أ.د/ مصطفى فاروق عبدالعليم محمود

أستاذ الأدب والنقد في كلية التربية بالمجمعة

عرب 104

104 عرب :



نموذج تقرير المقرر الدراسي

المؤسسة التعليمية: جامعة المجمعة

الكلية/القسم : كلية التربية ـ قسم اللغة العربية

التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه

1-اسم ورمز المقرر الدراسي: المهارات اللغوية ( 104 عرب ) .

2-في حال كان المقرر يُدرس في أكثر من قسم، حدد القسم الذي أعد له هذا التقرير : التربية

3-السنة و الفصل الدراسي الذي أعد هذا التقرير عنه : 1432/ 1433هـ . ( الفصل الدراسي الأول ).

4-الموقع ( إذا لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة ):

تنفيذ المقرر الدراسي :

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

القسم الأول : تتناول ( مفهوم الأدب ) مع محاولة الجمع بين التعريفات المختلفة للأدب.

1

3

الأدب العربي ومراحل تطوره ، العصور الأدبية ، عناصر الأدب ،أهم العوامل المـؤثرة في حياة الأدب ، أقسام الأدب .

2

6

القسم الثاني : نماذج من الشعر العربي:

النص الأول : بردة كعب بن زهير في مدح ـ الرسول صلى الله عليه وسلم ـ

النص الثاني : قصيـــــــــــدة المســــــــــــــاء لإيليا أبي مــــــــــــــاضي.

4

12

التقويم الأول ( الدرجة من15)

1

3

ــ القسم الثالث : النثر وفنونه ( الخطابة ، الوصية ، المقالة ، الفن القصصي ).

3

9

القسم الرابع : المدارس الأدبية (الكلاسيكية ، الرومانسية ، الديوان ، جماعة أبولو ، مدرسة المهاجر ، الواقعية )

2

6

التقويم الثاني ( الدرجة من 15 )

1

3

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

( 28 )

( 14 ) تدريبات على تحليل النصوص

2-عواقب عدم تغطية مواضيع في مقرر

بالنسبة لأية موضوعات أعطيت من الوقت الدراسي اقل مما مخطط لها في توصيف المقرر الدراسي، أو في حال لم يتم تدريس تلك الموضوعات إطلاقاً، قم بالتعليق حسب اعتقادك على مدى الحاجة إلى تغطية تلك المواضيع لتحقيق أهداف البرنامج أو على بقية المقررات الدراسية بالبرنامج، واقترح ما يمكن اتخاذه من خطوات تعويضية ترى أنها مطلوبة.

الموضوعات التي لم تغط بالكامل (إن وجدت)

أهمية الحاجة إلى التغطية

ما يمكن اتخاذه من خطوات تعويضية في باقي أجزاء البرنامج

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3-فعالية استراتيجيات التدريس المخطط لها لتحقيق مخرجات التعلم المرجوة, المحددة في توصيف المقرر الدراسي. (أنظر استراتيجيات التدريس المخطط لها, في توصيف المقرر الدراسي وتوصيف نتائج التعلم للمجالات الدراسية المختلفة في "الإطار الوطني للمؤهلات" :

المجالات الدراسية

أكتب قائمة باستراتيجيات التعلم المحددة في توصيف المقرر الدراسي

هل كانت فعالة؟

الصعوبات الحاصلة من جراء تطبيق الإستراتيجية (إن وجدت) والخطوات المقترحة للتعامل مع تلك الصعوبات

نعم

لا

المعارف

- معرفة عناصر الأدب التي يتمّ عن طريقها تحليل النص الأدبي .

- التعرف على الفنون الأدبية المتنوعة شعرًا ونثرًا .

- التعرف على أهم المدارس الأدبية وخصائصها

نعم

أ‌. المهارات الإدراكية

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

- القراءة السليمة للشعر .

- القراءة النموذجية للنثر .

- معرفة طريقة التحليل الأدبي للنصوص .

- التعرف على خصائص أهمّ المدارس الأدبية .

نعم

مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية

- العمل في مجموعات لتنفيذ تطبيق معين.

- العمل بشكل مستقل لإنجاز تكليف معين.

- المناقشات الجماعية.

نعم

مهارات التواصل والمهارات العددية

- القدرة على البحث في الشبكة العنكبية عن نصوص أدبية تناسب الذوق الرفيع . - القدرة على استخدام البرامج الحاسوبية التي تضمّ نصوصًا أدبية .

- القدرة على استخدام الحاسوب في البحث عما له صلة بالنصوص الأدبية .

