أ.د/ مصطفى فاروق عبدالعليم محمود

أستاذ الأدب والنقد في كلية التربية بالمجمعة

عرب 101

101 عرب

نموذج تقرير المقرر الدراسي :

المؤسسة التعليمية: جامعة المجمعة

الكلية/القسم : كلية التربية ـ قسم اللغة العربية

التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه

1-اسم ورمز المقرر الدراسي: المهارات اللغوية ( 101) عرب

2-في حال كان المقرر يُدرس في أكثر من قسم، حدد القسم الذي أعد له هذا التقرير : كلية التربية.

3-السنة و الفصل الدراسي الذي أعد هذا التقرير عنه : 1432/ 1433هـ . ( الفصل الدراسي الأول )

4-الموقع ( إذا لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة ):

تنفيذ المقرر الدراسي :

1-تغطية البرنامج المخطط لها :

الموضوعات

ساعات التدريس كما هو مخطط

ساعات التدريس الفعلية

أسباب الاختلاف إذا تعدت نسبة الاختلاف 25% من عدد الساعات المخططة مسبقاً

التعريف بالمقرر, بيان أهدافه, والمنهج المتبع, اختبار تحديد المستوى

2

2

الوحدة الأولى: ذكريات لا مذكرات

قراءة النص, التعريف بأنواع القراءة, وطريقة القراءة الصحيحة, وأساسيات مهارة القراءة, تطبيقات الفهم والاستيعاب

2

2

تطبيقات على علامات الإعراب الأصلية والفرعية .

2

2

الوحدة الثانية: عندما يكون الغضب انتحاريًا

قراءة النص, تطبيقات الفهم والاستيعاب

2

2

تطبيقات على الجملة الفعلية وتركيبها .

2

2

قراءة المقطوعة, تطبيقات الفهم والاستيعاب واللغة, وتشمل: زمن الفعل, نائب الفاعل, المفعول به, ثم أسئلة شاملة على الوحدتيناستعدادًا للاختبار الشهري الأول.

2

2

· الاختبار الأول

2

2

الوحدة الثالثة: حياتي الزوجية

قراءة الطلاب/الطالبات للنص قراءة صامتة مدتها 10 دقائق ثم المناقشة حول مفهوم النص, والتدرب على مهارة المحادثة مدة 15 دقيقة.

ثم تطبيقات اللغة وتشمل: المبتدأ والخبر, كان وأخواتها, إن وأخواتها و وظن وأخواتها .

2

2

قراءة المقطوعة, وتطبيقات الفهم والاستيعاب, وتطبيقات اللغة التي تشمل: كاد وأخواتها, ظن وأخواتها, مدة 50 دقيقة.

ثم قراءة الطلاب للنص قراءة صامتة مدتها 10 دقائق ، ثم المناقشة .

2

2

الوحدة الرابعة: الحياة هدف وإرادة

قراءة النص, وتطبيقات الفهم والاستيعاب

مناقشة الطلاب/ الطالبات حول أهدافهم في الحياة للتدريب على مهارة المحادثة .

تطبيقات اللغة وتشمل: ظروف الزمان والمكان, التمييز, المفعول المطلق.

2

2

قراءة النص والإجابة عن تطبيقات الفهم والاستيعاب

ثم مناقشة الطلاب الطالبات حول المطالعة وأهميتها في الحياة للتدريب على مهارة المحادثة . ثم تطبيقات اللغة. ثم أسلة شاملة على الوحدتين استعدادًا للاختبار الشهري الثاني.

2

2

· الاختبار الثاني

2

2

الوحدة الخامسة: كنوز مرصودة

قراءة الطلاب/ الطالبات للنص قراءة صامتة.

ثم المناقشة حول مفهوم النصثم تطبيقات اللغة.( المجرورات من الأسماء )

2

2

قراءة نص حافظ على المسافة و التطبيق على مهارات الفهم والاستيعاب والمحادثة واللغة من خلال النص ودراسة للتوابع ( النعت والبدل والتوكيد والعطف )

2

2

دراسة العدد وأحكامه ، والنسب والتصغير . وقراءة نص الشرف وتطبيقات الفهم والاستيعاب

2

2

مجموع ساعات الاتصال

30

30

2-عواقب عدم تغطية مواضيع في مقرر

بالنسبة لأية موضوعات أعطيت من الوقت الدراسي اقل مما مخطط لها في توصيف المقرر الدراسي، أو في حال لم يتم تدريس تلك الموضوعات إطلاقاً، قم بالتعليق حسب اعتقادك على مدى الحاجة إلى تغطية تلك المواضيع لتحقيق أهداف البرنامج أو على بقية المقررات الدراسية بالبرنامج، واقترح ما يمكن اتخاذه من خطوات تعويضية ترى أنها مطلوبة.

