ادارة موارد بشرية

المقرر اسفل الصفحة 


كلية المجتمع

قسم العلوم الإدارية والانسانية

توصيف مقرر دراسي

220 MGT

إدارة الموارد البشرية

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي

كلية إدارة الأعمال


نموذج توصيف المقرر

المؤسسة التعليمية : جامعة المجمعة

الكلية/ القسم : كلية المجتمع /  قسم العلوم الإدارية والانسانية

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه: إدارة الموارد البشرية – 220 MGT

2 –  الساعات المعتمدة: 3 ساعات

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها : برنامج البكالوريوس

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: أ. خالد بن عبدالرحمن أباحسين

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:

6 – المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت) : لا يوجد

7 – المتطلبات المصاحبة لهذا المقرر (إن وجدت): لا يوجد

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيس للمؤسسة التعليمية: مقر كلية إدارة الأعمال

ب ) الأهداف

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

يهدف المقرر تعريف الطالب بالوظائف الأساسية التي تقوم بها إدارة الموارد البشرية وعلاقة هذه الإدارة بالإدارات الأخرى في المنظمة.

كما يهدف لدراسة مشكلات الأفراد والجماعات في موقعهم الوظيفي ودراسة الجوانب الأساسية التي تعالجها إدارة الموارد البشرية وهي: التصميم والتحليل والاستقطاب و الاختيار والتعين والتعويضات وقياس الأداء والتدريب والحوافز  وإدارة الموارد البشرية في المنشآت الصغيرة.

يتضمن المقرر أيضا حالات دراسية يستطيع من خلالها تنمية قدراته في عرض وتحليل للمشكلات والتي تتعلق بإدارة الموارد البشرية داخل المنظمة

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر :

- يتم تحسين المقرر عن طريق مراجعة الشبكة الدولية ( الإنترنت ) مع الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا الحديثة لإحداث التغيير المطلوب.

- المراجعة الدورية للمقرر وذلك بالوقوف على أحدث البحوث العلمية في المجال.

- تبادل الخبرات مع أعضاء هيئة التدريس في جامعات المملكة وخارجها لإثراء محتوى المقرر.

ج ) وصف المقرر:

1 – الموضوعات المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

- المفاهيم الأساسية لإدارة الموارد البشرية

1

3

- تحليل الوظائف

1

3

- تخطيط الموارد البشرية

1

3

- توظيف الموارد البشرية

1

3

- تدريب وتطوير الموارد البشرية

1

3

- تقييم أداء الموارد البشرية

1

3

- الاختبار الشهري الأول

1

3

- تخطيط وتنمية المسار الوظيفي

1

3

- أنظمة الأجور والرواتب والتعويضات

1

3

- استراتيجيات إدارة الموارد البشرية في ظل العولمة

1

3

- نظام معلومات الموارد البشرية

1

3

- الاتجاهات الحديثة لإدارة الموارد البشرية

1

3

- إدارة الموارد البشرية الدولية

1

3

- الاختبار الشهري الثاني

1

3

مراجعة عامة

1

3

الاختبار الفصلي (النهائي)

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم:

- من خلال تطبيق المقرر خلال الفصل الدراسي يتم تطوير نتائج التعلم للفصول القادمة بإذن الله

أ – المعرفة:

(i) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

- إكساب الطالب معلومات ومعارف جديدة في إدارة الموارد البشرية.

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

بحوث – واجبات- محاضرات – ورش عمل- مناقشات- تعلم تعاوني- أمثلة- نماذج – تقارير – زيارات ميدانية- مشروعات

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

- المستوى الشفوي: مناقشات الطالب وأفكاره وقدرته على العرض.

- المستوى التطبيقي: البحوث ،الواجبات، الاختبارات الفصلية والنهائية.

- الملاحظة: ملاحظة أداء الطالب في القاعة الدراسية.

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

(1) المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

- الربط بين المعرفة المكتسبة والتطبيق العملي

- القدرة على إدراك بعض التطبيقات العملية في مجال إدارة الموارد البشرية.

(2) استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

المحاضرة، القدرة على العرض، القدرة على المناقشة.

(3) طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

- المستوى الشفوي: مناقشات الطالب وأفكاره، عمل الطلاب الجماعي التعاوني

- المستوى التحريري: الاختبارات الفصلية والنهائية

- المستوى التطبيقي: البحوث، الدراسات، النماذج والأمثلة العملية.

- الملاحظة: ملاحظة أداء الطالب في القاعة الدراسية.

ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

(1)  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:

- تنمية القدرة على العمل الجماعي والتعاوني

- تطبيق مبادئ العلاقات الإنسانية مع الآخرين

- تنمية القدرة على مهارات التعلم الذاتي

- تنمية القدرة على إدارة فريق العمل والمحافظة على نجاح المهمة.

(2) استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

- تمثيل الأدوار

- دراسة الحالة

- العمل الجماعي

- تشجيع استخدام مصادر الشبكة الانترنت

- العرض التوضيحي

(3) طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

تقييم قدرة الطالب على الاستنتاج والتحليل من خلال الأعمال والأنشطة المختلفة بالإضافة إلى البحوث الفردية والجماعية.

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

اختبارات شهرية

الأسبوع السادس

20%

2

تطبيقات عملية – اختبارات قصيرة- أسئلة تحضيرية- بحث - واجبات

على مدى الفصل الدراسي

10%

3

مشاركة

على مدى الفصل الدراسي

10%

4

الالتزام بالحضور

على مدى الفصل الدراسي

10%

5

اختبار نهائي

نهاية الفصل

50%

6- مصادر التعلم

الملفات المرفقة

أعلان هام


الان تجري المراجعات النهائية للمقررات
 

الجدول الدراسي

المحاضرات الاحد الثلاثاء الاربعاء الخميس
ادارة العمليات ( كلية المجتمع) 8 - 9 8- 9
8 - 9
ادارة الموارد البشريه ( كلية المجتمع)  9 - 10
9 - 10
9 - 10
ادارة الاعمال مباديء (كلية المجتمع) 11-10 11-10 11-10
مهارات الاتصال ( كلية ادارة الاعمال)
1-10         

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

لمشاركة الصفحة علي الفيس بوك

مشاركة 



التاريخ الميلادي والهجري

التقويم الاكاديمي

رسالة ترحيب مرتبطة بالوقت

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 25

البحوث والمحاضرات: 23

الزيارات: 12339