نعم

المهارات الحركية النفسية (إن وجدت)

بعد الانتهاء من دراسة المقرر يتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن:

1- قراءة النصوص الشعرية قراءة سليمة .

2- القدرة عل تناول الأجناس الأدبية بالنقد والتحليل .

نعم

4-أذكر بإيجاز أية خطوات توصي بها لتطوير استراتيجيات التدريس نتيجةً للتقييمات الواردة في الجدول 3 أعلاه.

1 - تدريب الطلاب على القراءة الواضحة والإلقاء .

2تدريب الطلاب تحليل النصوص الشعرية 3- التطبيقات العملية

النتائج:

1-عدد الطلاب الذين بدأوا دراسة المقرر الدراسي: SHAPE * MERGEFORMAT

2-عدد الطلاب الذين أتموا دراسة المقرر الدراسي 11

3-توزيع الدرجات (في حال وضع نسب مئوية ، حدد الأعداد في كل من مجموعة من 5 مئوية)

%

عدد

%

عدد

100-95

3

74-70

ـــــــــــــــ

94-90

5

69-65

ــــــــــــــــ

89-85

2

64-60

ــــــــــــــ

84-80

ـــــ

60<

ــــــــ

79-75

1

حرم من دخول الامتحان

لا يوجد


مسجل في المقرر

12


ناجح

11


راسب

لا يوجد


منسحب

1


1 ملخص النتائج

ناجح: عدد 11 النسبة المئوية 100% راسب: عدد لايوجد

لم يحضر الامتحان:عدد لايوجد حرم من دخول الامتحان: عدد لايوجد

5-عوامل خاصة تؤثر على النتائج

من أهم العوامل التي تسببت في انسحاب الطلاب بعد مكان المحاضرات عن كلياتهم ، استمرار المحاضرات بعد الساعة الثانية 0

6-التباين عن عمليات تقويم الطالب المخططة (إن وجدت) (أنظر البند ج(4) و ج(5) في توصيف المقرر الدراسي) لايوجد

أ‌. أ)التباين (إن وجدت) عن جدول التقويم المحدد مسبقاً (ج(5) في توصيف المقرر الدراسي)

التباين

السبب

لايوجد

ب)الاختلافات (إن وجدت) عن عمليات التقويم المحددة مسبقاً في مجالات التعلم (ج , 4 ) في توصيف المقرر الدراسي)

التباين

السبب

لا يوجد

7-التحقق من معايير الإنجاز (مثال: تصحيح عيِّنة من الأوراق من قبل آخرين في القسم. أنظر ز(4) في توصيف المقرر الدراسي) (ينبغي إرفاق نسخة من أي تقرير مستقل).

طريقة (طرق) التحقق

النتيجة

مراجعة اوراق الإجابة والدرجات

متطابقة 100%

المصادر والمرافق

1-صعوبة الوصول إلى المصادر أو المرافق (إن وجدت)

لا يوجد

2-عواقب أية صعوبات يواجهها الطالب الملتحق بالمقرر الدراسي.

لا يوجد

مسائل إدارية

1-المصاعب التنظيمية أو الإدارية الحاصلة (إن وجدت)

لا يوجد

2-عواقب أية مصاعب على تعلم الطالب خلال تدريس المقرر الدراسي

لا يوجد

-الخطوات الأخرى لتطوير مستوى المقرر الدراسي هذا الفصل الدراسي/العام الدراسي. قدم موجزاً سريعاً بأية خطوات أخرى تم اتخاذها لتطوير مستوى المقرر الدراسي وما تحقق من نتائج. (مثال: التطور الفني لهي

ترحيب

وما توفيقي إلا بالله

حسابي على الفيسبوك

http://www.facebook.com/profile.php?id=100000141657144

روابط مواقع مهمة


http://al-mostafa.com/ مكتبة المصطفى

http://www.alwaraq.net/Core/index.jsp?option=1 موقع الوراق

http://www.azhar.edu.eg/ موقع جامعة الأزهر

http://www.bibalex.org/Home/Default_ar.aspx مكتبة الاسكندرية

http://www.3rbco.com/vb/t22107.html المكتبة الشاملة الحديثة

http://www.mp3quran.net/ المكتبة الصوتية الإسلامية

http://quran.ksu.edu.sa/ رابط مصحف الملك سعود

http://www.mu.edu.sa/ موقع جامعة المجمعة

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx موقع المكتبة الرقمية السعودية

http://scholar.google.com/ الباحث العلمي جوجل

http://ahmadkelhy.blogspot.com/2012/02/blog-post_20.html?spref=fb

موقع الدكتور أحمد كلحي


إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 195

البحوث والمحاضرات: 11

الزيارات: 23445