أ.د/ مصطفى فاروق عبدالعليم محمود

أستاذ الأدب والنقد في كلية التربية بالمجمعة

عرب 103

103 عرب :


نموذج تقرير المقرر الدراسي

المؤسسة التعليمية: جامعة المجمعة

الكلية/القسم : كلية التربية ـ قسم اللغة العربية

التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه

1-اسم ورمز المقرر الدراسي: المهارات اللغوية ( 103 عرب ) .

2-في حال كان المقرر يُدرس في أكثر من قسم، حدد القسم الذي أعد له هذا التقرير : التربية

3-السنة و الفصل الدراسي الذي أعد هذا التقرير عنه : 1432/ 1433هـ . ( الفصل الدراسي الأول ).

4-الموقع ( إذا لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة ):

تنفيذ المقرر الدراسي :

1-الموضوعات التي ينبغي تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

التعريف بالمقرر وموضوعاته ، وتحديد المستوى .

1

2

رسم الهمزة في أول الكلمة وآخرها.

1

2

رسم الهمزة في وسط الكلمة.

1

2

الحذف والزيادة في الحروف

1

2

رسم الألف في آخر الكلمة.

1

2

التاءان المبسوطة والمربوطة.

1

2

صفات الألفاظ واختيارها واستعمالها.

1

2

مراجعة المعاجم

1

2

التقويم الأول

1

2

كتابة الفقرة.

1

2

كتابة المقالة.

1

2

كتابة التلخيص والخلاصة والتقرير .

1

2

كتابة الرسالة الإدارية والسيرة الذاتية .

1

2

التقويم الثاني .

1

2

المجموع

14

28

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):

المحاضرة:

28 ساعة

مادة الدرس:

نظري

المختبر

________

عملي/ميداني/ تدريبي

أخرى:

_______

2-عواقب عدم تغطية مواضيع في مقرر

بالنسبة لأية موضوعات أعطيت من الوقت الدراسي اقل مما مخطط لها في توصيف المقرر الدراسي، أو في حال لم يتم تدريس تلك الموضوعات إطلاقاً، قم بالتعليق حسب اعتقادك على مدى الحاجة إلى تغطية تلك المواضيع لتحقيق أهداف البرنامج أو على بقية المقررات الدراسية بالبرنامج، واقترح ما يمكن اتخاذه من خطوات تعويضية ترى أنها مطلوبة.

الموضوعات التي لم تغط بالكامل (إن وجدت)

أهمية الحاجة إلى التغطية

ما يمكن اتخاذه من خطوات تعويضية في باقي أجزاء البرنامج

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3-فعالية استراتيجيات التدريس المخطط لها لتحقيق مخرجات التعلم المرجوة, المحددة في توصيف المقرر الدراسي. (أنظر استراتيجيات التدريس المخطط لها, في توصيف المقرر الدراسي وتوصيف نتائج التعلم للمجالات الدراسية المختلفة في "الإطار الوطني للمؤهلات" :

المجالات الدراسية

أكتب قائمة باستراتيجيات التعلم المحددة في توصيف المقرر الدراسي

هل كانت فعالة؟

الصعوبات الحاصلة من جراء تطبيق الإستراتيجية (إن وجدت) والخطوات المقترحة للتعامل مع تلك الصعوبات

نعم

لا

المعارف

بعد الانتهاء من دراسة المقرر يتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن:

1- يوضح أصول كتابة الهمزات، والألف المتطرفة، والتاءين المربوطة والمبسوطة.

2- يعطي أمثلة على الأخطاء الشائعة والألفاظ الدخيلة

3- يتعرف على المعاجم العربية القديمة والحديثة

4- يحدد أسس كتابة النصوص الوظيفية والفنية (المقال، التلخيص، الخلاصة، التقرير، الرسالة الإدارية، السيرة الذاتية).

