صدر الإسلام والأمو
المنهج الدراسي لمقرر |
الأدب في عصري صدر الإسلام والأموي |
رقم المقرر ورمزه |
122 عرب |
المتطلب |
112عرب |
القسم الدراسي |
اللغة العربية |
المستــــــوى |
الثاني |
عدد الوحدات |
( 3 ) نظري |
مفردات المقـرر
أولاً: عصر صدر الإسلام
أولا: تمهيد موجز عن المؤثرات العامة في الشعر في صدر الإسلام .
ثانياً: الشعر ؛ ويشتمل على:
1- كثرة الشعر والشعراء المخضرمين . 2- الشعر في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم .
3- الشعر في عصر الخلفاء الراشدين . 4- شعر الفتوح الإسلامي؛ أهميته ، خصائصه .
ثالثاً : الشعراء المخضرمون ومدى تأثرهم بالإسلام :
كثرة المخضرمين المتأثرين بالإسلام . حسان بن ثابت . كعب بن زهير . لبيد بن ربيعة . الحطيئة . النابغة الجعدي .
ويكتفى بترجمة لاثنين منهم .
رابعاً : النثر وتطوره : تطور الخطابة . خطابة الرسول صلى الله عليه وسلم . خطابة الخلفاء الراشدين . الكتابة .
ثانياً: العصر الأموي
أولا: المؤثرات العامة في الشعر والأدب في العصر الأموي : الإسلام وأثره في موضوعات الشعر وأساليبه ، امتزاج العرب بغيرهم من الأمم وأثر ذلك في اللغة والأدب ، السياسة ، الحضارة ، الثقافة ، الاقتصاد .
ثانياً: مراكز الشعر والأدب في العصر ، وخصائصها الموضوعية والفنية .
ثالثاً: الظواهر الأدبية : ظاهرة النقائض ، ظاهرة الغزل الصريح ، ظاهرة الغزل العذري ، ظاهرة شعر الفتوح ، ظاهرة الشعر السياسي ، ظاهرة الشعر الديني .
رابعاً: من أعلام شعراء ذلك العصر : الأخطل ، جرير، الفرزدق، ذو الرمة، عمر بن أبي ربيعة، قيس بن ذريح، سابق البربري، كعب بن معدان الأشقري، قطري بن الفجاءة، الطرماح بن حكيم، الكميت، عبد الله بن قيس الرقيات .
و يكتفى بترجمة لاثنين منهم .
خامساً: النثر :
الخطابة: أسباب ازدهارها، أنواعها، أشهر أعلامها . الكتابة . الرسائل : أعلامها (عبد الحميد الكاتب).
المراجع :
تاريخ الأدب العربي (العصر الإسلامي) د.شوقي ضيف . في الشعر الإسلامي والأموي، د.عبد القادر القط .
الأدب في موكب الحضارة الإسلامية،د.مصطفى الشكعة . النثر الفني وأثر الجاحظ فيه ، د.عبد الحكيم بلبع . الشعر العربي بين الجمود والتطور، د.محمد عبد العزيز الكفراوي. جميع الكتب التي أرخت للأدب العربي في صدر الإسلام والعصر الأموي .
الجزء الثاني ــ النصوص :
تحليل ودراسة لطائفة من النصوص الأدبية لعصري صدر الإسلام وبني أمية؛ الشعرية والنثرية؛ ومن النصوص المقترحة لذلك ·:
-النصوص المقترحة للدراسة والتحليل من عصر صدر الإسلام:
1 ـ حسان بن ثابت رضي الله عنه يهجو أبا سفيان بن الحارث :
عفت ذات الأصابع فالجواء ... يحفظ من البيت (11) إلى البيت (30) .
2 ـ كعب بن مالك رضي الله عنه :
ألا هل أتى غسان عنا ودونهم ... يحفظ منها (10) أبيات من أولها.
3 ـ عبد الله بن رواحة رضي الله عنه يرثي حمزة بن عبد المطلب :
بكت عيني وحق لها بكاها ... يحفظ منها (10) أبيات من أولها .
4 ـ كعب بن زهير ، البردة :
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول ... يحفظ منها (20) بيتاً .
5 ـ أبو ذؤيب الهذلي ، يرثي أولاده :
أمن المنون وريبها تتوجع ... يحفظ من أولها (20) بيتاً .
-النصوص المقترحة للدراسة والتحليل من عصر بني أمية:
1 ـ مرثية مالك بن الريب التميمي : ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة ... النواجيا
يدرس النص جميعه ، ويحفظ منه عشرون بيتاً في أوله . ( انظر: ديوان مالك، والعقد الفريد، والأمالي ).
2 ـ ملحمة الراعي النميري : أبلغ أمير المؤمنين رسالة ... وعويلاً
يدرس النص كله من البيت (30) ويحفظ منه (15) بيتاً من أول البيت (10) .
3 ـ بائية ذي الرمة: مابال عينك منها الماء ينسكب ... سرب
يدرس النص من البيت (1) إلى البيت (31) ويحفظ (15) بيتاً من أول البيت (10).
4 ـ رائية الأخطل : خفّ القطين فراحوا منك أو بكروا ... غير
يدرس من البيت (18) حتى الآخر ، ويحفظ من البيت (35) إلى نهاية البيت (45) .
5 ـ قصيدة الفرزدق في هجاء جرير : إن الذي سمك السماء .. و نقيضة جرير لها .
6 ـ صفة الإمام العادل/ للحسن البصري (انظر جمهرة رسائل العرب) .
يدرس هذا النص النثري ويحفظ من أوله عشرة أسطر .