أ.د/ مصطفى فاروق عبدالعليم محمود

أستاذ الأدب والنقد في كلية التربية بالمجمعة

105 عرب

نموذج توصيف مقرر دراسي

1.     جامعة :                   المجمعة

2.     الكلية/القسم     :التربية  / قسم اللغة العربية وآدابها

ا- التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

3.     اسم ورمز المقرر الدراسي: الدراسات اللغوية 105 عرب

4.     اسم الكتاب:

5.     ظواهر وأساليب وتراكيب لغوية مبرمجة ( قواعد وتطبيقات )

6.     اسم المؤلف: د/ محمد بن محمود فجال

7.     كلية الآداب ــ جامعة الملك سعود

8.     عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعات أسبوعيا

البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي: اللغة الإنجليزية                        

اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن المقرر الدراسي:

 

السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: المستوى الثالث

المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت): 101 ، 103 عرب

طرق التدريس :

ـ المحاضرات.

ـ المحادثة والحوار.

-العصف الـذهني.

-التعلم التعاوني.

- أنشطة لا صفية.

ـ تحليل النصوص.

-أوراق نشاط.

ـ التطبيقات العملية.

ـ القراءة الشفوية.

ـ البحث العلمي ( الرجوع للمصادر والمراجع ـ وبعض مواقع الإنترنت ).          

 ـ الواجبات المنزلية.

ب- الأهداف:

وتشمل ثلاثة أنواع :

الأول - الفهم والاستيعاب.

وتهدف إلى توسيع ثقافة الطالب ، وزيادة ثروته اللغوية، ورفع قدرته التعبيرية،   ومساعدته على فهم ظواهر لغوية منتشرة في اللغة العربية كظاهرة المعرب والدخيل والنحت والتطور الدلالي والمشترك اللفظي والترادف والتضاد والمشتقات بأنواعها، وكذلك فهم ظواهر تعبيرية منتشرة في اللغة العربية كالترخيم والاستغاثة والندبة والاختصاص والإغراء وأساليب التوكيد والتعجب والاستفهام والمدح والذم

الإشارة إلى اشتراك اللغات المختلفة في كثير من الظواهر اللغوية كظواهر الترادف والتطور الدلالي والمشترك اللفظي وظاهرة الازدواج اللغوي

الثاني- اللغة .

وتهدف إلى رفع الأداء اللغوي لدى الطالب ، بحيث يستطيع تطبيق ما درسه وتحليله تحليلا لغويا صحيحا .

ثالثا: تدريب الطالب على التحدث ، والتنظيم المنطقي للأفكار، مع الحرص على التمسك باللغة العربية الفصحى.

ج- توصيف المقرر الدراسي

1- قائمة الموضوعات التي يجب تدريسها :

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

15

ساعات التدريس

45

التعريف بالمقرر ، بين لغة الكتابة ولغة الحديث

الصحيح والضعيف في اللغة

تطبيقات

الأول

3

الدخيل ، النحت

التطور الدلالي

تطبيقات

الثاني

3

الترادف

 الاشتراك اللفظي ، التضاد

تطبيقات

الثالث

3

النداء ، الترخيم

الاستغاثة الندبة

تطبيقات

الرابع

3

الاختصاص ، التحدير الإغراء

التوكيد: التوكيد في الجملة الاسمية والفعلية

تطبيقات

الخامس

3

نون التوكيد وظواهر اتصالها بالأفعال

التوكيد اللفظي ، التوكيد المعنوي ، القسم

تطبيقات

السادس

3

تطبيق عام 1 على ما سبق دراسته

تطبيق عام 2 على ما سبق دراسته

اختبار أعمال السنة الأول

السابع

3

أساليب النفي، أدوات النفي في الجملة الاسمية

أدوات النفي في الجملة الفعلية

تطبيقات

الثامن

3

أساليب الاستفهام

تطبيقات

تطبيقات

التاسع

3

أساليب التعجب

أسلوب المدح والدم

تطبيقات

العاشر

3

الجامد من الأسماء ، المصدر العام ، المصدر الميمي

المصدر الصناعي ، اسم المرة، اسم الهيئة

تطبيقات

الحادي عشر

3

اختبار أعمال السنة الثاني

ظاهرة الاشتقاق، المشتق من الأسماء ، اسم الفاعل

تطبيقات

الثاني عشر

3

صيغ المبالغة ، الصفة المشبهة

أسماء الزمان والمكان ، اسم الآلة

تطبيقات

الثالث عشر

3

اسم المفعول

تطبيقات

تطبيقات عامة

الرابع عشر

3

مناقشة البحوث

مناقشة البحوث

مناقشة البحوث

الخامس عشر

3

مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي

45

ساعة

د . مصادر التعلم:

1-الكتب المقررة المطلوبة:

الدراسات اللغوية (105) عرب

 اسم الكتاب : ظواهر وأساليب وتراكيب لغوية مبرمجة ( قواعد وتطبيقات )

2-المراجع الرئيسة:

- كتب أصول اللغة.

- كتب النحو والصرف.

- أوضح المسالك على ألفية ابن مالك تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد.

ـ شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك .

-المزهر للإمام السيوطي.

البرهان للزركشي.

أسرار الترادف في القرآن الكريم، عبد الله دراز

3– المواد الإلكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

ـ موقع اللغة العربية تعلماً وتعليماً .

ـ موقع المركز الوطني للتعليم الإلكتروني.

ـ موقع الوراق .

ـ شبكة الفصيح لعلوم العربية.

ـ موقع فنون العربية ومهاراتها.

4 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

ــ موقع الألوكة

هـ - التقويم

طرق التقويم المستخدمة

* طرق تقويم المعرفة المكتسبة

 ـ الاختبارات التحريرية.

ـ   تقويم الواجبات المنزلية . 

ـ المشاركة في أثناء المحاضرات.

- التقويم المستمر.

ـ المحادثة والحوار .   

 أما طرق تقويم المهارات المعرفية المكتسبة:

ـ التطبيقات العملية.

ـ التمارين الكلامية والكتابية.

ـ الواجبات والتكاليف الأسبوعية.             

تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي...

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

تمارين ـ واجبات ـ بحث

4ـ 6 ـ 8

10%

2

الاختبار الفصلي الأول

07

15%

3

الاختبار الفصلي الثاني

12

15%

4

الاختبار النهائي

15

60%

ترحيب

وما توفيقي إلا بالله

حسابي على الفيسبوك

http://www.facebook.com/profile.php?id=100000141657144

روابط مواقع مهمة


http://al-mostafa.com/ مكتبة المصطفى

http://www.alwaraq.net/Core/index.jsp?option=1 موقع الوراق

http://www.azhar.edu.eg/ موقع جامعة الأزهر

http://www.bibalex.org/Home/Default_ar.aspx مكتبة الاسكندرية

http://www.3rbco.com/vb/t22107.html المكتبة الشاملة الحديثة

http://www.mp3quran.net/ المكتبة الصوتية الإسلامية

http://quran.ksu.edu.sa/ رابط مصحف الملك سعود

http://www.mu.edu.sa/ موقع جامعة المجمعة

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx موقع المكتبة الرقمية السعودية

http://scholar.google.com/ الباحث العلمي جوجل

http://ahmadkelhy.blogspot.com/2012/02/blog-post_20.html?spref=fb

موقع الدكتور أحمد كلحي


إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 195

البحوث والمحاضرات: 11

الزيارات: 23445