أ.د/ مصطفى فاروق عبدالعليم محمود

أستاذ الأدب والنقد في كلية التربية بالمجمعة

علم المعاجم



المنهج الدراسي لمقرر

علم المعاجم

رقم المقرر ورمزه

126 عرب       

المتطلب

--

القسم الدراسي

اللغة العربية        

المستــــــوى

الثاني

عدد الوحدات

( 2 ) نظري

مفردات المقـرر

- مقدمة عن علم اللغة : مناهجه وفروعه .

- التعريف بعلم المعاجم : معناه لغة واصطلاحاً ، وظيفة المعجم وموقف المعجم العربي منها، أنواع الدلالة .

- الدلالة المعجمية : ماهيتها ومراحلها .

- العلاقة بين علم المعاجم وعلم اللغة .

- نشأة المعجم العربي : جمع اللغة العربية و منهج اللغويين فيه ، الكتب و الرسائل اللغوية.

- تصنيف المعاجم العربية إلى مدارس :

1. المدرسة الأولى : مدرسة التقليبات الصوتية : منهجها وطريقتها – مزاياها عيوبها ، روادها ومعاجمهم :

أ / الخليل بن أحمد ومعجمه : كتاب العين .

ب / أبو منصور الأزهري ومعجمه : تهذيب اللغة .

ج / أبو علي القالي ومعجمه : البارع .

د / ابن سيده ومعجمه : المحكم والمحيط الأعظم .

هـ / الصاحب بن عباد ومعجمه : المحيط .

مع ملاحظة تناول كل معجم لبيان المنهج والدافع لتأليفه ، و الهدف الذي رمى إليه ، وميزاته وعيوبه.

2. المدرسة الثانية : مدرسة المعاني و الموضوعات : منهجها وطريقتها – مزاياها – عيوبها – روادها ومعاجمهم :

أ / أبو عبيد القاسم بن سلام ومعجمه : الغريب المصنف .

ب / ابن السكيت وكتابه : الألفاظ .

ج / الهمزاني وكتابه : الألفاظ الكتابية .

د / الثعالبي وكتابه : فقه اللغة وسر العربية .

هـ / ابن سيده وكتابه : المخصص .

مع ملاحظة تناول كل معجم أو كتاب من حيث المنهج ، و الدوافع ، و الهدف ، و الميزات ، و المآخذ .

3. المدرسة الثالثة : مدرسة القافية : منهجها وطريقتها – مزاياها – عيوبها – روادها ومعاجمهم :

أ / الفارابي وكتابه : ديوان الأدب .

ب / الجوهري الذي نسبت المدرسة إليه ، وكتابه : الصحاح .

ج / الصغاني وكتابه : التكملة والذيل والصلة .

د / ابن منظور وكتابه : لسان العرب .

هـ / الفيرزآبادي وكتابه : القاموس المحيط .

و / الزبيدي وكتابه : تاج العروس .

ويلاحظ إفراد كل كتاب من هذه بالحديث عن المنهج و الهدف ، والميزات ، والمآخذ .

4. المدرسة الرابعة : مدرسة الترتيب الأبجدي : ولها صورتان :

الأولى : وتسمى الترتيب الأبجدي العادي ، وتنسب إلى أبي عمرو الشيباني .

الثانية : وتسمى الترتيب الأبجدي العادي مع الترتيب الكمي : أي مراعاة الثنائي ثم الثلاثي ثم الرباعي والخماسي داخل كل مادة ، وتنسب إلى ابن دريد .

منهج هذه المدرسة ، وطريقتها ، مزاياها وعيوبها ، روادها ومعاجمهم :

أ / أبو عمرو الشيباني وكتابه : كتاب الجيم .

ب / البرمكي وكتابه : المنتهي .

ج / الزمخشري وكتابه : أساس البلاغة .

 د / ابن دريد وكتابه : جمهرة اللغة .

هـ / ابن فارس وكتاباه : مقاييس اللغة – و المجمل .

مع ملاحظة الحديث عن كل معجم من حيث المنهج والدوافع و الهدف و الميزات والمآخذ.

5. المعاجم الحديثة : منهجها وطريقتها ، روادها ومعاجمهم :

أ / البستاني وكتابه : محيط المحيط ، وكذا كتابه : قطر المحيط .

ب / الشرتوني وكتابه : أقرب الموارد .                      ج / المعلوف وكتابه : المنجد .

د / المجمع  اللغوي بالقاهرة : المعجم الكبير – المعجم الوسيط .

 هـ / نحو معجم عربي حديث .


ترحيب

وما توفيقي إلا بالله

حسابي على الفيسبوك

http://www.facebook.com/profile.php?id=100000141657144

روابط مواقع مهمة


http://al-mostafa.com/ مكتبة المصطفى

http://www.alwaraq.net/Core/index.jsp?option=1 موقع الوراق

http://www.azhar.edu.eg/ موقع جامعة الأزهر

http://www.bibalex.org/Home/Default_ar.aspx مكتبة الاسكندرية

http://www.3rbco.com/vb/t22107.html المكتبة الشاملة الحديثة

http://www.mp3quran.net/ المكتبة الصوتية الإسلامية

http://quran.ksu.edu.sa/ رابط مصحف الملك سعود

http://www.mu.edu.sa/ موقع جامعة المجمعة

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx موقع المكتبة الرقمية السعودية

http://scholar.google.com/ الباحث العلمي جوجل

http://ahmadkelhy.blogspot.com/2012/02/blog-post_20.html?spref=fb

موقع الدكتور أحمد كلحي


إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 195

البحوث والمحاضرات: 11

الزيارات: 23460