نعم

أ‌. المهارات الإدراكية

بعد الانتهاء من دراسة المقرر يتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن:

1- يفرق بين التاء المربوطة والهاء

2- يستخرج في المعاجم القديمة والحديثة لاستخراج معاني الكلمات

3- يحلل الأخطاء اللغوية في النصوص

4- يقارن العبارات من حيث استخدامها استخداما لغويا سليما في سياقاتها المختلفة

نعم

مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية

بعد الانتهاء من دراسة المقرر يتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن:

1- يتقن مهارات العمل الجماعي التعاوني من خلال القيام ببعض الأنشطة الجماعية الخاصة بالمقرر

2- يتقن مهارة التعلم الذاتي والعمل باستقلال لإنجاز التكاليف

3- يعمل في مجموعات لإدارة الحوارات والإدلاء بالرأي

4- يبادر بطرح الآراء والدفاع المنطقي والعلمي عنها

نعم

مهارات التواصل والمهارات العددية

بعد الانتهاء من دراسة المقرر يتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن:

1- يتواصل بفاعلية مع الآخرين شفهيا وكتابيا

2- يستخدم الحاسب الآلي في تكليفات المقرر

يبحث في الانترنت والمواقع ذات الصلة بالمقرر.

نعم

المهارات الحركية النفسية (إن وجدت)

بعد الانتهاء من دراسة المقرر يتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن:

1- يتحدث بطريقة مؤثرة أمام الآخرين

2- يتقن القراءة السليمة للنصوص العربية

3- يتدرب على كتابة النصوص الوظيفية والفنية

4- يستخدم علامات الترقيم فيما يكتبه من نصوص استخداما سليما

نعم

4-أذكر بإيجاز أية خطوات توصي بها لتطوير استراتيجيات التدريس نتيجةً للتقييمات الواردة في الجدول 3 أعلاه.

1 - تدريب الطلاب على القراءة الواضحة والإلقاء .

2- تدريب الطلاب على الكتابة بخط حسن من خلال التعريف بكيفية إمساك القلم، وكتابة كل حرف، ثم كتاب الجمل والعبارات بخط الرقعة.

3- التطبيقات العملية

النتائج:

1-عدد الطلاب الذين بدأوا دراسة المقرر الدراسي: SHAPE * MERGEFORMAT

2-عدد الطلاب الذين أتموا دراسة المقرر الدراسي 23

3-توزيع الدرجات (في حال وضع نسب مئوية ، حدد الأعداد في كل من مجموعة من 5 مئوية)

%

عدد

%

عدد

100-95

16

74-70

ـــــــــــــــــــ

94-90

6

69-65

ــــــــــــــــــــ

89-85

1

64-60

ـــــــــــــــــــــ

84-80

ـــــ

60<

ـــــــــــــــــــ

79-75

ـــــ

حرم من دخول الامتحان

لا يوجد


مسجل في المقرر

27


ناجح

23


راسب

لا يوجد


منسحب

4


1 ملخص النتائج

ناجح: عدد 23 النسبة المئوية 100% راسب: عدد لايوجد

لم يحضر الامتحان:عدد لا يوجد حرم من دخول الامتحان: عدد لا يوجد

ترحيب

وما توفيقي إلا بالله

حسابي على الفيسبوك

http://www.facebook.com/profile.php?id=100000141657144

روابط مواقع مهمة


http://al-mostafa.com/ مكتبة المصطفى

http://www.alwaraq.net/Core/index.jsp?option=1 موقع الوراق

http://www.azhar.edu.eg/ موقع جامعة الأزهر

http://www.bibalex.org/Home/Default_ar.aspx مكتبة الاسكندرية

http://www.3rbco.com/vb/t22107.html المكتبة الشاملة الحديثة

http://www.mp3quran.net/ المكتبة الصوتية الإسلامية

http://quran.ksu.edu.sa/ رابط مصحف الملك سعود

http://www.mu.edu.sa/ موقع جامعة المجمعة

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx موقع المكتبة الرقمية السعودية

http://scholar.google.com/ الباحث العلمي جوجل

http://ahmadkelhy.blogspot.com/2012/02/blog-post_20.html?spref=fb

موقع الدكتور أحمد كلحي


إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 195

البحوث والمحاضرات: 11

الزيارات: 23499