في حوى الفعل البسيط من الحية وهو التجمع في استدارة، والتحوي الفعل المكثف منها وهو التثني والتجمع، ومنه حوايا البطن، ثم توسع به لمعنى الإحاطة والاكتناف.
والمحتوى بصيغة اسم الفاعل ما كان داخل الأكناف.
ومحتوى النص الأدبي يطلق مرادفاً للمعنى والمضمون.
والمحقق أن المحتوى كل ما ضمه النص من لفظ وصورة وإشارة ومعنى.
وأما التعريفات فقال ابن فارس: "الحاء والواو وما بعده معتل أصل واحد وهو الجمع"(52).
وقال الزبيدي: "حوا وحواه يحويه حياً وحواية واحتواه واحتوى عليه: أي جمعه وأحرزه.
وفي الصحاح: احتوى على الشيء ألمأ عليه(53).
قيل: ومنه الحية، وسيذكر في ترجمة حيي وهو رأي الفارسي.
قال ابن سيده: وذكرتها هنا لأن أبا حاتم ذهب إلى أنها من حوى.. قال: لتحويها.. أي تجمعها واستدارتها، أو لطول حياتها.. قال: ويعضد قول أبي حاتم قولهم: رجل حواء، وحاو، ويجمع الحيات(54).
والحوي كغني الملك بعد استحقاق.. عن ابن الأعرابي.
وأيضاً الحوض الصغير يسويه الرجل لبعيره يسقيه فيه، وهو المزكو(55).
يقال قد احتويت حوياً.
والحوية كغنية استدارة كل شيء.
وقال الأزهري: الحوي استدارة كل شيء كحوي الحية، وكحوي بعض النجوم إذا رايتها على نسقٍ واحدٍ مستدير كالتحوي.
يقال: تحوى.. أي تجمع واستدار.
والحوية ما تحوى من الأمعاء، وهي بنات اللبن(56) أو الدوارة(57) منها كالحاوية، ومنهم من يقول الحاوياء.. قال جرير:
تصغو الخنانيص والغول التي أكلت * * * في حاوياء دروم الليل مجعار
وقال الجوهري: حوية البطن وحاوية البطن وحاوياء البطن كله بمعنى.
قال الشاعر، وهو جرير:
كأن نقيق الحب في حاويائه * * * نقيق الأفاعي أو نقيق العقارب(58)
وقال الزبيدي عن الحية: "قال الجوهري: يكون للذكر والأنثى، وإنما دخلته التاء لأنه من جنس مثل بطة ودجاجة.. على أنه قد روي عن العرب: رأيت حياً على حية.. أي ذكراً على أنثى.. انتهى.
واشتقاقه الإضافة
إلى حية بن بهدلة حيوي، فلو كان من الواو لكان حووي كقولك في الإضافة إلى لية: لووي.
قال بعضهم: فإن قلت فهلا كانت الحية مما عينه واو استدلالاً بقولهم: رجل حواء، لظهور الواو عيناً في حواء؟.
فالجواب أن أبا علي ذهب إلى أن حية وحواء كسبط وسبطر ولؤلؤ ولآل ودَمِثٍ ودِمَثْرٍ ودِلاصٍ ودُلامص.. في قول أبي عثمان، وأن هذه الألفاظ اقتربت أصولها واتفقت معانيها، وكل واحدٍ مما عينه واو ولامه ياء، كما أن لؤلؤاً رباعي، ولآلٍ ثلاثي.. لفظاهما مقترنان ومعناهما متفقان.. ونظير ذلك قولهم: جبت جيب القميص.. وإنما جعلوا حواء مما عينه واو ولامه ياء (وإن كان يمكن لفظه أن يكون مما عينه ولامه واوان) من قبل أن هذا هو الأكثر في كلامهم، ولم يأت الفاء والعين واللام يا آت إلا في قولهم: ييَّيت ياء حسنة.. على أن فيه ضعفاً من طريق الرواية.
ويجوز أن يكون من التحري لانطوائها، وقد ذكر في حوي.. ويقال: هي في الأصل حيوة فأدغمت الياء في الواو وجعلتا شديدة.
يقال: لا تموت إلا بعرض.. وقالوا للرجل إذا طال عمره وكذا للمرأة: ما هو إلا حية، وذلك لطول عمر الحية.. كأنه سمي حية لطول حياته.. جمعه حيات وحيوات، ومنه الحديث: لا باس بقتل الحيوات.
والحيُّوت كتنور ذكر الحيات.
قال الأزهري: التاء زائدة لأن اصله الحيو.
وقال أيضاً: العرب تذكر الحية وتؤنثها، فإذا قالوا: الحيوت: عنوا الحية الذكر، وأنشد الأصمعي:
ويأكل الحية والحيوتا * * * ويخنق العجوز أو تموتا
ورجل حواء وحاوٍ يجمع الحيات"(59).
وقال الزبيدي أيضاً: "وتحيَّى منه انقبض وانزوى.. مأخوذ من الحياء على طريق التمثيل، لأن من شأن الحيي أن ينقبض.. أو أصله تحوى قلبت واوه ياء.. أو تفعل من الحي وهو الجمع كتحيز من الحوز"(60).
وقال الأستاذ مجاهد:"المحتوى المحصلة الكلية للعناصر والعمليات التي تشكل أساس العمل الفني وتطوره، وتتضح حركة العمل الفني من خلاله.. والمحتوى أو المضمون قائم على

ترحيب

وما توفيقي إلا بالله

حسابي على الفيسبوك

http://www.facebook.com/profile.php?id=100000141657144

روابط مواقع مهمة


http://al-mostafa.com/ مكتبة المصطفى

http://www.alwaraq.net/Core/index.jsp?option=1 موقع الوراق

http://www.azhar.edu.eg/ موقع جامعة الأزهر

http://www.bibalex.org/Home/Default_ar.aspx مكتبة الاسكندرية

http://www.3rbco.com/vb/t22107.html المكتبة الشاملة الحديثة

http://www.mp3quran.net/ المكتبة الصوتية الإسلامية

http://quran.ksu.edu.sa/ رابط مصحف الملك سعود

http://www.mu.edu.sa/ موقع جامعة المجمعة

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx موقع المكتبة الرقمية السعودية

http://scholar.google.com/ الباحث العلمي جوجل

http://ahmadkelhy.blogspot.com/2012/02/blog-post_20.html?spref=fb

موقع الدكتور أحمد كلحي


إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 195

البحوث والمحاضرات: 11

الزيارات: 23305