منيره صالح السكران

(وحدة تقنية المعلومات )

اختيار أطعمة صحية

الوجبات الخفيفة هي جزء مهم من النظام غذائي صحي، حيث أنه من الصعب الحصول على جميع العناصر الغذائية اللازمة من الوجبات الأساسية الثلاثة الإفطار والغداء والعشاء، يمكنك إختيار وجبات خفيفة صحية للمساعدة في تغذية جسمك. مع قليل من التخطيط وبعض التعديلات على عادات تناول الطعام الخاصة بك، ويمكنك معرفة كيفية إختيار وجبات خفيفة صحية لك ولعائلتك .

 تصنيف الأكلات فى مطبخك:

يجب أن تبدأ من خلال إلقاء نظرة جيدة على الثلاجة، والمخزن. أي نوع من أنواع العناصر تشكل غالبية الأطعمة الخاصة بك؟ كم عدد الوجبات الخفيفة الصحية متوفرة لك؟ كم عدد الوجبات الخفيفة غير الصحية التى تأخذها؟

تسجيل قائمة من كل من الوجبات الخفيفة غير الصحية التي يمكنك أن تحصل عليها، وتشمل الكيك، الكوكيز، الكعك والشيبسى أو عناصر أخرى من هذا القبيل.

إضافة الوجبات الخفيفة الصحية إلى قائمة أخرى. وينبغي أن تتضمن هذه القائمة العديد من الخضروات الخضراء، ومجموعة متنوعة من الفواكه والأطعمة والحبوب الكاملة والمكسرات غير المملحة والفشار الخ

قارن هذه القائمة إلى قائمة من الوجبات الخفيفة غير الصحية، والبدء في التفكير في ما تفعله، لكى تستبدل هذا بتلك.

تحليل الغذاء الخاص بك:

تحتاج الان إلى نظرة على القائمة الخاصة بك لمعرفة عدد التغييرات التي تحتاجها لجعل عادات الوجبات الخفيفة الخاص بك صحية. هل لا تحتاج سوى إجراء تحسينات طفيفة في الخيارات أو إجراء إصلاح جذري؟ أو هل تقع في مكان ما في الوسط؟

تحديد جميع البنود التي يمكن بسهولة أن يتم إستبدالها مع وجبات خفيفة صحية. على سبيل المثال، الفشار بدلا من الشيبسى، المكسرات بدلا من رقائق الذرة.

وضع خط على جميع البنود غير الضرورية تماما والتى تكون متسامح معها، على سبيل المثال قطع من الحلوى يمكنك القضاء عليها من النظام الغذائي الخاص بك، ما عدا في المناسبات الخاصة.

ممارسة الوعي الذاتي:

معرفة لماذا تعتبر الوجبة الخفيفة جزء مهم فى حياتك؟ وبمعرفة ذلك ستعلم كيفية تغيير هذه العادات.على سبيل المثال اسأل نفسك: هل أنا أحب الأكل فى وقت متأخر من الليل؟ أنا أتناول الوجبات الخفيفة وقت المشاكل العاطفية أو الضغوط؟ أو عندما أشعر بالملل؟

معرفة الوجبات الخفيفة التي تميل إليها في معظم الأحيان، ومعرفة أسلوب تناولها يجعل من الأسهل بالنسبة لك إيجاد البدائل المناسبة الصحية.

إذا كنت تتطلع إلى وعاء من الآيس كريم للإسترخاء، حاول إيجاد بديل صحي مثل الزبادي والتفكير في تناوله باعتباره ضرورة، وليس للراحة والسعادة فقط.

اقتراحات التسوق:

يجب وضع خطة لتغيير إختياراتك من الوجبات الخفيفة عند إجراء الرحلة القادمة إلى البقالة الخاص بك، يمكن إكتشاف بدائل صحية من خلال إستكشاف منتجات في السوبر ماركت. قد تكتشف البدائل التي كنت لا تعرف أنها متوفرة أصلا.

قراءة ومقارنة العلامات على تعبئتها في كل من المكونات فهناك من يدعي أنه يمتلك جميع المكونات الطبيعية ولكن هذا لا يعني دائما أنه خيار صحي. ومثال على ذلك عصير الفاكهة. الذى يحتوى على كثير من السكر ويوفر القليل من التغذية ويعطى الكثير من السعرات الحرارية.

إتباع إستراتيجيات ذكية:

جعل الوجبات الخفيفة ذات محتوى عالي من الألياف حتى تشعر أنك أكثر إمتلاء مع عدد أقل من السعرات الحرارية. مثل منتجات الألبان قليلة الدسم، والحبوب الكاملة، والفواكه والخضروات والمكسرات، والبذور كلها خيارات جيدة لتناول الوجبات الخفيفة السريعة.

التفكير في الطاقة التى يحتاجها جسمك، الكربوهيدرات المعقدة مثل الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين مثل زبدة الفول السوداني أو الجبن قليل الدسم.

تناول وجبات خفيفة صحية لا تعطيك تذكرة مجانية لتنغمس أكثر من اللازم، الإفراط في تناول الطعام خيار غير صحي. وإذا وقعت فى خطأ الإفراط أو أكلت شيء غير صحي، لا تغلب نفسك ولا تحرمها، إنه التوازن هو سر النجاح. لا تأكل أكثر من اللازم أو أقل من اللازم إما من الأطعمة الصحية أو من غير الصحية.

الوقت


جامعة المجمعه


كلية التربية للبنات في الزلفي


نبذه عن الوحده


وحدة العلاقات العامة والإعلام الجامعي

العلاقات العامة والاعلام هي القسم الذي يربط الوحدة بمجتمعها الداخلي والخارجي وللتقديم التقني في وسائل الاعلام المختلفة ولاسيما فيما يتعلق بالاتصال دور في زيادة فعالية هذا القسم.

الاهداف :

1/ الالتزام بالمبادئ الإسلامية في تحقيق مسيره وحده العلاقات العامة والاعلام ومن ذلك التأكيد على تطبيق المهنية ومعايير الجودة مع الابداع المتزامن مع التطوير المستمر والتفاني في العمل والأمانة.

2/ الاتصال بوسائل الاعلام المختلفة لنشر الاخبار الخاصة بالكلية مثل رساله الجامعة لجميع القطاعات الخاصة والعامة.

3/ان نساهم بجديه في مناسبات واحداث الكلية في الداخل والخارج.

4/تكوين صورا ذهنيه تتواكب مه الاهداف والمكانةالعلمية لكليه التربية بالزلفي.



للتواصل مع وحدة العلاقات العامه والإعلام بكلية البنات في الزلفي


[email protected]


@crz_pr



تغريدات








للتواصل


[email protected]



اللهم صل على محمد

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 719

البحوث والمحاضرات: 214

الزيارات: 10784