الموضوعات التي لم تغطى بالكامل (إن وجدت)

أهمية الحاجة إلى التغطية

ما يمكن اتخاذه من خطوات تعويضية في باقي أجزاء البرنامج

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3-فعالية استراتيجيات التدريس المخطط لها لتحقيق مخرجات التعلم المرجوة, المحددة في توصيف المقرر الدراسي. (أنظر استراتيجيات التدريس المخطط لها, في توصيف المقرر الدراسي وتوصيف نتائج التعلم للمجالات الدراسية المختلفة في "الإطار الوطني للمؤهلات" :

المجالات الدراسية

أكتب قائمة باستراتيجيات التعلم المحددة في توصيف المقرر الدراسي

هل كانت فعالة؟

الصعوبات الحاصلة من جراء تطبيق الإستراتيجية (إن وجدت) والخطوات المقترحة للتعامل مع تلك الصعوبات

نعم

لا

المعارف

بعد الانتهاء من دراسة المقرر يكون كل طالب قادراً على ان:

1- يستنتج العلاقة بين القواعد اللغوية أثناء التحدث بالفصحى .

2- يصحح الأخطاء اللغوية والأسلوبية الشائعة .

3- يعيد صياغة بعضالتراكيب النحوية الصحيحة في جمل مفيدة ، مراعية علامات الإعراب الأصلية والفرعية .

4- يفسر المصطلحات النحوية بالمقرر.

نعم

أ‌المهارات الإدراكية

بعد الانتهاء من دراسة المقرر يكون كل طالب قادراً على ان:

1- يستخرج القاعدة النحوية الصحيحة من الأمثلة.

2- يطبق القاعدة النحوية في تحليل النصوص

3- يستخدم التراكيب استخداما صحيحا أثناء المناقشة والحوار.

4- يوضح العبارة السليمة نحوياً وصرفياً وأسلوبياً .

مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية

بعد الانتهاء من دراسة المقرر يكون كل طالب قادراً على أن:

1- يتقن مهارات العمل الجماعي التعاوني وذلك من خلال القيام ببعض الأنشطة الجماعية الخاصة بالمقرر

2ــ يتقن مهارات التعلم الذاتي و القدرة على العمل بشكل مستقل لانجاز ما يطلب من تكاليف والاستفادة الفاعلة من شبكة الانترنت .

3- يثير نقاط جديدة حول القضايا المطروحة في مقرر المهارات اللغوية .

4- يشارك بفاعلية في قاعة الدرس .

5- يبادر إلى حل المشكلات المثارة في محاضرة المهارات اللغوية .

مهارات التواصل والمهارات العددية

بعد الانتهاء من دراسة المقرر تكون كل طالب قادراً على إن:

1- يتواصل بفعالية مع الآخرين شفهياً وكتابياً .

2- يستخدم الحاسب الآلي في تكليفات المقرر.

3- يبحث في الأنترنت وتستفيد من المواقع ذات الصلة بالمقرر.

المهارات الحركية النفسية (إن وجدت)

بعد الانتهاء من دراسة المقرر تكون كل طالب قادراً على إن :-

1- يتقن الاسترسال بالقراءة الصحيحة

2- يتدرب على الكتابة بخط حسن .

3- يطبق ما تعلمته في صياغة العبارات النحوية الصحيحة .

4- يتحدث بطريقة مؤثرة أمام الآخرين مع استعمال التأشير باليد والعين والجسد بما يتناسب مع الكلام .

4-اذكر بإيجاز أية خطوات توصي بها لتطوير استراتيجيات التدريس نتيجةً للتقييمات الواردة في الجدول 3 أعلاه.

1-التعلم الذاتي .

2ـ التدريب العملي للطلاب على القراءة الواضحة والإلقاء . 3 - المناقشة والحوار .

النتائج:

1-عدد الطلاب الذين بدأوا دراسة المقرر الدراسي: SHAPE * MERGEFORMAT

2-عدد الطلاب الذين أتموا دراسة المقرر الدراسي 37

3-توزيع الدرجات (في حال وضع نسب مئوية ، حدد الأعداد في كل من مجموعة من 5 مئوية)

%

عدد

%

عدد

100-95

15

74-70

ـــــ

94-90

8

69-65

1

89-85

ـــــ

64-60

ـــــ

84-80

ـــــ

60<

ـــــ

79-75

1

حرم من دخول الامتحان

12

مسجل في المقرر

ترحيب

وما توفيقي إلا بالله

حسابي على الفيسبوك

http://www.facebook.com/profile.php?id=100000141657144

روابط مواقع مهمة


http://al-mostafa.com/ مكتبة المصطفى

http://www.alwaraq.net/Core/index.jsp?option=1 موقع الوراق

http://www.azhar.edu.eg/ موقع جامعة الأزهر

http://www.bibalex.org/Home/Default_ar.aspx مكتبة الاسكندرية

http://www.3rbco.com/vb/t22107.html المكتبة الشاملة الحديثة

http://www.mp3quran.net/ المكتبة الصوتية الإسلامية

http://quran.ksu.edu.sa/ رابط مصحف الملك سعود

http://www.mu.edu.sa/ موقع جامعة المجمعة

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx موقع المكتبة الرقمية السعودية

http://scholar.google.com/ الباحث العلمي جوجل

http://ahmadkelhy.blogspot.com/2012/02/blog-post_20.html?spref=fb

موقع الدكتور أحمد كلحي


إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 195

البحوث والمحاضرات: 11

الزيارات: 24147